نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الحلويات في الحلم

ويحتوي علي





تفسير الحلويات في الحلم  تفسير أكل الحلويات في الحلم  تفسير أكل الحلويات في حلم المرأة  تفسير أكل الحلويات في الحلم للنابلسي  دلالات أخرى لرؤيه الحلوى عند النابلسي  تفسير الحلوى في الحلم لإبن شاهين  تفسير شرب الحلوى في المنام  تفسير أكل الهريسه في الحلم تفسير أكل القصب و العسل تفسير أكل الحلاوه الحامضه في المنام  تفسير الحلوى في المنام لابن سيرين  تفسير الحلويات في المنام للعزباء  تفسير أكل الحلويات في الحلم للمتزوجة  تفسير أكل الحلويات في المنام للحامل  تفسير البقلاوة في المنام                            تفسير أكل الحلويات في المنام للرجال  تفسير توزيع الحلوى في المنام

رؤية الحلويات و الحلوى للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الاعزب سواء شراء من السوق بيع توزيع اهداء البقلاوة اعطاء الكنافة تناول صنع تحضير من السكر و المزيد لابن سيرين و النابلسي Sweets

تفسير الحلويات في الحلم

  1. رؤية الحلويات في المنام المصنوعة من السكر والحلوة تدل على الكلام اللطيف الطيب أو العمل الحسن وأكل الحلوى يشير الى الصحة والراحة والأمل في عودة شيء فقدته من قديم .
  2. شرب الحلوى في المنام، كالماء تشير الى أن حياة الرائي ستكون سهلة وأن الله سيفتح عليه وييسر له الأمور في حياته .
  3. شراء الحلوى في المنام، راحة وطمأنينة .
  4. رؤية علبة الحلوى السكرية في المنام، تشير الى حصولك على هدية لكن من دون الاهتمام بها .
  5. رؤية الحلويات السكرية في المنام، يشير الى أن الحالم سيعيش في المستقبل القريب فرحة غير متوقعة .
  6. أكل الحلويات السكرية في المنام، يشير الى تحذير من بعض السلوكات كالتملق والخداع .
  7. أكل الحلوى في المنام، يشير الى خوفك من الدين يتملقون اليك .
  8. إذا رايت كأن امرأة أعطتك حلوى في المنام فتشير الى خطر الوقوع مكر النساء .
  9. إعطاء الحلوى في المنام، يشير الى الفرحة غير المتوقعة .أو الى الخطوبة أو الزواج السعيد .
  10. بالنسبة للرجل رؤية الحلوى في المنام تشير الى الوعد الكاذب وبالنسبة للمرأة تلقيها للحلوى او اكلها تشير الى التحذير من علاقة خطيرة .
  11. أكل الكثير من الحلوى السكرية في المنام تشير الى المرض أو الأحزان .
  12. رؤية أكل الحلوى السكرية في المنام تشير أيضا الى النجاح الذي يأتي بفضل مجهودات كبيرة
  13. القطعة من السكر كلام لطيف أو قبلة
  14. السكر يؤول على خمسة أوجه كلام لطيف وقبلة ومنفعة ومال وأولاد بقدر ما رآه من السكر
  15. من رأى سكراً كثيراً فتعبيره محمود وبيع السكر خير
  16. من رأى أنه يأكل سكراً فإنه عز ونعمة، لأنّه من مأكل أهل النعمة
  17. السكر حسن على كل حال سواء كان رآه أو أكله
  18. النبات أبلغ وفيه زيادة لاشتقاق اسمه، ورؤياه للولد نشؤه وللمحاكم ثباته وهو جيد جداً
  19. رؤيا السكر تحصيل ذهب والأبيض تحصيل الدراهم والسكر الدون دون ذلك وكلما كان مكرّراً كان أبلغ في الجودة
  20. من أكل أو رأى الحلويات في المنام تحسنت ظروفه المادية وتجاوز المشاكل العاطفية
  21. تدلّ الحلويات في المناخ على الإخلاص في الدين، والزواج لمن لم تتزوج، وشفاء المريض، والهداية والتوبة والعلم وزوال الهموم
  22. الحلويات لمن أكلّها تدل على رزق حلال وكلام طيب في حق من يأكلها، وهي للمؤمنين حلاوة الأيمان
  23. من أكل الحلوى في المنام مهما كان نوعها وشعرت بأنها شهيه وطيبة، فهذا يدلّ على عودة مال إليك قد انتهي الأمل في رجوعه
  24. الحلوي في المنام هي رؤية حسنه وليست سيئة فأكل الحلوى في المنام يدلّ أيضاً على سعاده ورزق كثير داخل منزلك
  25. من رأى سكراً كثيراً فإنه يدل على المال والنعمة
  26. من رأى أنه وجد سكراً واشتراه فإنه غير محمود. نختم حديثنا بنصيحة
  27. إذا رأيت رؤيا في منامك غير صالحة فلا تخبر بها أحداً فكثير منا يرى رؤيا بها أذي وضرر سواء له أو لأحبابه أو لأحد أقاربه أو أصدقائه فلا يخبر بها أحداً ويسأل الله العفو ويتوب إلى الله
  28. من رأى ما يحب في منامه أي رؤيا صالحه فلا يحدث بها إلا من يحب وإذا رأيت أيها المسلم في منامك ما تكره فلتستعذ بالله من الشيطان الرجيم وتسأل الله العفو والمغفره

