نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير أكل الزبدة في المنام

ويحتوي علي

تفسير أكل الزبدة في المنام  أكل الزبدة في منام الفتاة العزباء  أكل الزبدة في منام المتزوجة  أكل الزبدة في منام المرأة الحامل  أكل الزبدة في منام الرجل  الزبدة البيضاء في حلم الرجل الأعزب  تفسير شراء الزبدة في المنام  شراء الزبدة في منام العزباء شراء الزبدة في حلم المتزوجة شراء الزبدة في منام الحامل  تفسير الزبدة الصفراء في المنام  تفسير الزبدة البيضاء في الحلم  تفسيرات اخرى لرؤية الزبدة فى الحلم                                 

المحتويات:حلم الزبد في منام البنت العزباء و المتزوجه و الحامل اكل الخبز بالزبدة الغنم خروج الزبد من الفم السمن البلدي

معنى الزبدة في المنام

  1. الزبده لها معانٍ كثيرة وعديدة، قد تكون مرتبطة إما بمستقبلنا وإما بالماضي الذي سبق لنا عن عشناه
  2. رمز حلم الزبدة بشكل عام الى الخصوبة لدى الحالم، وهذا قد يرمز أحياناً الى الزواج بالنسبة الى العازبين، وقد يشير الى الانجاب بالنسبة الى المتزوجين
  3. وقد يشير حلم الزبدة الى العلم والمعرفة التي يتمتع بها الحالم، وقد تشير الى اكتسابه بعض الخبرات الجديدة في الحياة خصوصاً على الصعيد المهني
  4. في حال كان الحالم مريضاً، فإن رأى في منامه أنه يأكل الزبدة، فهذا يشير الى الدواء والى شفائه في المرحلة المقبلة من مرضه واستعادة نشاطه
  5. يمكن للزبدة التي يراها الحالم في منامه، وخصوصاً إذا توافرت بشكل كثير في منزله، أن ترمز الى الخيرات الكثيرة التي سينالها في المرحلة المقبلة، والى الارباح الجمة التي سيكسبها
  6. في حال رأى الحالم انه موجود في مطعم ما وهو يتناول الزبدة في المنام، فهذه اشارة الى السفر أو الرحلات الترفيهية التي سيقوم بها في الفترة المقبلة
  7. إن كان الحالم رجل تجارة ويسعى الى الربح والكسب المادي، فإن رؤية الزبدة في المنام، تشير الى تسهيل أموره واعماله، وتحقيقه الارباح الكثيرة
  8. اذا رأيت أو تذوقت الزبدة في الحلم أو المنام، هذا يعني أنك تشعر بالامتنان في بعض الجوانب في حياتك وهذا يعني أن عليك أيضا أن تتمتع بالحياة
  9. إذا حلمت أنك تأكل زبدة ذهبية وطازجة فإن في هذا علامة صحة جيدة وتنفيذ خططك على نحو متقن. وسوف يفضي هذا الحلم إلى حيازة ممتلكات وثروة ومعرفة.
  10. إذا أكلت زبدة فاسدة فهذا يعني إحراز ما يكفيك عن طريق مجهودات عمل يدوي.
  11. الزبدة في المنام ترمز للمال و الرزق الطيب الحلال
  12. من رأى في منامه أنه يأكل زبدة من نوع رفيع و جيد أصابا مكسب هام و فائدة كبرى
  13. إن كان مريض فإن حلم الزبدة يدل على الشفاء
  14. الزبدة الفاسدة أو الرخيصة و التي يكون طعمها غير لذيذ فإنها علامة خسارة أو فشل
  15. شراء الزبدة فيدل قي الحلم على ربح أو استثمار ناجح و بيع الزبدة في المنام يدل على التفويت في مصلحة أو الاستغناء عن مساعدة قريب أو صديق و قيل في بيع الزبدة بأنه مؤشر نجاح و رمز لتجاوز الصعوبات المالية و ربما دل بيع الزبدة في المنام على قضاء الدين و الحصول على ربح قليل

تفسير أكل الزبدة في المنام

  1. أكل الزبدة في منام الفتاة العزباء

    يدل على السعادة و السرور و الهناء و هو تعبير على النجاح و التوفيق في كل أمورها العاطفية و العملية

  2. أكل الزبدة في منام المتزوجة

    يعبر على الخير في الرزق و هو علامة استقرار و ثبات

  3. أكل الزبدة في منام المرأة الحامل

    قد يفيد السلامة أثناء فترة الحمل أو الولادة

  4. أكل الزبدة في منام الرجل

    فهو تعبير على الخير في سعيه و عمله

  5. الزبدة البيضاء في حلم الرجل الأعزب

    على الزواج من امرأة صالحة و طيبة.

