نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير حلم الكعبة لابن سيرين

ويحتوي علي

تفسير حلم الكعبة لابن سيرين  تفسير حلم الكعبة للنابلسي  تفسير الكعبة في منام العزباء  تفسير الكعبة في منام المتزوجة  تفسير الكعبة في منام الحامل  تفسير رؤية الكعبة والنظر لها  تفسير رؤية الكعبة والمشي حولها والدخول فيها  تفسير رؤية المريض للكعبة والدخول فيها الصلاة بالكعبة في المنام الطوف حول الكعبة في المنام  البكاء أمام الكعبة في المنام  تفسير رؤية الكعبة في غير موضعها  رأيت الكعبه في البيت في الحلم                                 

معنى الكعبه في الحلم للبنت الفتاة العزباء للمرأه المتزوجه للحامل سواء لمس المشي حول من بعيد و الدعاء لابن سيرين و النابلسي و الامام الصادق و المزيد

 

تفسير حلم الكعبة لابن سيرين

 

  1. رؤيا الكعبة المشرفة تدل على المسجد والصلاة والجامع لأنها بيت الله
    و الرؤية تشير إلي العدل والمساواة، لأن المسلمين جميعا يتجمعون في هذا المكان الطاهر الشريف ويصبحون متساوين لا فرق بين غني ولا فقير ولا رجل ولا امرأة ولا أبيض ولا أسود لأن جميعهم يطوفون في مكان واحد ويأدون مناسك واحدة
    كما أن رؤية الكعبة تشير إلي حب الله عز وجل والتمسك بدين الإسلام، كما قال أن الكعبة تشير إلي المغفرة والغفران لأن المسلم عندما يذهب إليها ويقوم بالحج أو العمرة فهو يغسل كل ذنوبه
  2. تدل على من يقتدي به ويهتدي بهديه ورجع إلى أمره ولا يخالف إلى غيره كالإسلام والقرآن والسنن والمصحف والسلطان والحاكم والعالم والوالد والسيد والزوج والوالدة والزوجة
  3. قد تدل على الجنة لأنها بيت الله والجنة داره بها ويوصل إليها
  4. قد تدل على ما تدل عليه الجوامع والمساجد من المواسم والجماعات والأسواق والرحاب
  5. من رأى الكعبة صارت داره سعى إليه الناس وازدحما على بابه لسلطان يناله أو علم يعلمه أو إمرأة شريفة عالية سلطانية أو ناسكة تتزوجين
  6. إن كان عبد فإن سيده يعتقه لأن الله تعالى أعتق بيته من أيدي الجبابرة وأما إن كان حولها أو يعمل عمل من مناسكها فهو يخدم سلطان أو عالم أو عابد أو والده أو والدته أو زوجة أو سيد بنصح وبر وكد وتعب
  7. إن رأى كأنه دخلها تزوج إن كان عازب وأسلم إن كان كافر وعاد إلى الصلاة والصلاح إن كان غافل وإلى طاعة والديه إن كان عاق
  8. إلا دخل دار سلطان أو حاكم أو فقيه لأمر من الأمور الذي يستدل عليه بزيادة منامه وأحواله في يقظته إلا أن يكون خائف في اليقظة فإنه يأمن ممن يريده
  9. إن كان مريض فذلك موته وفوزه سيما إن كان في المنام قد حمل إليها في محمل صامت غير متكلم أو ملبي متجرد من
  10. أما إن رآها في بلاد أو محلة فإن كانت الرؤيا خاصة لرائيها ولم ير جماعة من الناس معه عند رؤيتها فانظر إلى حالته فإن كان منتظر الزوجة قد عقد نكاحها وطال عليه انتظارها فقد دنا أمرها وقرب إليه مجيئها سيما
  11. إن رآها في محلتها أو في محلته وإن دخلها وهي عنده أهديت إليه
  12. إن دخلها دخل عليها في دارها عاجل سريع لقرب الكعبة منه من بعد بعدها ومشقة مسافتها
