نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير المشمش في المنام

ويحتوي علي





تفسير المشمش في المنام  تفسير المشمش في المنام  تفسير شجرة المشمش في المنام  تفسير كسر غصن شجرة المشمش في الحلم  تفسير المشمش على حسب اللون  تفسير المشمش في المنام لابن سيرين  تفسير المشمش في المنام للنابلسي  تفسير المشمش في منام العزباء تفسير المشمش في منام المتزوجة تفسير المشمش في منام الحامل  تفسير المشمش في منام الرجل                                     

رؤية مشمش في منام العزباء المتزوجه الحامل المطلقة سواء قطف تناول شراء المجفف الاحمر البرتقالي لابن سيرين للامام الصادق و المزيد

تفسير المشمش في المنام

  1. رؤية المشمش في الحلم يدل على مرض قادم واذا اكل أخضر اللون فهو شفاء من المرض وأما أكل الأصفر فإنفاق للمال.
  2. إن أكل الحالم مشمش من الشجرة مباشرة فهذا يشير الى أنه سيصاحب رجل فاسد وله الكثير من المال.
  3. من ناحية أخرى إن التقط الحالم المشمش من الشجرة تزوج بامرأة تملك المال من ميراث.
  4. يمكن ان يدل المشمش على رجل منطوي مع أهله ولكنه منفتح على الناس وجريء لا يهاب شيء وإن كان المشمش أخضر اللون في الحلم فيكون الحالم صاحب مال وفير.
  5. إن كسر الحالم غصن من شجرة المشمش ليتخذ منه عصا فإنه سينال سرور، وإن كانت ثمار الشجرة صفراء فهي تنذر بمرض وإن كان طعمها حامض فهو حزن وهم.
  6. كسر غصن شجرة المشمش أيضا يدل على مخاصمة الأقرباء، كما يدل المشمش على الخوف وعلى عودة الأشياء لما كانت عليه في السابق الى جانب ذلك قد يدل على الرزق الجيد
  7. تعتبر من ضمن الرؤى التي تحتمل تفسير الخير او تفسير الشر ، وذلك يعتمد على طبيعة الحلم وظروف الشخص الحالم
  8. اذا رأى الانسان في المنام او الحلم المشمش ، فمن الممكن ان يشير ذلك الحلم الى المال مثل الدنانير ، وقيل ان رؤية المشمش في المنام من الممكن ان تشير الى المرض والعلة لا قدر الله
  9. اذا رأى الانسان في المنام المشمش ، فربما يشير ذلك الحلم الى ان الشخص الحالم يفكر في المشمش بشكل كبير او قد يكون مشتاق لتناوله ، وقيل ان ذلك يشير الى ان الرجل يزرع المشمش او يراه بكثرة.
  10. اذا رأى الانسان في منامه المشمش ، فمن الممكن ان يشير ذلك الحلم او المنام الى الرجل الذي لا ينتفع منه ولكن لا يضر أحد
  11. رؤية المشمش في المنام تشير النفاق ، وقال بعضهم ان ذلك الحلم يشير الى المرأة التي تمتلك المال والميراث الكثير
  12. رؤية المشمش انها قد تدل على اشتياق الانسان للفاكهة ، وبعضهم قال ان المشمش في المنام دلالة على المخاصمة مع احد الاصدقاء والاقارب
  13. لذلك يجب على الانسان ان يتصالح مع من خاصمهم. المشمش ثمرة غنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة جسم الانسان

تفسيرات اخرى لحلم المشمش





تفسير المشمش في المنام

قال ابن سيرين في تفسير رؤية المشمش في المنام ، بأن الشخص الذي يحلم بأنه يأكل المشمش في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يتعرف على شخص فاسد الأخلاق وجاهل بدينة، وأن الشخص الذي يحلم بأنه يقطف المشمش من الشجرة في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يتزوج من امرأه ثرية وتمتلك المال من ميراث، وأن الشخص الذي يحلم بأنه رأى عدد من المشمش في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يستقبل أخبار مفرحة كان ينتظرها من وقت طويل، وأنه يتمتع بالجرأة الكبيرة في التعامل مع من حوله.