تفسير شراء الزبدة في المنام

  1. شراء الزبدة في منام العزباء

    يدل على الاستعداد لحدث سعيد مثل الخطوبة أو الزواج خاصة إذا كان الهدف من وراء شراء الزبدة يتمثل في إعداد الحلويات أو المرطبات

  2. شراء الزبدة في حلم المتزوجة

    فهو يدل على سعة في الرزق و زيادة في المال و قيل كذلك بأن شراء الزبدة في المنام يدل على الصلح بين الأزواج أو مع الأهل بعد خصومة أو عداوة

  3. شراء الزبدة في منام الحامل

    يرمز للبشرى و الخير و البركة أثناء و بعد الولادة

تفسير الزبدة الصفراء في المنام

يذهب جل مفسري الأحلام إلى تأويل اللون الأصفر في المنام بالمرض ، و كذلك فسروا الزبدة الصفراء في الحلم و تذهب بعض التفاسير إلى تأويل الزبدة الصفراء أو شديدة الاصفرار بالهموم و التعب . و لكنهم اعتبروا تلك الهموم زائلة لأن مصير الزبدة يكون الذوبان بعد الطهي .

تفسير الزبدة البيضاء في الحلم

قطعا يعد تأويل الزبدة البيضاء في المنام خير من الصفراء فهي في منام الرجل الأعزب تدل على الزواج من امرأة صالحة أو نافعة و الزبدة النقية شديدة البياض في حلم العزباء تدل على أمنية في القلب تتحقق . و الزبدة البيضاء في حلم المتزوجة رزق و مال و هي في حلم المرأة الحامل تعبر على الخير و تبشر بالسلامة

تفسيرات اخرى لرؤية الزبدة فى الحلم

قال العلامة والشيخ الجليل محمد بن سيرين أن رؤية الزبدة فى المنام تعد من ضمن الدلالات التى تشير إلى المال الحلال والرزق الطيب، ومن يرى فى حلمه كأنه يأكل زبدة رفيعه ومذاقها جيد فذلك يبشر بمكسب وفائدة كبيرة فى حياته وهى دلاله قوية على شفاء المريض.

أما رؤية الزبدة الرخيصة والفاسدة ذات الطعم المذري غير الجيد فهى تنذر بالخسارة والفشل، أما رؤية شراء الزبدة فى الحلم فهى دلاله على الربح والأستثمار الناجح، أما رؤية بيع الزبدة فهو ينذر بتضيع الفرص والموارد أو الأستغناء عن الأصدقاء الأخيار، وقال بعض العلماء أن رؤية بيع الزبدة فى المنام قد تشير إيضا إلى النجاح أو تجاوز للمتاعب والصعوبات وبالأخص المادية ،وقد يبشر بسداد الدين

رؤية أكل الزبد فى الحلم

  • رؤية أكل الزبدة فى حلم الفتاة العزباء تبشر بالسعادة والهناء وسماع ووقوع الأخبار السعيدة أو هى دلاله على التوفيق والنجاح أو تحقيق أمنية غاليه عليها.
  • رؤية أكل الزبدة فى حلم المرأة المتزوجة هو دلاله على الرزق والخير القريب ويعكس الأستقرار الأجتماعى والأسري.
  • رؤية أكل الزبدة فى حلم المرأة الحامل يبشر بسلامتها وسلامة جنينها ومرور فترة الحمل وعمليه الوضع والولادة على خير ما يرام.
  • رؤية أكل الزبدة فى حلم الرجل فهو دلاله على الخير والرزق فى عمل أو مال حلال، ورؤية الزبدة البيضاء فى حلم الرجل أو الشاب الأعزب دلاله على الزواج من امرأة أو فتاة صالحة، والله أعلم.

رؤية شراء الزبد فى الحلم

  • رؤية شراء الزبدة فى حلم الفتاة العزباء دلاله وبشارة بالخطبة أو الزواج وبالأخص إذا رأت العزباء كأنها تقوم بأعداد الحلويات بأستخدام الزبدة.
  • شراء الزبدة فى حلم المرأة المتزوجة فهو دلاله على زيادة فى الرزق والمال أو إنهاء الخلافات والمشاكل بين الزوجين والأستقرار الأسري بعد عداوة وخصومة كبيرة.
  • رؤية شراء الزبدة فى حلم المرأة الحامل دلاله على البركة فى الرزق والمال بعد ولادتها بأذن الله

رؤية الزبدة الصفراء فى الحلم

أجمع كبار المفسرين والعلماء أن رؤية اللون الأصفر بشكل عام فى المنام هى رؤية غير محمودة حيث ينذر اللون الأصفر بالمرض أو الهموم، وعليه فقد رأى العلماء ومفسرو الأحلام أن رؤية الزبدة الصفراء فى الحلم وبالأخص الزبد ذو الصفار الشديد ينذر بالهموم والمتاعب القوية والأزمات إلا أن العلماء قد ذكروا أن تلك المتاعب والأزمات ستؤول إلى الزوال والنهاية خاصة إذا رأى الشخص بحلمه أنه يقوم بعمليه إذابه الزبدة الصفراء وإعدادها للطهى

رؤية الزبدة البيضاء فى الحلم

وعلى العكس من رؤية الزبدة الصفراء فى المنام حيث تبشر رؤية الزبدة البيضاء فى الحلم بكل الخير والرزق فهى بشارة بزواج الأعزب والعزباء من امرأة أو رجل صالح، ورؤية الزبدة شديدة البياض تبشر بتحقق أمنية، والزبدة البيضاء فى حلم المرأة المتزوجة تبشر بالمال والرزق، وفى حلم المرأة الحامل دلاله على الخير والسلامة

رؤية الزبد في الحلم – YouTube

تفسير رؤية “السمنة والعسل” فى المنام – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.