نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم رؤية القمح للبنت العزباء للمتزوجه للحامل سواء غسل تنقية القمح سنابل حصاد حقل الاخضر الاصفر طحن العجين و الخبز لابن سيرين wheat

ويحتوي علي

رؤية القمح للبنت العزباء للمتزوجه للحامل سواء غسل تنقية القمح سنابل حصاد حقل الاخضر الاصفر طحن العجين و الخبز لابن سيرين wheat  تفسير رؤية القمح في المنام لابن سيرين  تفسير رؤية القمح في المنام لميلر  رؤية القمح المصاب بالرطوبة  رؤية القمح في منام للمتزوجة  رؤية القمح في منام المرأة الحامل  رؤية القمح في منام المرأة العزباء  إذا رأى الشخص سنابل القمح في المنام تدل رؤية حبوب القمح الأصفر في المنام                                        

رؤية القمح للبنت العزباء للمتزوجه للحامل سواء غسل تنقية القمح سنابل حصاد حقل الاخضر الاصفر طحن العجين و الخبز لابن سيرين wheat

  1. رؤية أى من الحبوب الغذائية فى المنام يحمل كل المعانى الأيجابية
  2. ورؤية أكوام من القمح أو السنابل المصفوفة فوق بعضها تشير إلى الرزق والخير الكثير
  3. وتبشر الرؤية التى يظهر بها حبوب القمح بسنة مليئة بالخير والفرح
  4. أما الشخص الذى يرى بحلمه كأن حقل من القمح قد أتلف بسبب المطر الغزير أو الجرف أو الفيضان إلى أخره تكون فيها أنذار الرائى بالأقتصاد فى أنفاق المال والعمل على الأدخار والحفاظ على الموارد حتى يتمكن من أجتياز أزمات الحياة بسلام
  5. إذا رأى الرجل بحلمه كأنه يمسك بحبوب القمح بيديه فذلك يشير إلى المال والربح
  6. رؤية أنفلات الحبوب من اليد تشير إلى كثرة الأنفاق والتبذير
  7. رؤية الرجل كأنه يحمل كيس من القمح تشير إلى تولية مسئولية أو أمر يعود عليه بالنفع المادى والمعنوى
  8. أما المرأة المتزوجة التى ترى بحلمها كأنها تحمل كيس من القمح فذلك يشير إلى حال الأبناء وصلاحهم ،وذلك إذا كانت الحبوب بحالة جيده
  9. إذا كانت الحبوب لونها أسود فذلك يكون رساله للمرأة بزيادة الأهتمام والرعاية بأبنائها وأسرتها وقد تشير رؤية المتزوجة لحبة واحده من القمح إلى الحمل قريبا
  10. وفرة حبوب القمح فى منام الحامل تشير إلى الوضع الصحى السليم لها ولجنينها
  11. رؤية الحامل كأنها تحصى حبات القمح أو سنابله وتقوم بعدها يشير إلى قرب موعد الولادة ،وقد تدل عدد حبات القمح على عدد أشهر الحمل
  12. بينما تشير رؤية الفتاة العزباء للقمح بحلمها على الرزق وتحقيق أمنيه غالية عليها أو النجاح أو الزواج وذلك إذا كان القمح سليم ليس به عيوب أو يحتوى على أى سوس
  13. تشير سنابل القمح فى المنام على السنوات حيث أن السنبلة الواحده ترمز إلى سنة مليئة بالخير وذلك إذا كانت سنبلة خضراء
  14. وقد ترمز بالنجاح فى الدراسة أو العمل أو تحقيق حلم أو رغبه مثل السفر أو الأنجاب أو الزواج حيث تكون عدد السنابل الذى رأها الرائى بحلمه هى عدد السنوات التى تفصله عن تحقيق هذا الحلم
  15. رؤية حبوب القمح باللون الأصفر ترمز إلى المال والربح الكثير ،ورؤية حبوب أو سنابل القمح الأخضر تشير إلى الخير والرزق وتحقيق الرغبات وذلك طالما رأى الشخص بحلمه أن هذة الحبوب محفوظة بعيدا عن الحشرات والقوارض
  16. أما عن رؤية حقل القمح فى المنام فهو يرمز إلى حال وحياة الرائى وضعه فإذا كان الحقل به خضرة ومزدهر أشار إلى وضعه الجيد والمستقبل المشرق ،ورؤية الحقل كأن لونه أصفر أو ذهبى تبشر بنجاح قريب سواء كان هذا النجاح مادى أو معنوى
  17. أما عن رؤية الحصاد فى المنام فهى رؤية محمودة حيث ترمز إلى تحقيق الأحلام والأهداف والأمانى
  18. من يرى كأنه يقوم بحصاد حقله فذلك يشير إلى أنه أصبح قريبا جدا من الوصول إلى هدفه
  19. إذا كان الحصاد كبير وفير دل ذلك على الخير والجزاء الذى سيحصده الرائى بعد مشوار طويل ملىء بالعمل والجهد والصبر وقد يكون هذا النجاح على المستوى العملى أو الأجتماعى أو العاطفى
  20. أما عن رؤية الرائى كأنه ينظف وينقى القمح من الحشرات والشوائب ويقوم بغسله فذلك يشير إلى تخلص الرائى من بعض الذنوب الذى قام بها وصلاح أمره وهدايته وبعده عن رفقاء السوء وطريق الهوى ،كما يشير غسل القمح فى المنام إلى طهارة النفس والمال

