نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الصلاة في الحلم

ويحتوي علي

تفسير الصلاة في الحلم  تفسير الصلاة بالناس في المنام  تفسير الصلاة في المسجد في المنام  تفسير صلاة الجماعة في المنام  تفسير الصلاة من غير ركوع في الحلم  تفسير الصلاة في الكعبة في المنام  تفسير الصلاة في المزرعة في المنام  تفسير الصلاة من غير ركوع في المنام تفسير صلاة الفجر في الحلم تفسير صلاة الظهر في الحلم  تفسير صلاة العصر في الحلم  تفسير صلاة المغرب في الحلم  تفسير صلاة العشاء في الحلم  تفسير صلاة الجماعه في الحلم  تفسير الصلاة في الحلم للنابلسي  تفسير الصلاة في الحلم لابن شاهين  تفسير الصلاة في الحلم للجاحظ                        تفسير صلاة الظهر في وقت العصر في الحلم  تفسير الصلاة في الحلم لابن سيرين

تفسير حلم الصلاة في المسجد في المزرعه في الكعبه لغير القبلة قطع الصلاة للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للنابلسي ولابن شيرين و المزيد

تفسير الصلاة في الحلم

قال الأستاذ أبو سعيد رحمه الله : الأصل في رؤيا الصلاة في المنام إنها محمودة ديناً ودنيا وتدل على إدراك ولاية ونيل رسالة أو قضاء دين أو أداء أمانة أو إقامة فريضة من فرائض الله تعالى ، ثم هي على ثلاثة أضرب فريضة وسنة وتطوع فالفريضة منها تدل على ما قلنا وأن صاحبها يرزق الحج ويجتنب الفواحش لقوله تعالى { إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر } والسنة تدل على طهارة صاحبها وصبره على المكاره وظهور اسم حسن له لقوله تعالى { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة } وشفقة على خلق الله تعالى وعلى أنه يكرم عياله ، ومن تحت يده ويحسن إليهم فوق ما يلزمه ويجب عليه في الطعام والكسوة ويسعى في أمور أصدقائه فيورثه ذلك عزاً ، والتطوع يقتضي كمال المروءة وزوال الهموم وإن رأى كأنه يصلي فريضة الظهر في يوم صحو فإنه يتوسط في أمر يورثه ذلك عزاً حسب صفاء ذلك اليوم فإن كان يوم غميم فإنه يتضمن حمل غموم وإن رأى أنه يصلي العصر فإنه يدل على أن العمل الذي هو فيه لم يبق منه إلا أقله

تفسير الصلاة بالناس في المنام

  1. يقول فقهاء تفسير الأحلام في رؤية الشخص يصلي بالناس في المنام أنه سوف يتولى القوم ويصبح أهلاً لهذه الولاية، أما إذا رأى الشخص أنه يصلي بالناس وهو قائم وهم جلوس دل ذلك على أنه لا يقصر في حقوق الناس ولكن هم يقصرون في حقه، أو أنه مسؤول عن قوم بهم الكثير من المرضى.
  2. وإذا رأى في المنام أنه يصلي بالرجال والنساء معاً دل ذلك على أنه سوف ينال القضاء بين الناس إن كان معداً لذلك، أو أن هذا الشخص سوف يتوسط في صلح كبير بين الناس.
  3. أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يصلي بالنساء دل ذلك على أن هذا الشخص يتولى حكم قوم ضعاف، أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يصلي بالناس ولكن لا يقرأ القرآن دل ذلك على موت هذا الشخص والصلاة عليه.
  4. وإذا رأت سيدة في منامها أنها تقوم بالصلاة بالرجال دل ذلك على موتها حيث أن السيدة لا تتقدم الرجال سوى في الموت فقط.

تفسير الصلاة في المسجد في المنام

يقول فقهاء تفسير الأحلام عن رؤية الصلاة فوق السطح يدل ذلك على أن هذا الشخص يحسن إلى أقوام ويكون ذو صيت قوي ويقوم بإخراج الصدقات والفروض.

أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بالصلاة وهو جالس دون عذر دل ذلك على أن هذا الشخص يعمل شيء ولكن لا يقبل عمله.

تفسير صلاة الجماعة في المنام

إذا رأى الشخص في منامه أن الحاكم يقوم بالصلاة بالناس دل ذلك على أن هذا الحاكم سوف يُعزل ويذهب ماله، وإذا رأى الشخص في منامه أنه يصلي بالناس ولا يحسن القراءة والكتابة دل ذلك على أن هذا الشخص يريد شيئاً ولا يستطيع أن يصل إليه.

