نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم معاني ظهور ذهب في الحلم

ويحتوي علي

معاني ظهور ذهب في الحلم  الذهب في المنام عبد الغني النابلسي  الذهب في المنام محمد ابن سيرين  الملابس والثياب المنسوجة من الذهب والفضة في المنام  أواني الذهب والفضة في المنام  التماثيل المصنوعة من الذهب في المنام  تفسير رؤية الأشياء المذهبة أو ذهبية اللون في المنام  تفسير الذهب في الحلم وفق مقاربة سيكولوجية حديثة تفسير رؤية الذهب في منام العزباء تفسير الذهب في منام المتزوجة  تفسير الذهب في منام المرأة الحامل  خلاصة تفسير حلم الذهب                                   

معنى الذهب للبنت العزباء للنساء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الشاب الاعزب سواء لبس اهداء بيع شراء ضياع ايجاد خاتم سلسله عقد دبله و المزيد لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي

معاني ظهور ذهب في الحلم

  1. من رأى أنه قد حصل على قطعة ذهبيّة كبيرة الحجم فسيظفر بالقيادة ومن قلد قلادة من الذهب أو الفضة أو الجواهر أو الخرز فسوف يتقلد مركزا
  2. رؤية الذهب بشكل عام تدل على الأرزاق والأفراج والأعمال الصالحة وانتهاء الهموم وتدل على الاولاد والهدى والعلم
  3. اذا تحولت الفضة الى ذهب في المنام فدل ذلك على تحسن الحال
  4. رؤية الذهب الخالص أو الفضة فتشير الى صفاء النية والإخلاص
  5. من لبس أشياء من ذهب فسوف يقابل اناس غير صالحين ومن ظفر بسبيكة من الذهب فسوف يصيبه هم
  6. الخاتم من ذهب فربما يشير في المنام الى البدعة ومن رأى في يديه سوار من ذهب فقد يحصل على مال

الذهب في المنام عبد الغني النابلسي

يقول النابلسي في كتابه ” تعطير الأنام في تعبير المنام “: الذهب في الحلم يدل على حدوث أمر مكروه وقيل كذلك الذهب في المنام، متاعب وهموم.

من رأى من الرجال كأنه لبس شيئا مصنوعا من الذهب فإنه يصاهر قوما غير أكفاء له في الحسب أو النسب، فإن رأى الرجل في منامه كأنه أصاب سبيكة ذهب، فإن هم يصيبه بقدر ما نال من الذهب والذهب في التأويل، كثيرا ما يدل على الغرامة أو غضب الحاكم.

قال النابلسي: من رأى في منامه كأنه يذيب الذهب، فإنه يخاصم في أمر مكروه وربما وقع في ألسنة الناس.

فإن رأى في حلمه كأنه أعطي قطعة ذهب كبيرة فإنه ينال حكما أو رياسة.

أما الذي يرى في منامه كأنه وجد دنانير ذهب صحيحة فإنه في يقظته قد يرى الملك أو الحاكم ويصيب منه منفعة أو خيرا كثيرا.

لا يحمد في التأويل رؤية سبك الذهب لأن ذلك قد يدل على نزاع أو خصومة أو شيئا من هذا القبيل.

أما الذي يرى في منامه كأن بيته من ذهب فإنه قد يخشى على ذلك البيت من حريق أو مكروه.

أما الذي يرى في منامه كأن يديه أصبحتا من ذهب فإنه قد يخشى على نفسه من البطالة أو الكساد.

فإن رأى في حلمه كأن له عينين من ذهب فإنه قد يخشى على نفسه من فتن الدنيا وقيل يخشى على نفسه من فقدان البصيرة.

من رأى في منامه كأن على صدره قلادة من ذهب أو فضة أو خرز أو جوهر فإنه يولى رئاسة أو وزارة أو ولاية وربما تقلد أمانة أو منصبا رفيعا.

الذهب في أحلام النساء محمود فبعضه يدل في الرؤيا على الفرح وبعضه يشير إلى الرزق أو المال وبعض الذهب في التأويل يدل على الأولاد أو الأبناء.

الذهب في منام المرأة يدل على عمل صالح من قبلها وقيل الذهب في التأويل يدل على ذهاب المآسي والهموم لمن كان يعيش متاعب أو أحزانا وهو مكروه لمن كان يعيش في ترف أو رخاء ونعيم.

