نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم

ويحتوي علي





                                                     

معنى مشاهدة الميت و كان يعاني من المرض للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للشاب الاعزب و المتزوج سواء متعب في المستشفى يشتكي من الم الرأس الظهر العنق البطن الرجل السرطان و رؤية الميت يموت و المزيد
لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي

  1. نعلم بأن الميت في دار الحق والتواصل الوحيد الذي يكون بين الأحياء والاموات هي من بوابة الأحلام
  2. حالة الميت التي نراها في المنام قد تعطينا فكرة عن حالته في مقامه هناك وكذلك عن أحواله قبل الممات بالإضافة الى أن حالة الميت قد تتجسد في أحد أقربائه سواء أكان مرضا أو غيره :
  3. مرض المتوفي في المنام، يشير في الغالب الى مسؤولية أخل بها في حياته أو تقصير في دينه مما يستلزم الدعاء له والتصدق عليه
  4. وقد يشير الألم في أي عضو من أعضاء المتوفي الى أمر ما :
  5. رؤية الميت يشتكي من رأسه في المنام، فهو مسؤول عن تقصيره في أمور والدته أو رئيسه .
  6. رؤية الميت يشتكي من عنقه فتشير الى مسؤوليته في ضياع مال أو صداق زوجة .
  7. رؤية شكواه من يده فتشير الى مسؤوليته عن أخيه أة شريكه أو حلف يمين كاذب.
  8. الشكوى من الجنب فهو مسؤول عن حقوق الزوجة .
  9. إن اشتكى الميت من بطنه فيشير الى مسؤوليته عن حق الولد والأقرباء .
  10. رؤية الميت يشتكي من رجليه فتشير الى مسؤوليته عن إنفاق ماله في غير رضا الله تعالى .
  11. إن اشتكى فخده فهو مسؤول عن قطع رحمه وعشيرته .
  12. وإن اشتكى عن ساقيه فهو مسؤول عن افناء حياته في الباطل

تفسير اخر لرمز الميت المريض في حلمك

  1. ذكر الإمام في تفسير هذه الرؤية بأنها تدل على فعل سيء قد وقع به الميت في حياته وقد جعله هذا الفعل يلقى ما لا يرجوه الميت بعد مغادرته للحياة
  2. والذي يرى في منامه بأن ميتاً أتى وهو مريض في الحلم أو المنام وكان مرضه وآلامه والأوجاع في رأسه، فإن الرؤية تدل على أن الميت لم يكن باراً بوالديه
  3. أما اذا كان الميت يتوجع ويتألم من مكان الرقبة أو العنق، فإن الرؤية تدل على أن الميت لم يحسن التصرف في ماله وأنه أضاعه في سبيل ايجاد المتعة والملذات في الحياة، أو أنه لم يكن يدفع الزكاة والصدقات.
  4. والذي يرى في منامه ميتاً يتألم ويشكو من ألم اليد، فإن الرؤية تدل على أن الميت هو من كان يتولى أمر اخوته ولكن لم يوفيهم حقوقهم
  5. أو أن الميت قام بسرقة شيء في حياته، أو أن الميت قام بإهدار أموال أخيه أو اخته ونهبها سواء كانت الأموال من تركة أو سبب آخر
  6. أما اذا كان الميت يعاني ويشكو الألم من أحد جانبيه أو وسطه، فإن الرؤية تدل على أن الميت ظلم امرأة في حياته ولم يوفيها حقها
  7. والذي يرى في منامه ميتاً مريضاً ويشكو من ألم و وجع في بطنه، فإن الرؤية تدل على أن الميت قد قصر في أداء حقوق أبيه أو أحد الأشخاص الذين يعرفهم الميت سواء من أقارب أو أصدقاء
  8. أو تفسر الرؤية بأن الميت قام بالإنفاق في الملذات واللهو من مال ليس من حقه
  9. أما اذا كان الميت يتألم ويشكو من ساقيه، فإن الرؤية تدل على أن الميت كان يضيع اوقاته بارتكاب الذنوب واقتراف الآثام.
  10. والذي يرى في منامه بأن ميتاً يشكو ويتوجع من قدميه، فإن الرؤية تدل على أن الميت كان يسلك كل طريق فيه هلاكه وغضب الله عليه
  11. أما الذي يشكو الألم ويتوجع من فخديه، فإن الرؤية تدل على أن الميت كان قاطعاً لرحمه أو قام بإهدار أموالهم واضاعتها.

تأويل اخر لرمز الشخص المتوفي المريض في المنام




  1. رؤية الميت مريض ويشتكي في الحلم من أحد أعضاء جسده فهي تتمثل بالجزء الذي يشكو منه هذا الميت
  2. وكل ما يتعلق بالشكوى والمرض لرؤية الميت فهي تعود بأمر ليس بالخير على الميت لأنه يوضح للرائي أمرا كان يفعله في حياته ساء موته بسببه
  3. وهو للعبرة والعظة للرائي لكي لا يكرر أفعاله
  4. إذا كانت الرؤيا بميت كأنه مريض برأسه أو يشتكي من ألم أو وجع برأسه فهو يدل على تقصير هذا الميت في حياته بوالديه أو رئيس العمل لديه
  5. أما إن كان يشتكي من عنقه ورقبته فإن هذا الميت أضاع ماله وأفناه بلا فائدة وللهو والتمتع فقط أو أنه منع من ماله الصدقة والزكاة وعمل الخير أو أترف به زوجته ومنعته من انفاق الخير به.
  6. وفي حال كان الميت في الرؤيا يشتكي من ألم يده فذلك يدل على أنه كان يملك السلطة على إخوته ولم يوفي بحقوقهم، أو أنه حلف يمينا كاذبا يعذب لأجله أو أنه سرق مال أخ أو أخت له منعه منه سواء حق لهم أو ميراث
  7. وإذا كان ألم الميت ومرضه في جنبه أو خاصرة بطنه فهو يدل على ظلم امرأة أو أن امرأة لها حق عليه لم يؤده.
  8. والشكوى من البطن للميت في المنام فهو يعني أن هذا الشخص أضاع حق والده أو أحد أقاربه أو ظلمهم في مال أو أنه أترف في مال غيره
  9. وفي حال كان الميت يتألم من ساقيه فذلك يدل على حياته التي قضاها بالباطل أو في معاصي
  10. أما الألم والشكوى من الرجلين أي أسفل الأقدام فهو ماله الذي كان يصرفه في طريق غير رضا الله
  11. ومرض أو ألم الفخذين فتفسير ذلك أنه إما كان يقطع رحمه أو كان مسئولا عن مجموعة من الناس وقطع حقوقهم أو أوقع بهم ظلم

