نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم حلم رؤية حادث السيارة

ويحتوي علي





حلم رؤية حادث السيارة  تفسير الحادث في المنام لإبن سيرين  تفسير السيارة في الحلم  تفسير رمز الحادث في المنام  تفسير اخر للحادث في الحلم  تفسير حالات انقلاب السيارة في المنام                                           

معنى الحادث للبنت العزباء للمتزوجة للحامل للمطلقة سواء النجاة من حادث دهس وموت بالسياره تصدم شخص او طفل
لابن سيرين و الامام الصادق و المزيد accident

قال العلماء في





حلم رؤية حادث السيارة

يشير حادث السيارة والموت في الحادث على تيسير الامور وتفريج الهموم ، ويشير البكاء في الحادث على اصلاح الامور ، والتخلص من الغم والهم ، والنجاة من حادث السيارة يشير الى النجاة من الهموم والكروب وحصول الخير ، والنجاة من حادث مميت في المنام يشير انه على الشخص ان يخلص في اعماله ويصوم ويتصدق ، ويشير الى النجاح ، ومن حلم بحادث سيارة فعليه تجنب السفر لوقت بسيط فهو مهدد بالموت ، ومن رأى في المنام انه قد حدث له حادث سيارة فهو يعمل بجد لتحقيق هدف معين .

وقالوا في شر حلم رؤيا حادث السيارة :

من لم ينجو من الحادث في الحلم فسوف يعاني من كيد الاعداء ، وسيسلبون امواله ويشوهون سمعته ، وحادث السيارة في الحلم يشير الى الهم والى الامور المعقدة ، وعلى التعب والكرب ، ويشير الى التسرع والتعجل في اتخاذ القرارت والافعال ، وحلم الحادث والدم يشير الى الخسارة والضعف والتعب ، وقد تشير حوادث المرور على الخلافات العائلية ، والتسرع في الحكم على الامور ، والهموم وسوء الظن .





تفسير الحادث في المنام لإبن سيرين

-إذا رأيت نفسك تقود السيارة و لا تستطيع السيطرة عليها بسهولة فهذا يعني عدم قدرتك على السيطرة على حياتك و الشعور بعدم الإستقرار أو أنك تشعر بمسئوليه ضخمة إتجاه أمور حياتك.
-رؤية حادثة وفيها أشخاص اصابتهم بليغة أشارة الى تورطك في شيء ما يسبب لك المشاكل وأنت غير قادر الخروج منها.
-ومن شر حلم الحادث أن من لم ينجو من الحادث في الحلم فسوف يعاني من كيد الاعداء ، وسيسلبون امواله ويشوهون سمعته.
-و قد يشير حلم الحادث إلى مشكلة مادية قد تصيب الحالم في الحياة الواقعية.
-يشير حادث السيارة والموت في الحادث على تيسير الأمور وتفريج الهموم.

تفسير السيارة في الحلم

السفر والمسافر:

ينوهذه الدلالة أخذتها من دليلين، أولها القرآن الكريم الذى يقول ربنا تبارك وتعالى فيه “أحل لكم صيد البحر وطعامه متاع لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرم …” المائدة: 96، والسيارة فى هذه الآية الكريمة يقصد بها المسافرين.





-فاستخرجته من الغرض الذى جعلت له السيارة من إستخدامها فى السفر والتنقل بين الأماكن المختلفة.

الإنتقال:

وهى دلالة تؤخذ من إستخدام السيارة لغرض الإنتقال من مكان إلى مكان لتدل بذلك على الإنتقال من حال إلى حال آخر بحسب المكان الذى إنتقلت إليه أو بحسب لون السيارة أحيان.





