نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم معنى البول في الحلم

ويحتوي علي





معنى البول في الحلم  تفسير ابن شاهين للتبول في المنام  تفسير رؤية التبول لإبن سيرين  الخير في رؤية التبول فى الحلم  الشر في رؤية التبول فى الحلم                                             

المحتويات:حلم بول على الفراش طفل صغير تبول على ملابسي للبنت العزباء للمرأه المتزوجه للحامل لابن سيرين البول في الحمام في المرحاض في الغرفه البول دم

معنى البول في الحلم

  1. بالنسبة للنساء إلي ان هناك أمر أو فكرة سوف تعرض عليها خلال الفترة القادمة وسوف تلاقي في نفسها تردد كبير منها، ولكن قد تكون هذه الفكرة فيها خير كبير لها إن شاء الله، وقد تشير هذه الرؤيا ايض إلي ان صاحبة الرؤيا سوف تواجه مشاكل في رضاعة طفلها
  2. تفسير تبول الطفل يشير إلي أن صاحبة الرؤيا سوف تحصل علي ترقية لها إن كانت موظفة، وربما يزول عليها أذي أو ضرر وعن زوجها
  3. والتبول في المنام بشكل عام يشير إلي إنفاق المال، فمن رأي في منامه كأنه تبول علي نفسه في مكان مجهول لا يعرفه فإن صاحب الرؤيا سوف يتزوج امرأة من سكان هذا المكان
  4. ومن رأي كأنه يتبول في محراب فإنه يرزق بولد عالم، أما من رأي كأنه يتبول علي المصحف الشريف فإنه سيكون أحد من أولاده حافظ للقرآن الكريم
  5. أما من يري في منامه أنه يتبول دم فإنه سيجامع امرأة لا تحل له وهو لا يعلم
  6. ومن رأي أنه يتبول وهو قائم فإنه سيكون مبذر في انفاق ماله دون أن يعقل كيفية صرفة
  7. من يري في منامه كأنه يتبول امام الماره او كان لبوله رائحة كريهة، فإن رؤيته تدل على أمر سيفتضح عنه
  8. من رأى انه يبول في المنام فسينفق نفقة تعود اليه
  9. من رأى في المنام انه قد بال في بئر فسوف ينفق من مال من كسب حلال
  10. إذا رأيت بول في وسط الغرفة، فهذا يشير إلى حسد وبغض بعض المقربين منك
  11. أما إذا حلمت بأنك تتبولين في صندوق، فهذا يدل إلى أنك ستتخلصين من عادة قديمة ومزعجة
  12. إن حلمت بأنك تتبولين فهذا يدل إلى أنك ستتلقين هدية صغيرة من شخص تحبينه كثير
  13. وفي حال رأيت شخص يتبول في حلمك، فهذا يشير إلى أن هذا الشخص ينتظر منك تصريحات جميلة أو هدية
  14. إن رأيت طفل يتبول في حلمك فهذا يعني أنك ستعيشين سعيدة في المستقبل القريب
  15. إذا حلمت بأنك لست قادرة على التبول وتجدين صعوبة في التبول فهذا يشير إلى أنك ستحصلين على المساعدة من قبل صديق في إيجاد الحلول لمشاكلك
  16. إن حلمت بأنك تكبحين رغبتك في التبول، فهذا يدل إلى أنك ستجدين الوقت الكافي لتتقاسمي سرك مع صديق أو صديقة مقربة
  17. إن رائحة البول في حلمك تشير إلى أنك تسلكين الطريق الصحيح في مجالك المهني
  18. إن حلمت بأنك لطخت ملابسك بالبول فهذا يعني أن هناك من يحاول التقليل من شأنك والإستخفاف بك
  19. والذي يرى في منامه بانه تبول جزء وحبس جزء من البول , فإن رؤيته تدل على خسارة جزء من ماله وبقاء الجزء الآخر إن كان صاحب الرؤية من أصحاب الأموال , أما اذا لم يكن صاحب الرؤية من أصحاب الأموال وكان به هم وضيق فإن رؤيته تدل على ذهاب بعض الهموم وبقاء البعض الآخر
  20. الذي يرى في منامه بأنه قد تبول في ثيابه فإن صاحب الرؤية سيتزوج إن كان أعزب , أو سيرزق طفل ان كان متزوج
  21. يدل التبول على ذهاب للحزن والهم والراحة بعدما يرتاح الشخص الذي يدخل المرحاض بعد قضاء حاجته
  22. من يرى أنه يبول ويرتاح نفسه فإنه ينفق مالا ويعوض به ويعود إليه.
  23. ومن يرى أنه يبول في المرحاض أو الحمام أو مكان مخصص لقضاء الحاجة فذلك يكون صلاحا في طريق يسلكها
  24. من أكثر من التبول في ذلك المكان وطال وقت التبول له أو عاد للتبول كثيرا فإنه خسارة للمال والمكانة أو العمل أو فقد الطموح له، وهي غنا للفقير
  25. ومن بال وهو قائم يقف من ذكر وأنثى فسوف يخسر ماله في جهل وينفقه في طرق غير مفيدة وقد تكون فيها المعاصي
  26. وشرب البول للذكر والأنثى بجميع أحوالهم يدل على الشبهة في طرق كسب المال ويقال بأنه مال حرام قد دخل على جيبك أو أكلت به ودخل جسدك أو أنفقته على نفسك وأولادك وعائلتك
  27. أما من بال أمام الناس ورآهم يمسكون بوله أو يتمسحون به فإنه سيولد له ولد يكون له مكانة بين الناس ويتبعه الكثيرون
  28. من بال مع شخص واختلط مياه البول بينهما فإنهما سيتقاربان بنسب أو مصاهرة
  29. من رأى شخص يعرفه قد بال عليه فإن الفاعل سيذل الرائي بإنفاقه المال عليه
  30. من يرى أنه يبول في دار أحد يعرفه أو قرية أو بلد لأناس فإنه سيصاهرهم ويصبح بينهم أنساب
  31. ومن بال أمام أعين الناس وهم ينظرون إليه فيشير لفضح أمر سر كان يخفيه يتعلق بفاحشة أو سرقته لمال أو معصية كبيرة قام بها، كما يفسره البعض بأنه ضيق شديد للعيش ونقص في حياء الرائي ومروءته.
  32. ومن تبول في مكان مجهول لا يعرفه فإنه يدل على الزواج للرجل والعزباء
  33. ويكون هذا الزواج في ذلك المكان أو الطرف الآخر يكون من سكان تلك المنطقة
  34. ومن بال في السوق أو في أحدا المتاجر على بابها وهي في سوق فإنه سيصبح محتسبا على هذا السوق