تفسير رؤية القمح في المنام لابن سيرين

قد يدل القمح في المنام على المال أو الذهب، ولذلك فان من يرى أنه يصيب مال فان هذا يدل على أنه أصاب ذهبا.
من يرى أنه يأكل قمح في منامه فان هذا يدل على أنه فاضل وناسك .
رؤية الفم أو الجلد مملوء بالقمح فان هذا يدل على نفاد العمر ويجب على الشخص أن يتق الله .
إذا رأى الشخص أنه ادخر قمحا ثم يفسد فإن هذا يدل على انها يدخر المال بدون منفعة.
إذا رأى الشخص أنه يأكل قمحا يابسا فان هذا يدل على أنه موفق في طاعته والأعمال الجيدة .
من يرى أنه يبيع القمح بثمن قليل فان هذا شيئا محمودا، أما إذا باعه بثمن غالي فان هذا يدل على نقص في الدين .
من يرى أنه يوزع القمح سواء بالمال أو بدون فهذا دليل على أنه رجل صالح ومفيد للآخرين .
من يرى أنه اشترى حنطة القمح فإن هذا يدل على زيادة المال والأولاد .

تفسير رؤية القمح في المنام لميلر

رؤية حقول القمح الشاسعة أو الحنطة النامية في المنام تدل على نمو ونجاح المصالح .
رؤية الحنطة الناضجة في المنام تدل على الحب والحظ .
رؤية حبوب الحنطة بصورة واضحة وكبيرة أو دراستها تدل على النجاح والازدهار بصورة كبيرة .
رؤية الحنطة أو القمح في أكياس كبيرة أو في براميل فأن هذا يدل على أن جهود الشخص وعزيمته سوف تتوج إلى نجاح .وانتصار وأن جميع أموره سوف تكون على ما يرام .

رؤية القمح المصاب بالرطوبة

تدل على أن جمع الثروة يحتاج إلى حماية وأن المصالح يتم العبث بها من المنافسين والأعداء .
فرك السنبلة من رأسها بين اليدين وأكلها يدل على التعب والجد للوصول إلى الأهداف والحصول على النجاح .

إذا رأى الشخص في منامه أنه يتسلق منحدر مغطى بالقمح أو الحنطة ويعتمد عليهم في التسلق فإن هذا دليل على أنه سوف يتمتع بالنجاح الكبير وأنه سوف يكون قادرا على التميز في أي أمور يريدها .

رؤية القمح في منام للمتزوجة

إذا كان القمح جيد وحبوبه جيدة فإن هذا يدل على صلاح الأبناء أما إذا كانت حبوب القمح سوداء فإن هذا يدل على أن المرأة يجب عليها أن تزيد من رعاية أبنائها والاهتمام بهم ، وفي بعض الأحيان تكون رؤية القمح في منام المتزوجة دليل على الحمل .

رؤية القمح في منام المرأة الحامل

يدل على أن وضع الجنين الصحي في حالة جيدة، وإذا رأت المرأة أنها اجمع حبات القمح أو سنابل القمح فإن هذا يدل على اقتراب موعد الولادة .

رؤية القمح في منام المرأة العزباء

إذا كان القمح سليما ليس فيه سواد أو عيوب أخرى فهذا يدل على الخير والرزق وقد يكون المنام بشارة خير قريبة أو تحقيق أمنية في داخل الفتاة، وحصاد القمح يدل على النجاح العملي أو الزواج .

إذا رأى الشخص سنابل القمح في المنام

فإن هذا يدل على عدد السنوات فاذا كانت السنبلة واحدة خضراء فإن هذا يدل على سنة واحدة مملوءة بالخير في مجال الدراسة أو العمل، وقد يدل عدد السنابل في الحلم على عدد السنين التي سوف تتحقق فيهم امنية السفر أو الزواج أو الإنجاب .

تدل رؤية حبوب القمح الأصفر في المنام

على المكسب وعلى المال وتدل وفرة حبوب القمح على وفرة المال،أما حبوب القمح الخضراء فتدل على الخير أو اقتراب تحقيق الأمنيات وتعتبر من المبشرات طالما لم يحدث لها أي سوء.

رؤية حبة القمح صالح الماجد YouTube

تفسير رؤية الحبوب من القمح YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.