تفسير الصلاة من غير ركوع في الحلم

فإن رأى كأنّه قائم في الصلاة فلم يركع حتى ذهب وقتها، فإنّه يمنع الزكاة المفروضة، فلا يؤديها.

تفسير الصلاة في الكعبة في المنام

  1. يقول فقهاء تفسير الأحلام أن الصلاة في الكعبة تدل على الكثير من الخير للإنسان، حيث أنه إذا رأى الشخص في منامه أن يصلي العصر في الكعبة دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يتقرب من الحاكم وسوف يحصل على الكثير من الخير.
  2. وإذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بالحج في الكعبة بالمنام ووصل إلى المقام دل ذلك على أن هذا الشخص سوف ينال صلاح كثير في دينه وفي دنياه وسوف يحصل على مقام كبير جداً بين أهله.
  3. أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بالصلاة فوق الكعبة دل ذلك على أن هذا الشخص يعاني من خلل في دينه.

فإن رأى أنّه يصلي في الكعبة فإنّه يتمكن من بعض الأشراف والرؤساء، وينال أمناً وخير

تفسير الصلاة في المزرعة في المنام

فإن رأى كأنّه صلى في أرض مزروعة قضى الله دينه منها

تفسير الصلاة من غير ركوع في المنام

فإن رأى كأنّه قائم في الصلاة فلم يركع حتى ذهب وقتها، فإنّه يمنع الزكاة المفروضة، فلا يؤديها.

تفسير صلاة الفجر في الحلم

من يرى أنه يصلي الفجر فذلك يدل على أنه سيبدأ أو بدأ أمرا فيه الصلاح والخير له ولعياله في الرزق والدنيا.

تفسير صلاة الظهر في الحلم

ومن يرى أنه يصلي الظهر أو العصر فيدل هذا الحلم على السفر القريب.

تفسير صلاة العصر في الحلم

ومن رأى أنه يصلي العصر فيفسر ذلك بأن العمل الذي يشغله الآن سينتهي قريبا ولم يبقى منه سوى القليل.

تفسير صلاة المغرب في الحلم

أما من يرى أنه يؤدي صلاة المغرب فإنه يقوم برعاية أهله وبيته وأولاده حق رعاية.

تفسير صلاة العشاء في الحلم

ورؤية صلاة العشاء فإنه يدخل السرور على قلوب أبنائه ويعاملهم بما يحبون ويحبونه ويقرب قلوبهم منه.

تفسير صلاة الجماعه في الحلم

ومن يرى أنه يؤدي أي صلاة منها في جماعة تتبع الإمام ومستوية الصفوف، فإنه بين قوم يعبدون الله ويكثرون من التسبيح والدعاء والتهليل.
أداء صلاة الفريضة في غير موعدها

تفسير صلاة الظهر في وقت العصر في الحلم

من يرى أنه يؤدي فريضة الظهر في وقت العصر فيدل ذلك على أنه سيقضي دينا، وفي حال رأى أن واحدة من صلاتين انقطعت عليه وذهب موعدهما وقام بصلاتهما بغير موعدهما فإنه يقضي نصف الدين أو نصف المهر للزواج.

وعند رؤية أنه صلاة من الفرائض فاتته ولم يجد وقتا أو مكانا لأدائها، فإنه لن يستطيع تحقيق مطالبه وما يسعى إليه

تفسير الصلاة في الحلم لابن سيرين

قال الأستاذ أبو سعيد رحمه الله : الأصل في رؤيا الصلاة في المنام إنها محمودة ديناً ودنيا وتدل على إدراك ولاية ونيل رسالة أو قضاء دين أو أداء أمانة أو إقامة فريضة من فرائض الله تعالى ، ثم هي على ثلاثة أضرب فريضة وسنة وتطوع فالفريضة منها تدل على ما قلنا وأن صاحبها يرزق الحج ويجتنب الفواحش لقوله تعالى { إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر } والسنة تدل على طهارة صاحبها وصبره على المكاره وظهور اسم حسن له لقوله تعالى { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة } وشفقة على خلق الله تعالى وعلى أنه يكرم عياله ، ومن تحت يده ويحسن إليهم فوق ما يلزمه ويجب عليه في الطعام والكسوة ويسعى في أمور أصدقائه فيورثه ذلك عزاً ، والتطوع يقتضي كمال المروءة وزوال الهموم وإن رأى كأنه يصلي فريضة الظهر في يوم صحو فإنه يتوسط في أمر يورثه ذلك عزاً حسب صفاء ذلك اليوم فإن كان يوم غميم فإنه يتضمن حمل غموم وإن رأى أنه يصلي العصر فإنه يدل على أن العمل الذي هو فيه لم يبق منه إلا أقله وإن رأى أنه يصلي الظهر في وقت العصر فإنه يقضي دينه وإن رأى إحدى الصلاتين انقطعت عليه فإنه يقضي نصف الدين أو نصف المهر لقوله تعالى { فنصف ما فرضتم } وإن رأى كأنه يصلي فريضة المغرب فإنه يقوم بما يلزمه من أمر عياله وإن رأى أنه يصلي العشاء فإنه يعامل عياله بما يفرح به قلوبهم وتسكن إليه نفوسهم