تفسير اخر لرمز الحلويات في حلمك





تفسير أكل الحلويات في الحلم

ذكر إبن سيرين أن أكل الحلويات في المنام مثل المربى أو المكسرات أو الجاتوه أو أي حلويات أخرى تبشر بالبركة والخير فمثلا رؤيه الحلوى تشير إلى الكلام الطيب والصادق وبشارة بالخيرات ،وقد تشير أكل الحلوى إيضا إلى حصول الرائي على نعم وخير كثير أو حصوله على أموال كثيره بطرق سليمه والبركه فيها.

ومن يرى أنه يأكل الحلوى ويجد طعمها لذيذ في ذلك دليلا على علم الرائى وصلاح الدين و الحصول على مال قد ضاع منه وأكل الحلويات بشراه إيضا يشير إلى نعم كثيره في الحياه والطرق الميسره في الحصول على الرزق.

وشراء الحلوى دلاله من ضمن الدلالات التي تبشر بالخير الكثير وتبشر إيضا بالأمان والهدوء والسكينه للرائي بعد فتره من الحيره والقلق ،أما صناعه الحلوى في المنام أو تحضيرها كذلك هى دلاله على الرزق الطيب المبارك فيه





تفسير أكل الحلويات في حلم المرأة

الحلويات في الحلم للعزباء تبشر بالزواج القريب جدا ،أما رؤيه المتزوجه للحلوى أو الأكل منها أو تحضيرها يعني صلاحها وتوافقها في حياتها وأستقرار بيتها وقد تكون بشاره بالحمل والانجاب ،أما عن رؤيه المرأه الحامل في الحلم الحلويات كأنها تأكلها أو تشتريها أو تقوم بتحضيرها فذلك يبشر بمولود ذكر أو أنثى سيكون الإبن البار و الطائع لوالديها

تفسير أكل الحلويات في الحلم للنابلسي

أما النابلسي فقد قال أن الحلويات بشرى بالفرج وزوال الهموم والغموم وأكل الحلويات في الحلم تنذر بالمرض كما أنها تحمل دلالات أخرى منها رؤيه السجين للحلوى تبشر بالفرج وخروجه من السجن أو عوده المسافر لأهله أو التوبه الصالحه للعاصي أو الزواج للأعزب أو الحصول على عمل ،الحلوى العسل تبشر بالخير وطعمها طيب خير ،والأكثار من أكلها مرض

دلالات أخرى لرؤيه الحلوى عند النابلسي

رؤيه المربى أو العصائر تبشر بالخير والشفاء وأكل الأيس كريم تنذر بالمرض الشديد وحلوي التمر في حلم المؤمن تبشر بالخير وحسن الخاتمة ،أما رؤيه الحلوى في حلم العاصي والكافر تنذر بسوء الخاتمه، رؤيه حلاوه المولد فى حلم للعزباء تبشر بالزواج





تفسير الحلوى في الحلم لإبن شاهين

أما إبن شاهين فقد أضاف عدة دلالات منها أن الحلوى دلاله على مال كثير وأن أكل الحلوى العسل تنذر بالهم والغم *أو ديون وقد يشير إلى سداد الدين و حلوى اللوز ويشير إلى الكلام الطيب الحسن ،وقد اختلف تفسير شاهين عند ذكر لون الحلوى في المنام حيث أن الحلوى البيضاء تبشر بالخير و الشفاء أم الحلوه الصفراء تنظر بالمرض و الهم والغم

تفسير شرب الحلوى في المنام

قال إبن سيرين أن شرب الحلوى في الحلم تشير إلى سهوله العيش وتحصل على المال وتحصل على الرزق وتوبه وفرج وكثرة النعم

