نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم معنى المستشفى للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء زيارة شخص مريض دخول المستشفى و الممرضات و الجرح و الضمادات او خروج الدم و المزيد لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي hospital

ويحتوي علي

معنى المستشفى للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء زيارة شخص مريض دخول المستشفى و الممرضات و الجرح و الضمادات او خروج الدم و المزيد لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي hospital  رؤية المستشفى في الحلم  تفسيرات اخرى لرؤية المستشفى في المنام  إذا حلمت فتاة عزباء برؤية المستشفى في المنام  إذا حلمت سيدة متزوجة برؤية المستشفى في الحلم  إذا حلم شخص ما بأنه يقوم بزيارة شخص مريض داخل المستشفى  إذا حلم شخص ما بأنه مريض وأنه ذاهب للمستشفى من أجل تلقي العلاج والعناية الطبية  رؤية سرير المستشفى في المنام                                        

معنى المستشفى للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء زيارة شخص مريض دخول المستشفى و الممرضات و الجرح و الضمادات او خروج الدم و المزيد لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي hospital

رؤية المستشفى في الحلم

  1. تشير الى عدم الاطمئنان والقلق الذي يعيشه الرائي في الواقع خوفاً من الأمراض والعلل
  2. وقيل أيضاً بأنها تشير الى الانتقال من الضيق الى السعة والراحة وايجاد الحلول لبعض المشاكل التي يعاني منها الرائي في الواقع
  3. وفي حالات أخرى قد تشير رؤية المشفى أو عيادة المرضى الى الزوجة، فالذي يرى في حلمه بأنه يدخل العيادة أو المشفى في المنام فإن رؤيته تشير الى زواجه في الواقع بإذن الله وخاصة إن كان الرائي أعزباً.
  4. المريض الذي يرى في حلمه بأنه يغادر المستشفى أو عيادة المرضى ويخرج منها في حلمه فإن رؤيته هي دلالة واشارة الى شفاؤه من المرض والمعافاة في الواقع بإذن الله
  5. أما رؤية الخروج من المستشفى لمن لم يكن مريضاً في واقعه فإن رؤيته تشير الى الراحة والطمأنينة والسكينة التي يجدها في أيامه وحياته
  6. وقيل في رؤية العزباء التي ترى في حلمها بأنها دخلت الى المستشفى أو عيادة المرضى في الحلم فإن رؤيتها تشير الى زواجها من أحد الشباب الذي يتقدم في الأيام القادمة لخطبتها.
  7. أما ما ذكره المفسرون في تفسير رؤية المستشفى في حلم المرأة المتزوجة فإنهم ذكروا حالتين، الحالة الأولى وهي عندما ترى الزوجة بأن المستشفى أو المشفى في المنام جميل ونظيف وخالي من الفوضى حيث يليق باستقبال المرضى فإن رؤيتها تشير الى اهتمامها الكبير في نظافة البيت وترتيبه من الداخل في الواقع
  8. أما إن كان هذا المستشفى أو عيادة المرضى على خلاف الحالة السابقة وجدت الأوساخ وظهرت الأمور التي تدل على سوء نظافة هذا المستشفى فإن رؤيتها تشير الى تقصير هذه الزوجة في الاهتمام ببيتها وعائلتها.
  9. وقيل أيضاً بأن المرأة المتزوجة التي ترى في حلمها بأنها تدخل الى المستشفى أو عيادة المرضى فإن رؤيتها هي اشارة الى حملها في الواقع
  10. أما إن رأت بأنها تخرج من المشفى في المنام فإن رؤيتها قد تشير الى الفرق والجفاء الذي تصيب العلاقة الزوجية بينها وبين زوجها بسبب الطلاق الذي يقع بينهما