الذهب في منام المرأة كثيرا ما يدل على الزوج أو الولد، رؤيته محمودة وتعد من البشائر خاصة بالنسبة للنسوة اللاتي يعشن ظروف قاسية أو صعبة بعض الشيء.

يرمز الذهب في المنام إلى نبل المرأة وعزتها كما يرمز كذلك إلى علم الرجل وحكمته شريطة ألا يكون الذهب مسبوكا.

يحمد في التأويل وفق مقاربة النابلسي، أن يرى النائم في حلمه كأن له ذهبا قد تحول فجأة إلى فضة، فإن كان الرائي مهموما فرج الله كربه وإن كان معوزا أو محتاجا فإن الله قد يغنيه وإن تمنى الإنجاب أو الزواج، كان له ذلك بفضل الله ونعمته.

يحمد في التأويل أن يرى النائم في حلمه كأن ملابسه منسوجة أو مطرزة بالذهب فذلك تأويله مقربة من الله سبحانه والثوب المطرز بالذهب يدل على المبرات والخيرات الدائمة.

يحمد في التأويل رؤية الأشياء مطلية بالذهب خاصة الأثاث والأواني لأن ذلك تأويله كسب وفائدة قد يصيبهما الرائي في يقظته.

الذهب الخالص في المنام يدل على الإخلاص وصدق النوايا وكذلك يدل الذهب الخالص على العهد الصحيح بين الأحبة والأزواج وحتى الأصدقاء.

خيوط الذهب أو الذهب المغزول في التأويل يد على الرزق الدائم أو المستمر فمن رأى في حلمه كأنه يغزل الذهب بدل الصوف فإنه في يقظته يصيب رزقا واسعا ويعيش عمرا مديدا بإذن الله تعالى.

الذهب في المنام محمد ابن سيرين

يقول ابن سيرين في كتابه الشهير ” تفسير الأحلام الكبير” : يكره الذهب في التأويل أحيانا ، لكره لفظه و صفرة لونه ، و قيل في التأويل هو حزن أو غرامة مالية ، و سوار الذهب الملبوس يدل على ميراث أو غنيمة تقع في أيدي الرائي ، فمن رأى من الرجال كأنه يلبس شيئا من التبر فإنه يخالط أو يصاهر من دونه في المال و النسب و من كان غنيا أو ميسور الحال و رأى في منامه كأنه يمسك سبيكة من الذهب فإن بعض ماله يتناقص أو يذهب و الذهب في خزانة الغني يدل على غضب الحاكم و ربما دل الذهب على الغرامة أو الجباية أو الضريبة المجحفة .

يقول ابن سيرين: الفضة في التأويل خير من الذهب خاصة بالنسبة للرجل فلا خير في سوار أو دملج يراه النائم في حلمه من ذهب. قال الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم: رأيت كأن في يدي سوارين من ذهب فنفختها فسقطا، فأولتهما مسيلمة الكذاب والعنسي صاحب صنعاء.

الرجل الذي يرى في منامه كأن عليه خلخالا من ذهب فإنه يخشى على نفسه من الجزع أو الحبس أو القيد أو الأسر.

يقال في التأويل: خلاخيل الرجال أغلالهم، ولا شيء في المنام يصلح للرجال إذا كان من الحلي إلا الخاتم والقرط وحلي النساء في المنام زينتهن وربما دلت الأساور والخلاخل في المنام على الزواج بالنسبة للعازبات.

الذهب في المنام إن لم يكن مصوغا فهو غرامة أو جباية أو ضريبة أو منازعة فإن كان مصوغا فهو أضعف في السوء لدخول لفظ آخر يغير معناه.

حلي المرأة في منامها تدل على أولادها، فالذهب من الحلي يدل على الذكور والفضة من الحلي تدل على البنات.

جاء في الأثر القديم: أن امرأة سألت معبرا فقالت (رأيت كأن لي طستا من ذهب إبريز فانكسرت فلم أعثر عليها، فأجابها المعبر: ألك عبد مريض أو أمة؟ فقالت نعم. فقال المعبر إنه مفارق أو مفقود.

الملابس والثياب المنسوجة من الذهب والفضة في المنام

الثوب المنسوج بالذهب أو الفضة يدل على صلاح الدين والدنيا وربما دل الثوب المطرز بالذهب على بلوغ الأمنيات وتحقيق الغايات.

