نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم رموز الحصان في الحلم :

ويحتوي علي





رموز الحصان في الحلم :  تفسير حلم الحصان الأسود  تفسير حلم الحصان الأبيض  تفسير حلم الحصان البني  تفسير حلم الحصان في المنام  تفسير حلم شراء الحصان في المنام  تفسير رؤية الحصان في المنام  تفسير ابن سيرين لرؤية الحصان تفسير رؤية الحصان للمرأة المتزوجة تفسير رؤية الحصان للفتاة العزباء  تفسيررؤية الحصان في المنام للحامل                                     

المحتويات:حلم الحصان الاسود الابيض البني الهائج في منام البنت للعزباء للمتزوجه الحامل لابن سيرين

رموز الحصان في الحلم :

  1. يدل تفسير الحصان في الحلم علي القوة و المواهب الخفية و الإثارة و الطاقة و الأمل . و عليك أن تفهم أن الحصان هو علامة الأمل في الحلم . و حتي إذا كان الحصان مقيد بالسلاسل فهو يدل علي أنك تستطيع أن تتحكم في عواطفك بإختصار الحصان في الحلم دليل علي الإيجابية
  2. إذا حلمت بأن الحصان مقيد أو يتألم ، فإن عقلك يريد أن يتخلص من القلق نحو أمر ما في حياتك . . و عند تعرض الحصان للضرب في الحلم أو القتل لا تاخذ ذلك من منظور سلبي فهو غالب ما يعني أنك ستتحكم في السلوكيات المتهورة بمساعدة عقلك الباطن
  3. يقول من رأي في حصان في الحلم ، فإنه يدل علي إتساع رزقه و إنتصاره علي أعدائه . و من رأي أنه يركب حصان في الحلم نال عز و جاهاُ و مال ومن رأي خيل مسرجة بلا ركاب فهن نساء يجتمعن لمأتم أو لفرح . و من رأي أنه قتل حصان فهو سينال مال و نعمة و قوة و عز
  4. إذا رأيت أحصنة تمر أمامك فإن هذا يعني اليسر والراحة
  5. إذا ركبت حصان ينطلق بسرعة فإن حماقة صديق أو مستخدم سوف تلحق الأذى بمشاريعك
  6. إذا رأيت حصان يفر مع أحصنة أخرى فإن هذا يعني أنك سوف تسمع بمرض أصدقاء
  7. إذا رأيت فحول أحصنة جميلة فإن ذلك يدل على ازدهار وعيش باذخ وسوف يهيمن عليك شعور مفرط
  8. إذا رأيت مهور فإن هذا يعني انسجام وانعدام الغيرة بين المتزوجين والعشاق
  9. إذا ركبت حصان وخضت به جدول فسوف تجري على يديك ثروة كبيرة وسوف تستمتع بمسرات مترفة
  10. إذا كان الجدول مضطرب أو يحف به الضباب فسوف تخيب أملك متع متوقعة نوع ما

تفسير حلم الحصان الأسود

  1. إذا حلمت فتاة أنها تمتطي حصان أسود اللون فإن هذا يعني أنها سوف تتعامل مع سلطة حكيمة وسوف تتحقق بعض الأمنيات في أوقات غير منتظرة
  2. يدل اللون الأسود في الأحصنة على تأخر في التوقعات
  3. اذا رأيت فرس بقوائم ضعيفة فإن هذا يعني أن كرب غير متوقع سوف يقحم نفسه في وضعك المبشر بالخير
  4. اذا حاولت أن تثبت حدوة مكسورة وصغيرة جد في قائمة حصان فسوف تتهم بعقد صفقات احتيالية مع أطراف غافلة
  5. اذا انحدرت بحصان من هضبة فسوف تسبب لك أمورك التجارية خيبة أمل دون شك
  6. اذا حلمت فتاة أن صديق يركب خلفها على حصان فإن هذا يعني أنها سوف تكون محط عناية الكثيرين من الرجال البارزين والناجحين
  7. اذا كانت مرتعبة فسوف تثير مشاعر الغيرة
  8. اذا تحول الحصان إلى خنزير بعد أن تترجل عنه فلن تبالي بعروض زواج مشرفة مفضلة الحرية عليها إلى أن تفقد جميع فرص الزواج المرغوبة
  9. اذا رأت فيما بعد الخنزير وهو ينزلق على أسلاك البرق والهاتف فسوف تدفع مركزها إلى الأمام عن طريق المكر
  10. اذا كان الحصان أسود اللون فسوف تفلح في الإثراء ولكنك ستمارس الغش، وسوف تدان بمواعيد غرامية غير مشروعة. ويعني هذا الحلم للمرأة أن زوجها غير مخلص لها