سير الإنسان وسيرته:

وهذه الدلالة إستلهمتها من إشتقاق كلمة “سيارة” لتدل بذلك على سير أو سيرة صاحبها من حسن السير أو سوء السيرة، بحسب حالتها إن كانت جيدة أو متهالكة، وكذلك بحسب لونها وماركتها أحيان

على الدنيا:





وهذه الدلالة أخذتها من قول البعض فى تشبيه الدنيا بقولهم: إن عجلة الحياة تسير … فإستوحيت من هذا الكلام وجود شبه كبير بين الدنيا والسيارة، فكلاهما تسير، وقد يكون السير سير بطيئ أو سير سريع ليدل على إيقاع أحداث معينة تجرى فى وقت السير

 

تفسير رمز الحادث في المنام

 





حلم حادث السيارة في المنام قد يكون عابرا إن كان الرائي قد رأى في يومه حادثا أمام عينيه أو كاد أن يصيبه، وكذلك لو كان الخوف يملك فكره في سفر أو طيران، ولكن من رآه وهو دون تفكير بذلك أو رؤية حادث أقلق فكره أو سمع به من شخص، ولكن كل من يتحدث عن ذلك في زمن ابن سيرين فإنه لم يكن هنالك سيارة في زمنه أو زمن النابلسي وابن شاهين، ولكن جاء التفسير من المعاصرين اللذين اجتهدوا في قياس هذا الأمر وربطه بأحداث وحوادث ذكرت في كتب القدماء من المفسرين

وفي وجهة نظر بعض المفسرين فإن التفسير لحادث السيارة أو المركبات المشابهة مثل الجيب والباص وغيرها هو موحد للذكر والأنثى، ولكن القليل الآخرون قد فسروا بأنه يوجد اختلاف بين التفسير للذكر أو الرجل والشاب وبين الأنثى سواء البنت العزباء والمرأة المتزوجة أو الحامل وغيرها من المنجبة أو غير المنجبة

لكون السيارة أو ما يشابها من المركبات دال على الحياة وسيرها وأحداثها ومجرياتها مع الشخص في السير والمواقف، فإن كل ما يحدث فإنه يتعلق بالحياة الرائي أو سيرها أو تغير بأحداثها وعلاقته بمن حوله بحسب قول المعاصرين من المفسرين، والسيارة والمركبات تكون إشارة للأمر الذي استخدمت له في المنام.





ويدل حادث السيارة في أغلب الوجوه التي ذكرها المفسرين المعاصرين على التوقف عن أمر صالح في الحياة أو يشير للفشل أو لصدمة للشخص في ماله أو أهله أو من حوله بمعرفة شيء أو رؤيته لشيء، وكذلك قد يدل على انقلاب الحال لما لم يتوقعه الرائي من السوء أو الفقر، وقيل أنها دالة على مرض عارض ويقال أن الحادث يرمز للصحوة والتنبيه

عند رؤية الشخص يقود السيارة ويقوم بحادث فإن تفسيره يتعلق بعنف الحادث ومدى خوف الرائي أو إصابته، فإن كان الحادث قويا فإن الأمر متعلق بالمال والعمل وفقد أمر مهم بالحياة، وإن كان الحادث بسيطا في نظر الرائي فإنه سيمر بأمر عارض بسيط يعكر حياته لفترة ثم يعود إلى سابق عهده من سير الحياة، واستدل المفسرين بذلك على سهولة إصلاح أعطال الحوادث البسيطة وعودتها للعمل بعد الإصلاح.

ومن يخرج من الحادث وينجو منه فإنه نجاة له من الكرب الذي أصابه أو المحنة التي حلت به، وكذلك قد يكون اتهاما له بأمر ونجاته تدل على كشف الحقيقة وحصوله على البراءة من الأمر، وكذلك النجاة من الحادث للذكر والأنثى هي نجاة من الهموم والأحزان والكربات بعد إصابته في بعض منها ثم زوالها.