الرجل الذي يرى في منامه كأنه يملك حلة أو كسوة من حرير أو استبرق فإنه في يقظته شخص ورع صالح ومن رأى في حلمه كأن له تاج أو إكليل من ذهب فإنه في يقظته قد يولى منصبا هاما ومرموقا.

رأى رجل في منامه كأنه لبس ديباجا، فسأل معبرا عن معنى ذلك الحلم فأجابه قائلا: تتزوج فتاة حسناء إن شاء الله ويكون زواجك مباركا وسعيدا بقدر جمال الديباج الذي رأيت في منامك كأنك تلبسه.

أواني الذهب والفضة في المنام

يقول ابن سيرين: من رأى في منامه كأنه أصابا إبريقا أو كوزا من الذهب فإنه في يقظته قد يستأجر أو يستخدم شخصا أمينا ومن كان أعزب ورأى في حلمه كأن له إبريقا أو طستا من ذهب فإنه بعون الله يتزوج زيجة مباركة ويرزق على إثرها الذرية الصالحة.

قال بعض المفسرين: من رأى في المنام كأنه يستعمل أواني وأدوات من الذهب فإنه في يقظته قد يرتكب إثما ومن رأى ذلك للميت فهو له بشارة لقوله تعالى: يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ.

التماثيل المصنوعة من الذهب في المنام

التمثال في التأويل، مثله مثل الصنم ورؤيته في المنام تدل على التقرب من شخص يبغضه الله تعالى، وقيل التمثال المصنوع من الذهب يدل على ذهاب مال الغني وفقره.

تفسير رؤية الأشياء المذهبة أو ذهبية اللون في المنام

المذهب في المنام يدل على المزخرف والمحسن من الكلام وربما دلت الأشياء المذهبة في الحلم غير الحلي على العمل في أماكن اللهو.

اللون الذهبي في المنام قد تدل رؤيته على الأفراح والمسرات وربما دل على من يوهم الناس بأن الباطل حق…

تفسير الذهب في الحلم وفق مقاربة سيكولوجية حديثة

يظهر الذهب في الحلم في أشكال مختلفة ومتنوعة، أحيانا نراه قطعا نقدية وفي أحيان أخرى نراه سبائك أو جواهر وقد يظهر الذهب في المنام في شكل نوراني لا علاقة له بالثراء أو المال.

إذا رأى الشخص في منامه كأن هالة من الأنوار الذهبية تحيط به أو تطوقه فذلك معناه أن الرائي قد يحقق درجات عالية من الرقي والكمال على الصعيد النفسي وربما دلت الأنوار أو الأضواء الذهبية في الحلم على السمو الروحي أو الأخلاقي وحتى المعرفي أيضا.

أما الذي يرى في منامه كأنه يحصي أو يعد قطعا نقدية من الذهب، فذلك معناه أن الرائي قد يحظى بتعويض مادي بعد تجربة قاسية أو مريرة في الحياة، الذهب في هذا السياق يعد رمزا للراحة والتوازن النفسي في المستقبل.

الشخص الذي يرى في منامه كأنه يجمع أو يحمل كميات كبيرة من الذهب، قد يصبح ثريا وربما يكون كسبه معنويا في بعض الأحيان، الذهب وفق المقاربة الغربية الحديثة، محمود في المنام لأنه رمز للقوة والثقة والأمان.

الذهب المزيف أو المغشوش في الحلم يدل على الأفكار السلبية التي تسيطر على ذهن الرائي وتؤثر سلبا في توجهاته وسلوكه العام.

كل شخص يرى في منامه ذهبا مزيفا أو مغشوشا، عليه أن يحذر من تنفيذ مشاريع مالية في الوقت الراهن وعليه كذلك أن ينتبه إلى بعض معاملاته أو تصرفاته لأن بعض الأشخاص من حوله قد يكونوا أهل غش وخديعة على عكس توقعات الرائي وظنونه.

تفسير رؤية الذهب في منام العزباء

الذهب في منام العزباء محمود للغاية إذا كان مصوغا أو حليا ويكره الذهب في التأويل إذا كان سبائك.