إن ظهر في الحلم بشكل جيد شكلا ولونا ومذاقا، كان خيرا للحالم وفألا حسنا له، والعكس إن كان سيئا فهو غير محمود.

المشمش في المنام، هو رمز للأحاسيس الرقيقة، والحنية والطيبة.





رؤيا المشمش، قد تشير إلى المرور بفترة أو مرحلة عاطفية رومانسية جميلة.

رؤية المشمش في المنام، قج يشير إلى التحدي في مواجه لبعض المواقف.

رؤية أكل المشمش الطري في المنام، قد تشير إلى الحظ الوافر، بينما المجفف قد تشير الى كآبة.





تفسير شجرة المشمش في المنام

رؤية زهرة المشمش في المنام، إشارة إلى الصحة الجيدة للحالم أو شفاء صديق من المرض، او زواج في محيط العائلة.

رؤيا المشمش التالف أو الغير الطري، إشارة إلى مخاوف من مواجهة موضوع ما، أو صعوبات

رؤية شجرة المشمش في المنام، مليئة بالثمار والأوراق إشارة إلى تجاوز العقبات والنكسات.





رؤية شجرة المشمش في المنام، بدون ثمار أو أوراق فتشير إلى الصعوبات والنكسات.

تفسير رؤية الشجرة في المنام.

رؤية عدد كبير من الاشجار في المنام، قد يشير إلى الذرية والاهل ومن يصاحب الرائي في حياته من أصدقاء وأقوام .





رؤية الشجرة التي لا تثمر فتشير إلى رجل صلب لا نفع فيه،

رؤية الشجرة دات الشوك في المنام، إشارة إلى الشخص الصعب المعاملة.

قطع الشجرة في المنام، هو فراق أحج الأقارب، أما الشجرة اليابسة في المنام فهو مرض الحالم أو سوء حالته.





الجلوس تحت ضل الشجرة في المنام، فبحسب حال الحالم فقد تشير الشجرة إلى الزوج أو رب العمل أو رحمة الله تعالى.

غرس الأشجار في المنام، زيادة في النسل والرزق.

قطع الاشجار في المنام، مرض أو قطع صلة رحم.





قطف الثمار من أشجار ليست لها مثلا قطف التفاح من شجرة البرتقال فربما يشير الحلم إلى كسب غير مشروع

تفسير كسر غصن شجرة المشمش في الحلم

قال ابن سيرين في تفسير رؤية كسر غصن شجرة المشمش في المنام، بأن الشخص الذي يحلم بأنه يأكل المشمش في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يتعرف على شخص فاسد الأخلاق وجاهل بدينة.

تفسير المشمش على حسب اللون

قال المفسرين أن الشخص الذي يحلم بأنه رأى المشمش ذات اللون الأصفر في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يعاني من مرض شديد، وأن* الشخص الذي يحلم بأنه رأى المشمش ذات اللون الأخضر الحامض في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يعاني من هم شديد ونكد وأنه سوف ينفق الكثير من المال على مرضه.





المشمش في المنام (مقاربة لغوية أو لفظية) للمعنى والرمز والدلالة
المشمش وفق المعاجم والقواميس العربية: هو شجر مثمر من فصيلة الورديات والمشمشة مفرد ذلك الثمر، يؤكل المشمش غضا أو مجففا ويصنع منه المربى والشرائح أو الرقاق المجففة ويسمى في بعض الأقطار العربية ” قمر الدين “.
إذا تفحصنا الدلالة اللغوية للرمز نجد أن وصفه محمود لأنه من الثمار وكل ثمر في الرؤى يدل على المال وكل نبات على هيئة شجر يرمز في التأويل إلى الرجل البار أو الكريم وكل ثمر حلو أو يصنع من خلاله الحلوى والمرطبات أو المربى والعصير هو في التأويل حسن ويعد من البشائر ولعل لفظ قمر الدين المتصل بالمشمش المجفف يرمز إلى تمام الدين والخلق.

