نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم رؤية العجل و الثور سواء الابيض الاسود الاحمر يطاردني مطاردة يهاجمني هجوم عضة ثور هائج للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للشاب الاعزب للمتزوج لابن سيرين

ويحتوي علي

رؤية العجل و الثور سواء الابيض الاسود الاحمر يطاردني مطاردة يهاجمني هجوم عضة ثور هائج للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للشاب الاعزب للمتزوج لابن سيرين  تفسير حلم الثور بكل الاشكال الذى ممكن ان ترها فى الحلم:  تفسير رؤية الثور الأبيض في المنام                                                 

رؤية العجل و الثور سواء الابيض الاسود الاحمر يطاردني مطاردة يهاجمني هجوم عضة ثور هائج للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للشاب الاعزب للمتزوج لابن سيرين

تفسير حلم الثور بكل الاشكال الذى ممكن ان ترها فى الحلم:

  1. قال ابن سيرين الثيران عجم، وما زاد عن أربعة عشر من الثيران هو حرب، وما نقص فهو خصومة. وأما من نطحه ثور أزاله عن ملكه فإن كان والياً عزل عن ولايته، وإن كان غير ذلك أزاله عامل عن مكانه. وجلد الثور بركة من إليه ينسب الثور
  2. من رأى انه راكب ثور فانه يساق اليه الخير والبركة , او تدل الرؤيا على انه يقهر عاملا لان الثور ايضا يفسر بالعامل .
  3. من رأى في منامه انه اكل راس الثور الغير احمر اللون فانه ينال ولاية او سلطان او هيبة , وان كان صاحب الرؤيا تاجرا فانه يصيب مصلحة يكون تحت طاعته عدد من الشركاء .
  4. من رأى في المنام انه اشترى ثورا فانه يجامل الاصدقاء والاشراف بالكلام الحسن الرقيق .
  5. من رأى الثور الابيض في المنام فهي بشارة خير لكن ان نطحه الثور بقرن فان الله يكون غاضبا وساخطا عليه فيسلط الله عليه ذلك الثور , ومن اكل لحم الثور في المنام فان كان فقيرا فانه يصبح غنيا .
  6. من ركب او امتطى ظهر الثور في المنام فانه يبال رفعة , وان كان العكس ورأى ان الثور هو الذي يركبه او رمحه فانه يموت في نفس السنة , ومن عضه الثور في المنام فانه يصاب بعلة ومن نطحه الثور من دون قرن رزقه الله تعالى الاولاد الصالحين
  7. من رأى الثور يحرث له وكان مزارعا فان الله يبارك له في زراعته , وان كان تاجرا فانه يخسر في تجارته , اما ان كان عالما او فقيها فانه يزداد علما
  8. من رأى في المنام ان الثور صرعه فانه يشرف على الهلاك , وان كان مريضا فانه يموت من المرض الذي هو فيه .
  9. من رأى قطيع البقر اصابته شدة في امره , وان ركب الثور علا شانه , ومن رأى ان الثور يكلمه في المنام او انه هو الذي كلم الثور في المنام فانه يقع بينه وبين رجل اخر نفور.
  10. من رأى ان ثورا عظيما خرج من جحر صغير ولم يستطيع العودة للجحر فان صاحب الرؤيا يتكلم بكلمة عظيمة والا يستطيع ردها .
  11. من رأى انه راكبا ثورا اسود وهذا الثور يهدده ويتوعده ويريد المكر به فان صاحب الرؤيا يركب البحر وتصيبه شدة حتى يوشك على الغرق ثم ينجيه الله .
  12. من رأى مجموعة من الثيران دخلت المدينة فإنها تدل على الاعداء واللصوص والظالمين الذين سيدخلون القرية .
  13. من رأى انه راكب ثورا اسود فانه ينال المال والربح , واذا رأى انه ادخل الثور لبيته وثقه فانه ينال الخير في نفس سنة الرؤيا , والثور الذي له قرون كثيرة يدل على الكثير من السنوات بعدد القرون , والثور الذي ليس له قرون فانه رجل حقير وذليل مثل النعجة .
  14. من رأى انه يذبح الثور في المنام وكان ملكا او سلطانا فانه يقتل عاملا , وان كان صاحب الرؤيا من عامة الناس فهو انسان يظفر به من يخافه , وان ذبح الثور من قفاه او من بطنه او من اي موضع لا يصح الذبح فيه فانه يظلم رجلا ويعتدي عليه.
  15. من رأى في منامه انه يركب الثور الاحمر او الاصفر من دون الة الركوب فانه يصاب بالمرض .هذا والله تعالى اعلى واجل واعلم .
  16. من رأى ان له ثيرانا كثيرة في المنام فانه يتولى ولاية ان كان من اهل الولاية والمنصب.
  17. رؤية العجل في المنام لها دلالات اخرى فمن رأى في المنام العجل المشوي فان هذه الرؤيا فيها الامان من الخوف , والعجل ولد قابل للخير , وربما دلت الرؤيا على الهموم والنكد والخروج عن طاعة الله .
  18. ومن رات في منامها العجل المشوي او المطبوخ دلت الرؤيا على الفرح والسرور لها , وممكن ان تكون الرؤيا بشكل عام تدل على الفتنة , ورؤية العجل السمين فيها البشارة بالنصر على الاعداء .
  19. من رأى في المنام انه يأكل لحم العجل فانه يصيب مالا وربحا ان كان تاجرا , ومن رأى انه حمل العجل وادخله لبيته فانه يبتلى بالهموم والاحزان
  20. من رات في منامها انها ملكت ثورا وكانت متزوجة فان زوجها يذل لها , وان كانت عزباء او غير متزوجة فانه تتزوج , وان كانت لها بنت زوجتها .

