نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير حلم السفر

ويحتوي علي





تفسير حلم السفر  معاني السفر في الحلم  تفسير السفر في الحلم لأبن سيرين  تفسير حلم السفر للفتاة العزباء  تفسير حلم السفر للمتزوجة  تفسير حلم السفر للحامل  رؤية السفر في المنام  تفسير السفر في الحلم لابن سيرين تفسير السفر بالطائرة في الحلم تفسير السفر بالسفينة في الحلم  تفسير السفر بالقطار في المنام  تفسير السفر بالحافلة في الحلم  تفسير السفر بالسيارة في المنام  تفسير الجمرك في المنام                               

تفسير حلم السفر للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل رؤية السفر بالسيارة بالطيارة بالقطار بالدراجه بالحافله روية المسافر عبر الحدود لابن سيرين و المزيد

تفسير حلم السفر

السفر في الحلم يدل على كشف أخلاق الناس إذا كان الشخص المسافر فقير وذو حالة متعسرة مالياً فسوف يغتني في القريب فإن رؤية السفر تدل على الانتقال من حال إلى حال .





أما بالنسبة الرجوع من السفر فيكون توبة عن شيء ما تم فعلة من قبل.

أما الذي يرى نفسة قد سافر على قديمة فهذا دليل على دين غالب على أمره.

السفر والانتقال فإنه يؤول على أوجه فمن رأى أنه يسافر ويعلم أن المقام الذي يتوجه إليه أحسن من هذا المقام الذي هو به ويرحل منه فإنه يدل على تحسين حاله ونيل آماله





إن علم إن المقام الذي هو فيه أحسن من هذا المقام الذي صمم عزمه إليه فتعبيره ضده وإن يعلم أيهما أحسن ولا يعلم بأيهما يقيم في سفره فإنه يدل على تشتته وبعده عن وطنه وأقربائه أو ينتقل من دار إلى دار وإما أن يودع أحدا أو أحد يودعه تغير أحوال دهره ثم بعد ذلك يستقيم حاله

معاني السفر في الحلم

التفسير : السفر في الحلم فأل طيب ويعني الربح والسعادة. إذا كنت تسافر في أماكن مجهولة وعرة فهذا ينذر بوجود أعداء خطرين وقد يصيبك المرض. أما السفر في منحدرات صخرية جرداء فيعني لك الربح الظاهري، لكن ذلك سوف ينتهي في الواقع بالخسارة والحزن والهم. إذا رأيت في سفرك أن التلال والوديان خضراء يانعة خصبة فهذا يعني السعادة وازدهار الأحوال. إذا كنت تسافر وحدك في سيارة فإن هذا يعني أنك ستقوم برحلة مثمرة وسعيدة. أما إذا سافرت في سيارة مزدحمة مع الآخرين فإن هذا يعني قيامك بمغامرة يحالفك الحظ فيها، وتتعرف على أصدقاء جدد ودودين. إذا سافرت في الحلم فهذا ينبئ أنك ستحظى بميراث إلى جانب الثروة التي نلتها من عملك. إذا حلمت بسفرة مؤلمة وقعت فيها حادثة فإن ذلك يعني عدم الاستقرار وعلاقة عاطفية زائفة.

و السفر هو محاولة الحالم استكشاف جوهر الأشخاص وطباعهم. وإن كان الحالم شخصاً فقيراً ورأى نفسه يسافر في عالم الخيال، فهذا يعني بأنه سيُصبح ثرياً. وإن استضاف الحالم مجموعةً من المسافرين في منزله، فهذا يعني بأنه سيتلقى أخباراً من ذاك الاتجاه





هذا وقد يرمز السفر في المنام إلى تغيّر ظروف الحالم وأوضاعه وبيئته أو اضطراره إلى تغيير رب عمله أو التكفير عن ذنبٍ اقترفه أو تلبية رغبات نفسه الجامحة. وإن رأى أحدهم نفسه يسافر سيراً على قدميه في الحلم، فهذا يعني بأنه يدين بالمال لشخصٍ ما وهذا الدين يُلقي بثقل كبيرٍ على كاهله. وإن رأى أحدهم نفسه ينتقل من بيتٍ مجهولٍ في الحلم، فهذا يعني بأنه سيُسافر فعلياً. وإن كان الحالم مريضاً، ورأى نفسه يعبر أرضاً ويتّجه نحو أرضٍ أخرى لم يتعرّف إلى معالمها قط، فهذا يعني بأنه سيلتقي بربّه قريباً. وإن رأى مسافرٌ نفسه يحمل سلة طعامٍ في الحلم، فهذا يعني إما أنه سينظر إلى الأمور بإيجابية أم سيقوم بخطوة أكثر عملانية ستعود عليه وعلى عائلته بالفائدة