تفسير حلم الحصان الأبيض

  1. إذا حلمت فتاة أنها تركب حصان أبيض اللون صاعدة هضبة أو نازلة منها وكانت تنظر باستمرار إلى الوراء وترى شخص على حصان أسود يطاردها فإن هذا يعني أنها سوف تواجه فترة من النجاح الممتزج بالحزن وسوف يسعى أعداؤها في غضون هذه الفترة إلى تعكير صفوها بالكآبة والخيبة دون كلل أو ملل
  2. اذا رأيت حصان بجسم بشري ينزل على أرجوحة شبكية في الهواء وعندما يدنو من بيتك يتحول إلى شكل آدمي ويقترب من بابك ويرمي عليك شيئ يبدو وكأنه قطعة مطاط لكنه لا يلبث أن يستحيل إلى نحلات كبيرة
  3. فإن هذا يعني خيبة أمل وجهود لا طائل منها لاستعادة منافع ضائعة
  4. تدل رؤية حيوانات في أشكال بشرية على تحسن عظيم بالنسبة للحلم وسوف يكسب أصدقاء عن طريق الاكتساء بفضائل الربح الشريف
  5. اذا ظهر هذا الجسم البشري مريض أو مبقع بالنمش فإن هذا يعني فشل الخطط التي وضعت بعناية ودقة.
  6. إذا حلمت برؤية أو ركوب حصان أبيض فهذا يدل على أن المؤشرات مؤاتية للنجاح والاختلاط الممتع مع أصداقاء منسجمين ونساء جميلات
  7. اذا كان الحصان ملطخ وهزيل فسوف يخون ثقتك صديق حاسد أو امرأة

تفسير حلم الحصان البني

  1. اذا حلمت بأحصنة داكنة فإن هذا يدل على أحوال منتعشة ولكن مع قدر كبير من الامتعاض
  2. غالب ما يعقب هذا الحلم متع زائلة
  3. إذا رأيت نفسك تمتطي حصان جميل كستنائي اللون فإن هذا يعني زيادة في الثروة وإشباع للعواطف
  4. ويعني هذا الحلم بالنسبة للمرأة توق إلى تحسينات ملحة، وسوف تستمتع بالأمور المادية.

تفسير اخر لرمز الحصان في منامك





رؤية الحصان من الأحلام التي تراود الكثير منا في المنام، ونسعى لمعرفة تفسير معنى الحلم ، ولا يوجد تفسير عام وثابت للحلم بالحصان في المنام فكل حلم وله تفاصيله الخاصة وهناك ظروف صاحب الحلم وأحداث الحلم،وكل هذه العوامل تؤثر في معنى الحلم.

تفسير حلم الحصان في المنام

قال ابن سيرين في تفسير حلم رؤية الحصان في المنام، بأن الشخص الذي يحلم برؤية الحصان في المنام وكان هذا الشخص يركب الحصان وجمح به فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يقوم بارتكاب معصية كبيره في حياته، أما الشخص الذي يحلم برؤية عدد الحصان ولكن لا يوجد معهم أشخاص للقيادة في المنام فمعنى ذلك أنها دلالة على وجود مجموعه كبيرة من السيدات يجتمعون في عرس أو في عذاء.

تفسير حلم شراء الحصان في المنام

قال ابن سيرين في تفسير حلم شراء الحصان في المنام، بأن الشخص الذي يحلم برؤية أنه قام بشراء الحصان في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يتولى الولاية في منصب مهم أو أنه يتولى ولاية ومسئولية أهلة.





