نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الرقص في الحلم

ويحتوي علي





تفسير الرقص في الحلم  الرقص في منام لعزباء  رقصة السلو في حلم العزباء  تفسير الرقص في منام المرأة المتزوجة  الرقص في منام المرأة الحامل  الرقص في منام المطلقة  الرقص في منام الرجل  الرقص الجماعي في المنام رؤية الرقص في المنام تفسير الرقص في المنام للمسجون  تفسير رؤية الرقص في المنام للنابلسي  ماذا يعني الرقص في المنام  تفسير رقص فى المنام لميلر  كيف يمكن تفسير حلم الغناء                               

معنى الرقص للبنت العزباء و للمتزوجة للحامل بدون موسيقى صاخبه او اغاني او على الدبكه الرقص مع الاب و الام و الزوج رقص البالية والرقص الشرقي في فرح أو في حفلة و المزيد لابن سيرين Dancing

تفسير الرقص في الحلم

  1. رؤية الرقص في المنام غير محموده بالمرة و يرمز للمشقة و التعب النفسي و رمز للعبث و اللهو و يعبر عن متاهة الرائي صاحب الحلم
  2. الرقص في الحلم قد يعبر عن السعادة الفائقة و غير المنتظرة خاصة لدى الرجال ،فالرجل الذي يرى في منامه كأنه يرقص بمهارة فائقة على أنغام موسيقى هادئة فانه يتوقع نجاح منقطع النظير في العمل و الدراسة أو السفر
  3. يعبر

    الرقص في منام لعزباء

    عن المتاعب و الهموم خاصة إذا كان رقص شرقي أو رقص على وقع أنغام شعبية صاخبة.

    


  4. الرقص على أنغام الدبكة اللبنانية فهو تعبير عن طاقة نفسية ايجابية و يمثل تحول جوهري في الحياة وانطلاقة جديدة نحو المستقبل تتميز بالتفوق و التألق و النجاح.
  5. رقصة السلو في حلم العزباء

    بصحبة شخص غريب أو حبيب تعد فال حسن لأنها قد تعبر عن إحدى مراحل الزواج مثل التعارف أو الخطوبة أو عقد القران ذلك إذا كانت الرقصة جميلة و تؤدى بطريقة صحيحة لان تعثر القدمين أثناء الرقص قد يعبر عن عراقيل أو عوائق قد تصادف الفتاة في حياتها العاطفية .

  6. تفسير الرقص في منام المرأة المتزوجة

    الرقصة فردية على نغم صاخب تدل في اليقظة انها تعيش حالة مستعصية في مسائل تتعلق بالرزق أو العاطفة .

  7. المرأة المتزوجة التي ترى في منامها كأنها ترقص برفقة زوجها أو احد أبنائها فإنها في اليقظة أو الواقع سوف تحظى براحة نفسية كبيرة كانت تسعى إلى تحقيقها منذ أمد وفترة طويلة .
  8. الرقص في منام المرأة الحامل

    إذا كانت ترقص بمهارة في منامها على إيقاع نغم جميل أو طربي غير صاخب فذلك تعبيره حسن للغاية و يعد من رموز السلامة و الأمان في مسائل تتعلق بالحمل و الجنين و الولادة و ربما دلت الرؤيا عن توازن شامل في الحياة النفسية و الاجتماعية .

    


  9. الرقص غي منام المطلقة و الأرملة
  10. الرقص في منام المطلقة

    يعبر عن متاعب النفس و ضيق الأفق خاصة إذا كان في مكان عام أو يؤدى بطريقة مبتذلة ويجري هذا التأويل كذلك على الأرملة إذ يعبر الرقص في هذا السياق عن الشقاء و اللوعة و الحرمان .

  11. أما الرقص المحمود في منام المطلقات و الأرامل فهو ذلك الذي يكون متصل بنغم روحي أو صوفي أو ديني بمعنى الرقص الذي يكون خال من الصخب و الابتذال إذ لا يحمد في حلم الرقص أن يحرك الرائي خصره و الأفضل أن تكون الحركة خفيفة مقتصرة على تحريك اليد و الرأس.
  12. الرقص في منام الرجل

    تعبر عن فرحته و سعادته إذا كانت الرقصة رشيقة و متناغمة أو تكون مصحوبة بشيء يمسكه مثل العصا أو المنديل .

  13. أما الرقصة الصاخبة و التي تكون على إيقاع موسيقى مدوي أو مبتذل فهي تعبر عن خيبة أو فشل وهي في أحلام التاجر خسارة او إفلاس .
  14. لا يحمد في الرؤيا أن يرقص الرجل محرك خصره كما تفعل المرأة فذلك قد يعبر عن وهن أو ضعف أو تعب نفسي يعوق طموحه أو يبدد طاقته أو يستنزف قدراته.
  15. و الخير في أحلام الرقص أن بكون ثنائي بين الزوج و زوجته أو بين الابن و أبيه .
  16. و الخير كذلك أن يكون الرقص بلباس جميل و أنبق مثل الكسوة و الفستان أو الجلباب
  17. الرقص الجماعي في المنام

    في الحفلات و الإعراس في جو صاخب مع الأهل و الأقارب غير محمود بالمرة وفق المراجع الإسلامية إذ يعتبر رمز من رموز المصائب ومعناه فراق شخص عزيز أو قريب

    