تفسير اخر لرمز البول في رؤياك





التبول في المنام له تفسيرات مختلفه، فهناك تفسير لابن سيرين وتفسير للنابلسي وتفسير لغبن شاهين، فقال ابن سيرين أن الشخص الذي يحلم بأنه تبول في المنام فدلالة ذلك أن هناك مال محرم، ولكن إذا حلم الشخص بأنه يتبول في مكان غير معروف فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يتزوج من امرأه في هذا المكان ويدخل بها، وفسر ابن سيرين أن الشخص الذي يري نفسه وكأنه يتبول في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف ينفق مالا وسوف يعود له هذا المال مرة أخري، والشخص الذي يحلم بأنه يتبول في بئر في المنام فمعنى ذلك أنه سوف ينفق ماله ويكون مصدر هذا المال حلال، أما الشخص الذي يحلم بأنه يتبول علي سلعه في منامه فمعنى ذلك أن هذا الشخص قد نجس هذه السلعة.

تفسير ابن شاهين للتبول في المنام

قال ابن سيرين أن الشخص الذي يحلم بأنه يتبول في مكانه فمعنى ذلك أن هذا المكان كان محيط به الضيق والنكد ولكن قد أزيل هذا النكد والغم من المنزل، أما الشخص الذي يحلم بأنه يتبول وكان البول دم فدلالة ذلك أنه سيلد ولد يكون ناقصا، أما الشخص الذي يحلم بأنه تبول ولكن لم تكتمل عملية التبول فمعنى ذلك أن هذا الشخص سيفقد أمواله ولكن جزء منها سيفقده بسهوله والباقي يفقده بتعب، وقال ابن سيرين أن الشخص الذي يحلم بأنه يتبول في بئر سوف ينفق مالا حلالا وأن الشخص الذي يحلم بأنه يتبول علي سلعه فمعنى ذلك أنه سوف يخسر بسبب هذه السلعة.

وهناك شخص يحلم بأنه يتبول في المنام ويري أن هناك شخص أخر يتبول في نفس الحلم ونفس المكان وقد أندمج بولهما سويا فمعنى ذلك أن هناك نسب أو زواج سيحدث بينهما، أما إذا حلم شخص بأنه يتبول في المنام بكثره وكان هذا الشخص في الواقع غني فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يفقض أمواله وسوف يفتقر، أما إذا حلم الشخص بأنه يتبول في المنام وكان الناس يأتون ببوله فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يكون له ولدا طيبا وعالما وسوف يتبعه الناس.