تفسير رؤية الحصان في المنام

أعتمد النابلسي في تفسيره للحلم بالحصان في المنام على حسب عمر ولون الحصان، ويصنف عمر الحصان إلي فرس ومهر وحجر والبرذون، بحيث قال النابلسي أن الشخص الذي يحلم برؤية الحصان في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص سيتحصن صاحب الحلم من شخص عدو له، أما إذا حلم الشخص برؤية الحصان في المنام وكان الحصان مهرا فدلالة ذلك أن هذا الشخص سوف يرزق بذريه صالحه ورزق حلال، أما إذا حلم الشخص برؤية الحصان في المنام وكان الحصان برذون فدلالة ذلك أن هذا الشخص يعيش حياه متوسطة بين الغني والفقر، أما إذا حلم الشخص برؤية الحصان في المنام وكان الحصان حجرا فدلالة ذلك أن هذا الشخص سيتزوج في الواقع من فتاه من أصل طيب وكريم، وإذا كان لون الحصان أشهب فهذا يشير إلي الانتصار على الأعداء، وإذا كان أشقر يشير إلي الصلاح في الدين.

من رأى فرساً أبلق ولكنه أغر محجل وهو يقصد الركوب عليه فإنه يؤول برجل كبير يركب أمره سلطانه فإن ركبه كان هذا أخف.ومن رأى أن له فرساً أبلق وهو يصبغه حتى يصير لونه واحداً فإنه محمود. وقيل رؤيا الفرس الأبلق وركوبه دون الفرس غير الأبلق لكونه دونه في الثمن عند الناس، وكذلك الجمال والهيئة. وقيل من رأى أنه راكب على فرس أبلق فإنه يدل على الاعتراض عليه بكل شغل يشتغل به

تفسير ابن سيرين لرؤية الحصان

  1. يفسر ابن سيرين الحصان في المنام على أنه هو الهوى، وقد استدل بذلك على القول السائد الذي يقول جمح هواه بجموح الحصان، ومن يري نفسه يركب حصان جامح فذلك يدل على ارتكاب الشخص لمعصية أو لأمر عظيم.
  2. أما إذا رأي الشخص في المنام أنه يمتلك حصان ويموت، فإن ذلك يدل على أن هناك شيء سيء سوف يحدث لهذا الشخص، ورؤية الشخص نفسه يرتدي ملابس الفروسية فهذا يدل على العزة والجاه والسلطان.
  3. أما إذا رأي الشخص أن يمتلك حصان جامح ولا يستطيع أن يسيطر عليه فإن ذلك يدل على أن الشخص متصف بالتهور والجنون ويفعل أشياء كثيرة دون عقل أو وعي، أو من يري أنه يملك حصان ويقفز به في سباق فإن ذلك يدل على أن هذا الشخص سوف يحقق انتصارات كثيرة ومتتالية وسوف يصل إلى كل ما يريد، أما إذا رأي الشخص أنه يمتلك حصان يصارعه ويهرب منه، يقول العلماء أن هذا يدل على نشوز الزوجة وأن كان الرائي يمتلك تجارة فإن هذا يدل على خسارته لهذه التجارة.
  4. إذا رأى النائم أن هناك مجموعة كبيرة من الخيل تأتي من بعيد، فإن ذلك يدل على قدوم خير كثير أو بشارة خير للشخص صاحب الحلم، كما أن تدافع الخيل بين المنازل، يدل على حدوث أمطار كثيرة وسيول تؤدي إلى سقوط المنازل.
  5. من رأي في الحلم أنه يشرب لبن الخيل يدل على خير كثير.

تفسير رؤية الحصان للمرأة المتزوجة

الحصان في منام المرأة المتزوجة يدل على خير كثير وعلى سعادة كبيرة تملأ بيتها، وأنها سوف تحصل على راحة بعد فترة من المشقة والعناء، ومن رأت في منامها أن هناك حصان يدخل بيتها، فإن هذا يدل على خير ورزق كثير يأتي إليها، وقد يدل على حمل في مولود ذكر، أما إذا رأت أنها تركب حصان، فإن ذلك يدل على أن هناك أمر عسير سوف يتيسر لها.





تفسير رؤية الحصان للفتاة العزباء

إذا رأت الفتاة العزباء في منامها حصان ابيض، فإن ذلك يدل على مكرمة كبيرة من الله تعالي سوف تنالها، وإذا رأت انها تشتري حصان أو أن أحد يهديها حصان، يدل على خير كثير من وراء هذا الشخص، أما رؤية الحصان الميت أو الجريح تدل على كبوة يمر بها الشخص.

تفسيررؤية الحصان في المنام للحامل

إن رؤية الحصان للحامل في المنام يدل على اقتراب موعد الولادة والنجاة من الولادة، ويدل الحصان الأبيض على الأنثى والأسود على الذكر.

تفسير رؤيا الحصان في المنام‎ – YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.