نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الاكل فى الحلم و تناول الطعام

ويحتوي علي

تفسير الاكل فى الحلم و تناول الطعام  تفسير الأكل مع الميت و الأموات في المنام  تفسير الأكل في المنام بصعوبة  تفسير كثرة الطعام في المنام و الأكل بشراهة  تفسير الأكل في منام العزباء و المتزوجة و الحامل  تفسير الأكل بشراهة كبيرة في الحلم  تفسير الأكل الشهي أو اللذيذ في الحلم  تفسير توزيع الطعام في الحلم                                        

نقدم لكم الاكل في المنام للبنت للعزباء للمرأه المتزوجه للحامل الاكل مع الاقارب مائدة الطعام الاكل مع شخص تحبه بشراهة توزيع الطعام اعطاء الطعام الاكل اللذيذ Eat food

أما أسلوب الأكل و طريقة تناول الغذاء أو الطعام في الحلم ، تتم الصورة و تلخص مغزى الحلم لأن الذي يأكل بطريقة نهمة أو عشوائية أو بشراهة مبالغ فيها فهو شخص مفرط في أنانيته ، منكب على ذاته تسيطر عليه ملذات الدنيا و شهواتها ، بعيد كل البعد عن القداسة . و الشخص الذي يرى في منامه كأنه يجلس إلى مائدة الطعام الفاخرة ليقبل عليها بأسلوب لائق و سوي و يأكل طعامه بواسطة الشوكة و السكين محافظا على مظهره السوي و نظافة المكان الذي يأكل فيه ، فهو بذلك شخص سوي و متوازن نفسيا و عاطفيا . أما الذي يجلس إلى مائدة أو طاولة الطعام ولم يصب شيئا منها أو أحس بانعدام الرغبة نحو الأكل فهو في التأويل شخص قليل الطموح و مسلوب الإرادة ، فرصه في الحياة كثيرة و لكنه يفرط فيها بسبب الخمول و التقاعس

