نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير رؤية الميت أو المتوفي في المنام

ويحتوي علي

تفسير رؤية الميت أو المتوفي في المنام  تفسير موت الاخت في الحلم  تفسير حلم موت الزوج في المنام  تفسير حلم موت الاخ في المنام  تفسير موت الام في الحلم  تفسير موت الاب في الحلم  تفسير تقبيل الميت في الحلم  تفسير الميت يعطيني شيء في الحلم تفسير رؤية شخص ميت في الحلم تفسير الميت يعود للحياة في المنام                                       

المحتويات:حلم الميت يعطيني شيء في منام البنت العزباء و المرأه المتزوجه و الحامل معنى تقبيل الميت حلمت ابني ميت رأيت الميت يعود للحياة يصبح حي

تفسير رؤية الميت أو المتوفي في المنام

  1. رؤية الموت في الحلم بشكل عام تشير الى ارجاع الأمانات الى اهلها ورد الودائع وكذلك فإنها تشير الى ذهاب الهموم وانكشاف الكرب وذهاب المرض والخلاص من الأسر والحبس، وقيل أيضا في رؤية الموت في المنام بأنها قد تشير الى رجوع الغائب واللقاء به من بعد الفراق.
  2. إن معظم أحلام الموت ترمز إلى نهاية شيء قديم وبداية شيء جديد. ويمكن لهذا الحلم أن يكون إيجابي أو سلبي وقد يكون مجرد هوس، وهذا يختلف تبع لأفكار ومشاعر الحالم
  3. الموت في الحلم شائع لدى الكثير من التفسيرات الإيجابية للموت في أنه بداية مرحلة جديدة أو زواج أو تخرج أو تغيير المهنة
  4. إذا حلمت أن شخص ما على قيد الحياة قد توفي فهذا يعكس مشاعر الغيرة والكراهية والإستياء من هذا الشخص
  5. إذا حلمت أن الحبيب السابق لك توفي، قد يرمز ذلك إلى نهاية العلاقة تمام وإشارة للتحرك والبدء من جديد
  6. قد يعكس الموت في الحلم انشغال بال الفرد بأحد أفراد أسرته
  7. من يرى في حلمه أحد الأشخاص الأموات في الواقع حيث يتحدث هذا الميت مع الرائي ويكلمه ويقول له بأنه لم يموت فإن الرؤية تشير الى أن هذا الميت قد جعل الله له مكان مشرف في الآخرة وقد قبل عند الله تعالى في عداد الشهداء فالشهداء هم الذين لا يموتون بموتهم في الحياة الدنيا
  8. من يرى أحد الأشخاص الذين توفوا في الواقع وكان هذا الشخص ظاهرة عليه علامات المرض فإن الرؤية تشير الى بعض الديون التي تثقل على هذا الميت
  9. في الحالة التي تظهر فيها جثث الأموات خارج القبور في الحلم حيث يخرجوا الى الشوارع ويأكلوا مما يأكل منه الناس فإن الرؤية تشير الى ارتفاع الاسعار في الأسواق وشح الموارد والطعام.
  10. والشخص الذي يرى في حلمه بأن أحد الأشخاص الأموات قد كلمه ببعض الأمور عن نفس أو تخص أحد الأشخاص فإن ما يقوله هذا الميت في الحلم هو حق ويقين في أغلب الأوقات وأن هذه الأمور هي حقيقية وموجودة فعلا لأن رؤيا الأموات هي رؤيا حق
  11. الشخص الذي يرى في حلمه بأن شخص يعرفه قد مات أو توفي في الواقع وكان هذا الشخص مبتسم وبدت عليه مظاهر السعادة واضحة فإن الرؤية تشير الى حسن حال هذا الميت عند ربه وأنه سعيد بمكانته إن شاء الله
  12. من يرى في حلمه بأنه يمشي خلف أحد الأشخاص الذين ماتوا في الواقع فإن رؤيته تشير الى اتباع هذا الشخص لنفس الخطوات الخاطئة التي اتبعها ذلك الميت في حياته وننصح بتصحيح مسار حياته وأن يجعل رضى الله تبارك وتعالى هو أولى أولياته في الحياة الدنيا.
  13. والصلاة على الميت في الحلم تشير الى النصيحة والموعظة، فالذي يرى في حلمه بأنه يصلي على احد الأشخاص الأموات في الحلم فإن رؤيته تشير الى دعوة هذا الرائي لأحد الأشخاص الفاسقين والمعروف عنه بقسوة قلبه وتقديم له النصائح والموعظة
  14. الشخص الذي يرى في حلمه بأنه قد قام بإحياء أحد الأموات فإن رؤيته تشير الى سير هذا الرائي في هداية بعض الأشخاص من اصحاب البدع والضلال أو أن يكون له نصيب في هداية بعض الكافرين ودخولهم في الإسلام
  15. الذي يرى في حلمه بأنه يقوم بتقبيل أحد الأموات فإن رؤيته تشير الى انتفاع الرائي مما ترك هذا الميت خلفه في الحياة الواقعية بعد موته سواء كان ذلك مال أو علم

