نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير غسل الملابس فى المنام

ويحتوي علي

تفسير غسل الملابس فى المنام  تفسير غسيل الملابس فى منام العزباء  تفسير غسيل الملابس فى منام المتزوجه  تفسير غسيل الملابس فى منام الحامل  تفسير نشر الملابس فى المنام  تفسير غسيل الملابس البيضاء فى المنام  تفسير غسيل الملابس المتسخه فى المنام  تفسير جمع الغسيل فى المنام تفسير غسيل الملابس بالغساله فى المنام تفسير ماء الغسل للثياب واتساخها                                       

المحتويات:حلم غسل الملابس في الغساله للبنت للعزباء نشر الملابس للمتزوجه للحامل البيضاء المتسخه

تفسير غسل الملابس فى المنام

  1. غسيل الملابس قد يدل على رغبه الشخص فى التكفير عن معصيه قد أرتكبها
  2. وممكن أن يعنى أيضا على رغبته الشديده فى أنهاء خلافات وخصومات طال مداها بينه وبين أشخاص أخر.
  3. أن غسيل الملابس فى المنام قد يكون فيه بشرى لأرتياح هذا الشخص من قلق ومتاعب عاش بها فتره طويله.
  4. رؤيه غسيل الملابس فى المنام بدايه حياه جديده للشخص تكون خاليه من الهموم والأحزان والمشاكل والبعد عن أشخاص سببوا الكثير من الأذى سواء كان أذى نفسى أو أذى ملموس لهذا الشخص.

تفسير غسيل الملابس فى منام العزباء

  1. رؤيه المرأه غير المتزوجه لغسيل الملابس فيه دلاله على تفكير هذه الفتاه بشكل جدى فى موضوع الزواج
  2. ويشير رؤيه الغسيل الكثير فى المنام على أن هذه الفتاه سوف يواجها مشاكل ماديه ستمنعها من الأرتباط والزواج.
  3. أما رؤيتها فى منامها أنها تقوم بغسل ملابس غيرها فذلك يعنى أنه سوف يصلها منفعه من هذا الشخص
  4. ومن الممكن أن تكون هديه ،وبصفه عامه فقد قال المفسرون أن رؤيه الفتاه العزباء لهذا الحلم*فأل حسن بشكل كبير
  5. الفتاة البكر غير المتزوجة و التي ترى في منامها أو أحلامها أنها تغسل ثيابها فإنها بذلك تتخلى عن أهوائها و تبدأ تفكر مليا في مسألة الزواج
  6. إذا كان الغسيل كثيرا يصعب جمعه دل على مصاعب مادية تمنعها من الارتباط و غسل ثياب الغير يدل على فائدة أو هدية تتلقاها الفتاة من ذلك الشخص
  7. عموما غسل الثياب في حلم العزباء له دلالات حسنة و إشارات تفاؤل

تفسير غسيل الملابس فى منام المتزوجه

  1. رؤيه المرأه المتزوجه أنها تقوم بغسل ملابس زوجها فتكون تلك إشاره على حبها وأخلاصها وأحترامها الشديد لزوجها
  2. إذا رأت المرأه المتزوجه أنها تقوم بغسل ملابس زوجها الداخليه فيكون فى ذلك إشاره الى أحتياجها للقيام بعلاقه حميمه مع زوجها لأشباع رغبتها الجنسيه.
  3. رؤيه المرأه المتزوجه أنها تقوم بغسل ملابس أبنائها فى المنام فتلك تكون بشرى لقدوم خير كبير لأولادها
  4. ويكون فى ذلك الحلم دلاله على أستقرار حياتها الأسريه وبصفه عامه رؤيه المتزوجه لغسيل ونشر الملابس فى المنام يدل على صدقها وحبها لزوجها وأسرتها
  5. إذا رأت المتزوجة أنها تغسل ثياب زوجها فتلك علامة المودة و الحب بينهما ، أما المتزوجة التي ترى في منامها كأنها تغسل ملابس أو ثياب أبنائها فذلك معناه خير لهم و دلالته الاستقرار و الحب و المتزوجة عموما إذا رأت حلم غسيل الملابس
  6. و نشرها فهو تعبير كذلك عن صدقها . و غسلها للملابس الداخلية يعبر عن حاجتها الملحة في إتمام عملية المعاشرة الحميمة، إذ غالبا ما ترى المرأة التي تعاني من نقص في إشباع غريزتها كأنثى هذا الحلم