  13. إن رآها في ذلك من كان غافل في دينه أو تارك للصلاة فإنها له نذير وتحذير من تركه لما عليه أن يعمله من التوجيه إليها في مكانه
  14. إن كان ممن يلزمه الحج وقد غفل عنه فقد ذاكرته في نفسها واقتضته في المجيء إليها
  15. إن لم يكن شيء من ذلك وكانت الرؤيا لعامة الناس اجتماعهم حولها في المنام وضجيجهم عندها في الأحلام فإما سلطان عادل يلي يقدم عليهم أو حاكم أو رجل عالم أو إمام مذكور يقدم من حج الناس أو سفر بعيد أو يخرج من داره من بعد تزاويه لحادث يحدث له أو فرض يلزمه أو ميت يموت له فيتبعه الناس ويطوفون حوله بالدعاء له والتبرك به ونحو ذلك
  16. الكعبة في المنام خليفة أو أمير أو وزير وسقوط جدار الكعبة يدل على زوال الحكم أو الولاية أو موت الحاكم.
  17. رؤية الكعبة في المنام بشارة، فإن رأى صاحب المنام كأن الكعبة منزله أو بيته فإنه يخدم الحاكم أو يسكن داره (قصره) والكعبة في التأويل رفعة وصيت بين الناس إلا أن ترى الكعبة في هيئة رديئة فذلك تأويله سيئ، فإن رأى كأن بيته الكعبة فإن إمامة أو ولاية أو وزارة تقبل عليه.
  18. قيل كذلك: من رأى في منامه كأنه يدخل جوف الكعبة فإنه يزورها بإذن الله وقيل من دخل الكعبة في منامه فإنه يدخل على الحاكم أو يقابله فإن رأى كأنه يدخل الكعبة ويسرق ما فيها أو يخيل له في الرؤيا كأنه أخذ من جوفها متاعا غير متاعه فإنه يأتي معصية أو محرما.
  19. أما الذي يرى في منامه كأنه يصلي فوق السطح للكعبة فإن دينه يختل.
  20. أما إذا رأى الرجل في منامه كأنه ولي أهل مكة فإنه بإذن الله وعونه يبشر بخير في مسألة يصبو إليها.
  21. فإن رأى الرجل كأنه يتجه صوب الكعبة فذلك دليل على صلاح أمر دينه ودنياه.
  22. أما الذي يرى في منامه كأنه ارتكب جرما أو معصية داخل الكعبة فإنه يأتي أمرا غير محمود في اليقظة.
  23. ومجاورة الكعبة دالة في المنام على السكينة والطمأنينة وراحة البال وقيل في تأويل ذلك، غنى عن الحاجة أو السؤال.
  24. حكي أن رجلا أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأني أصلي فوق سطح الكعبة فأجابه العلامة الشيخ قائلا: اتق الله فإني أراك قد خرجت عن الملة والدين
  25. ورأى شخص آخر كأنه يدخل الحرم المكي فصلى على سطح الكعبة فقص رؤياه تلك على معبر فأجابه: تنال أمنا ولاية وتجبي جباية من كل مكان فتخالف المذهب والعقيدة والسنة النبوية الشريفة.
  26. رأى رجل كأنه تخطى الكعبة ثم روى ذلك للشيخ ابن سيرين فقال:
  27. هذا رجل خالف سنة النبي ودخل في هوى ألا ترى أنه يتخطى القبلة؟ فكان كذلك لأنه استباح لنفسه في اليقظة ما لا يجوز فصدق بذلك تأويل ابن سيرين.
  28. ومن رأى في المنام أو الرؤيا كأنه يمس الحجر الأسود فإنه يقتدي بإمام من أهل الحجاز، فإن اقتلع الحجر الأسود واتخذه لنفسه فإنه ينفرد في الدين ببدعة ومن رأى كأنه يعثر على الحجر الأسود بعد ما فقده الناس فوضعه في مكانه فتلك رؤيا شخص يحسب كأنه على هدى وسائر القوم على ضلالة.
  29. ومن شرب في منامه من ماء زمزم فإنه يصيب خيرا وينال رفعة، فإن رأى كأنه حضر المقام أو صلى قبالته، فإنه يقيم السنة والشريعة ويحافظ عليهما فلا يموت حتى يرزق الحج أو العمرة

 

تفسير حلم الكعبة للنابلسي

 