تفسير الاكل فى الحلم و تناول الطعام

  1. تدل على الخير إذا كان من يعزم الناس قد أتوه وحضروا ورآهم يأكلون أو فرغوا من الأكل
  2. وتدل أيضا بما ذكرناه على شفاء المريض وكذلك الفرج للمهموم، والعطاء للمحتاج
  3. إذا كانت مجرد الدعوة دون رؤية الحضور فهو أمر مختلف يدخل به باب الشر واللوم وبعض العذاب
  4. من يرى أن شخصا قد دعاه إلى مائدة أو طعام أو عزومة أو ضيافة وحضر تلك الدعوة ورأى ما هو الطعام، فإذا كان الطعام من الفواكه أو فواكه كثيرة الأنواع والأشكال والخضروات والمأكولات النباتية بشكل عام، فهو خير في الحياة العامة يفسره البعض بأنه دعوة للجهاد حتى يستشهد فيه بدل موت السرير
  5. من رأى أن مأكله في تلك الدعوة هو من اللحوم أو الشواء أو أكل يحوي اللحوم والحيوانات بشكل عام مثل الدجاج والأرانب ولحم البقر والخروف والغنم فهو يدل على ندم سيصيب الرائي على فعلة يقوم بها أو ملامة تلحقه من أشخاص لا يتوقعهم على أمر اقترفه
  6. اذا يرى نفسه هو من يقوم بالدعوة للناس، فمن يحلم بأنه ينوي أو يريد في منامه أن يدعو شخصا أو أكثر لطعام أو ضيافة فهو يدل على أنه سيلام على عمل يقوم به أو سيشتكي منه في العمل أو في الحياة بتقصير
  7. من يقوم بدعوة الناس ويرى أنهم حضروا أو جلسوا للطعام أو رآهم يأكلون أو قد فرغوا من الأكل أو ينتظرون الطعام في حضورهم فكل تلك الحالات تدل على الخير، فهي تعني للرائي الفرج والسرور والرفعة في أمره
  8. من كان محتاجا قضي حاجته ومن كان مريضا شفي بإذن الله، ومن كان مهموما زال همه، ومن كان في عمل ترفع لأعلى، وإن كان مؤهلا ليكون الحاكم فإنه سيظفر بها
  9. وفي حال رؤية الشخص أنه قام بتحضير دعوة للطعام في الحلم أو اتخذ دعوة ينوي القيام بها دون رؤية الحضور والقوم الحاضرين فإنه سيأتي له شخص غائب سواء مسافر يعود أو بعيد يرجع أو شخص لم يلتقي به منذ زمن بعيد.
  10. من يدعو أشخاص أو قوم للضيافة سواء في منزله أو مكان خارجه فإن ذلك يأتي في باب التعثر للرائي بالندم والملامة من أمر سيقوم به ويفشل ويلحقه بعض الأذى من الندم ومن ملامة الناس أو من هو أعلى منه في العمل.
  11. أذا رأى نفسه أكل الطعام الاصفر فذلك يعني انه المرض ما عدا ان يكون لحم طير ، والطعام الابيض افضل من الطعام الحامض وهو سرور
  12. ومن أكل طعام الفرح فهو بشارة ، اما من أكل طعام الميتم فهو نكد وهم
  13. أذا أكل طعاما بدون تحديد الوقت فهو رزق وفائدة مستمرة
  14. اما الطعام المحدد بوقت معين كالقرع والباذنجان فهو رزق لوقت معين
  15. ومن أكل طعام الملوك فهو رفعة وعز
  16. ومن أكل القرع دل ذلك على اتباع السنة والهدى
  17. وطعام العلماء هداية وعلم وبركة ، وطعام الشرطة فهو حرام
  18. ومن أكل طعام الفقراء واصحاب الزهد والورع —فهو هداية وتوبة
  19. ومن أكل طعام اهل البادية دل ذلك على السفر والانتقال من حال الى حال
  20. أذا أكل طعاما باللحم دل ذلك على غنى الفقير ، واذا كان بغير لحم فهو عبادة وفاقة
  21. واذا تحول الطعام الى طعام افضل منه اشار ذلك الى صلاح الباطن
  22. واذا تحول الطعام الى الحامض او المر اشار ذلك الى تغيير الازواج او المهن
  23. أذا رأى انه طبخ طعاما طيبا بنفسه فسينال منصبا ويغنى بعد فقر ، واذا رأى ان احدا طبخ له فسوف يخدع
  24. أذا رأى انه أكل طعاما حارا فسوف تتنغص معيشته
  25. وان كان طعاما حامضا لا يمكن أكله دل ذلك على المرض والالم
  26. أذا رأى انه كان صابرا على طعامه وحمد الله فسوف ينال الفرج
  27. أذا رأى انه يطبخ طعاما لمريض فسيكون منفعة وصحة له
  28. ومن طبخ طعاما ونضج فسيحصل على مراده وان لم ينضج فسيكون العكس
  29. أذا رأى طعامه مطبوخا بدون تعب فسينال الراحة
  30. أذا رأى احدا يطعمه لقمة طيبة في فمه فسيسمع كلاما يسره او يعانق احد اقاربه ، وان كان طعام حار فسيكون العكس اي النكد في المعيشة
  31. أذا أكل طعاما فاسدا وترك الطيب فسيأتي الحرام ويترك الحلال من النساء
  32. أذا لحس اصابعه فسينال خيرا ، ومن لحس وعائه فاما سيموت او ينتهي رزقه
  33. ومن شرب الطعام كالماء فستتوسع معيشته
  34. من أكل ما كره من الطعام وحمد الله فسيتخلص من الهموم
  35. ذا استلذ بطعام ما فسينال غنيمة وفرح
  36. ومن ذاق طعاما وكره فسيموت ، ومن توقف الطعام في حلقه فستأتيه مصيبة وغم
  37. ومن مضغ الطعام مضغا فانه كثير الكلام

الأكل مع الزوج أو الزوجة فيدل على العشرة الطيبة و التواصل و الانسجام العاطفي، و الأكل مع الأب أو الابن أو الأم فيدل على الزيادة في الخيرات و الرزق ، و الأكل مع الصاحب أو الصديق أو الرفيق أو الزميل أو الجار يدل على طول المعاشرة الإنسانية و امتدادها للتحول من مجرد علاقة إنسانية عابرة إلى أواصر الأخوة و المحبة و التضامن في السراء و الضراء فالأكل رمز للماء و الملح و تلك عناصر في الحلم تدل على دوام القيم مثل الخير و الحق

الأكل مع الرؤساء و الملوك يعد مؤشرا إيجابيا في الحلم ، مدلوله الحظ السعيد و معناه الرزق و المال و كذلك الأخبار و الأحداث البهيجة مثل النجاح و الزواج و السفر و فرص العمل و الحصول على وظيفة مرموقة وهكذا .