تفسير غسيل الملابس فى منام الحامل

  1. تدل رؤيه المرأه الحامل فى منامها أنها تقوم بغسيل الملابس على يدها أنها سوف تلد طبيعيا بأذن الله أما أن ترى أنها تقوم بغسل الملابس فى الغساله فيدل ذلك على أنها سوف تلد قبل موعدها
  2. ورؤيه المرأه الحامل أنها تغسل ملابس مولود ذكر فى المنام دلاله على إنجابها أنثى والعكس أذا رأت أنها تغسل ملابس *أنثى فأنها سوف تنجب مولود ذكر
  3. بالنسبة للمرأة الحامل ، فرؤيتها في المنام غسيلها أو غسلها للثياب و الملابس باليد يدل على ولادة طبيعية و في موعدها
  4. أما استعمالها للغسالة فيدل أن الولادة سوف تكون قبل أيام من موعدها الذي حدده الطبيب و جنس المولود يكون ذكرا
  5. إذ رأت أنها تغسل ملابس بنت و تكون المولودة بإذن الله بنتا إذا رأت أنها تغسل ثياب ولد

تفسير نشر الملابس فى المنام

  1. يشير نشر الغسيل فى منام الرجل على أنه قد أوشك على البدء بحياه جديده خاليه من المصاعب والأزمات التى طالما عاش بها خلال الفتره السابقه من حياته ويعبر نشر الغسيل فى المنام على التصالح مع النفس والتصالح مع الأعداء
  2. أما رؤيه نشر الغسيل فى منام المرأه تشير الى صدقها وحبها لأسرتها وزوجها وزواجها إذا كانت إمرأه عزباء وقد يعبر نشر الغسيل عن سداد دين وسلامه الدين والروح
  3. الغسيل المنشور في المنام يدل على نهاية المصاعب و البداية الحقيقية للحياة
  4. و نشر الملابس في المنام تعبير عن الراحة النفسية و الوجودية و تعبير كذلك عن المصالحة مع الذات أولا ثم التصالح مع الخصوم
  5. و نشر الغسيل في المنام للمرأة عموما راحتها و طمأنينة قلبها في مجال الزواج و الحب و الرزق أحيانا إذ يعبر نشر الغسيل على سداد الدين و الغسيل المنشور قد يدل على صفاء القلب و صحة التدين

تفسير غسيل الملابس البيضاء فى المنام

  1. الملابس البيضاء فى المنام تعنى سلامه الدين والأستقامه سواء كان الشخص رجل أو أمرأه وغسل الملابس البيضاء فى المنام والقيام بنشرها يشير الى مزيد من التدين والحكمه ورزانه العقل والذكاء ومن الممكن أن يشير الى زياده فى العلم .
  2. وأذا رأت الفتاه العزباء أنها تقوم بغسل ملابس بيضاء رجاليه فذلك قد يبشر بزواجها برجل ذو مكانه ومستوى رفيع فى مجتمعها
  3. الملابس
  4. البيضاء في المنام علامة تدين و استقامة بالنسبة للرجل و المرأة
  5. و غسلها في المنام يدل على طهارة قلب صاحبها و نشرها يدل على المزيد من الورع
  6. و تدل الملابس البيضاء على عقل يفيض بالحكمة و الذكاء و غسلها أو نشرها يدل على زيادة في العلم
  7. أما العزباء التي ترى في منامها كأنها تغسل ثياب بيضاء رجالية فإنها تتزوج شخصا تكون مكانته جيدة في المجتمع

تفسير غسيل الملابس المتسخه فى المنام

  1. رؤيه الشخص أنه يغسل ملابس متسخه فى المنام فأل حسن وخير كبير لأن الملابس المتسخه تعنى القلب المهموم والمشغول بصغار الأمور فى الدنيا وبالتالى يدل غسلها على التطهر من الذنوب وترك الخلق للخالق والتوكل على الله والأيمان بالقضاء والقدر والنصيب.
  2. وأيضا يدل غسل الملابس المتسخه فى المنام على البدء بحياه جديده نقيه صافيه
  3. رؤيه المرأه أنها تغسل ملابس متسخه يشير إلى زياده فى دينها وتعففها
  4. ورؤيه الفتاه العزباء لذلك يعنى زواجها
  5. ورؤيه المتزوجه لهذا المنام يعنى زياده فى الرزق وحملها إذا كانت تتمنى وترغب بذلك
  6. الملابس المتسخة علامة قلب مهموم أو قلب منشغل بصغار الأمور وأدناها و غسلها في المنام تطهر من الأدران و بداية حياة صحيحة و نشرها صلح و محبة بين الناس
  7. و كل امرأة تغسل ثيابا متسخة تتعفف أو تتدين فيصلح بذلك حالها فإن كانت عزباء تزوجت و إن كانت متزوجة زاد رزقها وإن كانت تتمنى الإنجاب ترزق الكثير منهم
  8. و على العموم غسل الملابس المتسخة حلم يبعث على الكثير من الطمأنينة و هو في تفسير الأحلام لدى ابن سيرين يعد فأل خير و بركة