وإن رأى كأنه يصلي فريضة الفجر فإنه يبتدئ أمراً يرجع إلى إصلاح معاشه ومعاش عياله وإن رأى كأنه يصلي الظهر أو العصر أو العتمة ركعتين فإنه يسافر وإن رأت مثلها إمرأة حاضت من يومها وإن رأى كأنه يصلي قاعداً من غير عذر لم يقبل عمله وإن رأى كأنه يصلي على جنبه مرض وإن رأى كأنه يصلي راكباً أصابه خوف شديد وإن رأى كأن الإمام يصلي بالناس وهو راكب وهم ركبان فإن كانوا في حرب رزقوا الظفر وإن رأى كأنه يصلي في بستان فإنه يستغفر الله وإن رأى كأنه صلى في أرض مزروعة قضى الله دينه منها وإن رأى كأنه يصلي في مسلخ حمام دل ذلك على فساد يرتكبه وقيل إنه يلوط بغلام

وإن رأى كأن صلاة مفروضة فاتته ولا يجد موضعاً يقضيها فيه تعذر عليه نيل ما يطلبه
وإن رأى كأنه يصلي في جماعة مستوية الصفوف ، فإنهم يكثرون التسبيح والتهليل لقوله تعالى {
وإنا لنحن الصافون
وإنا لنحن المسبحون }
وإن رأى كأنه ترك صلاة فريضة، فإنه يستخف ببعض الشرائع والسجدة في المنام دليل الظفر ودليل التوبة من ذنب هو فيه ودليل الفوز بمال ودليل طول الحياة ودليل النجاة من الأخطار
وإن رأى كأنه سجد لله تعالى على جبل فإنه يظفر برجل منيع
وإن رأى أنه سجد لغير الله تعالى لم تقض حاجته وقهر إن كان في حرب وخسر إن كان تاجراً
وإن رأى كأنه قائم في الصلاة فلم يركع حتى ذهب وقتها فإنه يمنع الزكاة المفروضة فلا يؤديها
وإن رأى كأنه يصلي فيأكل العسل فإنه يأتي إمرأته وهو صائم
وإن رأى كأنه قاعد يتشهد فرج عنه همه وقضيت حاجته
وإن رأى كأنه سلم وخرج من صلاته على تمامها فإنه يخرج من همومه فإن سلم عن يمينه دون يساره صلح بعض أموره فإن سلم عن يساره دون يمينه فإنه يتشوش عليه بعض أحواله
وإن رأى أنه يصلي نحو الكعبة دل على استقامة دينه ، فإن صلى نحو المغرب دل على رداءة مذهبه وجراءته على المعاصي لأنه قبلة اليهود وهم اجترؤوا على صيد الحيتان يوم سبتهم ، فإن صلى نحو المشرق دل على ابتداعه واشتغاله بالباطل لأنه قبلة النصارى ، فإن صلى وظهره للقبلة في الصلاة دل على نبذه الإسلام وراء ظهره بارتكاب بعض الكبائر
وإن رأى أنه لا يهتدي إلى القبلة فإنه متحير في أمره ، فإن صلى إلى غير القبلة إلا أن عليه ثياباً بيضاً وهو يقرأ القرآن كما يجب رزق الحج ، لقوله تعالى { فأينما تولوا فثم وجه الله }
وإن رأى من ليس بإمام في اليقظة كأنه يؤم الناس في الصلاة كان للولاية أهلاً نال ولاية شريفة وصار مطاعاً ، فإن أم بهم إلى القبلة وصلى به صفة تاما عدل في ولايته
وإن رأى في صلاتهم نقصاناً أو زيادة أو تغيراً جار في ولايته وأصابه فقر ونكبة من جهة اللصوص ، فإن صلى بهم قائماً وهم جلوس فإنه لا يقصر في حقوقهم ويقصرون في حقه أو تدل رؤياه أنه يتعهد قوماً مرضى ، فإن صلى بقوم قاعداً وهم قيام فإنه يقصر في أمر يتولاه ، فإن صلى بقوم قيام وقوم قعود فإنه يلي أمر الأغنياء وأمر الفقراء ، فإن صلى بهم قاعداً وهم قعود فإنهم يبتلون بغرق أو سرقة ثياب أو افتقار
وإن رأى أنه يصلي بالنساء فإنه يلي أمور قوم ضعاف فإن أم بالناس على جنبه أو مضطجعاً وعليه ثياب بياض وينكر موضعه ذلك ولا يقرأ في صلاته ولا يكبر فإنه يموت ويصلي الناس عليه ، وكذلك إن رأت إمرأة كأنها تؤم بالرجال ماتت لأن المرأة لا تقدم الرجال إلا في الموت
وإن رأى الوالي أنه يؤم بالناس عزل ، ومن صلى بالرجال والنساء نال القضاء بين الناس إن كان أهلاً لذلك وإلا نال التوسط والإصلاح بين الناس ومن رأى أنه أتم الصلاة بالناس تمت ولايته فإن انقطعت عليه الصلاة انقطعت ولايته ولم تنفذ أحكامه ولا كلامه ، فإن صلى وحده والقوم يصلون فرادى فإنهم خوارج ، فإن صلى بالناس صلاة نافلة دخل في ضمان لا يضره ، فإن كان القوم جعلوه إماماً فإنه يرث ميراثاً لقوله تعالى { ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين }
وإن رأى كأنه أم بالناس ولا يحسن أن يقرأ فإنه يطلب شيئاً لا يجده
وإن رأى أنه صلى بقوم فوق سطح فإنه يحسن إلى أقوام يكون له بذلك صيت حسن من جهة فرض أو صدقة