تفسير أكل الهريسه في الحلم

على عكس جميع الحلويات رؤيه أكل الهريسه أو العصيده هي من الرؤيه الغير محدوده ولا تنذر سوى بالهم والغم والحزن أو الوقوع في معصيه





تفسير أكل القصب و العسل

قصب السكر يدل على السمعه الطيبه والكلام الطيب وأكل الشهد والعسل تشير إلى حصول الرائي على ميراث ومال كبير سيكون من الحلال ورؤيه السكر الكبير تشير إلى كثره القيل والقال والكلام السيىء

تفسير أكل الحلاوه الحامضه في المنام

الحلاوه الحامضه واللاذعه في الحلم شر ومكروه تفسيرها حيث تنذر بالمرض والتعب والأوجاع والأسقام أو تشير إلى الكلام القبيح السيىء

تفسير الحلوى في المنام لابن سيرين

فسر بن سيرين رؤية الحلوى في المنام بأنها تعني أن الظروف سوف تتحسن وأن الحالة المادية سوف تكون هي الأفضل وخالية من المشكلات والاضطراب، وأيضاً دليل على زوال الهموم والمشكلات التي يعاني منها الفرد الرائي لهذا الحلم والرؤية.





تفسير الحلويات في المنام للعزباء

إن رؤية المرأة بأنها تقوم بتوزيع الحلوى على أفراد عائلتها، فقد تكون علامة على رغبة المرأة في التواصل مع الآخرين والرغبة في نشر الفرح والسعادة لكل من حولها.

تفسير أكل الحلويات في الحلم للمتزوجة

إن رؤية أكل الحلوى في المنام للمتزوجة تدل على أن الحالة العاطفية للمرأة قد تكون أفضل، وأن تكون علاقتها جيدة بزوجها وخالية من المشكلات، بالإضافة إلى أنها تكون مليئة بالإخلاص والمشاعر الجيدة ويحصل الرائي على الرزق الحلال والراحة النفسية في الحياة.
وبالإضافة إلى أنه دليل على أن المرأة سوف تتخذ الحياة بطريقة أسهل وأبسط، وأنها تسعى إلى تحقيق كافة القرارات والإجراءات الجيدة والمميزة التي تساعد في تحقيق كافة الأهداف التي ترغب المرأة في الحصول عليها.

تفسير أكل الحلويات في المنام للحامل

قد تكون دليل على أن المرأة ستلد مبكرة وقد تعني على الولادة لطفلة جميلة وزكية، وأيضاً تكون علامة على التعرف على أشخاص جدد ذو شخصيات جيدة وتدل أيضا الحلوى على الحب والمشاعر الايجابية الجيدة والعشق والود بين المرأة وبين الأشخاص التي توزع عليهم الحلوى في المنام





تفسير أكل الحلويات في المنام للرجال

إن رؤية الحلوى في المنام للرجل فهذا دليل على حب الفتيات لهذا الرجل، وحظه الجيد وسط الفتيات والسيدات، وهذا بالإضافة إلى أنه يدل على التفكير الايجابي للرجل وقدرته العقلية الكبيرة التي تساعده في كسب قلب الآخرين من حوله، وكسب قلوبهم والأموال من طريق أفضل وأسرع بالقدرات التي يملكها إضافة إلىتحقيق التفوق في الحياة.

تفسير توزيع الحلوى في المنام

قد تعني رؤية توزيع الحلوى في المنام بأنه دليل على شفاء الشخص الرائي من المرض الذي يصيبه، أو قيامه على حفظ القرآن الكريم للحصول على التقرب من الله.

كما أن توزيع الحلوى علامة من الله في بعض الأحيان على زواج وفرح الشخص الرائي لهذا الحلم، والحصول على الرزق الحلال والمال الوفير، والقدوم للشخص القريب المسافر وعلامة على شفاء المريض والإخلاص في الحياة والدين وإلى الشريك الآخر





تفسير البقلاوة في المنام

رؤية البقلاوة في الحلم تدل بشكل عام على الفرح والهناء والسرور.

والبقلاوة بكل أشكالها ومكوناتها تحمل نفس التفسيرات فتناول أي نوع من أنواع البقلاوة في الحلم يدل على الاحتفال بماسبة معينة قريبا أو ببشرى سارّة سوف تطرق بابك في وقت لاحق.

أما الاكثار من تناول البقلاوة في الحلم بشكل مبالغ فيه يدل على التسرع والتهور وعدم انتباهك الى عواقب الأفعال التي تقوم بها





تفسير رؤية الحلويات ‎YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=J5PeScsmT3M

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.