تفسير السفر في الحلم لأبن سيرين

السفر في المنام دل على الكشف عن أخلاق الناس، وإن كان المسافر فقيراً استغنى. ومن رأى: أنه سافر انتقل من حال إلى حال، وقد يكون الرجوع من السفر توبة، ورجوع من المعاصي أو قضاء الحاجة. ومن رأى: أنه سافر على قدميه فذلك دين غالب عليه. ومن رأى: أنه انتقل إلى دار مجهولة فإنه يسافر. وإن رأى المريض أنه يسافر إلى أرض بعيدة أو إلى دار مجهولة فهو دليل على موته.
يرمز السفر في الحلم إلى الطريق التي تسلكينها

وتتطوّرين من خلالها لتحقيق أهداف حياتكِ وطموحاتكِ.
فهذا النوع من الأحلام يعكس بشكل كبير نظرتكِ الباطنيّة لروتينكِ
اليوميّ وكيفيّة
إدارتكِ للتقدّم في مسارات حياتكِ
.
أمّا من الناحية السلبيّة، فيرمز السفر في الحلم إلى الرغبة في الهرب من همومكِ اليوميّة، ليعكس طموحكِ في تغيير صورة حياتكِ العامّة، والهروب إلى واقع جديد وبداية جديدة بعيداً عن توقّعات الآخرين وأحكامهم. أمّا إذا كان لسفركِ في الحلم ختامٌ ونهاية، فذلك يرمز إلى نجاحكِ في تحقيق أهدافكِ الراهنة.
على صعيد آخر، إن راودكِ حلم أنّكِ تسافرين في وسيلةِ نقلٍ مليئةٍ بالأشخاص (طائرة، قطار، سفينة، باص، سيّارة…)، فذلك يدلّ إلى نظرتكِ تجاه علاقات صداقة جديدة ومغامرات شيّقة تمرّين بها.
بالمجمل فإن رؤيا السفر في المنام يؤول على وجهين:
انتقال من مكان إلى مكان ومن حال إلى حال.
فمن رأى أنه يسافر ويعلم أن المقام الذي يتوجه إليه أحسن من هذا المقام الذي هو به ويرحل منه فإنه يدل على تحسين حاله ونيل آماله.
وإن كان يعلم أن المقام الذي هو فيه أحسن من هذا المقام الذي صمم عزمه إليه فتعبيره ضده. وإن كان يعلم أيهما أحسن ولا يعلم بأيهما يقيم في سفره فإنه يدل على تشتته وبعده عن وطنه وأقربائه أو ينتقل من دار إلى دار أو يودع أحداً أو أحد يودعه أو تغير أحوال دهره ثم بعد ذلك يستقيم حاله.
قال الأستاذ أبو سعد رضي الله عنه: من رأى كأنّه خارج إلىِ الحج في وقته،فإن كان صرورة رزق الحج، وإِن كان مريضاً عوفي، وإِن كان مديوناَ قضي دينه، وإن كان خائفاً أمن، وإن كان معسراً يسر، وإن كان مسافراَ سلم، وإن كان تاجراً ربح، وإن كان معزولاً ردت إليه الولاية، وإن كان ضالاً هدي، وإن كان مغموماً فرجِ عنه. فإن رأى كأنّه خارج إلى الحج ففاته، فإنّه إن كان والياً عزل، وإن كان تاجراً خسر، وإن كان مسافراً قطع عليه الطريق وإن كان صحيحاً مرض.





تفسير حلم السفر للفتاة العزباء

رؤية العزباء بانها مسافرة هذا دليل على إنها سوف يتم خطوبتها من احد الأقارب وسيكون خير الزوج وتنجب منه الأطفال ذو زرية صالحة لهم وتنعم بالسعادة والسرور وان هذا الزواج سيكون ناجح وزوج صالح

تفسير حلم السفر للمتزوجة

المرأة المتزوجة حين ترى في منامها بانها مسافرة فهذا يدل على تغيير حالها للأفضل كما سوف تُرزق بالحمل قريباً إذا لم تملك أطفال بعد وهو دليل على تغيير حال زوجها للأفضل ورزقه بالمال الحلال ويمكن إن يكون هذا الرزق بجون سفر وغربة وبُعد عن الأهل.

تفسير حلم السفر للحامل

بالنسبة للمرأة الحامل فإنه دليل على سهولة الولادة ورزقها بمولود معافى من أي أمراض وسيكون بخير.





كما انه حلم جميل ومُطمئن للمرأة الحامل ويقلل من حدة الخوف من يوم الولادة فانه سيكون سهل بدون أي تعب وخالي من الصعوبات.

فإن السفر في الحلم دائماً يكون مؤشر لإصلاح الحال للأفضل وان كل شيء سيكون بخير وعلى ما يرام ولذلك يجب للمرأة الحامل إن تكون هادئة ولا تخف من موعد الولادة فهذا الحلم دليل كافي على إنها ستكون بخير هي ومولودها الجديد

رؤية السفر في المنام

السفر دليل على الكشف عن أخلاق الناس وإن كان المسافر فقيراً استغنى وإن قدم عليه مسافرون في المنام ربما دلوا على أخبار ترد من جهتهم للرائى.





ومن رأى أنه سافر انتقل من حال إلى حال والسفر المساحة.

