نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير مصر في الحلم

ويحتوي علي





تفسير مصر في الحلم  السفر إلى مصر في منام العزباء  السفر إلى مصر في منام المتزوجة  السفر إلى مصر في منام الحامل  تفسير السفر إلى مصر في منام الرجل الأعزب والمتزوج  العلم المصري في المنام  الرئيس المصري في المنام  تفسيرات اخرى لرؤية مصر في الحلم                                        

رؤية ام الدنيا مصر للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للاعزب للمتزوج سواء العلم المصري حلمت اني في مصر دخول و الانتقال من مدينه الى اخرى egypt

تفسير مصر في الحلم

ليست مصر بلد عادي بكل المقاييس، فمن رآها في منامه ولم يكن من أهلها فهو حتما يبشر بأمر فيه خير وذلك لأن مصر تسمى بأرض الكنانة والكنانة وفق المعجم الوسيط تدل على الستر والحفظ
وتسمى مصر كذلك بالمحروسة أي المحفوظة أو المحمية من بطش الأعداء والغزاة. وتعرف مصر بأم الدنيا لأنها عرفت أقدم حضارة في التاريخ البشري ولا تزال إلى يومنا هذا تحتفظ بأهم ملامحها وهي الأهرامات والآثار الفرعونية خالدة.
لا يكاد مصنف أو نص سردي كبير يخلو من ذكر مصر وأهلها بداية من التوراة والإنجيل وحتى القرآن الكريم الذي ذكرت فيه مصر خمس مرات.





الآيات القرآنية التي ذكرت فيها مصر

وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوءا لقومكما بمصر بيوتا
وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه
فلما دخلوا على يوسف آوى إليه أبويه وقال ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين
ونادى فرعون في قومه قال يا قوم أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي أفلا تبصرون
اهبطوا مصر فإن لكم ما سألتم

كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:





إذا فتح الله عليكم مصر بعدي فاتخذوا فيها جند كثيف، فذلك الجند خير أجناد الأرض

كما احتلت مصر مكانة عظيمة في قلوب الأدباء والشعراء والحكام خاصة الإسكندر المقدوني ونابليون بونابرت وغيرهم.
قال نابليون متحدث عن مصر ومكانتها في قلبه “لو لم أكن حاكما على مصر لما اصبحت امبراطورا على فرنسا ”

السفر إلى مصر في منام العزباء

مثلما أشرنا في بداية المقال، مصر في الرؤى تدل على الحفظ والأمان والسلامة. فمن رأت كأنها تسافر إلى مصر وتقيم بين أهلها أو تخالطهم فإنها تحظى بأمر فيه خير، فإن رأت العزباء من غير المصريات كأنها تتزوج مصريا فإنها في اليقظة أو الواقع قد تتعرف إلى شخص من أبرز صفاته الأمانة والإخلاص وربما الإقدام والشجاعة.
مصر في منام العزباء عموما دالة على أمنية تتحقق، مثل الزواج، النجاح، السفر وما إلى ذألك من مسائل قد يتعلق بها قلب الرائية





السفر إلى مصر في منام المتزوجة

عرف عن مصر في القديم أنها أرض زرع وخصب وخير، وكان أهل الشام والعراق والجزيرة العربية يقصدون هذا البلد عندما يشتد بهم القحط وقد قد ذهب إليها إخوة النبي يوسف أبناء يعقوب عندما أرادو التزود من خيراتها. لذلك أصبحت مصر رمزا للخير والرزق. فإذا رأت المتزوجة كأنها سافرت إلى مصر في منامها فمن المرجح أن تعيش في حياة من الرفاهية بعد شدة مالية أو معيشية

السفر إلى مصر في منام الحامل

كما تدل مصر في منام المتزوجة على انفراج الأحوال شيئا فشيئا بعد مكابدة وعناء وهي في التأويل دالة على بيت آمن وعامر بالخيرات إن شاء الله.
أما المرأة الحامل التي ترى في منامها كأنها سافرت إلى مصر أو وضعت مولودها هناك فتلك بشارة لها بأن المولود سوف يكون مباركا أو ذو شأن في المستقبل ويستند هذا التأويل إلى قصة مولد النبي موسى وما أصبح عليه من شأن بعد أن ولدته أمه وأرضعته ثم رمته في اليم حيث عثر عليه آل فرعون فأكرموه وأحسنوا مثواه وهو ليس منهم بل من العبرانيين.
كما يستند هذا التأويل إلى قصة النبي عيسى عليه السلام، حيث تروي الأناجيل رحلته مع أمه السيدة العذراء إلا مصر وكانت تلك الرحلة المقدسة قد تمت إثر ولادة النبي عيسى عليه السلام.
وفقا لهذه السرديات العظمى سواء كانت إسلامية أو مسيحية، فإن الولادة في أرض مصر تعبر عن الخلاص والنجاة وهي في منام الحامل تعد بشارة كبرى تبعث على التفاؤل.