تفسير موت الاخت في الحلم

  1. تشير رؤية الأخت المتوفاة في المنام إلى الخلاص من الأمراض او المشاكل او الديون
  2. تشير رؤية موت الأخت في الحلم، وإذا رافقها بكاء، إلى فساد الحالم على الصعيد الحياتي والاجتماعي
  3. من رأى في منامه ان أخته قد توفيت او أنها تبتسم وضاحكة، فتلك دلالة على أنها سعيدة في حياتها وهانئة في مسيرتها
  4. قد يدل موت الأخت في المنام على تخلص الحالم من أعدائه او من مشاكله الكبيرة التي تلحق به منذ مدة
  5. من حلم أنه يحيي أخته بعد موتها في المنام، فتلك إشارة إلى النصائح المهمة التي سيسديها إياها وإلى مرافقتها وسندها في المشاكل التي تواجها
  6. في حال رأى الحالم أن أخته توفيت وأنه يكلمها على الرغم من وفاتها، فتلك دلالة على المخاصمة التي ستحصل بينه وبين أحد المقربين أو الزملاء في العمل

تفسير حلم موت الزوج في المنام

  1. حلم موت الزوج بالنسبة الى المرأة يدل على أنها ستحصل على شيء كان قد ضاع من يديها. من ناحية أخرى موت الزوج في الحلم قد يشير الى أن المرأة تنشغل كثير مع أحد أفراد أسرتها
  2. بحال رأت المرأة زوجها في الحلم ملفوف كما يلف الميت فهذا دليل على موته. إن حلمت المرأة أن زوجها مات ولكنها بالمقابل لا تجد القبر ولا العزاء ولا الدفن فهذا بشير خير للزوج لأنه يعني أنه سيرتاح من هموم تلاحقه.
  3. إن حلمت المرأة أن زوجها مات ومن ثم عاد الى الحياة فهذا دليل على أنه سيسافر سفر بعيد ويرجع منه.
  4. إذا كان الرجل في الحلم ليس زوج المرأة بل صديقها السابق ورأت بأنه مات فهذا يشير الى انتهاء العلاقة بينهما فيمكنها البدء من جديد.
  5. أما إن حلم الزوج بأن زوجته ماتت فهذا الأمر يشير الى ازدياد تجارته وكسبه للمال، ولكن في بعض الأحيان يكون موت الزوجة سلبي لأنه يدل على نقصان في مقدرة الزوج وموت زوجته

تفسير حلم موت الاخ في المنام

  1. موت الاخ في المنام يدل على موت الاعداء بمعنى زوالهم وانهزامهم امامك مهما كانت المشاكل التي تعترضك، وبالتالي يكون الحلم خير عليك.
  2. إذا كنت مريضة ورأيت في المنام اخيك ميت فهذا يشير الى شفائك من المرض.
  3. إذا رأيت ان اخيك يموت في المنام ولم يدفن هذا يعني أنه يقهر أعداءه.
  4. يمكن أن يكون الموت في الحلم سفر لاخيك، ويمكن أن يكون زواج لمن هو أعزب.
  5. يمكن ان يشير موت الاخ ايضا الى ندم عن ذنب عظيم يؤنبك ضميرك حوله.
  6. إذا كنت ترافقين اخيك خلال وفاته في الحلم فذلك يعني السفر البعيد.
  7. إذا رأيت ان اخيك الميت يأخذك بيده فهذا يشير على تلقيك مبلغ من المال من جهة ميؤوس منها.
  8. إذا رأيت في المنام انك تقبلين اخيك الميت وكنت تعانين من المرض فذلك يشير الى ان مرض صعب الشفاء

تفسير موت الام في الحلم

  1. يقال أن موت الأحياء في الحلم يشير إلى أن حياة جديدة قد كتبت لهم، وقد يكون موت والدتك في الحام إشارة إلى حياة جديدة كتبت لها.
  2. تشير بعض الفسيرات أن موت الأم في الحلم دليل على تقصيرك في أمور الصلاة.
  3. تقبل العزاء بموت والدتك يعتبر بشرى خير فانتظري خبر سعيد عما قريب.
  4. إذا رأيت أنك تبكين موت أمك فإن ذلك يرمز إلى أنك ستنالين الفرج عما قريب.
  5. إذا رأيت في الحلم أن أمك توفيت وأنها تركت وصية تذكرك فيها، فإن هذا يشير إلى حبها ورضاها عنك كما يبشر بأنك ستحققين نجاح تتمنينه في عملك أو دراستك

تفسير موت الاب في الحلم

  1. رؤية الأب في الحلم يمثل العناية الإلهية والسلطة، وهي تعبر عن حاجة الحالم للنفوذ والأمان.
  2. في حال رؤية موت الأب في الحلم، فذلك يدل على تفسيرين، الأول إيجابي ويدل على حياة وضع جديد للأب وخبر سيسر أهل البيت
  3. رؤية الأب إجمال في المنام طيبة، كما تعني الرزق أو عافية ترد للأب المريض
  4. التفسير السلبي فيعني أن الحالم سيشعر بضعف وذل في مرحلة معينة