تفسير اخر لرمز ظهور الثور في حلمك

من الأحلام التي تشغل بال الكثير من الناس في معرفة تفسيرها، وقام المفسر ابن سيرين بتفسير رؤية الثور في المنام، وقال أن الشخص الذي يحلم برؤية عدد كثير من الثيران في منامة فدلالة ذلك أنه سوف يشغل منصبا هاما في مجال عملة، وقال أن الشخص الذي يحلم بأنه يركب الثور في المنام فله دلالة بالخير وهي أنه سوف يحصل على مال ورزق قادم له في الطريق، وأيضا لها دلالة مرتبطة بالشر وهي أنه يقهر ويظلم شخص اخر تحت ولايته وأضعف منه، أما إذا حلم شخص بالثور في منامة وكان هذا الشخص قد أكل من رأس الثور وكان لون الثور ليس أحمر فدلالة ذلك أن هذا الشخص سوف يترأس ولاية، وأن كان الشخص صاحب الحلم يعمل بمجال التجارة فمعنى ذلك أنه سيقوم بعمل مشروع ويتولى أدارته ويترأس شركائه.

تفسير رؤية الثور الأبيض في المنام

الشخص الذي يحلم برؤية الثور الأبيض في المنام فلة دلالة وهي بشرة خير ولكن إذا قام هذا الثور بنطح هذا الشخص فمعنى ذلك أن الله سبحانه وتعالي غير راضي عليه ويجب علية أن يعيد التفكير في الطريق الذي يسلكه في حياته حتي يرض الله عز وجل عنه، أما الشخص الذي يحلم بأنه قام بشراء ثور في منامة فدلالة ذلك أن هذا الشخص طيب اللسان مع من حوله وصاحب كلمة طيبة ويجامل غيرة.

أما الشخص الذي يحلم بأنه رأي ثور في منامه وكان هذا الثور ذات اللون الأسود والشخص يركبه وحاول الثور أن يوقعه ويضره فدلالة ذلك أن هذا الشخص سيركب البحر ويتعرض للغرق دون النجاة، أما الشخص الذي يحلم بانه رأي عدد كبير من الثيران فدلالة ذلك أن هناك أعداء وأشرار سيدخلون البلد الذي يقيم فيها الشخص صاحب الحلم، أما الشخص الذي يحلم بأنه كان راكب ثور ذات اللون الأسود فمعنى ذلك أنه سوف يحصل علي المال، وغذا حلم الشخص انه رأي الثور في منامة وكان قد دخل به منزلة فدلالة ذلك أن هذا الشخص سيحصل علي الخير والرزق والمال في نفس عام الرؤية.

التفسير الجديد لرمز الثور في الحلم

  1. الثور ذا القرنين قوة وسلطان وشخص دو منفعة ومال وسلاح ،والعكس الثور من غير قرون هو رجل حقير ذليل وفقير مسلوب النعمة والقدرة مثل المعزول والمسلوب الإرادة
  2. رؤية امتلاك الثور في المنام، تشير الى طواعية الزوج بالنسبة للمتزوجة ،وقد تشير الى تزويج البنت وهذا الحلم بالنسبة للعازبة إشارة الى الزواج
  3. ركوب الثور في المنام، والتحكم به يشير الى التمكن مما هو مقبل عليه ، ويشير الى الخير الدي يأتيك
  4. ذبح الثور في المنام، أمن مما يخاف والذبح من القفا ظلم ، وذبح الثور لأكل اللحم فهو خير يصيب الرائي
  5. من رأى كان ثورا خار عليه في المنام فتشير الى السفر البعيد
  6. من كلمه الثور أو تكلم معه في الحلم، وقع في خصومة بين رجل .
  7. من سقط عليه ثور في المنام، قد تشير الى الموت
  8. من عضه ثور في المنام، أصابته عله
  9. من نطحه ثور في المنام، عزل
  10. رؤية مصارعة الثور أو تهديده لك فتشير الى خطر يهدد منصبه
  11. من رأى ثورا أبيض في المنام نال خيرا ، ومن نطحه بقرنه دل على سخط الله
  12. أكل لحم الثور غنى ، وركوبه رفعة ، وعضته علة ، ومن خار عليه سافر سفرا بعيدا
  13. بالنسبة للمرضى والمحبوسين أو الدي فيه علة أو شدة فإنه يتخلص منها
  14. من ملك ثيران كثر اجمع اليه أناس أكابر
  15. قد تشير الثيران الكثيرة الى الفتنة والحرب والقليلة منها الى الخصومة
  16. من رأى كأن ثورا يطارده فيشير الحلم الى مشاكل في العمل يسببها منافسين غيورين وحساد
  17. الفتاة إدا لقيت ثورا في المنام فتشير الى أن الزواج قد يعرض عليها
  18. رؤية الثور الميت في المنام تشير الى موت شخص مقرب وعزيز

ابن سيرين رؤيا الثور – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.