نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم معنى حامل أسم فاطمة

ويحتوي علي





معنى حامل أسم فاطمة  صفات حاملة اسم فاطمة  معنى اسم فاطمة في اللغه العربية  تفسير اسم فاطمة في الحلم  تفسير اسم فاطمة في منام العزباء  تفسير اسم فاطمة في منام المتزوجة  تفسير اسم فاطمة في منام الحامل  تفسير اسم فاطمة في الحلم للرجل                                        

تفسير اسم فاطمه للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء امرأة اسمها فاطمه لابن سيرين و المزيد

معنى حامل أسم فاطمة

هي التي فطم ولدها عنها ، والتي تفطم نفسها عن الشهوات والصغائر . الفاطميون ( 909 – 1171 م) : سلالة تنتسب إلى علي بن أبي طالب وزوجته فاطمة “”ع”” ، أسسوا دولة توالى عليها 14 خليفة ، أسسها عبيد الله المهدي في تونس وبلغت أوج اتساعها في عهد المعز ، وآخر خلفائها العاضد ، تولى وزارته صلاح الدين الأيوبي فتصرف في شؤون الملك وقضى على الدولة الفاطمية اسم علم مؤنث عربي، معناه: التي فطم عنها والدها. والفطام: فصل الولد عن الرضاع، من الفعل فطم الولد: فصله عن الرضاع، فطم الحبل: قطعه. واسم فاطمة كثير التداول حب بالسيدة فاطمة بنت محمد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) . وقد يحرفون الاسم تدليع وتحبب فيقولون: فطيم، فاطم، فطوم، فيفي





وقد يؤكدون أنهم يعنون بنت محمد (صلى الله عليه وسلم) فيسمونها: فاطمة الزهراء. و المرأة التي تفطم طفلها و اسم علم مؤنث عربي، معناه: التي فطم عنها ولدها. والفطام: فصل الولد عن الرضاع، من الفعل فطم الولد: فصله عن الرضاع، فطم الحبل: قطعه. واسم فاطمة كثير التداول حب بالسيدة فاطمة بنت محمد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) . وقد يحرفون الاسم تدليع وتحبب فيقولون: فطيم، فاطم، فطوم، فيفي. وقد يؤكدون أنهم يعنون بنت محمد (صلى الله عليه وسلم) فيسمونها: فاطمة الزهراء. و معنى الاسم فاطمة : هي القاطعة – اي تقطع الشئ عن طالبه

ويقصد عن اللتي تقطع الحليب عن الرضيع، والتي تفطم نفسها عن الشهوات والصغائر . الفاطميون ( 909 – 1171 م) : سلالة تنتسب إلى علي بن أبي طالب وزوجته فاطمة “ع” ، أسسوا دولة توالى عليها 14 خليفة ، أسسها عبيد الله المهدي في تونس وبلغت أوج اتساعها في عهد المعز ، وآخر خلفائها العاضد ، تولى وزارته صلاح الدين الأيوبي فتصرف في شؤون الملك وقضى على الدولة الفاطمية

صفات حاملة اسم فاطمة

تحمل فى قلبها حب كبير للناس . تتحمل كثيرا من إيذاء من حولها لكنها تصبر عليهم . مقربة لوالدها ومدللة عنده . تحب اولادها وتخشى عليهم كثيرا . قلوقة كثيرا من كل شئ . لاتجيد التركيز فى أكثر من شئ. تحب المنزل أكثر من الخروج والانتقال





معنى اسم فاطمة في اللغه العربية

اسم فاطمة مؤنث وهو من أصول عربية انتقل إلى تركيا وبلاد فارس بعد انتشار الإسلام، دلالته المرأة التي تفطم رضيعها، هذا الاسم متداول عند المسلمين وعند العرب خاصة، إذ يعود أصله إلى السيدة فاطمة الزهراء وهي أقدس النساء في الإسلام عند السنة والشيعة على حد السواء.

أصبح اسم فاطمة أيضاً مستعملا في شبه جزيرة إيبيريا بعد أن حكمها العرب، كما أصبح هذا الاسم مقدس عند الطائفة الكاثوليكية بعد أن أُشيع ظهور السيدة مريم أم المسيح في بلدة إسمها (فاتيما) في البرتغال سنة 1917.

دلالته: الأم التي فُطم عنها ابنها. والفطام: انفصال الولد عن الرضاع، من الفعل فطمَ الولدَ: عزله عن الرضاع، فطمَ الحبلَ: بتره. واسم فاطمة كثير الانتشار تعلقا بالسيدة فاطمة بنت النبي محمد (عليه الصلاة والسلام). وقد يحور البعض هذا الاسم توددا فيقولون: فطيم، فاطم، فَطُّوم، وقد يشددون أنهم يقصدون بنت محمد (صلى الله عليه وسلم) فيلقبونها: فاطمة الزهراء





تفسير اسم فاطمة في الحلم

هو من الأسماء التي نتبرك ونتفاءل بها عند سماعها في المنام أو عند رؤية امرأة تسمى فاطمة.

اسم فاطمة في المنام يدل على انفصال الرائي عن همومه ومتاعبه كما يدل أيضا على البشائر والخيرات التي قد يصيبهما الرائي في يقظته.

اسم فاطمة محمود في منام الرجل والمرأة ودلالته حسنة، أحيانا يدل هذا الاسم على الرزق وفي أحيان كثيرة يدل على البركة والهداية.