تفسير تقبيل الميت في الحلم

  1. إذا رأيت نفسك تقبلين الميت وانت راغبة في ذلك ومحبة له، فذلك يعود عليك بالخير سواء من الناحية المهنية او العاطفية.
  2. في حال رأيت أن الميت هو الذي يقبلك، فذلك يشير الى انه سيصلك من خيره خصوصا المال او العمل.
  3. إذا كنت تقبلين ميت لا تعرفينه او مجهول لك، فذلك يشير الى حصولك على مال مفاجئ لم تعرفي عنه شيئ ابد.
  4. لما تحتضنين الميت، فذلك يشير الى طول عمرك وانك ستخرجين من اي ضيقة في حال كنت تعانين منها.
  5. في حال كنت تقبلين يد الميت، فذلك يظهر تواضعك او انسجامك اكثر مع الآخرين.
  6. إذا رأيت انك تقبلين ميت عريان، فذلك يشير الى انك ستفقدين الكثير من الخيرات

تفسير الميت يعطيني شيء في الحلم

  1. إذا رأيت في حلمك أنك أعطيت ميت غريب لا تعرفينه شيئ ما وأخذه منك ، فإن ذلك يعني أن مالك سينقص أو أنك ستصابين بمرض ما أو أن أحد أحد أقاربك سيصابون بالمرض ولكنهم يشفون.
  2. إذا رأيت في حلمك أنك تعطين شيئ لميت من أقاربك أو أهلك فإن ذلك يعني أنك ستكسبين رزق في الواقع وأن صلواتهم ترافقك من حيث هم.
  3. إذا حلمت أن الميت أعطاك شيئ في الحلم وقد أخذته منه، فإن ذلك يعني أنك تأخذين من صحته وتنعمين بحياة سعيدة.
  4. إذا حلمت أنك أخذت شيئ يؤكل من الميت وأكلته، فإن ذلك دليل رزق لك ولعائلتك

تفسير رؤية شخص ميت في الحلم

  1. غالب ما تكون رؤية الميت من الأهل والأقارب في الحلم دليل اشتياق في الواقع يترجمه لاوعيك في الحلم.
  2. إذا كان الميت الذي رأيته في الحلم بشوش فتأكدي أن حلمك هو نذير خير وسرور.
  3. إذا كان الميت والدك أو والدتك فإن ذلك يحمل لك بشرى خير في العمل أو الحياة الشخصية، فترقبي خبر سار عما قريب.
  4. إذا رأيت أحد الأموات ممن لك معرفة بهم قد عادوا إلى الحياة، فإن حال الميت كما تظهر في الحلم تحمل رسالة إلى ذويه وأهله. فإذا كان مسرور فإن ذلك يرمز إلى خير يصيب عائلته، وإذا كان حزين أو مخيف فإن مكروه سيلم بهم.
  5. يقال أن الحالة التي يظهر فيها الميت في الحلم تدل على حاله في الآخرة، فإذا كان فرح فإن في ذلك بشرى لك ولأهله على أنه بخير، وإذا كان حزين فإن ذلك يعني أنه يطلب صلاتك ودعاءك كي تتحسن حاله.
  6. إذ أخذت شيئا من الميت فإن ذلك فأل حسن لأنك تأخذين من عمره، لكن إذا رأت أنك تعطينه شيئ فإن ذلك فأل سيء

تفسير الميت يعود للحياة في المنام

  1. من يرى في المنام أن ابنه الميت قد عاش فسوف يتجاوز عن عدوه وإن عاشت ابنته الميتة فسيرى الفرح بعد الحزن وإن رأت امراة إن ولدها الميت قد عاش ستلد ابنة.
  2. بحال كانت الحالمة امرأة ورأت أن أختها الميتة عاشت فهذا يعني أن ضعفها سيقوى وإن كان أخاها ميت ورأت أنه عاش فسيعود اليها غائب.
  3. إن كان أحد اصدقاء الحالم ميت قد عاش في الحلم فسيسر بخبر يأتيه، ومن يدخل بيته ميت ياتيه السرور ومن رآى ميت قد عاش وهو ساجد فهو آمن من عذاب الله.
  4. من يعاشر الأموات في المنام سيسافر سفر بعيد ومن رأى ميت يصلي فهذا يعني أن الميت كان كثير العبادة، وأما إن كان يصلي في غير المكان الذي كان يصلي فيه خلال حياته فهذا يعني أنه وصل الى ثواب عمل كان يعمله في حياته ومن رأى أن ميت أصبح غني فهو صلاح عند الله.
  5. إن رأى الحالم في المنام ميت يسأله هل أنت ميت ويجيبه لا أنا حي تكون هذه بشارة له بحسن الآخرة

رؤية الميت في المنام‎ – YouTube

تفسير رؤية وفاة الأخ في المنام‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=b60xWCJkFos

تفسير حلم موت الام في المنام‎ – YouTube

ابن سيرين رؤيا موت الأب‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.