نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير حلم العدس لابن سيرين

ويحتوي علي





تفسير حلم العدس لابن سيرين  العدس في منام البنت العزباء  معاني اخرى مفصلة لرؤية العدس في الحلم  رؤية العدس في المنام  استخلاص العدس في المنام  رؤية أرز العدس في المنام  القيام بعمل حساء العدس في المنام  رؤية حقل العدس في المنام رؤية كفتة العدس في المنام رؤيه العدس الأحمر في المنام  طبخ العدس الأحمر في المنام  تناول العدس في المنام  رؤيه العدس الأخصر في المنام  رؤية حساء العدس في المنام  رؤية شوربة العدس في المنام  طهي شوربة العدس في المنام  أن تشرب شوربة العدس في المنام  رؤية العدس المجفف في المنام  تفسير علم النفس لرؤية شوربة العدس في المنام  رؤية الشعيرية في المنام  رؤية حساء الشعيرية في المنام  رؤية شعيرية في المنام              شراب حساء العدس في المنام  رؤية عدس نيء في المنام

رؤية العدس للبنت للعزباء للمرأه المتزوجه الحامل المطلقة و الرجل المتزوج و الاعزب سواء شراء العدس المطبوخ اكل المجدرة او شوربة بالدجاج او اللحم و الشعيرية المزيد لابن سيرين

تفسير حلم العدس لابن سيرين

  1. رؤية العدس في المنام يشير إلى المشاجرات مع الأقرباء أو الأصدقاء، أو إلى أن الحالم سيتواجد في مكان غير صحي.
  2. العدس في المنام مال حلال إذا كان نابتاً. وقيل: إنه هم ورزق دنيء
  3. يفسر حلم العدس بالحصول على المال من غير تعب و بسهوله
  4. تفسير

    العدس في منام البنت العزباء

    تشير إلى أنها لن تكون مقتنعة بحبيبها، ولكنها ستستمع إلى نصيحة والديها لتقبل الأمر

    


  5. من حلمت أنها تأكل العدس غير المطبوخ، فإن ذلك يدل على الصعوبات والمشاكل التي ستواجها
  6. في حال حلمت المرأة أنها تحمل عدس غير مطبوخ، فتلك إشارة إلى المال الوفير التي تكسبه
  7. في حال رأت الحالمة أن العدس يخلط مع حبوب أخرى في منامها، فتلك دلالة على أنها ستخلط الكلام ببعضه البعض، ولن يتمكن أحد من فهمها
  8. في حال رأت أن العدس يخلط مع الحبوب الأخرى خلال الطهي، فذلك يحمل الخير والبركة إلى منزلها وأسرتها
  9. وقد يدل على المراقبه او المتابعه لان اسمه يشبه عدسة العين او عدسة الكاميرا
  10. رؤية حبوب العدس تدل على الضيق والأحزان التي تصيب الرائي , أو قد تكون الرؤية اشارة الى المشاحنات والمشادات التي تقع بين الأقارب والأحباب.
  11. العدس ذكر في القرآن على انه من خيرات الارض فهو في المنام ان كان منقى فهو يدل على الرزق ان شاء الله
  12. من رأت انها تنقي العدس من الشوائب فهذا يدل على انها تحاول الاصلاح من حالها وحال معيشتها
  13. رؤية نبتة العدس في الحلم تشير الى الخير والرزق بالثروة الحلال والتي لا شبهة فيها.
  14. الفتاة العزباء التي ترى في منامها العدس , فإن رؤيتها تشير الى عدم التوافق مع احد الأشخاص الذي ينوي التقدم لخطبتها.
  15. الذي يرى في حلمه بأنه يقوم بتناول العدس الغير ناضج وغير مطبوخ , فإن الرؤية تشير الى الاشكاليات التي تواجه صاحب الرؤية.
  16. الشخص الذي يرى في حلمه بأنه يقوم برفع حبوب العدس وحملها , فإن الرؤية تشير الى الرزق بالأموال والغنى.
  17. الشخص الذي يرى في حلمه بأن حبوب العدس تطهى مع حبوب من صنف آخر ويخلطان معاً وتصبح شوربة , فإن الرؤية تشير الى الرزق والسعادة التي تحل على أهل بيته.
  18. الشخص الذي يرى في حلمه بأن حبوب العدس تختلط بصنف آخر من الحبوب دون طهي , فإن الرؤية تشير الى أن الرائي لن يتمكن من التعبير عما بداخله ولن يتمكن من فهمه أحد لاختلاط عباراته
  19. على انه يدل على المال الحلال فالعدس الكثير في المنام يدل على المال الكثير الحلال أو دل على النسل وكثرته أو زواج الاعزب ومن أكل العدس دل ذلك على الصحة في النفس او البدن فهو للتاجر ربح ورزق حلال و للمريض الشفاء , وقيل في تفسير آخر لابن سيرين أنه ان كان نباتاً فهو مالاً حلالاً أما إن كان مطبوغاً وأكل الرائي فإنه أدخل الهموم إلى قلبه .
  20. من رأى كأنه يحمل كيس من العدس فهو خير ورزق كثير يأتيه .
  21. رؤية العدس موضوع في مكان ما فتشير الى المال الحلال الذي تكسبه .
  22. لكنها قد تكون تشير الى التوترات العائلية أو المشاكل الصحية .
  23. بالنسبة للفتيات العازيات رؤية العدس تنبيه لهن بالإنصات لنصائح الأكبر سنا أو للوالدين .
  24. أكل العدس غير المطبوخ تشير الى مشاكل وصعوبات في الحياة .
  25. اختلاط الحبوب الأخرى مع العدس النيئ فربما تشير الى خلط الكلام مع بعظة أو عدم الوضوح
  26. خلط حبوب أخرى مع العدس في الطهي فهو رزق وبركة

