نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تأويل ظهور فراشة في المنام

ويحتوي علي

تأويل ظهور فراشة في المنام  الفراشة في منام العزباء  الفراشة في منام المرأة المتزوجة  تفسير الفراشة في منام الحامل  تفسير الفراشة في منام الرجل  تفسير رؤية الفراشة البيضاء في الحلم  تفسير رؤية الفراشة السوداء في المنام  تفسير رؤية الفراشة الحمراء في المنام تفسير الفراشة الخضراء في المنام تفسير الفراشة الصفراء في المنام  الفراشة الرمادية في المنام  الفراشة الزرقاء في المنام  تفسير رؤية الفراشة الملونة في المنام  تفسير قتل الفراشة في المنام                              تفسير رؤية الكثير من الفراشات في المنام 

معنى الفراشات للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل الاعزب و المتزوج سواء الفراشة السوداء البيضاء الحمراء الخضراء الزرقاء تطير في البيت butterfly عضة الفراشه الميته قتل و المزيد لابن سيرين و النابلسي و الامام الصادق

تأويل ظهور فراشة في المنام

  1. رؤية الفراشات تشير الى تغييرات في حياة الحالم الاجتماعية وسيحصل على مكاسب جميلة حين يراها تنتقل بين الأزهار
  2. الفراشة اشارة إلى زيادة العلاقات الاجتماعية في حياة الرائي
  3. وقد تشير إلى الخروج والانطلاق للتخلص من الهموم والمشاكل التي يمر بها
  4. رؤية الفراشات بشارة خير للرائي ولها دلالات كثيرة منها حدوث تغير جديد في محيط حياتك
  5. ومنها حاجتك إلى الاستقرار والتركيز على أمور أهم
  6. رؤية الفراشات تحوم حول مكان معين يعني أن أخبار من أصدقاء غائبين ستأتي لك عن طريق رسالة أو مقابلة شخص
  7. ورؤيتها ميتة دليل على أن أهدافك في الحياة غير واضحة
  8. تدل رؤيته على الجهل وربما دلت رؤيته على المحبة
  9. ورؤيتها للفتاة العازبة بألوان مختلفة تبشر بقرب تعلقها بقصة حب قوية جدا
  10. ومن يراها تطير فهذا يعني أنه سيسمع أخبار من أصدقاء غائبين عن طريق رسالة أو من شخص قابلهم
  11. أما بالنسبة للفتاة فيعني هذا الحلم حب سعيد يبلغ ذروته باتحاد مدى الحياة
  12. رؤية الفراشة السوداء اشارة الى تلقيك خبرا سيئا، ورؤيتها بيضاء اشارة إلى شخص أهل للثقة

الفراشة في منام العزباء

كل كائن جميل هو في الحلم تعبير عن السعادة وكل كائن ملون هو في الواقع تعبير عن الأحداث أو الأخبار السارة.

إذا ظهرت الفراشة في حلم الفتاة العزباء فهي مدلول نبأ سعيد في الأفق خاصة إذا كان لون تلك الفراشة أبيض أو أخضر أو وردي.

الفراشة في اليقظة متصلة بالربيع والزهور وهي في منام العزباء تعبير عن تحولات إيجابية من فترة تتسم بالقتامة أو اليأس إلى مرحلة جديدة عنوانها الأمل أو الفرحة.

إذا حطت الفراشة على جبين العزباء أو كتفيها فهي في التأويل حظ جيد في الأفق.

إذا رأت الفتاة غير المتزوجة كأن فراشة تحلق حولها وكانت جميلة أو ذات ألوان زاهية فذلك تعبيره أمل يتجدد، بمعنى أن الفتاة في الماضي قد ضيعت بعض الفرص الثمينة في حياتها وقد ظهرت الفراشة كتعبير عن تجدد الأمل وتعويض ما فات.

الفراشة في منام المرأة المتزوجة

المرأة المتزوجة التي ترى الفراشة في حلمها غالبا ما تعيش حالة من الانتظار هي تبحث في الواقع عن فرحة، فإن ظهرت الفراشة في منامها ملونة فذلك تعبيره حسن فإن هي رأت في الحلم كأنها تمسك بتلك الفراشة فلا تؤذيها فذلك خير لأنه تعبير عن بلوغ أمنية أو تحقيق هدف.

مثلما تبشر الفراشات في اليقظة بقدوم الربيع فإنها في المنام تبشر بالأحداث السعيدة فإن رأت المتزوجة كأن فراشة بيضاء جميلة تدخل بيتها فذلك في التأويل خبر سار فإن حطت الفراشة على السرير أو الفراش أو الوسادة فذلك تعبيره حمل جديد فإن رأت المتزوجة كأن فراشة تحط على رأس زوجها أو وجهه فذلك يعد في تفسير الأحلام رمزا إيجابيا للغاية، إذ من المحتمل أن تدل الفراشة في هذا المشهد على خير سوف يصيب الزوج في ماله أو عمله.