تفسير جمع الغسيل فى المنام

  1. جمع ولم الملابس فى المنام دلاله على الخير حيث يدل على نهايه الصعاب وشفاء من المرض ويدل أيضا على مدى تماسك وتقارب أفراد هذه الأسره ،وفى منام المرأه المتزوجه يدل على إستقرار الأمور بينها وبين زوجها وهدوء بيتها.
  2. أما رؤيه الفتاه العزباء أنها تقوم بجمع الغسيل فيعنى قرب زواجها ،وبالنسبه لرؤيه المرأه الحامل لذلك يشير الى قرب موعد ولادتها
  3. جمع الغسيل في المنام يدل على الخير فهو رمز نهاية الحزن أو شفاء المريض
  4. و هو دلالة على تماسك الأسرة و هو كذلك علامة على استقرار المرأة في بيت زوجها
  5. إن كانت عزباء بكر فجمع الغسيل علامة من علامات قرب زواجها
  6. و المرأة الحامل التي تجمع الغسيل في منامها فإن موعد ولادتها أو وضعها بات وشيكا

تفسير غسيل الملابس بالغساله فى المنام

  1. قال العلماء والمفسرون عن رؤيه الأجهزه الكهربائيه فى المنام أنها فأل حسن وخير وبالنسبه لرؤيه الغساله فى المنام فهى تعنى إمرأه سوف يستفيد منها أسرتها وأهلها أو صديقه صدوقه لأهل هذا البيت أو زوجه تعرف أصول التدبير والمعيشه ،والغساله رمز للعطاء والأرتقاء.
  2. وبالنسبه لرؤيه المتزوجه أنها تغسل الملابس فى الغساله فذلك فيه دلاله على زياده الرزق فى المال والبنون أما رؤيه الفتاه العزباء لذلك فيعنى قرب زواجها حيث أن الغساله من ضمن التجهيزات الأساسيه فى جهاز العروسه أما رؤيه المرأه الحامل لذلك يشير لولادتها قبل موعدها ولكنها سوف تكون ولاده سهله وطبيعيه
  3. كل شيء يعمل أوتوماتكيا أو آليا في المنام هو علامة خير مثل ذلك الغسالة فهي في المنام امرأة ينتفع منها أهلها و صاحبة تصدق في كلامها و زوجة تحسن تدبير شؤون منزلها
  4. و هي كذلك رمز العطاء و النماء أما غسل الملابس في المنام في الغسالة فهو إشارة دالة على زيادة في المال و البنين و هو فأل خير للعزباء التي تطمح في الزواج فغسل الثياب في الغسالة علامة من علامات الزواج لأن الغسالة من التجهيزات الضرورية لبناء عش الزوجية
  5. بالنسبة للحامل فغسل الملابس في الغسالة في المنام يدل على ولادة قبل موعدها و لكنها تضل ولادة يسيرة و طبيعية

تفسير ماء الغسل للثياب واتساخها

  1. من يغسل ملابس متسخة وينظفها في منامه من رجل او مرأة فإنه يدل على صلاحه أو خروجه من الهم والغم والحزن، وستحسن حياته وتصلح ويتيسر أمره وحال دينه إن لبسها بعد غسلها، إما إن لم يلبسها فهي فقط لزوال الهم والحزن.
  2. أما رؤية الثياب النظيفة أنه يحاول غسلها واتسخت أو غير ذلك فإنها تدل على المعاصي التي يحاول أن يخفيها ويرتكبها، وإن كانت متسخة وزال منها فإنها توبة من المعاصي التي ارتكبها، أما غسل الثياب من مني الرجل أو من مخلفات الجماع مثل الدم أو ماء المرأة فهي توبة من الزنا، ومن وجد دما غير دم الجماع عليه فإنه توبة من قتل، وغسل الثياب من العذرة هو التوبة عن الربح من الحرام
  3. والماء البارد لغسل الملابس فهي توبة وصحة وأمن وخلاص من مصائب
  4. والماء الساخن هو حزن ومرض أو فراق وغم
  5. ومن غسل ثيابه النظيفة مرة أخرى فإنه يزداد في تدينه وتقواه
  6. ويقال أنه تبيه له من الإسراف والتبذير في حياته

تفسير رؤية غسيل الملابس في المنام‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=gUrg9CKqoj8

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.