وقد يشير الحادث في السيارة للمرأة بجميع أحوالها على المشكلات أو الوقوع في الأمور المحذورة، وقد يدل للبنت على تعلقها بأمر تخسره وللمتزوجة على تعكر الحياة الزوجية والمشكلات بها أو شخص يسعى لذلك وينجح، وللحامل هو أمر عارض مثل مرض أو ضيق في النفس أو تغير رغباتها أو مصيبة في زوجها أو أهلها

أما نجاة الأنثى من الحادث بجميع أشكالها التي ذكرت فهي نجاة لها من كل كرب أو مشكلة أو حادثة أو محذور كادت أن تقع به، بعد أن ألمت بجزء منه وكادت أن تغرق فيه ولكن سرعان ما يزول ويأتي الفرج وتعود الحياة لطبيعتها.

ومن كان يعرف وجهته في المنام من ذكر وأنثى في السيارة مثل الذهاب لسفر أو البيت أو الأهل أو الذهاب لشخص أو مكان بعيد أو مدينة وحصل الحادث فإن الأمر يتعلق بالسوء بالهدف الذي كان يذهب إليه أو يقود باتجاه، سواء معه أو ذلك المكان نفسه مع الآخرين لقول المفسرين أن السيارة والمركبة دالة على ما كانت لأجله





 

تفسير اخر للحادث في الحلم

 

حلم انقلاب السيارة في المنام هو كابوس قد يعاني منه الرائي أو يستيقظ به، وخصوصا إن كان لا زال بداخلها، وقد يكون الشخص خارج السيارة ينجو من الحادث وينظر لها من بعيد فقد تسقط في حفرة أو من فوق جسر أو جبل أو مكان مرتفع أو تنقلب في طريق، وكل ذلك يتعلق بحياة الرائي وعمله ومهنته وكذلك ماله ومخططاته في أموره





ولم تكن السيارة أو المركبات المعروفة لدينا في زمن ابن سيرين، لذلك حرص المفسرون المعاصرين على اقتباس النصوص والقياس والاجتهاد في هذا الأمر للوصول للتفسير لحوادث السيارات ورؤية قيادتها أو انقلابها لأن المركبات مثل السيارات والجيبات وسائل النقل بشكل عام أصبحت من أساسيات الحياة المعاصرة، ويذكر هذا التفسير للذكر والأنثى على حد سواء.

تفسير حالات انقلاب السيارة في المنام

يقول بعض المفسرين بأن انقلاب السيارة من مكان مرتفع وكان الشخص بداخلها فإن ذلك يدل على السعادة والحصول على المال والعمل الجيد في مهنته، ولكن آخرون قالوا بأن الرائي في داخلها يشير للفقر والحزن والهموم والمشكلات في حياة الرائي وتبدل السعادة للحزن وانقلاب كل ما كان يخطط له الشخص من أمور جيدة لعكس ذلك، وقد يكون أثر ذلك في المهنة والدراسة وسير الحياة للرائي وتحول مفاجأ بصدمة أو بأمر يحزن قلبه.

وفي حال كان الرائي خارج المركبة مثل السيارة أو الجيب وهي تنقلب ورآها في انقلابها وهي تتحطم فإن المفسرين يقولون بأنه فقر لأن خسارة السيارة تدل على خسارة المال، وآخرون ذكروا بأن ذلك يشير بخيبة أمل للرائي في أمر كان يخطط له ويسعى لنيله بثقة لكنه لن يحصل عليه وسيفشل، وقليل من قالوا بأنه نجاة له من كرب كان سيزيل السعادة ولكنه يذهب ويأتي بعده الفرج.





أما إن كان الرائي خارج السيارة أو الجيب والمركبة في انقلابها ولم يرى تقلبها وكان مهتما بنجاته ونفسه فإنه فتح لباب جديد في سعادة حياته لم يكن يعلمه، وقد يكون رقي أو عمل جديد أو هدية قيمة أو عودة مسافر أو إيجاد شيء ضائع بحث عنه بلا جدوى كما قال البعض، وقيل بأنه فرج بعد هم عابر أو فرح بعد حزن مر به أو بأهله وعائلته

تفسير حوادث السيارات في المنام‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.