الفراشة في منام المتزوجة قد تدل على النجاح خاصة إذا كان لونها مميزا وجميلا مثل الفراشة البيضاء والخضراء وحتى الوردية.

تفسير الفراشة في منام الحامل

الفراشة ذات الألوان الفاتحة أو الزاهية التي تحاكي ألوان فصل الربيع هي في التأويل بشارة أو حدث سعيد فإن رأت الحامل كأن الفراشة تدخل بيتها أو غرفتها ثم تحط على السرير أو الفراش فذلك قد يدل على قرب موعد الولادة وأغلب الظن أن الفراشة الملونة قد تدل على المولودة الأنثى أي البنت في حين تدل الفراشة ذات اللون الواحد على المولود الذكر أو الولد

تفسير الفراشة في منام الرجل

مثل الفراشات في الرؤيا كمثل أي كائن جميل في الوجود، فهي تعبير عن السعادة والفرحة وربما التألق أو النجاح.

الفراشة في منام الرجل قد تعبر عن المرأة فإذا رأى رجل أعزب في منامه كأن فراشة جميلة بيضاء قد حطت على كتفه فذلك تأويله زواج قريب فإن رأى صاحب الحلم كأنه يطارد فراشة في المنام فهو في يقظته يسعى إلى بلوغ أو تحقيق غاية فإن أمسك بالفراشة في الحلم فذلك معناه إيجابي للغاية ولكن إن رأى كأن الفراشة تفلت من بين يديه فذلك تأويله ضياع فرصة من الفرص النادرة في الحياة.

تفسير رؤية الفراشة البيضاء في الحلم

الفراشة البيضاء في المنام ترمز إلى مسألة فيها خير لأن اللون الأبيض في الحلم هو تعبير عن الفرحة حينا والصلح أحيانا وفي بعض الأحلام ترمز الفراشة البيضاء إلى العروس أو الزفاف.

الفراشة البيضاء إذا دخلت بيت الرائي في منامه فهي تدل على حدث سعيد سوف يغمر البيت ويسعده فإذا دخلت الفراشة البيضاء مطبخ الرائي فهي علامة زيادة في الرزق وإن دخلت غرفة نومه فهي علامة استقرار أو سكينة نفسية وراحة بال، فإن حطت على فراشه فهي علامة حمل أو زواج.

تفسير رؤية الفراشة السوداء في المنام

الفراشة السوداء غير محمودة في الرؤيا لأنها تعبر عن الإخفاق أو الهموم وفي بعض الأحلام ترمز الفراشة السوداء إلى الخصومة أو الأحزان فلا يحمد بالتالي رؤيتها في البيت ويكره في التأويل أن يراها النائم تحط على كتفه أو صدره.

الفراشة السوداء مكروهة في المنام خاصة إذا بدت كبيرة جدا أو كان ظهورها في الحلم بشعا ويجري تأويلها في هذا السياق على النحو الذي يفسر ظهور الخفاش أو الغراب في الحلم.

الفراشة السوداء في الحلم قد تدل على الصديق المنقلب على صديقه وهي رمز للخيانة في كثير من الأحيان.

تفسير رؤية الفراشة الحمراء في المنام

اللون الأحمر في التأويل هو لون الطاقة المتدفقة أو الجارفة والتي يصعب على الرائي توجيهها أو تصريفها إيجابيا فإذا ظهرت الفراشة حمراء في الحلم فذلك تأويله تحذير من قبل العقل الباطن من مغبة الاندفاع أو التسرع في أخذ القرارات أو إصدار الأحكام.

الفراشة الحمراء في الحلم إذا ظهرت جميلة فهي قد ترمز إلى حب جديد خاصة إذا رآها النائم تحوم حوله أو حياله.

مثل الفراشة الحمراء الجميلة في الحلم كمثل الوردة الحمراء فكلاهما تعبير عن حالة رومنسية رائعة وينطبق هذا التأويل على الفتيات أكثر من الرجال أو الفتيان.

تفسير الفراشة الخضراء في المنام

الأخضر في المنام هو رمز للنجاح أو السداد وهو لون الرزق وزيادة الكسب فإن ظهرت الفراشة خضراء في الحلم، دلت على كسب سوف يصيبه الرائي في المستقبل وربما دلت الفراشة الخضراء في الحلم على السفر خاصة إذا رآها النائم تحلق بعيدا فإن لحق بها في الحلم فإنه يسافر وإن أمسك بها أو رآها تقترب نحوه فإنه يظفر بما تمناه من السفر.

الفراشة الخضراء الجميلة في الحلم قد تعبر عن خبر سعيد خاصة إذا رآها النائم تدخل بيته أو تحط على وسادته وربما دلت الفراشة الخضراء في الرؤيا على لقاء شخص عزيز.