  1. من رأى الكعبة فذلك يشير له بخير يقدمه أو يدبر عنه
  2. من رأى أنه يصلي فيها فإنه يأمن من الأعداء وينال خير فإن دخل البيت العتيق فإنه يدخل على الخليفة
  3. إن أخذ منه شيئ فإنه ينال من الخليفة شيئ
  4. إن رأى حائط من حيطانها سقط فإنه يدل على موت الخليفة والنظر إليها أمن مما يخافه
  5. من رأى أنه سرق من الكعبة رمان فإنه يأتي ذات محرم
  6. من رأى أنه بمكة بين الأموات يسألونه فإنه يموت على الشهادة
  7. من رأى أنه أحدث في الكعبة فإنها مصيبة يصاب بها الإمام الأعظم
  8. إن رأى أن الكعبة في داره فإنه لا يزال ذا سلطان وصيت بين الناس
  9. من رأى أنه يصلي فوق الكعبة فإنه يرتد عن دينه
  10. من رأى أنه يخطئ الكعبة فإنه يخالف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
  11. من رأى الكعبة قد خربت فإنه تارك الصلاة
  12. من رأى بالكعبة نقصان أو زيادة أو تحريف عن موضعها أو تغيير عن حالها فإن ذلك تأويله في الإمام
  13. من رأى أنه طاف بالكعبة أو قام بشيء من المناسك فإنه صلاح في دينه
  14. من رأى أنه متوجه نحو الكعبة فإنه مقبل على ما يصلح دينه ودنياه
  15. تدل على المسجد والجامع لأنها بيت الله
  16. انرأى أن الكعبة صارت داره سعى الناس إليه وازدحموا على بابه لسلطان يناله أو علم يعلمه أو عمل يعمله
  17. انكان عبد أعتقه سيده
  18. من رأى أنه يطوف حولها أو يعمل عمل من مناسكها خدم سلطان أو عالم أو عابد أو والد أو والدة أو سيد بنصح وبر
  19. من رأى الكعبة ربما يرى الخليفة أو السلطان
  20. من رأى أن داره صارت كعبة والناس يزورونها فإنه يلي أمر يحتاج الناس إليه
  21. ربما يكون إمام لجماعة أو يرزق خير ونعمة وقيل رؤية الكعبة أمن وإيمان وإسلام و انرآها مريض فإنه يعافى ويستجاب دعاؤه
  22. يقول ابن سيرين على رؤية الكعبة في المنام بأنها سيكون من العاملين في مكان بجوار الكعبة، وفي بعض الأحيان يكون دليل على الزواج والفرج القريب
  23. وأما في حالة من يرى الكعبة في المنام وهو مريض ويعاني من أي مرض جسدي فقد يكون دليل على أنه يموت في مكة المكرمة ويدفن بها
  24. ومن يرى نفسه يطوف في الكعبة فقد يحصل على بشرى سارة في الحقيقة ويشرف بالذهاب إلى مكة للحج وقضاء الفريضة
  25. إن رؤية الكعبة في المنام فقد تعني بحسن حظ هذا الشخص الرائي للحلم، أما من يرى بأنه يبكي بكاء شديد أمام الكعبة فقد يرى بأنه يعود من سفره ويظل مع أهله ويتقرب إليهم

تفسير الكعبة في منام العزباء

الكعبة في منام العزباء شرف ونبل وكياسة إذا رأتها على هيأتها المعروفة وكسوتها المهيبة السوداء المطرزة بالذهب وهي في التأويل أمنية تتحقق.

أما الفتاة التي ترى في حلمها كأنها تجلس بجوار الكعبة وقد رفعت يدها إلى السماء بدعاء فإن دعوتها تلك تتحقق خاصة إذا اصطحب الدعاء بكاء خفيف

تفسير الكعبة في منام المتزوجة

الكعبة في التأويل دالة على النبل والخير والأمنيات التي تتحقق فإن رأتها المتزوجة على هيأتها وكسوتها من بعيد فإن أمرا بعيد المنال بات ممكنا فإن تمنت المال رزقت به إن شاء الله وإن كان لديها شوق لرؤية بعيد فإنه يعود سالما بعد غربته وإن تمنت الحمل أو الولد فلا تنقضي سنتها تلك حتى تنال ما تمنت لأن الكعبة في الحلم بشارة إذا رأتها المتزوجة بحلتها البهية وكسوتها المطرزة السوداء
الدعاء عند الكعبة محمود ومعبر عن تحقيق الأمنيات المرجوة ويصح هذا التأويل عندما يكون الدعاء في المنام عند الكعبة مصحوبا ببكاء يدل على الخشوع وليس البكاء الدال على اللوعة أو الحسرة ويكره في التأويل عموما بكاء المرأة بشدة.
لمس جدار الكعبة وحجارتها يعد أمرا محمودا بإذن الله فقد تنال المتزوجة مكرمة من الله أو بركة