تفسير السفر إلى مصر في منام الرجل الأعزب والمتزوج

مثلما أشرنا في بداية المقال، أرض مصر ليست كأية أرض فهي في قلوب المسلمين والمسيحيين واليهود بل هي في قلب الإنسانية كلها كيف لا وقد ذكرها الله في خمس مناسبات كما ذكرها النبي محمد وإبراهيم وموسى وعيسى ويعقوب والأسباط. ولست أتذكر عظيما من عظماء التاريخ لم تطأ قدميه أرض مصر سواء كان قائدا عسكريا أو شاعرا أو مفكرا أو فيلسوفا ولو بحثت أخي القارئ وأختي القارئة عن أقوال هؤلاء العظماء بشأن مصر فلن يكون بوسعك حصر ذلك حتى في موسوعة.
هذه المنزلة العظيمة جعلت من مصر رمزا أسطوريا بلا منازع فهي أيقونة خالدة.
آثرت أن أبرز عظمة هذا الرمز حتى يتيقن الرائي أن حلمه بمصر أم دنيا لن يمر هكذا دونما دلالة أو رسالة.
مصر في منام الرجل عموما تدل على صدقه وثباته لأنها كانت مقصد الصديقين والأنبياء فإن كان الرائي يشتغل في حقل العلم ورأى في منامه كأنه يزور مصر أو يطأ أرضها فإنه قد يصيب منصبا علميا مرموقا وقد يحصل من المعرفة الشيء الكثير.
فإن كان الرجل أعزبا ورأى في منامه كأنه تزوج مصرية فإنه يصيب من الدنيا الحظ الوفير في المال والبنون على حد السواء.
كان النبي إبراهيم قد بلغ من العمر عتيا ولم يرزق بعد صبيا وكانت زوجته السيدة سارة عاقرا حتى وصل أرض مصر فوهبه ملكها جارية مصرية حسناء فتزوجها وأنجب منها ابنه إسماعيل عليه السلام وكانت زوجته تلك السيدة هاجر أم العرب أو المسلمين مثلما يذكر مأثورنا السردي الكبير (النصوص المقدسة من قرآن وحديث وقصص وروايات موثقة).
لقد أقحمت هذه القصة في هذا التفسير لأنها معبرة عن وقائع متصلة ببركة هذا البلد وعظمته فكل رجل أعزب تمنى في قلبه الزواج ورأى كأنه يسافر إلى مصر فتزوج من أهلها فإن الله قد يبشره بالزواج على إثر تلك الرؤيا شريطة أن تستوفي الرؤيا شروطها وأن يكون الرائي مؤمن صادق
استنادا إلى نفس القصة (قصة النبي إبراهيم وزواجه من السيدة هاجر وإنجابه لولده البكر إسماعيل) فإن الرجل المتزوج والتي تكون زوجته عاقرا ويرى في الحلم كأنه يتزوج مصرية فإنه بحول الله، يرزق بالولد شريطة أن تستوفي الرؤيا شروطها المفصلة في كتاب تفسير الأحلام الكبير لابن سيرين.
مصر في منام الرجل تدل على ديار الأمان فمن رأى مصر وكان مسافرا أو مهاجرا أو مغتربا فإنه في مأمن من كل سوء بإذن الله





العلم المصري في المنام

الراية المصرية بتوسطها شعار النسر وهو من الرموز الدالة على الظفر والنجاح فمن رأى كأنه يحيي العلم المصري أو يقبله فإنه قد يصيب شيئا عظيما مثل المكانة والرفعة أو السمو

الرئيس المصري في المنام

مثلما أشرنا في مقالات سابقة، مقابلة الرؤساء أو الملوك محمودة في الحلم فإذا أخذ أو أصاب الرائي منهم شيئا فإن له أمنية تتحقق ويجري هذا التأويل على كافة حكام مصر دون استثناء كما يمكن للرائي أن يستأنس في هذا التعبير أو التأويل بأسماء هؤلاء الرؤساء فمثلا: الرئيس جمال عبد الناصر يدل على الفوز والنصر والرئيس عبد الفتاح السيسي يدل اسمه على الفتح بمعنى التسهيل والانفراج وزوال العوائق والحواجز والعقبات