الأكل مع القط أو الكلب أو أي حيوان أليف في البيت يرمز إلى حاجة الرائي الملحة إلى الرفقة و الاستئناس و الألفة و الصداقة و ما يتصل بذلك كله من معاني تفيد أن صاحب الحلم يشكو و يعاني من الغربة أو الوحدة أو الاغتراب .

الأكل مع النساء في المنام خير من الأكل مع الرجال كما أن الأكل مع البنات خير من الأكل مع الأولاد و الأكل مع الأطفال خير من ذلك كله لأن الطفولة أو الطفل و الطفلة تعبير عن الفرحة و المسرة و الأكل مع النساء يدل على فائدة ترجى منهن و الأكل مع جمع من الرجال يختلف باختلاف الحدث و المناسبات لأن الأكل في الجنازة يدل على أمر أو حدث جلل و الأكل في الأعراس و حفلات الزفاف قد يدل على الزواج أما الولائم التي يلتف فيها الرجال دون النساء في المنام فترمز لسنوات من القحط و الجوع أو الفقر و الإفلاس خاصة إذا وجد الرائي في المنام أن هؤلاء الرجال هم جمع من المتسولين أو المتشردين أو دراويش أو مشعوذين

الأكل في البيت أو المطبخ في الحلم خير من الأكل خارجه لأن البيت يرمز للاستقرار أما الفنادق و المطاعم في هذا الحلم فهي عناوين أو رموز للغربة حتى و إن بدت في المنام فاخرة .

تفسير الأكل مع الميت و الأموات في المنام

أما الأكل مع الميت و الأموات في المنام فيتوقف تفسيره على هيئة الميت و نوع الطعام و شكل المائدة أو الطاولة التي وضع عليها الأكل ، فالميت الذي يلبس ثيابا جديدة و أنيقة و يجلس إلى مائدة فيها ما لذ و طاب من الفواكه و الحلويات خير من الميت البائس الذي يرتدي ثوبا متسخا و مقطعا و يجلس إلى مائدة فيها من الطعام القليل أو وضع عليها شراب غير الماء و اللبن أو العصير . أما أكل اللحم النيئ و المشوي مع الميت فهو غير محمود و يدل على موت شخص قريب أو معروف و أحيانا يدل على المرض .

أكل الطعام في المنام مع إحداث أصوات دليل على أن الرائي أو صاحب الحلم لا يهتم كثيرا بالياقة و أن تصرفاته تجاه الآخرين تحتاج لمراجعة شاملة .

تفسير الأكل في المنام بصعوبة

الأكل في المنام بصعوبة أو مشقة أو على مضض تدل على أفق نفسي ضيق يحاصر صاحب الحلم مع رفضه لعروض شتى مثل عرض الزواج أو التعارف أو حتى العمل و ربما دل الحلم على تشتت الرائي في أسلوب حياته أو تفكيره .

الأكل بأسلوب غير صحيح أو في مكان قذر لا يخضع لشروط الصحة و النظافة يدل على المخاطر الصحية التي تحيطه جراء إتباعه أسلوب أو نمط غذائي غير سليم .

الوجبات المؤلفة من عناصر الحليب و الألبان في المنام مثل الجبن و الزبدة أو الزبادي يدل أكلها في الحلم على وفرة في المال و سهولة في السيولة بالنسبة للتاجر أو رجل الأعمال.

أما أكل التفاح و شتى أنواع الفواكه في المنام فيرمز إلى الخيرات و الطيبات المقبلة و التي تحدث في نفس الرائي وقعا إيجابيا و تبعث فيه طاقة نفسية قويمة توجه نحو البذل و العمل و العطاء . كذلك يفيد أكل البقول أو الفواكه الجافة مثل اللوز و الجوز و الفستق و البندق تحقيق نتائج جيدة في العمل أو عقد الصفقات المربحة في التجارة أو النجاح في تداول الأسهم و السندات في السوق المالية أو البورصة .