تفسير الفراشة الصفراء في المنام

أغلب مفسري الأحلام يكرهون رؤية اللون الأصفر في المنام فبعضهم يعتبره رمزا للمرض وآخرون يعتبرون اللون الأصفر دلالة فاقة أو إملاق وربما يدل هذا اللون على الخوف وكثيرا ما يرمز في أحلام النساء إلى الغيرة أو الحسد أو النميمة المسيطرة على حياتهن.

إن الذي يرى الفراشة الصفراء في منامه قد يخشى على نفسه من التوعك الصحي أو الوقوع في خصومة أو عداوة مع أحد المقربين، فإن بدت الفراشة الصفراء جميلة في الحلم فلم تبعث لدى الرائي مشاعر كآبة أو قلق فلا ضرر من رؤيتها فقد يكون تأويلها إيجابي.

الفراشة الرمادية في المنام

الفراشة الرمادية في المنام قد تدل على مشاعر الرائي الحزينة أو إحساسه بالكآبة بعض الشيء إن اللون الرمادي يرمز إلى الضبابية و عدم وضوح المستقبل و رؤية الأشياء رمادية من حولنا تعكس انطباعا عاما لدينا بأننا نعيش الغربة أو الوحشة و الوحدة فإن ظهرت الفراشة رمادية في حلمنا فنحن نسعى لا شعوريا إلى التخلص من واقع بائس يحاصرنا لأن الفراشة في هذا السياق ترمز إلى بداية التحرر و الانعتاق و الانطلاق نحو أفق أرحب فإن غيرت الفراشة لونها الكئيب إلى لون آخر أكثر نظارة و إشراقا فذلك مدلوله حسن للغاية فقد يكون الرائي مقبلا على أحداث سعيدة وواقع أكثر بهجة و سرورا .

الفراشة الزرقاء في المنام

اللون الأزرق في التأويل مكروه لأنه يدل على الحزن أو الشقاء فإن ظهرت في الحلم فراشة زرقاء فهي قد تحمل معاني سلبية وبالتالي يكره في التأويل رؤيتها تحلق حول الرائي أو تطير في اتجاهه أو تدخل بيته لأن الرائي من خلال رؤيته تلك قد يخشى على نفسه من بعض المتاعب فإن رآها تحلق أو تطير بعيدا عنه وعن منزله فلا ضرر من ذلك، الرائي من خلال هذه الصورة أو المشهد يشعر ببعض الراحة والأمان لأنه بعيد عن الصراعات أو المضايقات أو أي شيء آخر قد يعكر صفو الحياة.

تفسير رؤية الفراشة الملونة في المنام

الفراشة الملونة في المنام هي تعبير عن الزهو أو الفرحة أو البهجة أو المسرة.

إن الذي يرى في حلمه كأن فراشة ملونة جميلة تحلق فوق رأسه أو تطير باتجاهه، قد يكون مقبلا على سماع خبر طيب فإن رأى الفراشة الملونة قد حطت على ثوبه أو دخلت بيته فإنه يبشر بخبر سار فإن كان في شوق إلى لقاء شخص عزيز فإنه قد يلاقيه في غضون أيام قليلة مقبلة.

إذا دخلت الفراشة الملونة بيت الرائي فذلك تأويله فرحة قد تدخل ذلك البيت والفراشة الملونة قد تدل على الضيف المرحب به فمن رآها تدخل منزله فإنه في يقظته قد يستقبل ضيوفا وربما دل الحلم على لقاء بين الرائي وبين أحبته بعد طول غياب فإن كان أعزبا ورأى فراشة تدخل بيته فإن امرأة تدخل حياته أو تؤنس وحشته.

تفسير قتل الفراشة في المنام

لا يحمد في التأويل قتل الفراشات الملونة، لأن قتل الفراشة الملونة في الحلم قد يرمز إلى صنيع بغيض يأتيه الرائي فيتسبب له في كثير من الأسى أو الندم ومثل ذلك أن ينكر الرائي جميل أو معروفا ومثل ذلك أن يخون الرائي أصدق أصدقائه.

لا ضرر في أن يرى النائم كأنه يقتل فراشة سوداء كئيبة المنظر لأن ذلك معناه طرد للظنون أو الشكوك أو الشرور التي قد تكبل الرائي أو تحاصره فإن رأى كأنه يقتل أو يطرد فراشة صفراء فإنه يشفى إن كان مريضا ويحرر إن كان سجينا.

تفسير رؤية الكثير من الفراشات في المنام

إطلالة فراشة واحدة جميلة في المنام تكفي لتكون بشارة خير للرائي أما كثرة الفراشات في المنام فقد تدل على كثرة الخير أو الأخبار السعيدة شريطة أن تكون الفراشات بيضاء أو ملونة فإن رآها النائم تدخل بيته أو غرفته فإنه قد يسعد بلقاء من يحب أو قد يبشر بأمر يتمناه وربما دلت كثرة الفراشات في الحلم على وفرة الرزق

تفسير رؤية الفراشة في المنام ‎YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=qk1KFZmaf1s

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.