خاتم الذهب في منام العزباء قد يدل على إتمام أمر أو تحقيق أمنية خاصة إذا كان ذلك الخاتم مرصعا بالجواهر أو الحجارة الكريمة ويحمد في التأويل أن ترى العزباء أو الفتاة كأن شخصا جاء يخطبها في الحلم وأهداها خاتما من الذهب الخالص لأن ذلك تأويله خبر سعيد قد يطرق بابها ومثل ذلك النجاح أو السفر أو القبول وربما الزواج أيضا.

أساور الذهب في منام العزباء لها دلالات مختلفة فبعض التفاسير تعتبر الأساور في المنام دليل خيرات أو حسنات وأساور الذهب في المنام محمودة للنساء فقط لأنها في أحلام الرجال دالة على القيد أو الأسر وربما الضيق والكدر.

إذا رأت العزباء في منامها كأنها تضع قرطا ذهبيا أو ” حلق ” في أذنيها فذلك تأويله سماع خبر جيد ويفضل في التأويل رؤية القرط أو الحلق الفضي لأن الفضة في تفسير الأحلام تعد أحسن من الذهب مثلما الذهب في تفسير الأحلام خير من القصدير والنحاس والحديد وسائر المعادن.

إذا رأت العزباء كأن شخصا يهديها الكثير من الذهب في المنام فإنها في اليقظة قد تواجه الكثير من الصعاب أو الأزمات لأن كثرة الذهب في التأويل تدل على الفتن ولكن إذا كانت الهدية تقتصر على خاتم أو سوار أو قرط أو قلادة أو عقد فذلك يعد مؤشر خير لأن الهدية في التأويل بركة أو قبول في مسألة أو أمنية تتحقق ويحمد في منام العزباء أن ترى كأنها تأخذ أو تقبل الهدية من شخص تعرفه ويحمد كذلك أخذ الذهب من الميت شريطة أن يكون مصوغا وليس مسبوكا.

تفسير الذهب في منام المتزوجة

مثلما أشرنا منذ بداية المقال، الذهب محمود في منام النساء وهو في حلم المتزوجة يدل على الرزق حينا وفي أحيان كثيرة يرمز الذهب إلى الولد كما ترمز الفضة إلى البنت. فإن رأت المرأة المتزوجة كأن في إصبعها خاتما من الذهب الخالص فذلك تأويله خير والخاتم في هذا السياق يدل على الأمان أو الاستقرار فإن رأت كأن زوجها يهديها خاتما ذهبيا في الحلم فإنها بإذن الله تبشر بمولود ذكر إذا كانت تتمنى ذلك فإن كانت أمنيتها غير الولد أو الإنجاب ورأت زوجها في الحلم يهديها خاتما ذهبيا جميلا فتلك أمنية في القلب تتحقق ولعل خاتم الذهب يدل على بشارة خاصة إذا كان له في الحلم بريق ولمعان مميز.

أساور الذهب في منام المرأة المتزوجة ترمز إلى بناتها إذا كان عدد الأساور يوافق عدد البنات ويحمد في التأويل رؤية الأساور الذهبية لأنها تعبر عن خير أو رزق أو مال.

تفسير الذهب في منام المرأة الحامل

خاتم الذهب في منام المرأة الحامل يدل على المولود الذكر وكذلك الحلق أو القرط المصنوع من الذهب الخالص.

الذهب عموما في منام المرأة الحامل يدل على ذهاب متاعبها وزوال آلامها وتحمد رؤية الذهب في جميع حالاته بالنسبة للحامل كما يحمد شراؤه وإهداؤه من قبل الزوج أو الأب

خلاصة تفسير حلم الذهب

الذهب محمود للنساء فقط وكثيرا ما يكون الذهب مكروها بالنسبة للرجال.

الذهب محمود في منام الفقير ولكنه مكروه في منام الثري.

يحمد في المنام أن ترى المرأة الذهب مصوغا أو حليا مثل الخواتم والأساور ولكن الذهب المسبوك مكروه في التأويل.

إهداء الذهب في المنام محمود للغاية إذا كانت الهدية من قبل شخص معروف أو قريب.

كثرة الذهب في التأويل تدل على فتن الدنيا وشهوات النفس البشرية وربما دلت كثرة الذهب في الحلم على النزاعات ومثل ذلك رؤية الكنوز أو رؤية استخراج الذهب من المناجم وأحيانا يدل الذهب في الرؤيا على غلاء المعيشة أو إرتفاع الأسعار

تفسير الأحلام : الذهب – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.