نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم معنى الحليب و اللبن في المنام

ويحتوي علي





معنى الحليب و اللبن في المنام  تفسيرات اخرى لرمز الحليب في المنام  تفسير الحليب في المنام لابن سيرين                                                 

نقدم لكم رؤية الحليب للبنت العزباء للمراه المتزوجه للحامل لابن سيرين اللبن حليب الثدي شراء الحليب شرب

معنى الحليب و اللبن في المنام

  1. يدل الحليب على حسن العشرة والمداهنة وتحصيل الرزق وربما يعتبر محبوبا لك
  2. الحليب أو اللبن في المنام يدل عموما على الرخاء و الحياة الموفورة بالصحة
  3. يدل شرب الحليب في الحلم على محصول وفير للمزارع وأفراح في البيت وسفرة موفقة للمسافر
  4. أما بالنسبة للمرأة فهذا الحلم فأل خير
  5. تدل رؤية كميات كبيرة من الحليب في الحلم على الجاه والثروة
  6. أما أن تحلم بأنك تتعاطى تجارة الحليب فتفسيره زيادة في ثروتك
  7. إذا حلمت أنك توزع الحليب مجاناً على الآخرين فهذا يعني أنك تحسن وتتزك الخير ثروتك
  8. إذا انسكب الحليب في الحلم فهذا يعني إصابتك بخسارة طفيفة ومشاكل مؤقتة على يد أصدقاء لك
  9. أما إذا حلمت بحليب وسخ فهذا يعني أنك ستتعرض لمشاكل بسيطة
  10. وإذا كان الحليب في الحلم حامضاً فمعناه انشغالك وقلقك لمشاكل الأصدقاء
  11. وإذا كنت في الحلم تحاول عبثاً أن تشرب الحليب فهذا يعني أنك في خطر فقد انشيء ثمين أو ستخسر صداقة شخص عالي المكانة
  12. وإذا حلمت بحليب ساخن فهذا يعني أنك ستدخل في صراع تحقق في نهايته رغباتك وطموحاتك
  13. أما الاستحمام بالحليب فيعني مسرات وصحبة أصدقاء طيبين
  14. أما شرب الحليب تحديدا في المنام يرمز إلى نيل الحسنات
  15. من رأى كأنه شرب حليب فرس أو رمكة أحبه السلطان ونال منه خيراً
  16. من رأى أنه شرب حليب فرس أحبه السلطان ونال منه خيراً
  17. ومن شرب حليب رمكة صادف ملكاً
  18. من رأى أنه يشرب الحليب من ثديه فإنه يخون في كسبه ومعيشته
  19. ومن رأى أنه يشرب حليب الفرس إن كان معهودا بشربه في اليقظة فإنه يدل على الخير وتقربه به إلى الملوكيرمز شرب الحليب في المنام إلى محصول وفير للفلاح وأفراح في الدار وسفر موفق للمسافر.
  20. أما بالنسبة للمرأة فشرب الحليب دلالة على رزقها الوفير ونقاء سريرتها
  21. تدل رؤية شرب كميات كبيرة من الحليب في المنام إلى الجاه والثروة و السلطان.
  22. من يرى نفسه يتعاطى تجارة الحليب فذلك يدل على ربح وفير وزيادة في النعم و المال..
  23. من يرى في منامه أنه يوزع حليبا أو يتصدق به فذلك يدل على البركة و الزيادة في رزقه.
  24. من يرى أنه يسكب حليبا أو يفرغه فذلك تأويله خسارة مؤقتة أو طفيفة تلحق بثروته أو ماله.
  25. الحليب الوسخ في المنام أو الحليب العفن يدل على ضياع الرزق و نفور الأصحاب و شماتة الأعداء.
  26. إذا رأيت في حلمك أنك تشرب حليبا حامضا فدلالة ذلك أنك تقع في فخ الخدعة و مكر الآخرين بك.
  27. إذا إمتنعت في الحلم عن شرب الحليب أو استبدلته بمشروب آخر مثل الخمر أو العسل فإنك بذلك تخادع نفسك وتختار لها طريق غير طريق الهداية
  28. شرب الحليب الساخن في المنام أو الدافئ أيضا هو للرجل استقرار في الرزق و العمل و للمرأة مغفرة وثواب و للحامل مسرة بعد مشقة
  29. أما الذي يرى في حلمه أنه يستحم بالحليب أو اللبن فذلك تأويله سرور لقلبه و نقاء لسريرته و كثرة في ماله وحب الناس له