فمن رأى أنه سافر فإنه يمسح أرضاً كما لو أنه رأى أنه مسح أرضاً فإنه يسافر.

ومن رأى أنه سافر فإنه يتحول من مكان إلى مكان وقد يكون السفر سفراً والرجوع من السفر توبة ورجوع عن المعاصي ويدل الرجوع من سفر على قضاء الحاجة.





ومن رأى أنه سافر على قدميه فذلك دين غالب عليه.

ومن رأى أنه انتقل من دار إلى دار مجهولة فإنه يسافر.

وإن رأى المريض أنه يسافر إلى أرض بعيدة أو ينتقل من دار إلى دار مجهولة أو من بيت إلى بيت مجهول فهو دليل موته.





ومن رأى أنه أخذ زاد السفر فإنه قدم خيراً.

تفسير السفر في الحلم لابن سيرين

أفاد ابن سيرين في توضيح السفر أن السفر هو الانتقال من مقر إلي مقر أخر سواء كان بعيد أو قريب, فهذا يدل على الانتقال من حال إلي حال أخر, فقال ابن سيرين أن بصيرة السفر في المنام يرمز إلي مسح الأرض, والضد بمعنى أن من رأي انه يسمح الأرض فإنه يسافر.
ومن رأى ذاته يسافر ويركب دابة فسوف ينال عز ومراد حيث ان الدواب تدل على العز والمراد, ومن رأى أنه يسافر بالدابة ولكن لم يحسن ركوبها فهذا دليل على اتباع الهوى, ومن رأى أنه يسافر بالدابة ويحسن ركوب الدابة فهذا دليل على أنه سوف يسلم من فتن الدنيا.
ومن يشاهد انه يسافر ماشياً متساويا فهذا دليل على أنه يطلب شرائع الإسلام وسوف يرزق الخير, وصرح ابن سيرين أن الوضع التي سوف تنتقل إليه يكون على حسب وضعية سفرك إذا كنت مسرور في سفرك فسوف يتبدل حالك للأفضل, أما إذا كنت متضايقاً في السفر فهذا يدل على تبدل حالك إلي الأسوأ أو تبدل الوضع سوف يضر بك

تفسير السفر بالطائرة في الحلم

صرح ابن سيرين في شرح حلم السفر بالطائرة أن رجل أتى إليه لأجل أن يفسر له حلماً رأه فقال الرجل شاهدت كأني أطير بين السماء والأرض, فقال للرجل أنت تكثر المني, من رأى في حلمه أنه يسافر بالطائرة فسوف يقوم بتحقيق نجاحك في الشغل أو في التعليم بالمدرسة.





تفسير السفر بالسفينة في الحلم

من رأى في حلمه أنه يركب باخرة او سفينة أو قارب للسفر إلى بلاد بعيدة فهذا دليل على حضور امرأة في حياته وتلك المرأة من الممكن أن تكون قريبة منه وسوف تساعده في كل شيء في حياته سوءا كان مادياَ خاص بالمال أو معنوياً حتى ينال ما يرغب في.

تفسير السفر بالقطار في المنام

إذا شاهدت في حلمك أنك تركب القطار للسفر فهذا دليل على حضور فرد لا تعرفه ولكن سوف تحصل على منفعة منه.

تفسير السفر بالحافلة في الحلم

من رأى في حلمه أنه يسافر بالحافلة فسوف ينشأ له تبدل مفاجئ لحياته من حيث الموارد المالية فسوف يرزقه الله سبحانه وتعالى بمبلغ من المال عظيم ليغير بيه حياته.





تفسير السفر بالسيارة في المنام

من رأى أنه يسافر بالمركبة فهذا دليل على حسن الحظ حيث تتجاوز الموضوعات بخير لدى الرائي سواء كان على المستوى الرومانسي أو على المستوى العملي أو المستوى الصحي

تفسير الجمرك في المنام

إذ حلمت بمكتب الجمارك فهذا يعني أنك سوف تجد منافسة في أعمالك المجهدة.

إذا دخلت مكتباً للجمارك فهذا ينبئ أنك سوف تناضل لتنال مركزاً طالما تمنيته.





إذا غادرت مكتباً للجمارك فهذا يدل على فقدن المركز أو التجارة، أو الفشل في تأمين الأشياء المرغوبة.

إجمالاً، يمثّل السفر في الحلم الطريق الذي تسيرين فيه في سياق تحقيق الأهداف الرئيسيّة في حياتكِ، إذ قد يكون تجسيداً غير واعٍ لنظرتكِ إزاء الروتين اليوميّ والتطوّر في مسارات حياتكِ. وللسفر في الحلم تفسير سلبي أيضاً إذ قد يدلّ إلى رغبتكِ في الهروب من همومكِ اليوميّة وتغيير حياتكِ بشكل عام، نحو بداية جديدة. تجدر الإشارة إلى أنّ إنتهاء السفر في الحلم دليل لقدرتكِ ونجاحكِ في تحقيق الأهداف التي وضعتها.

ما هو تفسير رؤية “السفر” في الحلم ‎YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.