نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم رمز طاوله و اثاث في الحلم

ويحتوي علي

رمز طاوله و اثاث في الحلم  تفسير الطاولة في منام العزباء  الطاولة فى حلم الفتاة العزباء  رؤية الطاولة فى حلم المرأة المتزوجة  رؤية الطاولة فى حلم المرأة الحامل  رؤية الطاولة فى حلم الرجل  الطاولة من الخشب أو الحديد                                         

معنى رؤية طاولة الكتب البيضاء الكبيره المكسوره خشب المستديرة والكراسي المائدة للعزباء للمتزوجه للحامل طاوله طعام لابن سيرين

رمز طاوله و اثاث في الحلم

  1. الطاولة ترمز للمرأة أو الزوجة أو الأم بالنسبة للرجل وهي رمز الاستقرار و التوافق الأسري
  2. تفسير الطاولة في منام العزباء

    يجسد هذا الحلم جملة من الرغبات لدى الفتاة و التي غالبا ما تجد صعوبة بالغة في التعبير عنها أثناء اليقظة

  3. و الطاولة الفارغة تعبر في حلم العزباء عن الحرمان المادي أو العاطفي إذ يمكن للفتاة التي تعاني من الوحدة أن ترى الطاولة خاوية و يجب على الرائي أن ينتبه إلى الأشياء الموضوعة فوق الطاولة لأنها قد تكون في حد ذاتها رموزا أهم من الطاولة نفسها مثل الكتب أو المزهريات أو الأواني أو الشموع أو أي شيء آخر
  4. و الطاولة البيضاء أو المكسوة بالبياض قد تدل على الزواج أو الخطوبة
  5. أثاث البيت مهم تأويله بالنسبة للمرأة عموما فهو في المنام يحدثنا عن ذاتها و كيانها و الطاولة تعد من أهم الرموز بعد السرير و الخزانة و كذلك الكرسي
  6. إذا كانت موضوعة في قلب البيت أو وسطه تعبر عن تماسك ذلك البيت و حصانته و الطاولة المليئة بالطعام تعبر عن أمنيات أو رغبات يمكن للمتزوجة أن تحققها قريبا
  7. إذا رأت كأنها تشتري طاولة جديدة فإنها قد تقبل على مسألة هامة متعلقة بالعمل أو شيئا من هذا القبيل
  8. و قد ترمز الطاولة الجديدة إلى صداقة أو علاقة جديدة تكون مجدية في أغلب الأحيان
  9. و الطاولة الكبيرة ترمز للأم أو الجدة
  10. و لا يحمد في المنام أن ترى المتزوجة كأن طاولتها مكسورة أو أخذت من بيتها إلى مكان آخر
  11. و ربما دلت الطاولة الصغيرة على مولودة أنثى في الأفق سواء بالنسبة لصاحبة الحلم أو إحدى قريباتها من المتزوجات
  12. و يحمد أن ترى المرأة كأنها تعد وليمة كبيرة يجلس إلى مائدتها أو طاولتها العديد من الأشخاص لأن ذلك قد يدل على زيادة في الخيرات أو استقبال أحداث سعيدة في المستقبل
  13. الطاولة البيضاء في منام المرأة الحامل قد تشير إلى قرب موعد الولادة أما الطاولة الصغيرة قد تعبر في المنام على المولودة الأنثى كما يعبر الكرسي على المولود الذكر
  14. ترمز الطاولة بشكل صريح و واضح إلى المرأة أو الزوجة حسب حالة الرائي فالرجل الأعزب الذي يرى في منامه كأنه يجلس إلى طاولة أو يقف عليها قد يبشر بالزواج أو قد يلتقي امرأة في اليقظة تكون له سند و عون في الحياة
  15. طاولة الكتب تدل على سعة اطلاع الراعي و خبرته في الحياة عموما
  16. كثرة الطاولات و الكراسي في المنام تدل على حالة اجتماعية جيدة و مستقرة
  17. الطاولة المصنوعة من الخشب دالة على الأمان من كل سوء مثل الشر أو الحسد
  18. الطاولة المصنوعة من الحديد أو الفولاذ فتدل على الصلابة و القوة و الشدة أحيانا
  19. و يكره في التأويل رؤية الطاولة المصنوعة من النحاس لأنها قد تعبر عن حظ سيئ
  20. الطاولة المصنوعة من الذهب أو الفضة و التي تكون مرصعة بالحجارة الكريمة مثل الماس أو الياقوت فهي تعبر عن المرأة الحسناء بالنسبة للرجل وهي في أحلام النساء دالة على حظهن الجيد في الحياة

تفسير اخر لرمز ظهور الطاولة في منامك

تفسير رؤية الطاولة فى المنام ،تتعدد وتختلف تفسيرات وتأويل رؤية الطاولة أو كما يطلق عليها الترابيزة باللغة العامية وذلك وفقا للوظيفة المستخدم فيها تلك الطاولة فهاك أختلاف كبير بين طاولة الطعام وطاولة الأجتماعات أو الطاولة التى تستخدم فى الديكورات أو كأنها مكتب ،وقد أجمع معظم العلماء والمفسرون أن الطاوله فى المنام لها شق ومعنى أجتماعى كبير خاصة التى تستخدم فى المطبخ وغرف المعيشة ،ويرى المفسرون أن الطاولة فى حلم الرجل تشير إلى الزوجة أو الأم وهى رمز ودلاله قوية على الأستقرار والتوزان الأسرى.