رؤية الميت مريض في المنام

  1. يقول ابن شاهين في رؤية الميت مريض في المنام أن هذا تدل على أن الميت كان على معصية في حياته وأنه يتعذب به بعد أن مات، إذا كان الوجع في الرقبة والعنق يدل على أن الميت لم يحسن التصرف في ماله.
  2. وإذا كان وجع الميت في اليد يدل على أن الميت لم يوفي أخوته حقوقهم، أو أن ماله كان من حرام، أما إذا كان الألم في وسطه وأجنابه يدل ذلك على أن الميت قد ظلم امرأة في حياته ولم يعطيها حقها، أما رأى الشخص أن الميت يشكو من وجع في البطن دل ذلك على أن هذا الشخص كان يظلم أهله وكان غير باراً بهم في حياته.
  3. *أما إذا اشتكي الميت من وجود الم في عينيه دل ذلك على أن هذا الشخص كان يشاهد الحرام وكان ساكت عن الحق.

رؤية الميت يتألم من رجله

ورؤية الميت يتألم في ساقه دل ذلك على أن هذا الشخص كان قاطع رحمه ولم يقم بالسؤال عن أهله.





رؤية الميت مريض بمرض شديد

يقول فقهاء تفسير الأحلام إذا رأى الشخص في منامه أن الميت مريض بمرض شديد ومستعصي دل ذلك على أن هذا الميت كان عليه دين في حياته وأنه يبحث عن أحد يسد له الدين، أما إذا كنت لا تعرف الشخص الميت في الواقع دل ذلك على أنك سوف تمر بضائقة مالية أو أنك تقوم بالتفريط في دينك وأنك قاطع لرحمك.

رؤية الميت مريض بالسرطان





إذا رأى الشخص في منامه أن الميت مريض بالسرطان فإن هذا يعني أن هذا الشخص كان به الكثير من العيوب التي لم يستطع التخلص منها، أو أن هذا الشخص كان رجل محب للمال والسفر.

رؤية عين الميت لابن شاهين

يقول ابن شاهين في تفسير رؤية عين الميت في المنام انه إذا رأى الشخص في منامه أن عينه صافية عذبة دل ذلك على أن هذا الشخص هو رجل كريم جليل القدر، أما إذا رأى الشخص في منامه أن عينه طفحت إلى مكان ما دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يحدث له مصيبة.





رؤية إصابة الميت في جسده

  1. يقول فقهاء تفسير الأحلام عن رؤية الميت يشتكي من وجود وجع في رأسه دل ذلك على أن هذا الميت كان مقصر في حياته بوالديه أو يوجد تقصير في العمل لديه، أما إذا كان الميت يشتكي من وجود الم في عنقه دل ذلك على أن هذا الميت أضاع الكثير من ماله وأفناه بلا فائدة، أو أن هذا الشخص منع ماله من الصدقة والزكاة.
  2. أما إذا كان الميت يشتكي من ألم في يديه دل ذلك على أن هذا الشخص كان له سلطة على أخواته ولكنه لم يوفي بهذه الحقوق، أو أن هذا الشخص حلف يميناً كاذبا وأنه يعذب من أجل هذا اليمين، أو أن هذا الشخص كان له أخ أو أخت منعهم من حقهم أو ميراثهم.
  3. أما إذا اشتكي الميت من وجود الم في عينيه دل ذلك على أن هذا الشخص كان يشاهد الحرام وكان ساكت عن الحق، أما إذا تألم في ساقه دل ذلك على أن هذا الشخص كان قاطع رحمه ولم يقم بالسؤال عن أهله.

رؤية الموت في المنام

يقول فقهاء تفسير الأحلام إذا رأى الشخص في منامه أنه مات وهو مكشوف يدل ذلك على أن هذا الشخص سوف يفتقر بعد غنى.





رؤية الموت بالمنام للحامل

إن رؤية الحامل في منامها أنها قد ماتت والناس مجتمعين حولها دون حزن، دل ذلك على أن هذه السيدة سوف تلد وأن الولادة سوف تكون ميسرة.

رؤية الموت بالمنام للعزباء





إن رؤية البنت في منامها أنها قد ماتت دل ذلك على اقتراب زواجها وكذلك الحال بالنسبة للشاب الأعزب.

رؤية الموت بالمنام للمتزوجة

إن الموت في منام المتزوجة دل على موت في الحقيقة، أو دل على فراق وهجر ما بين الشريكين وأن الحياة بينهم قد انتهت.





تفسير رؤية الميت تعبان في المنام – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=2DHrr4EnPU0
رؤيا المتوفي كأنه مريض YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.