معاني اخرى مفصلة لرؤية العدس في الحلم

رؤية العدس في المنام

  1. تشير إلى العافية و أن صاحب الحلم يكون في رفاهية و راحة بال و سيصبح كل شيء على ما يرام
  2. تعني أن الشخص الذي يرى العدس في منامه سيعيش في رفاهية في منزله . و ستذهب كافة مشاكله و مشقاته , و سيرتاح كل شخص من اهل بيته
  3. و تعبر عن أن كل شيء يسير بالعكس سيصبح على ما يرام , و مصالحة المتخاصمين , و شفاء المرضى , و الوصول إلى من يحبهم الذين يكونوا في الغربة
  4. رؤية العدس في المنام تعني البساطة و السعادة . تعبر عن البركة و البهجة , و أن حياته ستصبح جميلة كما كانت قديماً .
  5. رؤية العدس في المنام هي رؤية مباركة . تشير إلى أن يكون سليماً روحياً و بدنياً , و الإهتمام بالصحة تكون من أولوياته في الأمور التي سيتم القيام بها , و الوصول إلى السلامة في الأعمال
  6. و تعبر عن محاولة إعاقته من قبل الأشخاص الذين كان بينه و بينهم علاقة عاطفية
  7. و في نفس الوقت تُفسر تخلص صاحب الرؤية من الوساوس و من القلق الذي ينخز قلبه

استخلاص العدس في المنام

تُفسر الأمان و الوصول إلى طمأنينة القلب . أن الشخص الذي يرى أنه يستخرج العدس في منامه تعني أنه سيتخلص من كافة علامات الاستفهام الموجودة برأسه و من المواضيع المضطربة , و سيصل إلى راحة البال و السلام بعد نجاحه في إخراس الصوت الداخلي .

رؤية أرز العدس في المنام

تشير إلى التخلص من الأمور الصعبة و الشاقة , و إنهاء المشاكل , و سيميل مع جريان الحياة و الإمساك بالحياة من جديد . تعني أن صاحب الرؤية سيلقي من رأسه كل ما يقلقه و يسبب له الحزن , و سيشعر بفرحة كبيرة في قلبه .