تفسير الصلاة في الحلم للنابلسي

من رأى أنه يصلي في بستان فإنه يستغفر الله تعالى فإن صلى في مزرعة سدد دينه ومن رأى أنه يصلى جالساً لعذر فإن عمله لا يقبل فإن صلى على جنبه فإنه يمرض فإن صلى وخرج من المسجد نال خيراً ، وإن صلى راكباً فيصيبه خوف شديد وإن صلى الإمام راكباً ومعه ناس وكانوا في حرب انتصروا وإن رأى أن صلاة فاتته ولا يجد موضعاً يصلي فيها تلك الصلاة فيتعسر عليه ما هو فيه في أمر الدين أو الدنيا ، وإن ترك الصلاة عمداً أو جاحداً ونوى أن يقضيها فإنه يستخف بالإسلام

أما سلام الصلاة فنقول عنه : من رأى في منامه أنه سلم وقد خرج من صلاته على تمامها فإنه يخرج من كل هم ويرجع أمره إلى المحبة فإن سلم عن يمينه فهو صلاح بعض أموره وإن سلم عن يساره فتضطرب عليه بعض أموره فإن سلم عن اليسار قبل اليمين فيدل على اقتفاء الشر واتباع البدع ، وإن قام من صلاته ولم يسلم كان دليلاً على إهمال رأس المال
وإذا صلى الصحيح صلاة المريض في المنام دل على التردد في القول والعمل ، وإن صلى مكشوف العورة دل على الفحش في الصوم أو الصدقة بالحرام أو اتباع البدعة والكلام في الصلاة يدل على الرجوع فيما وهبه أو تصدق به فإن أسر في القراءة موضع الجهر في المنام ، أو العكس وكان حاكماً حكم بالجور ومال إلى البدعة والرياء ، ومن سبق إمامه في الركوع والسجود فإنه يدل على مخالفة الوالدين وربما ابتلي بالنسيان وإن رأت إمرأة إنها تؤم الرجال فإنها تموت لأنها لا تصلح للإمامة فلا يكون ذلك إلا عند الموت تتقدم أمامهم ومن رأى أنه يضحك في صلاته فإنه كثير اللهو في الصلاة ومن رأى أنه يصلي وهو سكران فإنه يشهد بالزور ، ومن صلى وهو جنب فإنه فاسد الدين ومن رأى أنه يصلي لدبر القبلة فقد نبذ الإسلام وراء ظهره وصلاة الفرض في المنام ولاية أو رياسة وأداء أمانة ، وتدل على وفاء العهد ومن رأى أنه يصلي الفريضة ركعتين فإنه يسافر