تفسيرات اخرى لرؤية مصر في الحلم

تفسير السفر إلى مصر فى الحلم





يعد رؤية السفر إلى مصر في الحلم من ضمن الدلالات المبشرة بالخير والرزق وبالأخص عند ظهور تلك الرؤية في حلم الغير مقيمين بمصر ،وذلك لأن مصر هي أرض الكنانة وهي مصر المحروسة التي حفظها وذكرها في القرآن ،ومصر بشكل خاص تحتل مكانة كبيرة جدا في قلوب الأدباء والشعراء ،وسوف نذكر المزيد من الدلالات التي تشير إليها رؤية السفر لجمهورية مصر العربية في المنام.

السفر إلى مصر فى حلم العزباء

بعد أن ذكرنا أن رؤية السفر إلى جمهورية مصر العربية في المنام بشكل عام دلاله على الأمان والأمن والخير والبركات ،فرؤية الفتاة العزباء بحلمها كأنها تسافر وتعيش في مصر وتصادق أهلها فهي بشارة بالخير والرزق ،بينما رؤية العزباء بمنامها كأنها تتزوج من رجل مصري بالمنام فهي دلاله ارتباطها أو خطبتها بشخص سيحمل صفات الرجولة والشهامة والأمانة وسيكون شخص شجاع مقدام.





وبشكل عام تعتبر رؤية الفتاة العزباء لسفرها إلى مصر بشارة بالرزق والخير والنجاح أو تحقيق رغبة أو أمنية لها تريدها بشدة ،والله أعلم.

السفر إلى مصر فى حلم المتزوجة

وبالنسبة إلى رؤية السفر إلى مصر في حلم المتزوجة أو المرأة الحامل دلاله على الرزق والخير الكثير ،ورؤية المرأة المتزوجة للسفر إلى السفر تبشر باليسر والفرج بعد الضيق والعسر وبها زوال للمتاعب والهموم* ،والله أعلم.





السفر إلى مصر فى حلم الحامل

أما عن رؤية المرأة الحامل للسفر الى مصر بالحلم فهو دلاله على البركة في حياتها وحياة وليدها وذلك استنادا إلى قصة سيدنا موسى عليه السلام ،وبها بشارة أيضا على النجاح والخلاص والنجاة من كل شر وذلك استنادا إلى قصة السيدة مريم العذراء وسيدنا عيسى عليه السلام ،وهي دلاله أيضا على التفاؤل والطاقة الإيجابية التي ستملئها خلال المرحلة والفترة المقبلة ،والله أعلم.

السفر إلى مصر فى حلم الرجل





أما عن رؤية السفر إلى مصر في منام الرجل فهو دلاله على سماحته وصدقه وقوته أو هي دلاله على حصوله على منفعه أو علم ينتفع به أو وظيفة ومركز مرموق ،ورؤية الرجل الأعزب يتزوج من امرأة مصريه بالمنام دلاله على الغني والثراء أو الحصول على المال.

وقد تكون بشارة بالزواج ،وقد تبشر أيضا بالحمل أو الإنجاب للذكر في حلم الرجل المتزوج الذي تمني من الله الذرية والأبناء وطال عليه الأمد ،وهي دلاله أيضا على الأمن والأمان ،والله أعلم.

رؤية علم مصر فى الحلم





بعد أن ذكرنا في موضوع سابق تفسير رؤية علم المملكة العربية السعودية في المنام ،فسوف نستدل اليوم على تفسير رؤية علم جمهورية مصر العربية فى الحلم ،ورؤية تقبيل وتحية العلم المصري تشير إلى الرفعه والسمو أو المركز الراقي والمرموق أو النجاح والتوفيق بأمر ما يرغب به الرائي وذلك لما يشير إليه رمز النسر الذي يتوسط العلم المصري ،والله أعلم.

رؤية الرئيس المصري فى الحلم

تعد رؤية الملوك والرؤساء بشكل عام دلاله على الخير والعزة والجاه والسلطان ،ويمكن التنبؤ بدلالات رؤية الملوك المصريين من أسمائهم ،فمثلا الرئيس جمال عبد الناصر دلاله على النصر والنجاح والرئيس عبد الفتاح السيسي دلاله على الفتح والفرج وزوال الهموم والمتاعب





تفسير الأحلام حلم رؤيا مصر في المنام – YouTube

تفسير رؤية الأهرامات فى المنام – YouTube

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.