تفسيرات اخرى لرمز الحليب في المنام

  1. الحليب في المنام في غالبه يؤول بالخير مالم يختلط بشيئ أخر ويعتبر مصدر الحليب محدد مهم في تحديد معنى للحلم
  2. رؤية الحليب إشارة الى الفطرة والأمومة والى لطف الحالم ورحمته
  3. تختلف الرؤيا بحسب هيئة تواجد الحليب في الحلم رؤيته شربه ،سكبه،شراؤه
  4. رؤية الحليب من بعيد في المنام يشير الى بحثك عن الحماية ، وعن الدفئ والراحة
  5. رؤية مشتقات الحليب في المنام تشير الى الخصوبة
  6. تواجد الحليب في أحلام العزاب يشير الى عقد علاقات جديدة جادة
  7. الحليب في المنام ، رمز للحظ والصداقات الطيبة الصادقة
  8. شرب الحليب في المنام يشير الى الخصوبة والى الصحة
  9. سكب الحليب على الأرض في المنام يشير الى خسارة المال قد تكون في تجارة .
  10. رؤية الحليب الرائب في المنام يشير الى الشجار
  11. رؤية حليب الأم أو رؤية أم ترضع طفلها أشارة الى الفأل الحسن والى السعادة
  12. يشير الحليب في المنام الى ازدياد مولود جديد
  13. رؤية الغسل بالحليب في المنام جيد بالنسبة للنساء وفأل خير خصوصا للراغبات في الزواج
  14. أما بالنسبة للرجال فهدا الحلم يشير الى الأختيار الغير الصائب خاصة في مجال العمل
  15. شرب الحليب البارد في المنام إشارة الى الحماية من الحظ السيئ
  16. شرب الحليب الساخن فيشير الى أن امرأة تريد تشويه سمعتك
  17. شرب الحليب من ثدي امرأة تشير الى أنك تستسلم لسيطرة وحكم امرأة ، إو الى ربط صداقة معها إدا كنت تعرفها
  18. شراء الحليب يشير الى السعادة والازدهار والغنى
  19. رؤية شرب حليب الأغنام في المنام ، تشير الى الرزق المال الحلال .
  20. شرب حليب الشاة والماعز في المنام ، هو كدلك مال حلال
  21. شرب حليب الأبقار في المنام ، خير وخصب ومال حلال ويسر بعد عسر وغنى بعد فقر .
  22. شرب حليب الكلبة في المنام ، فيشير الى الخوف والقلق
  23. رؤية شرب حليب اللبؤة في المنام ، يشير الى الظفر بالعدو .
  24. شرب حليب الذئبة في المنام ، يشير الى الحصول الى المال من الغش والأحتيال
  25. رؤية شرب حليب الخيل أو الفرس فإشارة الى أن صاحب الرؤيا من حاشية السلطان أو سينال خيرا منه .
  26. وشرب حليب الحية في المنام فرج
  27. شرب حليب النمر في المنام عداوة.
  28. أما حليب الحمارة الأهلي شربه في المنام مرض
  29. ومن رأى كأنه يحلب ناقة في المنال فتشير الرؤيا الى الزواج من امرأة صالحة .
  30. حليب الخنزير في المنام ،فمال حرام
  31. شرب حليب أغلب الوحوش في المنام زيادة في العقيدة والقوة .
  32. حليب الضبي في المنام ندر
  33. ورؤية شرب الحليب من كائن لا حليب له فتشير الى تحقيق المراد من حيث لا يحتسب

تفسير الحليب في المنام لابن سيرين

رؤية الحليب في المنام تشير إلى الخير والرزق والمال الوفير، وتشير إلى الأخبار السعيدة والأفراح، ولكن سكب الحليب على الأرض في المنام يشير إلى الخسائر المادية، ويختلف تفسير الرؤية بحسب إختلاف تفاصيل الرؤية وحالة الحالم





رؤية الحليب في المنام تشير إلى الرزق الوفير والخير وقد تشير إلى السعادة والفرح وقد يكون كناية عن شخص تحبه، وقد يشير الحلم إلى الحالة الصحية للحالم وأنه بصحة جيدة.