  11. والشخص الذي يرى في حلمه بأنه ذاهب الى المستشفى أو عيادة المرضى لتلقي العلاج فيها فإن رؤيته قد تشير الى الخير والأنباء أو الأحداث السارة التي يجدها الرائي في أيامه القادمة
  12. وكذلك إن رأى في المنام بأنه ذاهب الى المشفى بقصد زيارة أحد المرضى فإن رؤيته تشير الى الخير والتقدم نحو المراد وتحقيقه واقعاً
  13. الضمادات أو المواد التي توضع سواء على الجرح او الكسر أو الحرائق و لكما تعرض جزء من الجسم الى ضرر إلا ونجد شكل معين من هده الضمادات يختلف شكلها وحجمها بحسب نوع الضرر.
  14. وفي المنام هدا الرمز له تفسيرات متعددة بحسب وجه تواجده وسوف نتعرف على بعض منها في هدا المقال .
  15. رؤية الضمادات في المنام فربما تشير الى التعرض للإهانة
  16. من رأى كأنه يضع الضمادات على شخص في المنام فتشير الى التكفير عن خطأ ما و الإعتراف به
  17. أما رؤية الضمادة على العين في المنام فربما تشير الى طلب العفو .
  18. ومن رأى كأن جسمه محاط أو ملفوف بضمادات فهدا يشير الى جرح مادي أو معنىي أو عاطفي أو في الحياة بصفة عامة يتعرض له الرائي .وهدا الحلم ربما يشير الى ضرورة أخد قسط من الراحة سواء الدهنية أو النفسية والاهتمام بذاتك
  19. الضمادات في المنام ربما تشير الى خطأ في التقدير أو الحكم على بعض الأمور التي تخص العلاقة مع الأشخاص المتواجدين في محيطك .
  20. كما تشير الضمادات في المنام الى تنبيه للحالم بإصلاح او تغيير ذهنية التعامل مع الآخرين
  21. بالنسبة للأشخاص الدين يمرون بفترات صعبة أو مرضى فرؤية الجسم ملفوف بضمادات في المنام فهدا يشير الى قرب الفرج وأن الأمور سوف تعود الى مجراها الطبيعي
  22. إدا رأيت كأن الطبيب يقوم بوضع الضمادات عليك في المنام فهدا يشير الى ضرورة الإنصات الى نصائح المحيطين .
  23. رؤية الضمادات قد تشير الى تغيير إيجابي في الحالات التالية
  24. لف الجرح أو الضرر بالضمادات بسهوله وسرعة فهدا يشير الى القدرة على حل المشاكل .
  25. وضع الضمادة في مكان غير موجود فيه الجرح
  26. أن ترى في الحلم كأنه تضع الضمادة لشخص آخر
  27. رؤية كأن الضمادة تنزاح من مكانها في الحلم فهدا يشير الى عدم تقديرك للأمور و أن هناك بعض القرارات التي تستوجب الحسم فيها أو إتخادها بسرعة
  28. أما رؤية الضمادة من غير اللون الأبيض في المنام فهدا يشير الى تنبيه لك بالتفكير مليا قبل اتخاذ أي قرار او الانخراط في مشروع ما فهناك خيارات متعددة
  29. كما تشير الضمادة الملونة في المنام الى ان الرائي قد يتعامل بطرق تقليدية في بعض القضايا المهمة
  30. ورؤية شخص آخر ملفوف بضمادات في المنام فيشير الى أنك مطالب بتقديم العون للآخرين
  31. الضمادة المتسخة بالدم في المنام هي تحذير من وجود مشاكل على مستوى المشاعر أو العاطفة

تفسيرات اخرى لرؤية المستشفى في المنام

رؤية المستشفى في المنام من الأحلام التي تحتمل الكثير من التفسيرات والتي تختلف بإختلاف حالة الحالم وتختلف كذلك بحسب الحلم نفسه، فتفسير رؤية دخول المستشفى في المنام يختلف عن تفسير رؤية الخروج منها.

يرى بعض المفسون أن رؤية المستشفى في المنام دلالة على خوف الحالم من الإصابة بالمرض، أما لو كان الحالم يعاني من الكثير من المشكلات والهموم، فرؤية المستشفى في المنام إشارة لزوال الهموم وحل المشكلات.