ومن رأى أنه يصلي الفريضة وتمت صلاته واستقامت قبلته فإن حاجته تتم ويبلغ منها ما أمله
ومن رأى أنه يصلي النافلة في ليل أو نهار فإنه يعمل عملا صالحا
ومن رأى أنه يصلي وهو يضحك فيها فإنه كثير اللهو عنها
ومن رأى أنه يصلي وهو جنب أو في مكان لا تجوز الصلاة فيه فإنه فاسد الدين
ومن رأى أنه يصلي بغير وضوء فإنه يمرض
ومن رأى أنه يصلي شرقا أو غربا فقد انحرف عن الإسلام وربما التمس من امرأته دبرها أو توجه عنها لغيرها أو يرزق الحج إن كان الرائي مشهورا بالخير وقيل من رأى أن أهل المسجد يصلون إلى غير قبلة عزل رئيسهم
ومن رأى عالما يصلي إلى غير قبلة أو عمل بخلاف السنة أو أنه يصلي فوق الكعبة فقد خالف الشريعة واتبع الأهواء
ومن رأى أنه يصلي في الصحراء فهو إما سفر أو حج
ومن رأى أنه يصلي بأحد المساجد الثلاثة فإنه دليل على مضاعفة الأجور له وقبول أعماله
ومن رأى أنه يصلي على دابة فهو حصول هم
ومن رأى أن الصلاة فاتته عن وقتها ولا يجد موضعا يصليها فيه عسر في أمر

ومن رأى أنه يصلي الصبح فإنه وعد قريب يأتيه ،
ومن صلى الصبح فإنه يدل على يمين يحلفها
ومن رأى أنه يصلي الظهر فإنه يظهر بحاجته خاصة إذا أتم الصلاة لأن إتمام الصلاة يدل على إتمام ما يريد الإنسان فإن كان مديناً سدد عنه دينه واتسع رزقه
ومن رأى أنه يصلي صلاة الظهر في يوم صحو طلق فإنه يعمل عملاً ويتوسط فيه ، فإن كان اليوم غائماً فإنه عمل في هم ، والظهر يدل على التوبة لأن الكعبة تحولت ظهراً عن بيت المقدس وربما دلت على محاربة الشيطان وصلاة العصر يمين يحلفها ، أو أنه أمر يتم له بعد عسر ومشقة ، والعصر دال على الظفر والنصر وربما دل على الهداية والخير
ومن رأى أنه يصلي المغرب وقد غابت الشمس فإن الأمر الذي يطلبه قد انقضى وصلاة المغرب تدل على فراغ الأعمال وراحة التعبان أو على فراق أحد الوالدين أو أنه في أمر قد انتهى ويدركه عاجلاً ، وتدل صلاة العشاء على نفاد العمر لأنها آخر شغله وبعدها ينهض إلى نومه الذي يشبه موته ، أو يقوم بما فرض الله عليه من أمر عياله كالطعام والشراب واللباس
ومن رأى أنه يصلي العشاء دل ذلك على التجهيز للسفر أو الزواج أو الانتقال من مكان لمكان وربما دلت صلاة العشاء على العشا في العين وضعف النظر وتدل على فسحة الأجل لبعدها عن الفجر
ومن رأى أنه يصلي العشاء فإن ذلك مكر وخديعة وصلاة الضحى في المنام دالة على البراءة من الشرك والقسم البار وربما دلت على السرور
ومن رأى أنه يصلي صلاة العتمة فإنه يقوم بأمر عياله وبما تسكن نفوسهم إليه وصلاة تحية المسجد دالة على الإنفاق للأقرباء والمساكين وصلاة الغفلة في المنام دالة على صدقة السر وصلاة الجنازة في المنام دالة على الشفاعة أو على النقص في الصلوات المفروضة كالسهو في القيام والقعود
ومن رأى أنه يصلي على الميت فإنه يكثر له الدعاء والاستغفار
ومن رأى أنه يصلي على جنازة فإنه يشفع في رجل فاسد الدين وصلاة التراويح في المنام دالة على التعب وقضاء الدين
ومن رأى أنه يصلي التراويح مع الناس فإنهم يقومون بمروءة أهاليهم وتزول وحشتهم وتنشرح صدورهم وصلاة الإستسقاء في المنام دالة على الخوف والتقتير وغلاء الأسعار وكساد المعيشة ، وهي تدل على حادث في ذلك المكان من حاكم أو سلطان وصلاة الكسوف للشمس والخسوف للقمر تدل على السعي في إيصال الراحة لمن دلت الشمس أو القمر عليه وربما دل ذلك على توبة الفاسق وإسلام الكافر أو على موت عالم
ومن رأى أنه يصلي النافلة أو التطوع فإنها تدل على صلاح دينه وتمسكه بالسنة أو أنه يقوم بأمر الآخرة وصلاة النافلة دالة على التودد والتقرب إلى قلوب الناس بالخدمة أو بالمال ، وإن كان الرائي عازباً تزوج وإن كان متزوجاً رزق بولدين ذكرين ، لقوله تعالى { وهبنا له إسحاق ويعقوب نافلة } وإن صلى تطوعاً لله تعالى وكان فقيراً استغنى ونال خيراً أو تقرب إلى الله تعالى وربما ألف بين قوم لتشتت أهوائهم وصلاة الرغائب في المنام دالة على المواسم وصلاة القضاء دالة على قضاء الدين أو توبة الفاسق أو إسلام الكافر أو الوفاء بالنذر وصلاة القاعد تدل على العجز والفشل والقناعة بما تيسر من الرزق وربما دلت على الإنذار بمرض والده أو أستاذه وصلاة الإستغفار تدل في المنام على غفران الذنوب فإن صلاها الناس دل ذلك على نزول الغيث وإن كان المصلي فقيراً استغنى وإن كان عقيماً رزق أولاداً ذكوراً وصلاة التسابيح في المنام دالة على الهداية والدلالة على الخير وإدرار الرزق وصلاة الجمعة تدل للمصلي على ما يريد أو على الفرح وشهود الأعياد والمواسم والحج وصلاة الجمعة مثل صلاة القصر تدل على السفر أو على الفرج القريب والاجتماع بالحبيب وصلاة عيد الفطر في المنام دالة على قضاء الدين وشفاء المريض والتخلص من الشدائد وزوال الهموم وصلاة عيد الأضحى تدل على تقليد الأمور وحفظ الوصية وفاء النذر وربما دلت الصلاتان على ملاقاة الأعداء لأن ملاقاتهم تكون بالتكبير ،
ومن فقد شيئاً ورأى أنه في عيد عاد إليه ما فقده فإن كان عيد الفطر فإنه يخرج من ضيق إلى سعة وإن كان عيد الأضحى وكان مملوكاً عتق أو سجيناً تخلص من سجنه وإن كان مديناً قضي عنه دينه وصلاة الاستخارة في المنام تبدد وحيرة وتدل على حسن العاقبة وصلاة الغائب في المنام طلب ربح