تفسير الكعبة في منام الحامل

يحمد في التأويل أن ترى المرأة الحامل كأنها تضع مولودها في الكعبة أو قربها فذلك دال على حفظ المولود وسلامته وربما عبرت الرؤيا على الشأن العظيم الذي سوف يكون عليه المولود في المستقبل. كما يحمد في التأويل أن تقبل الحامل الحجر الأسود أو تلامسه أو تدعو بتضرع عنده ويحمد كذلك البكاء عند الكعبة الشريفة في المنام شريطة ألا يكون البكاء صراخا

 

تفسير رؤية الكعبة والنظر لها

 

قال ابن سيرين أن الشخص الذي يحلم برؤية الكعبة في منامة وأنه في الحقيقة يجتمع عندة عدد من الأشخاص فمعنى ذلك أن هذا الشخص يلتف حوله الناس بسبب غرض أو منصب يريدون الحصول علية، أو أن هذا الشخص يزوره أشخاص بغرض طلب أخته أو بنته للزواج، أو أن هذا الشخص يمتلك علم كثير وكبير ويريد الآخرين أن ينتفعوا بهذا العلم.

 

تفسير رؤية الكعبة والمشي حولها والدخول فيها

 

قال ابن سيرين بأن الشخص الذي بأنه يقوم باللف حول الكعبة وينظر إليها في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص يقوم بخدمة شخص قريب منه مثل زوجته أو حاكم أو رئيسة في الشغل أو أنه يقوم بخدمة رجل عجوز أو امرأة عجوزة تحتاج للخدمة والرعاية أو أنه يقوم برعاية والدة أو والدته في الواقع، أما غذا حلم الشخص بأنه رأى الكعبة وقام بالدخول فيها في المنام فإذا كان هذا الشخص أعزب فدلالة ذلك أنه سوف يتزوج في القريب العاجل.

 

تفسير رؤية المريض للكعبة والدخول فيها

 

إذا حلم شخص مريض بأنة رأى الكعبة وأنه قد دخل فيها وكان يشعر بالسعادة والرضا في المنام فدلالة ذلك أن هذا الشخص سوف يموت ولكنة سيفز برضا الله في أخرته

الصلاة بالكعبة في المنام

من يشاهد نفسه يصلي في الكعبة فقد تتحقق كافة أمنياته التي يرغب فيها وتكون علامة من الله عز وجل على الصراط المستقيم.

إن رؤية الرجل للكعبة فهذا دليل على أنه سيدخل الجنة ويحقق كل ما يتمناه في الدين، وأضاف بأنه يحظى بمكانة جيدة بين الناس لما يملكه من علم وكرامات دينية، ويصبح منزله هو مقصد لكل الناس

الطوف حول الكعبة في المنام

ومن يرى في منامه بأنه يطوف حول الكعبة فقد تكون دليل على السنوات المتبقية التي يعيشها في حياته، وبشكل عام قد يعني الطواف حول الكعبة بالرزق والسعي الجاد حول تحقيق أمنياته التي يتمناها في الدنيا، ومن يرى بأنه يقف أمام الكعبة يدعو ربه فقد يكون بشرى سارة لتحقيق أمنياته والحصول على أعلى المناصب والترقيات في الحقيقة.

البكاء أمام الكعبة في المنام

من يري أنه يبكي أمام الكعبة فأنه يتخلص من الهموم ويتقرب من الفرج والفرح ويشفى من مرضه، ويحصل على المغفرة من الله عز وجل، فرؤية الكعبة في حلم علامة ودليل على صلاح الشخص وحب الله له لأنه بعث له رؤية صادقة تزيد من الأمل والتقرب إلى الله.

تفسير رؤية الكعبة في غير موضعها

  1. إن رؤية الشخص بأنه يطوف في الكعبة ولكنها ليست في مكانها المعروف، فقد اختلف الفقهاء والعلماء حول تفسير هذا، فقد يكون دليل على تعجل الشخص في إتخاذ قرار معين وفي بعض الأحيان تكون علامة على أنه يتزوج بعد طول انتظار، وأنه يتزوج من امرأة صالحة ويعود إلى أمره الطبيعي بعد غفلته الطويلة في الحياة.
  2. ومن يرى بأن الكعبة في غير موضعها ويرى الناس يهللون حولها فقد يخرج من حادث أو ذنب كبير قد وقع فيه

رأيت الكعبه في البيت في الحلم

من رأى كأن الكعبة منزلك فإنّه لا يزال ذا خدم وسلطان ورفعة وصيت في الناس، إلا أن يرى الكعبة في هيئة رديئة، فذلك لا خير فيه

رؤيا الكعبة ‎YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.