تفسير المشمش في المنام لابن سيرين

ورد ذكر المشمش في أشهر مصنف لتفسير الأحلام: كتاب تفسير الأحلام الكبير، ضمن الباب الثالث والأربعين المخصص لرؤيا الأشجار المثمرة وغلالها وكذلك البساتين وثمارها.
قال ابن سيرين: المشمش في التأويل مرض ومن رأى في منامه كأنه يأكل المشمش الأخضر فإنه يتصدق بماله أو يشفى من مرض ومن رأى كأنه يأكل المشمش الأصفر فإنه ينفق ماله في العلاج أو التداوي.
أما الذي يرى في منامه كأنه يأكل المشمش من شجره قبل أن ينضج فإنه يخالط رجلا مقصر في دينه قليل العبادة كثير الدنانير (المال).
أما الذي يرى في حلمه كأنه يلتقط المشمش من تحت شجرة فإن كان أعزب فإنه يتزوج امرأة ثيب في يدها مال كثير من ميراث أو تركة.
تدل شجرة المشمش في بعض التفاسير العربية القديمة على الرجل كثير المرض سريع التوعك ويقال كذلك شجرة المشمش في أحلام النساء تدل على الرجل البخيل أو الشحيح على الرغم من وفرة ماله أو سعة رزقه.
كل شجر مثمر في المنام من أمثال التفاح والخوخ والمشمش يدل على رجل ثري.
أما الذي يرى في حلمه كأنه كسر غصن مشمشة أو أذى شجرتها فإنه يجحد مالا من رجل أو ينكره عليه وربما دلت الرؤيا على ترك الصلاة والصيام والعبادات عموما بسبب المال والترف الشديد.
أما الذي يكسر غصن شجرة المشمش فيتخذه عصا فإنه ينال من الثري مسرة ومن الكريم مالا ومن العالم منفعة.

كل ثمر في المنام يكون لونه أصفر فهو في التأويل مرض، ليس شرطا أن يكون المرض عضويا أو بدنيا فالأنفس تمرض كذلك حين تتعلق بالمفاسد والبدع وتبتعد عن الدين والخلق.





المشمش الحامض في التأويل يدل على الهموم أو المتاعب والأحزان والمشمش الأخضر يكون محمودا في الرؤى إذا أصاب منه الرائي شيئا فوجد طعمه حلوا أو لذيذا.
انتهى تفسير ابن سيرين لرؤية المشمش في الحلم، لقد أدرجنا هذا التفسير بعد مراجعة حيث حذفنا بعض التفاسير التي وجدناها غير مستساغة وقد لا تتماشى مع روح عصرنا هذا

تفسير المشمش في المنام للنابلسي

المشمش في الحلم مال أو دنانير إذا تمت رؤيته في أوانه أو وقته وهو في غير فصله يدل على الوهن أو التعب، والمشمش الأخضر في الحلم يرمز إلى الدراهم أو النقود أما شجرة المشمش في التأويل فهي رجل لا ينتفع منه رغم طلاقة وجه وبشر محياه وقيل شجرة المشمش تدل على الشحيح أو البخيل وكل شجر مثمر في التأويل يدل على الشجعان من الرجال ذوي العزم والقوة والبأس حيث يكون قربهم أمان.
أما الذي يرى في منامه كأنه يكسر عود مشمشة أو يؤذي شجرها فإنه يخاصم قريبا أو صديقا وشجرة المشمش في بعض الرؤى تدل على الرجل المنافق والصفرة في المشمش مرض أو هم والمرض في التأويل تملق أو نفاق.
المشمشة في أحلام الرجل تدل على المرأة الميسورة وقيل ثيب صاحبة إرث وتركة.
قيل: إن الذي يؤذي بيديه شجرة المشمش من خلال كسر أغصانها أو اقتلاعها من جذورها ومنبتها فإنه يؤذي رجلا أو يحجز ماله مثال ذلك إنكار الدين، وقيل من يفعل ذلك فإنه يترك دينه ويفرط في صلاته وعبادته.