القيام بعمل حساء العدس في المنام

تشير إلى ربح صاحب الرؤية . تفيد أن صاحب الرؤية هو الشخص الذي يكون راضٍ عن الراتب الذي يحصل عليه دون أن يبتعد عن طريق الحق في الحصول على قوت يومه .





رؤية حقل العدس في المنام

تدل أن صاحب الرؤية لن يذهب تعبه و جهده هباءً و سيحصل على المقابل لهذا المجهود . تعبر عن صاحب الرؤية سينال على تحول بشكل جيد في الأعمال التي قام بالاستثمار بها أو الأعمال التي استفاد منها المرتبطة , كما أنه سيحصل على ربحٍ .

رؤية كفتة العدس في المنام

تدل على أن صاحب الرؤية ستتقدم أعماله في اتجاه جيد , و سيحدث أيضاً زيادة في أرباحه , كما أن صاحب الرؤية سيكون ممنوناً جداً من حياته . كفتة العدس تُفسر الثروة الكبيرة التي ستأتي من طرق حلال

رؤيه العدس الأحمر في المنام

تُفسر هذه الرؤيه عمومآ بالخير,طبقآ لعدد كبير من المُفسرين أن رؤيه العدس الأحمر في المنام تُشير الي الشفاء التام من جميع الأمراض التي كان يُعاني منها صاحب الرؤيه,تجاوزه المشاكل والمحن الأساسيه وقضائه حياه سعيده هانئه. نادرآ ما يأتي العدس الجاف بأنه مصائب كبيره في حياه الأشخاص لأن تفسيرها عموممآ بالخير والبركه.





طبخ العدس الأحمر في المنام

ادراك صاحب الرؤيه الخير والبركه في بيته,سيستطيع أيضآ تقدير الفرص التي سوف تُتاح له,سوف تتوسع مصادر دخله المادي وهذا سيرفع من روحه المعنويه وسيساعده علي تجاوز جميع المشاكل والمحن.

تناول العدس في المنام

حصول صاحبها علي أموال من أماكن أو أشخاص لم يتخيل أن يحصل علي أموال منهم,سيزيد رزقه والخير والبركه في حياته وسيتجاوز جميع مشاكله وأحزانه وسيصل في النهايه الي أعلي المقامات

رؤيه العدس الأخصر في المنام

تُشير عمومآ الي الشفاء العاجل من الأمراض التي كان يعاني منها صاحب الرؤيه سواء كان العدس أحمر أو أخضر,تيسير أحواله الماديه وتوسع مصدر دخله المادي وتحسن حالته النفسيه ايضآ. طبقآ لتفسير بعض العلماء تدل علي الوصول الي مقامات عليا وقضاء حياته وأخرته بالخير.





رؤية حساء العدس في المنام

تدل على العيش بتطورات جميلة في الحياة الاجتماعية , و هذه التطورات ستؤدي إلى تأسيس صاحب الرؤية لعش الزوجية .

شراب حساء العدس في المنام

تُفسر أن الشخص الذي يشرب حساء العدس في المنام , سيعيش بأحداث ميمونة و مبهجة في بيته , كما أنها تُفسر إنضمام فرد جديد للعائلة . بالإضافة إلى أنها تشير إلى عيش الشخص الذي يرى المنام بإنطلاقة كبيرة في الحياة العملية , و أستنشاق الراحة في أمر تأمين حياة عائلية سعيدة .