تفسير اضافي لرمز البول و التبول في الحلم

تفسير رؤية التبول لإبن سيرين

ذكر إبن سيرين أن رؤية الشخص فى نومه كأنه يتبول أو أن احد أخر يعرفه أو لا يعرفه يتبول فى المنام لها دلالات متعددة منها ما هو خير ومنها ما هو شر وعليه سوف ينقسم موضوعنا اليوم إلى خير الدلالات التى تشير إليها رؤية التبول فى المنام وإيضا شر دلالات التبول فى الحلم ،كما أن التفسير الذى سوف يتم ذكره خلال هذا المقال سوف تسرى على الرجل والمرأة كحد سواء.

الخير في رؤية التبول فى الحلم

  1. ذكر العلماء والمفسرون أ الرجل الذى يرى بحلمه كأنه يتبول فى مكان محدد ومعين وهو لا يعرفه فى الواقع فذلك قد يشير إلى زواجه من أمرأة تكون نشأتها من ذلك المكان.
  2. وقد يعنى تبول الرجل المتزوج فى حلمه على أنه سوف ينفق الكثير من المال فى شىء ما إلا أن ذلك الأنفاق سيعود عليه بالربح والفائدة.
  3. ومن يرى أنه يتبول فى بئر به ماء فذلك يعنى أن ماله الذى يكتسبه هو مال حلال.
  4. ورؤية الرجل أن يتبول فى مكان التعبد والعبادة مثل المحراب أو المسجد قد يشير إلى أنجابه لولد سيكون له شأن كبير وعلم ينتفع به.
  5. ومن يرى فى حلمه كأنه يتبول على أحدى الكتب السماوية (أستغفر الله العظيم) مثل التوارة أو الأنجيل أو المصحف فذلك قد يعنى أنه سينجب أولاد سيكونون حفظه لكتاب الله عز وجل.
  6. والذى يرى بحلمه كأنه يتبول ولكنه حبس نفسه ولم يكمل تبوله فذلك ينذر بخساره فى ماله أو ذهاب وخلاص من أحدى متاعبه وهمومه ومشاكله.
  7. والذى يرى كأنه يبول فى الحلم ثم يأتى شخص أخر ليبول معه فى نفس المكان ويختلط البولان معا فذلك قد يشير إلى أنشاء علاقه نسب بين الرائى وهذا الشخص.
  8. والذى يرى كأنه يتبول فى المنام بالحمام بشكل كبير وكثير فذلك يعنى الخسارة المادية الكبيرة التى ستحلق به إذا كان ذو مال ،أما إذا كان فقيرا فهى تشير إلى الفرج والغنى بأذن الله.
  9. ومن يرى بحلمه كأنه يتبول ويقوم الناس بمسح أنفسهم بهذا البول فذلك يشير إلى أنجابه لذكر يقود الناس ويتبعونه.
  10. والرائى الذى يرى بحلمه كأنه يتبول لبن (أستغفر الله) ويشربه شخص يعرفه الرائى فذلك قد يعنى أنفاق مال الرائى على ذلك الشخص.
  11. ومن يرى بحلمه كأن بوله نارا فذلك يبشر بأنجابه لولد سيكون له سلطه وجاه.
  12. ومن يرى فى منامه أنه يتبول فى ملابسه فذلك يبشر بالزواج للأعزب أو الأنجاب للمتزوج

الشر في رؤية التبول فى الحلم

  1. أما بالنسبة لما ورد فى كتاب تفسير الأحلام الكبير لإبن سيرين عن ذكر شر رؤية التبول فى المنام.
  2. ذكر إبن سيرين أن الشخص الذى يرى بأنه يقوم بالتبول على سلعة محدده فذلك يشير إلى خسارته الكبيرة وذلك فى حلم التاجر.
  3. ومن يرى فى منامه وكأنه يحبس بوله فذلك ينذر بالخلافات والمشاكل التى ستنشأ بينه وبين أهل بيته وبالأخص بينه وبين زوجته.
  4. ومن يرى فى حلمه كأن هناك أحد يقوم بالتبول عليه فذلك ينذر بتعرض الرائى لأهانة وذل على يد هذا الشخص.
  5. ومن يرى كأنه يتبول دم فى حلمه ،فذلك ينذر بمجامعته لأمرأه محرمة عليه ولكنه لا يعلم هذا.
  6. ومن يرى أنه يتبول دم وهو واقف فذلم ينذر بالأنفاق الشديد والتبذير.
  7. والذى يرى نفسه فى الحلم يتبول أمام الناس أو أن يشم الرائى رائحة كريه لبوله فى الحلم فذلك ينذر بوقوع فضيحة كبيرة للرائى

تفسير البول و التبول في الحلم – YouTube





تفسير حلم البول‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.