من التفاسير المحمودة لرؤية المشمش في المنام أن يكون حلو المظهر والطعم وذلك في التأويل: عيش رغيد أو رزق هنيء.





تفسير المشمش في منام العزباء

شجرة المشمش المزهرة أو الفارهة تعبر في منام العزباء عن مستقبل سعيد واعد وهي في التأويل حظ أو مال أو شيئا من هذا القبيل.
إذا ظهرت ثمرة المشمش ناضجة أو مائلة للحمرة في لونها فهي علامة صحة نفسية وعضوية جيدة كلما كانت ثمرة المشمش كبيرة في الحلم كلما حسن تأويلها.
عندما يظهر المشمش في المنام متعفنا أو تالفا فإنه يصف وضعا نفسيا أو ماديا صعبا

تفسير المشمش في منام المتزوجة

شجرة المشمش في منام المتزوجة ترمز أحيانا للزوج وفي بعض المواقف ترمز تلك الشجرة إلى العائلة أو الأسرة وثمار المشمش في مثل هذا الحلم قد يدل على الأبناء إذا وافق عددهم عدد المشمش في الحلم.
شجرة المشمش المجردة من الفاكهة والثمار تدل في منام المتزوجة على فراغ نفسي أو شعور أليم بالاغتراب وربما دل الحلم على مشاكل أسرية واجتماعية.

يحمد في منام المتزوجات من النساء، أكل المشمش وشراؤه من السوق فإذا تمت الرؤيا في وقت ينضج فيه المشمش ويباع فإنها تصيب مقدارا كبيرا من المال.





عصير المشمش أو شرابه في الحلم يدل على الوفرة المادية أو الصحة الجيدة ويحمد في التأويل أكل المربى أو المعجون المصنوع من المشمش، فإذا طاب طعمه أو مذاقه فإنه يعد من علامات السعادة والسرور ولا يحمد في التأويل أن يتذوق الرائي شيئا من الطعام فيجده مرا لأن ذلك قد يدل على شظف العيش ومرارته

تفسير المشمش في منام الحامل

المشمش في منام الحامل فأل حسن وهو علامة شفاء أو ذهاب تعب وألم، يصح هذا التأويل إذا وجدت الحامل في منامها طعم المشمش حلوا وليس حامضا ويحمد في هذا الحلم أن ترى المرأة الحامل كأنها تأكل شرائح المشمش مجففة لأن ذلك في عالم تعبير الرؤى يدل على رزق أو حظ طيب وقد يجري هذا التأويل على بقية النساء أيضا

تفسير المشمش في منام الرجل

يعبر المشمش في منام الرجل على المال في المقام الأول ، فإذا رأى الرجل كأنه يشتري المشمش من السوق فإنه يصيب ربحا من تجارة أو عمل و يحمد في التأويل أن يرى الرجل في حلمه كأنه يأكل المشمش أو يشرب عصيره أو يرى كأنه يأكله معجونا ( مربى) فذلك في التأويل يدل على رزق فإذا وجد طعم المشمش حلوا أو طيبا فتلك علامة حظ جيد في الحياة عموما و ربما دل المشمش المجفف أو قمر الدين على مال مدخر أو مجموع أما نواة المشمش أو بذرته فهي ترمز إلى ذرية الرائي أو ولده فإن رأى من ذلك الكثير فإنه يرزق بأبناء بقدر ما رأى من النوى أو البذور و قذ يصح هذا التأويل كذلك على المرأة المتزوجة





رؤيا المشمشYouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.