إذا حلم شخص يعمل في الزراعة برؤية الحليب في المنام وهو يشربه يشير هذا الحلم إلى أن الحالم سوف يحصد محصول وفير في هذا العام، ولو كان الحالم ينوي السفر فهذه الرؤية إشارة بأنه سوف يوفق في سفره ويحقق غايته من السفر، وقد يشير حلم شرب الحليب على قدوم أفراح ومناسبات سعيدة داخل المنزل.

من حلم برؤية الحليب في المنام بكميات كبيرة جدا فهذا إشارة بأن الحالم سوف ينال الجاه والسلطة والرزق الوفير.





من حلم بأنه يقوم ببيع الحليب في المنام فهذا الحلم يعني بأن الحالم سوف يحصل على ثروة كبيرة ومال حلال.

إذا حلم شخص ما بأنه يعطي الحليب للناس ولكن بدون أي مقابل فهذا يشير بأن الحالم شخص تقي ويتصدق من ماله.

إذا حلم شخص ما برؤية الحليب وهو يسكب على الأرض في المنام فهذا الحلم يشير إلى أن الحالم سوف يتعرض لخسارة في ماله بسبب شخص قريب منه، ولكن هذه الخسارة سوف تكون قليلة ولن تدوم.





من حلم برؤية الحليب في المنام ولكن كان غير نقي وبه بعض الأتربة فهذا الحلم يحذر الحالم من أنه سوف تحدث له بعض المشاكل ولكن سوف يستطيع التغلب عليها.

إذا حلم شخص ما بأنه يشرب الحليب وكان طعمه حامض فهذا الحلم يعني أن الحالم يفكر كثيرا في مشاكل وهموم أصدقائه والمقربين منه، ويحاول مساعدتهم.

من حلم بالحليب وكان الحليب في الحلم ساخن جدا، وكان الحالم على وشك الخوض في منافسة قوية لتحقيق هدف ما، فهذا الحلم يشير بأن الحالم سوف يستطيع الفوز في هذه المنافسة وسوف تتحقق كافة رغباته.





من حلم بأنه يستحم مستخدما الحليب فهذا الحلم بشارة للحالم بأن أوقاته القادمة كلها سوف تكون سعيدة.

من حلم بأنه يقوم بشرب الحليب في المنام فهذا يعني بأن الحالم يقوم بعمل الخير وأنه يحصل على الكثير من الحسنات من هذه الأعمال والله أعلم.

من حلم بأنه يشرب من حليب الأحصنة فسوف يتعرف على شخص له مكانة عالية وسوف يحصد الخير من هذه المعرفة.





إذا حلم شخص ما بأنه يشرب الحليب من ثديه فهذا يعني بأن الحالم شخص خائن ويكسب عيشه من حرام.

إذا حلمت سيدة بأنها تقوم بشرب الحليب في المنام فهذا يعني بأن السيدة الحالمة تتمتع بخلق رفيعة كما أنها سوف ترزق الخير الكثير والمال الوفير.

إذا رأى شخص ما بأنه يقوم بشرب الحليب في المنام ولكن بكميات كبيرة جدا فهذا يعني بأن الحالم سوف يحصل على ثروة كبيرة أو سوف يحصل على مركز رفيع ويترقى في عمله.





إذا حلم شخص ما بأن شخص يقدم له الحليب فيرفض تناوله ويشرب بدلا منه الخمر، فهذا يعني بأن الحالم يختار طريق خاطئ لنفسه وهذا الطريق لا يرضي الله عز وجل زملئ بالذنوب والمعاصي.

إذا رأت سيدة حامل أنها تقوم بشرب الحليب الساخن في المنام فهذا يعني بأنها سوف تلد وسوف تسعد بمولودها من بعد المشقة التي عانت منها في الحمل، ونفس الرؤية للنساء عموما تعني بأن الحالمة سوف تنال المغفرة من الله وأنها تحصد الكثير من الحسنات بسبب ما تقوم به من أعمال خير.

تفسير شرب الحليب في المنام YouTube





تفسير اللبن في المنام – YouTube

تفسير شرب اللبن في المنام – YouTube

تفسير رؤية اللبن – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=oHw6IEpc5n4





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.