تفسير الصلاة في الحلم لابن شاهين

من رأى أنه يصلي جهة المشرق فإن كان الرائي مشهوراً بالخير يحج وإن كان بخلاف ذلك يكون ميله إلى أهل الذمة وقيل من رأى أنه يصلي شرقاً أو غرباً فقد ينحرف عن الإسلام بعمل منه يخالف الشريعة
ومن رأى أنه يصلي نحو الشمال مستدبر القبلة فقد نبذ الإسلام وراء ظهره لقوله تعالى { فنبذوه وراء ظهورهم } وربما التمس من إمرأة دبرها أو إشتغل عنها بغيرها وقيل ربما يرزق توبة هذا إذا كان الرائي من أهل الدين والصلاح
ومن رأى أهل المسجد يصلون إلى غير القبلة يعزل رئيس ذلك المكان
ومن رأى عالماً يصلي إلى غير القبلة أو عمل بخلاف السنة فقد خالف الشريعة واتبع الهوى
ومن رأى أن صلاته فاتت عن وقتها ولا يجد موضعاً أو مكاناً يصلي فيه أنه يدل على أمر عسير وقيل يتعذر عليه طلب شيء في أمر دنياه وآخرته
ومن رأى أنه يؤم قوماً في الصلاة فإنه يلي ولاية يعدل فيها ، وإن لم يكن أهلاً لذلك يستقيم أمره ويصلح حاله
ومن رأى أنه يؤم قوماً مجهولين في مكان مجهول ولا يدري ما يقرأ فهو على شرف الموت فليتق ربه
ومن رأى أنه يصلي نحو القبلة مستقيماً فإنه يتبع الشريعة والسنة
ومن رأى أنه يؤم قوماً فإنه علو قدر ونفاذ أمر
ومن رأى أنه يصلي في السوق فلا خير فيه وقيل من رأى أنه يؤم قوماً بمكان يقتضي ذلك فإن كبير ذلك المكان ينظر إليه بالخير ويحصل له تقدم على غيره ويكون مسموع القول
ومن رأى أنه يصلي الظهر فإنه صفاء وقت وحصول مراد وزيادة خيرات وقيل من رأى أنه يصلي الظهر فإنه يظفر بحاجته ويستظهر على جميع ما يطلبه وإن كانت هي صلاة الجمعة فإنه يتم له جميع ما يريد ويبلغ ما يؤمله ويحصل له فضل الله تعالى في الدنيا والآخرة لقوله تعالى { فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله }
ومن رأى أنه يصلي صلاة العصر فإنه حصول مراد ولكن بعد مشقة
ومن رأى أنه يصلي المغرب فإن الأمر الذي يطلبه من خير أو شر يتم عاجلاً وقيل إنه يؤدي صداق زوجته
ومن رأى أنه يصلي العشاء الأخيرة فإنه يعامل أقرباءه ويحصل له سرور وقيل يحصل له مكر وبكاء لقوله تعالى { وجاءوا أباهم عشاء يبكون }
ومن رأى أنه يصلي الصبح فإنه حصول مال وكسب حلال وقيل إنه وعد قريب يأتيه خير أو شر على حسب ما هو متوقع ذلك لقوله تعالى { إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب } وشرط فيما قلنا أنه يؤدي كل صلاة في وقتها كاملة فإن حصل فيها نقص أو زيادة فهو محال ومخالف لما ذكر