  18. إذا حلمت برؤية حشد من الأولاد المرحين يرقصون فهذا يعني بالنسبة للمتزوجين أولاد أذكياء ومطيعين، وبيت مفرح ومريح
  19. بالنسبة للشباب الرقص يعني مهمات سهلة ومسرات عديدة.
  20. إذا رأيت شيوخ يرقصون فهذا يعني نتيجة أفضل للعمل.
  21. إذا حلمت بنفسك ترقص، فإن سعد غير متوقع سوف يصيبك

رؤية الرقص في المنام

قال ابن سيرين في تفسير رؤية الرقص في المنام بأنه يدل على المصيبة بشكل عام، وقال أن الشخص الذي يعاني من مرض إذا حلم برؤية نفسه يرقص في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف تطول مدة مرضه سواء كان رجل أو امرأة، وقال أن الشخص المرأة العزباء أو المتزوجة أو الحامل إذا حلمت برؤية نفسها ترقص في المنام فمعنى ذلك أن هذه المرأة سوف تعاني من فضيحة أو إعلان أحد لسر خاص بها، وقال أن الشخص الذي يعاني من الفقر إذا حلم برؤية نفسه يرقص في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يستقبل مالا كثيراً يتنعم به ولكنه لا يدوم لوقت طويل وسوف يخسر هذا المال.

تفسير الرقص في المنام للمسجون

قال ابن سيرين بأن الشخص المسجون إذا حلم بأنه يرقص في المنام فمعنى ذلك أن هذا المسجون سوف يفك سجنه في القريب العاجل ويخرج من سجنه، كما قال أن الطفل الصغير الذي يحلم بأنه يرقص فمعنى ذلك أنه سوف يصاب بمرض في الواقع، وقال أن الشخص الذي يحلم بأنه يرقص في الماء أو أمام الماء في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يتعرض لمشاكل كبيرة وضيق ونكد شديد.

تفسير رؤية الرقص في المنام للنابلسي

قال الشيخ النابلسي في تفسير رؤية الرقص في المنام بأنه يدل على الشدة والضيق بشكل عام، وقال أن الشخص الذي يعاني من مرض إذا حلم برؤية نفسه يرقص في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف تطور حالته المرضية للأسوأ، وقال أن الشخص الذي يحلم بأنه يرقص بشدة لشخص أخر في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص الذي رقص سوف يشارك الشخص الذي رقص له في حزن شديد وكرب كبير





ماذا يعني الرقص في المنام

يشير الرقص إجمالاً في المنام إلى الهموم والمصائب التي سيواجهها الرائي في الواقع.
في حالة الرقص في المنام أثناء المرض فذلك ينبئ بتأزّم هذا المرض وصعوبة التخلّص منه في وقت قريب.
وعندما يرقص صاحب المنام في الحلم وهو في حالة من الفقر فيمكن تفسير ذلك بحصوله على المال الوفير إلّا أنّه سيخسره بسرعة فائقة.
كما يرمز الرقص في منام المرأة خصوصاً إلى الفضيحة التي ستواجهها في الواقع.

ثمة من يفسر أحلام الرقص بالمصيبة ومن رقص لغيره فإنه يشاركه في المصيبة. ومن رأى أنه يرقص في منزله وحيداً فرقصه بشرى فرح. أما المريض فإذا رقص فإن مرضه سيطول وقلقه سيزيد والرقص فوق مكان مرتفع ينذر بالخوف. ومن رأى أنه يرقص داخل بيته وحوله أهله وليس بينهم غريب فإن ذلك خير لكل الموجودين. ومن رأى أن امرأته أو ابنه أو أحد أقربائه يرقص فإن ذلك خير ودليل فرح وعز كثير. ورقص المرأة في المنام يدل إلى فضيحة كبيرة أما الرقص في البحر فيدل إلى شدة يقع فيها من يشاهد الحلم.

ومن يحلم بأنه يراقص أحد آخر يعرفه فذلك يشير الى ان مشكلة ستقع بينهما او ان هناك على الارجح سوء تفاهم بينكما من قبل. واذا استمر الرقص لفترة من الوقت يشير ذلك الى استمرار المشاكل وعدم القدرة على حلها





تفسير رقص فى المنام لميلر

رؤية الرقص في الحلم يشير إلى السعادة والفرح واحتمال تلقي ميراث غير متوقع.
أن تحلم بأنك تؤدي رقصة سريعة فإشارة إلى أنك خفيف الروح ومرح وتحب عملك. أما أن ترى آخرين يقومون بمثل هذا الرقص فإشارة إلى انك متساهل وطيب وقد تعطي أموالاً لتستعمل في أغراض دنيئة. أن تحلم بأنك ترقص المينويت الكلاسيكية فإشارة إلى النجاح والملذات. أما أن ترى آخرين يقومون بها فترمز إلى أصدقاء أوفياء لك.

كيف يمكن تفسير حلم الغناء

عندما يغنّي الرائي بصوت جميل وحسن في منامها فيشير ذلك إلى الخير عموماً.
أمّا سماع الغناء في مكان معيّن في المنام فيعكس المصيبة التي ستحلّ على هذا المكان بالذات.
وبالنسبة للغني الذي يغنّي في منامه فيحذّره هذا الحلم من الفضيحة التي ستطاله، أمّا الفقير فيكون ذلك دليل على فقدانه لرشده

تفسير حلم رقص YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.