رؤية عدس نيء في المنام

يعبر عن مواجهة صاحب الرؤية لكافة المشاكل و المشقات في الحياة العملية و العائلية , و هرسها المشاكل تحت قدميه , و و سيبقى بمفرده مع هذه المشاكل بدون حل و مروره بقلق و اضطراب من الناحية النفسية





رؤية شوربة العدس في المنام

هي تُفسر الخير بصفة عامة . لأن العدس كان من أحدى الأكلات التي كان يحبها النبي ” صلى الله عليه و سلم ” . هذه الرؤية هي إشارة إلى الشفاء و الصحة و السلامة . كما أن تلك الرؤية تعني التخلص من المشاكل و الأمراض بصفة خاصة خلال وقت قريب . شوربة العدس الساخنة تُفسر الوصول إلى الفرج بعد المشقات التي يتعرض لها أو تُفسر المال الذي سيربحه بالجهد و المشقة , أما شوربة العدس الباردة تُفسر التجارة التي سيحصل عليها الشخص بكل سهولة . رؤية شوربة عدس خضراء تُفسر أن الشخص سترتفع درجته من الناحية الدينية , أما إذا كانت شوربة العدس حمراء فتُفسر بصفة عامة التجارة و المال .

طهي شوربة العدس في المنام

أن الشخص الذي يطبخ شوربة العدس في المنام يعني أنه سيقابل بعض الصعوبات ; و لكنه سيتخلص من كافة هذه المشاكل بصبره و عزمه . رؤية شوربة العدس بينما تُطهى على نار الموقِد تُفسر أنه سيحصل على خبرٍ جميل قريباً , كما تُفسر أيضاً بعض الأحاديث التي ستحل به خلال وقتٍ قريب . أما رؤية طهي شوربة عدس بقدر ٍ كبير جداً في المنام تُعبر عن كثرة التجارة و المال . أن العدس المطبوخ دائماً يكون أفضل من العدس الغير مطبوخ .

أن تشرب شوربة العدس في المنام

أن الذي يطهو شوربة العدس في المنام يعني أنه سيقوم باستثمار مربحاً . أن هذه الرؤية أحياناً تُفسر أن يكون لديه صبي . طهي شوربة العدس الخضراء بالنسبة للحامل هي إشارة إلى طفل صبي , أما بالنسبة للمتزوجين فهي إشارة إلى طفلٍ جديدٍ .أما إذا كان الشخص يطبخ شوربة عدس حمراء يعني أنه يصل إلى النعم من الأماكن التي لم يتوقعها . و أحياناً هذه الرؤية أيضاً تكون إشارة على أنه سيعيش مشكلة مع الشخص الموجود بالقرب منه , و و لهذا السبب أيضاً سيمر بفترة عصيبة بقدرٍ كبير .





رؤية العدس المجفف في المنام

تعني الربح الذي سيحصل عليه صاحب الرؤية بقدرٍ قليل . طهي عدس مجفف يُفسر الحصول على خبرٍ سار من المكان الذي قطع فيه الأمل .

تفسير علم النفس لرؤية شوربة العدس في المنام

هذه الرؤية تنعكس بصفة عامة عليك حيث أنها تعكس رغبتك في تحقيق انطلاقات جديدة , و ما يوجد خلف الاستثمارات المربحة للغاية و المختلفة و التنفس بصعوبة من أعمالك

رؤية الشعيرية في المنام

تعبر عن الأموال التي سيتناولها صاحب الرؤية بشكلٍ مفاجئ , و النجاحات التي سيفوز بها في العمل الذي سيتم القيام به بهذه الأموال . و تدل على أن ما سيتم الحصول عليه مقابل أكثر بكثير من المجهود الذي سيُبذل , و ظهوره بشهرة كبيرة و نجاح من الأعمال التي تم تناولها , كما أنه سينفق الأموال التي كسبها في أعمال خيرية .





رؤية حساء الشعيرية في المنام

تعني نفس ما يعنيه رؤية الشعيرية . تشير إلى الحصول على المساعدة من الأحباب في حل المشاكل التي ستواجه في الحياة العملية و الاجتماعية .

رؤية شعيرية في المنام

تدل على أنفراج المشكلة بمساعدة شخص غريب , و بفضل هذا سيبادر بأعمال جديدة , و الوصول إلى مناصب جيدة للغاية رابحاً اموالاٍ كثيرة

تفسير حلم العدس – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=s56eb4u9SyM





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.