ومن رأى أنه يصلي صلاة فائتة من هذه الصلوات فإنه يدل على قضاء دينه وقيل من رأى أنه صلى صلاة ونقص منها شيئاً فإنه يسافر وإن كانت إمرأة فإنها تحيض وقيل من رأى أنه لم يتم صلاته لم تتم حاجته
ومن رأى أنه يصلي بغير وضوء فإنه يمرض
ومن رأى أنه يصلي في مكان لا تجوز فيه الصلاة فإنه فساد في دينه وقيل من رأى أن الصلاة فاتته مع الإمام فهو نظير ذلك وإن أدرك آخر الصلاة ثم أتمها منفرداً لا بأس بذلك

ومن رأى أنه يصلي في الصحراء فهو على وجهين : إما سفر أو حج
ومن رأى أنه يسجد لله تعالى فإنه شكر لله وطول حياة له
ومن رأى أنه جلس في التحيات فإنه زيادة خير
ومن رأى أنه سلم عن شماله فلا خير فيه
ومن رأى أنه يصلي قاعداً أو راقداً فإنه يدل على عجزه عن أمور وربما دل على توعك البدن أو على كبر السن
ومن رأى أنه يسأل الله تعالى في صلاته فإنه يرزق ولداً لقوله تعالى { إذ نادى ربه نداء خفيا }
ومن رأى أنه يصلي نافلة يعمل عملاً صالحاً يتقرب به إلى الله تعالى ، وإن كانت النافلة نافلة الليل تدل على أنه يرزق بشيء محمود لقوله تعالى { ومن الليل فتهجد به نافلة لك } الآية , وربما ألف بين قلوب تشتت أهواؤهم وقيل زوال هم وغم
ومن رأى أنه يصلي الليل كله فهو حصول خير في الدنيا والآخرة بأوفر نصيب من الله تعالى
ومن رأى أنه يصلي فوق الكعبة فهو ارتكاب ما يخالف الشريعة
ومن رأى أنه صلى بأحد المساجد الثلاث فإنه تضعيف الأجور له ودليل على قبول أعماله ، وإن أرى أنه يصلي بجامع أو مدرسة أو ما يناسب ذلك فهو زيادة في الخيرات ، وقيل الصلاة في الأماكن المعتبرة أمن وصلاح ورحمة وقيل رؤيا صلاة الجمعة تدل على السفر والرزق الحلال
ومن رأى أنه يصلي بكنيسة أو ما يناسب ذلك على القانون الشرعي فإن كلمته تعلو على أحد من أهل الذمة ويقهره

تفسير الصلاة في الحلم للجاحظ

الصلاة تؤول على ثلاثة أوجه: فريضة وسنة وتطوع فأما الفريضة فتدل على الحج والتجنب عن الفواحش والمنكر لقوله تعالى { إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر } وأما السنة فتدل على النظافة والصبر على ما يكره والشهرة الحسنة والشفقة على ما خلق الله تعالى وأما التطوع فيدل على التوسع على عياله والقيام بمهمات الأصدقاء والجار وإظهار المروءة مع كل أحد ومن رأى أنه يصلي على دابة فهو حصول هم ومن رأى أنه أطال قيام صلاته ولم يركع فإن كان ذا مال فهو مانع الزكاة فليتق الله وإلا فهو قائم في أمر ليس له نتيجة ويرجى له الصلاح ومن رأى أنه ركع وأطال فيه ولم يسجد فإنه بعيد التوبة، وربما كان قصير العمر فليبادر إلى التوبة ومن رأى أنه قصر صلاته فإنه سفر لقوله تعالى { وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة } ومن رأى أنه يضحك في الصلاة فإنه كثير اللهو فليتب إلى الله ومن رأى أنه يصلي وهو سكران فإنه يشهد شهادة زور لقوله تعالى { لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون } ومن رأى أنه يصلي وهو جنب فإنه فساد في دينه ونقصان في أموره وتعسرها عليه