إذا حلم رجل أعزب برؤية المستشفى في المنام حيث كان يدخل المستشفى ففي هذه الحالة المستشفى كناية عن الزواج، أي أن الحالم على وشك دخول قفص الزوجية.

إذا حلم شخص ما بأنه يهم لمغادرة المستشفى وهو سليم معافى، فلو كان الحالم مريض في الواقع فسوف يشفيه الله وتتحسن صحته بإذن الله.

إذا حلمت فتاة عزباء برؤية المستشفى في المنام

فهذا يعني بأن الحالمة لها الكثير من الأمنيات التي سوف تحصل عليها بإذن الله وسوف تحصل على كافة أحلامها، أما لو رأت العزباء أنها تدخل إلى المستشفى في المنام فهذه الرؤية تعني بأنها سوف تتزوج عما قريب بإذن الله، أما لو رأت العزباء أنها تخرج من المستشفى في المنام، فهذه الرؤية تعني بأن كل مشاكل الحالمة سوف تحل وسوف تنال الخير الكثير والرزق الوفير.

إذا حلمت سيدة متزوجة برؤية المستشفى في الحلم

فالمستشفى في الغالب تكون كناية عن منزلها وعائلتها، فلو رأت السيدة في المنام أنها داخل مستشفى وكانت هذه المستشفى نظيفة ولم تشعر الحالمة بالضيق فيها، فهذا يعني بأن أحوال أسرتها في الواقع جيدة، أما لو كانت المستشفى في المنام غير نظيفة وكانت تشعر بالضيق فيها فهذا يعني بأن أحوال منزلها وعائلتها متدهورة، أما لو حلمت سيدة متزوجة بأنها تدخل المستشفى فهذه الرؤية تعني بأنها سوف تصبح حامل أما لو رأت أنها تخرج من المستشفى فهذه الرؤية تعني بأن الحالمة سوف تنفصل عن زوجها وسوف يحدث بينهما الكثير من الخلافات.

إذا حلم شخص ما بأنه يقوم بزيارة شخص مريض داخل المستشفى

فهذه الرؤية تعني بأن كافة شئون الحالم سوف تتحول نحو الأفضل وسوف تنصلح أموره وسوف ينال الخير والرزق، ولو كان الشخص المريض في الحلم شخص معلوم بالنسبة للحالم فهذه الرؤية تعني أن علاقة الحالم بالشخص المريض في الحلم سوف تصبح أقوى، أما لو كان الشخص المريض شخص لا يعرفه الحالم في الواقع فهذه الرؤية تعني بأن الحالم سوف يحصل على الخير الكثير والرزق الوفير، وبعض المفسرون يرون بأن هذه الرؤية بشارة بالنجاح في كافة شئون الحياة وأن حياة الحالم سوف تتحسن عموما.

إذا حلم شخص ما بأنه مريض وأنه ذاهب للمستشفى من أجل تلقي العلاج والعناية الطبية

فهذا الحلم يعني بأن الحالم في الواع سوف يسمع أخبار جيدة ومفرحة، وأن الحالم سوف ينال الكثير من الخير والرزق وإذا كان الحالم على وشك السفر في الواقع فهذه الرؤية تعني بأن الحالم سوف ينجح في سفره وسوف يحقق كافة أهدافه وأماله.

رؤية سرير المستشفى في المنام

إشارة لتغيرات في حياة الحالم، فلو كان السرير في المنام مريح ولا يشعر الحالم بالتعب والضيق، فهذه الرؤية إشارة بأن كافة أحوال الحالم سوف تتحول نحو الأفضل وأنه سوف يحقق النجاح في حياته العملية، أما لو كان السرير متعب وكان الحالم يشعر بعدم الراحة فيه فهذه الرؤية تعني بأن الحالم على وشك الوقوع في المشاكل وأن أموره في العمل سوف تسوء وسوف تصبح أحواله أسواء.

بالنسبة للنابلسي فرؤية المستشفى في الحلم كناية عن الزوجة الصالحة في حياة الحالم.

ابن سيرين رؤيا العياده – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.