الطاولة فى حلم الفتاة العزباء

غالبا ما يتردد فى حلم الفتاة العزباء والمرأة الغير متزوجة حلم رؤية الطاولة أو الترابيزة ،مثلا ترى العزباء نفسها جالسة على طاولة الطعام وعليها العديد من أنواع الطعام والشراب والفواكه والخضر ،وذلك الحلم يعكس الرغبات الكثيرة التى تجتاح الرائية لها والتى تستطيع التفريغ عنها فى الواقع مثل الحرمان المادى أو العاطفى.

وتعد رؤية الفتاة العزباء لطاولة خالية ليس عليها شىء دلاله على هذا الحرمان المالى والعاطفى ،ورؤية الفتاة العزباء لطاولة عليها كتب أو زهور أو شموع أو أوانى إلى أخره هى رموز تشير إلى رغبات وطموح تلك الفتاة ،ورؤية الطاوله البيضاء أو المكسوة بمفرش أبيض قد تبشر بالخطبة والزواج ،والله أعلم.

رؤية الطاولة فى حلم المرأة المتزوجة

وبالنسبة للمرأة المتزوجة التى الطاولة أو الترابيزة فى حلمها فذلك يشير إلى تماسك البيت وأستقراره خاصة إذا رأتها أنها فى وسط الغرفة أو البيت ،والطاولة الممتلئة بالطعام ترمز إلى رغبات أو أمنيات سوف تتحقق قريبا بأذن الله ،ورؤية شراء الطاولة الجديدة يشير الدخول فى مرحله جديدة فى الحياة أو تكوين علاقات وصداقات جديدة.

وأجمع العلماء والمفسرون أن رؤية الطاولة الكبيرة تشير إلى الأم أو الجده ،ومكروه رؤية المرأة المتزوجة فى المنام أن الطاولة مكسورة أو أن شخص ما يأخذ الطاولة من بيتها ،وقد تبشر الطاولة الصغيرة بمولود أنثى لها أو لأحد من أقربائها ،وأفضل الرؤيا هى رؤية المرأة المتزوجة أنها تقوم بأعداد وليمة ما على مائده كبيرة سيجلس عليها العديد من الأشخاص حيث يبشر ذلك بالخير والأخبار السعيدة فى الأفق القريب ،والله أعلم.

رؤية الطاولة فى حلم المرأة الحامل

أما عن المرأة الحامل فرؤية الطاولة فى المنام تشير إلى قرب موعد ولادتها ،والطاولة الصغيرة كما ذكرنا ترمز إلى المولودة الأنثى ،ورؤية الكرسى فى منام الحامل يبشر بالمولود الذكر ،والله وحده يعلم ما فى الأرحام .

رؤية الطاولة فى حلم الرجل

أما بالنسبة للرجل فرؤية الطاوله فى حلمه ترمز مباشرة إلى الزوجة أو الأم أو الأخت وذلك وفقا لحالته الأجتماعية ،فالرجل الأعزب الذى يرى بحلمه كأنه يجلس أو يقف على طاولة فذلك يبشره بالزواج قريبا بأذن الله أو ألتقائة بأمرأة ستكون سند وعون له فى الحياة ،ورؤية طاولة الكتب تشير إلى سعة أدارك الرائى وكثرة خبرته ،وبصفه عامة رؤية الطاولة فى منام الرجل تعنى أستقرار المعيشة والحياة الأجتماعية ،والله أعلم.

الطاولة من الخشب أو الحديد

ذكر العلماء والمفسرون أن المادة المصنوعة منها الطاولة لها دلالة عند رؤيتها فى المنام ،فرؤية طاولة من خشب فى المنام ترمز إلى الأمان من كل شر سواء حسد أو حقد أو غيره ،والطاولة المصنوعة من الحديد ترمز إلى القوة والصلابة والقسوة ،أما الطاولة المصنوعه من النحاس فهى ترمز إلى الحظ السيىء ،والطاوله المصنوعه من الذهب أو الغضة والأحجار الكريمة كالماس أو الياقوت مثلا ترمز إلى المرأة الجميلة فى حلم الرجل ،ورؤيتها فى حلم المرأة ترمز إلى الحظ الجيد السعيد

تفسير الجلوس على الطاولة‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.