يختلف تفسير اسم فاطمة من شخص إلى آخر وهذا ما سنكتشفه تباعا في الفقرات اللاحقة

تفسير اسم فاطمة في منام العزباء

قد ترى العزباء أو البنت في منامها امرأة تدعى فاطمة، قد تكون تلك المرأة جارتها أو قريبتها أو صديقتها أو زميلتها في العمل… ظهور تلك المرأة في المنام لا يدل بأي حال من الأحوال على صفتها بمعنى أنها ليست القريبة ولا الصديقة ولا الجارة إنما هي رمز من رموز البشائر التي غالبا ما تتوافق مع أمنيات العزباء.

مثلما أشرنا منذ بداية المقال فاطمة هي التي تفصل طفلها عن الرضاع وعند تأويلنا لحلم الرضاع نجد أنه يدل على الهموم والآلام وبالتالي فإن رؤية العزباء لامرأة في حلمها تدعى فاطمة معناه القطيعة مع الهموم والأنكاد ليحل مكانهما الخير والبشر والسعادة.





يحمد في التأويل وتفسير الأحلام أن ترى البنت العزباء كأنها تصافح امرأة تدعى فاطمة فذلك يدل على قبول أو خير في مسألة تنشدها أو تسعى إليها كما يحمد في ذات السياق معانقتها وتقبيلها.

فاطمة اسم مبشر بكل خير بالنسبة للعزباء إذا كانت صاحبة الاسم امرأة متوسطة العمر ليست بالشابة ولا العجوز وهي رمز لدنيا محملة بالأحداث السعيدة في المستقبل وقد يكون الزواج أبرزها وفي كثير من الأحيان تدل المرأة صاحبة هذا الاسم الممجد على النجاح والتوفيق وبلوغ المقاصد.

يدل اسم فاطمة الزهراء في منام العزباء على العبادة والطاعة وحب آل البيت فمن رأت من العازبات امرأة في منامها اسمها فاطمة الزهراء فإنها تقضي عمرها في عمل الخير والمبرات والطاعات وقد تجزى بفضل من الله على صنيعها خير جزاء





تفسير اسم فاطمة في منام المتزوجة

إسم فاطمة في منام المتزوجة له دلالات حسنة، فهو مؤشر رزق أو خير أو بشارة. فمن رأت من المتزوجات كأنها تستقبل في بيتها امرأة اسمها فاطمة وكانت تلك المرأة جميلة أو بدينة، فإن الرائية أو صاحبة الحلم قد تشهد حدثا سعيدا في غضون أيام قليلة، خاصة إذا كانت فاطمة تلك قريبتها أو جارتها أو صديقة لها لم ترها منذ مدة طويلة.

اسم فاطمة في منام المتزوجات قد يشير إلى الحمل خاصة بالنسبة للنساء المتزوجات اللاتي طال انتظارهن للمولود الأول. وقد يدل هذا الاسم أيضا على فطام الولد إذا كان للرائية طفل رضيع لم يبلغ بعد الحولين أو العامين.

إسم فاطمة محمود للغاية في منام المتزوجات وهو يبشرهن بالشفاء من العلل والأسقام إذا كن على فراش المرض وهو اسم يدل على زوال المتاعب والهموم نهائيا.





أما اسم فاطمة الزهراء فهو في منام المتزوجة خير على مستوى العيش عامة فمن رأت في منامها هذا الإسم أو سمعت شخصا في الحلم ينادي به فتلك بإذن الله فرحة كبرى قد تحل في بيت الرائية وتملأه بشرا وسرورا

تفسير اسم فاطمة في منام الحامل

مثلما أشرنا في مطلع المقال إسم فاطمة له معاني ودلالات إيجابية أما بالنسبة للمرأة الحامل فهو يعني الخلاص والفرج القريب ويدل أيضا على إنجاب الولد إذا كانت المرأة الحامل تتمنى ذلك.

فإذا رأت الحامل في منامها امرأة أو فتاة تدعى بهذا الإسم فتلك بإذن الله رسالة طيبة ومطمئنة للرائية بأن ظروف الحمل والولادة سوف تتم على أكمل وجه.





فإن كانت الفتاة أو المرأة التي ظهرت في منام الحامل إسمها فاطمة الزهراء فالمولودة إن شاء الله سوف تكون بنتا مباركة

تفسير اسم فاطمة في الحلم للرجل

ظهور المرأة في منام الرجل يعد من الرؤى المعبرة عن إقبال الدنيا نحوه بالبشائر والخيرات. فإن كانت المرأة سمينة دلت على سنة فيها كسب وخير كثير. أما إذا كانت المرأة التي ظهرت في الحلم إسمها فاطمة فذلك في التأويل يعد بشارة صريحة أو أمنية من أمنيات الرائي التي قد تتحقق ومثل تلك الأمنيات النجاح والترقي أو السفر والحصول على وظيفة وربما دلت الرؤيا على زواج الأعزب.

فإن رأى الرجل في منامه كأنه تزوج امرأة أو فتاة إسمها فاطمة الزهراء فإنه يصيب من دنياه الخير الكثير فتزول همومه ويتبدل حاله وتزدهر أوضاعه ويصلح شأنه. فإن كان صاحب تجارة فإنه قد يحقق ربحا كثيرا وإن كان طالب علم فإنه قد يرقى إلى أعلى المراتب أو الدرجات





معنى اسم فاطمة Fatema – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=pYM7cs_9tbw

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.