وبالمجمل فإن رؤيا الصلاة تؤول على سبعة أوجه : أمن وسرور وعز ومرتبة وفرج بعد شدة وحصول مراد وقضاء حاجةورؤيا السجود أيضاً على خمسة أوجه : حصول مقصود دولة ونصر وظفر والامتثال لأمر الله لقوله تعالى { يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم } الآية , وقيل إن الصلاة على الميت دعاء مستجاب وقيل شفاعة تقبل وقيل الصلاة من حيث الجملة محمودة على كل حال في الدين والدنيا وتدل على إدراك رياسة وبلوغ الأمل ونيل الولاية وقضاء دين أو أداء أمانة أو إقامة فرائض الله تعالى

ومن رأى أنه يصلي الظهر فإنه يكون في أموره وسطاً ويحصل له عز بحسب صفاء ذلك اليوم ومن رأى أنه يصلي العصر فإنه يدل على أنه قد مضى في الأمر الذي هو فيه أو طالبه أكثره ولم يبق منه إلا القليل ومن رأى أنه يصلي المغرب فإنه يقوم بإصلاح ما يلزم من أمر عياله ومن رأى أنه يصلي العشاء فإنه يعامل عياله بما يفرح به قلوبهم ومن رأى أنه يصلي الصبح فإنه يبتدئ أمراً يحصل منه صلاح بسبب معاشه ومن رأى أنه يصلي قاعداً من غير عذر فإن عمله ناقص ومن رأى أنه يصلي راكباً فإنه يصيبه خوف شديد وتعب ومن رأى ملكاً يصلي بقومه ورعيته وهو راكب وهم كذلك فإن كانوا في حرب يؤول بالظفر والتوبة وطول الحياة وحصول النجاة وتحصيل المال ومن رأى أنه يصلي على جدار ونحو ذلك فإنه يخضع لبعض الرؤساء ومن رأى أنه يصلي قائماً والناس يصلون خلفه قاعدين فإنه يلي أمراً لا ينقاد إليه من ينسب لذلك الأمر ومن رأى أنه يصلي قاعداً والناس يصلون خلفه قياماً فتعبيره ضد ما تقدم ومن رأى أنه يؤم رجالاً ونساء فإنه يكون واسطة خير في الإصلاح بين الناس ، وإن كان أهلاً للقضاء فإنه يتولاه ومن رأى أنه يصلي بالناس نافلة دخل في ضمان لا يضره وقيل من رأى أنه صار إماماً فإنه يرث ميراثاً لقوله تعالى { ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين }

من رأى كأنه أقام الصلاة المكتوبة في وقتها المعلوم ، بوضوء ها وقيامها وركوعها وسجودها ، متوجها نحو القبلة مستويا ،فتشير الى أن الرائي يؤدى ما فرضه الله عليه من الفرائض كالحج ،او أداء أمانة أو دين أو رد مظلمة ويكون متجنبا للفواحش .

ومن ترك الصلاة في المنام عمدا جاحدا أو مقرا ،ونوى أن يقضيها ، فإنه يستخف بسريعة الإسلام ويريد أن يقضيها .

ومن رأى كأن الصلاة فاتته ولا يجد موضعا يصلي فيه فتشير الى تعسر وتعذر أمر هو فيه سواء كان في أمور الدين أو الدنيا .

ومن رأى كأنه يصلى الصبح في المنام فهو يبتدئ أمرا من أمور دينه أو دنياه .

ومن صلى صلاة الظهر في المنام فإن كان اليوم صحوا فالأمر الذي هو فيه قد توسطه ويكون خال من الهموم ، وأما إدا كان اليوم غائما أو الظلام فالأمر الذي هو فيه محاط بالهموم .

وصلاة العصر في المنام من أداها فتشير الى ان الأمر الدي فيه على وشك الإنتهاء .

وأما من رأى كأنه يصلي الفريضة ركعتين في المنام فإنه يسافر .

ورؤية الصلاة في المنام والصلاة في المسجد والخروج منه في الحلم فتشير الى نيل الفضل والخير .

والصلاة جالسا في المنام بغير عذر فتشير الى عدم قبول العمل ، أما الصلاة عن الجانب في المنام فتشير الى المرض

تفسير الأحلام : الصلاة ‎YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.