رفض صاحب الحلم أكل الطعام أو شرب الماء في المنام يدل على رفض أمور حيوية كثيرة في الحياة مثل رفض الزواج و الاستقرار رفض الصداقات و بناء العلاقات أو تفضيل الغربة و الوحدة و الانزواء أو الخوف من المستقبل أو المجهول .

تفسير كثرة الطعام في المنام و الأكل بشراهة

كثرة الطعام في المنام و الأكل بشراهة تدل على انغماس الرائي في ملذات لا طائل من ورائها كما يدل الطعام أو الأكل بشراهة على التبذير و سوء التصرف و ربما دل الحلم على صفة العدوانية أو العدائية التي تسيطر على الرائي و تحجب عنه الرؤيا الصحيحة أو الطريق القويم في هذه الدنيا .

أما أكل الغبار و التراب و الرمل و الحشيش أو الأوراق والنباتات الطفيلية مثل الأشواك وغيرها فتدل على الرغبة الجامحة لديه في جمع المال و تكديسه بصفة غير سليمة أو تتسم بالظلم و الجور و التعدي على حقوق الآخرين.

أكل الكتب و الكراسات و الأقلام و شرب الحبر من المحابر يدل أن الرائي مقبل على المعرفة شغوف بالعلم واسع الإطلاع شديد التعلق بالدين و الأخلاق ، سديد الرأي ، مخلص لأهله ، كريم في عطائه ، حاد في ذكائه .

تفسير الأكل في منام العزباء و المتزوجة و الحامل

أما الأكل في منام المرأة فهو تعبير عن إرادة أو رغبة متصلة بالعاطفة ، فالأكل في منام العزباء يترجم أو يعكس حاجتها للاستقرار العاطفي و حاجتها للزواج و بناء الأسرة و الإحساس بالأمومة في حين يرمز الأكل و الطعام و الغذاء في منام المتزوجة إلى نقص في المشاعر أو العطف أو غياب نسبي للشعور بالأمان أو الحنان من لدن الزوج أو الأبناء أو شعور بالضيق في مسائل تتصل بالرزق و المال و يجري هذا التأويل على المرأة الحامل و المطلقة أو الأرملة

تفسير الأكل بشراهة كبيرة في الحلم

يتصف الأكل بنهم شديد أو شراهة في المنام ، كونه علامة حاجة أو حرمان روحي و نفسي ، إذ يدل على أن الرائي غير قادر على الاستمتاع بحياته على الوجه المطلوب بل هو غير راض تمام الرضا عن و ضعه الحالي و ربما يكون يعني من العوز المادي أو الحرمان العاطفي .

تفسير الأكل الشهي أو اللذيذ في الحلم

أما الأكل اللذيذ أو الشهي في المنام فهو تعبير عن الطيبات و النعم التي قد يفوز بها الرائي في المستقبل نتيجة جهد أو تحصيل بذله في فترة سابقة . و إذا رأى صاحب الحلم بأنه يجلس إلى مائدة طعام وقد وضع عليها شتى أنواع الأكل و صنوفه اللذيذة حيث بدت له نكهة الأكل و رائحته و طعمه و منظره محفزة لتناوله فذلك خير و رزق كثير أو حدث سعيد يجمعه بشخص عزيز خاصة إذا كان يرى في الحلم أنه يشارك شخصا معروفا في أكله أو طعامه . فذلك للعزباء زواج وهو لغيرها شراكة مجدية أو مفيدة .

تفسير توزيع الطعام في الحلم

إن الذي يرى في منامه كأنه يقوم بتوزيع الطعام على الناس أو الضيوف أو الأهل و العشيرة فهو في مكانة مرموقة بينهم أو هو قد يشغل عملا أو منصبا أو وظيفة يفيد بها الآخرين

أما الذي يرى في منامه كأنه يحظر وليمة كبرى يوزع الطعام فيها بكثرة أو وفرة فذلك تأويله حسن و يدل على سنوات مقبلة من الرفاهة أو الترف المادي يشهد فيها الرائي كفاية في رزقه و سلامة في بدنه

تفسير أكل الطعام في المنام‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.