نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم

ويحتوي علي

                                                     

تفسير حلم موت شخص اعرفه

تفسير حلم موت الاب

تفسير حلم موت شخص عزيز

الموت في الحلم لشخص قريب لابن سيرين

خبر الموت في المنام

اذا حلمت بشخص انه مات

تفسير حلم موت الزوج

تفسير حلم موت الام

موت شخص أعرفه في المنام

  1. رؤية موت الشخص في المنام تكون من الرؤى المحمودة خاصة إن كان الموت غير مصحوب بالصراخ والبكاء الشديد حيث أنها تعبر عن طول العمر، أما إذا رأى الشخص في منامه موت أحد الأشخاص الذين يعرفهم وكان هذا مصحوب بالبكاء الشديد والصراخ دل ذلك على نفس غي الدين، أو هدم بيته.
  2. وإذا رأى الشخص في منامه إن إمام البلد قد مات فهذا يدل على خراب البلد وفقرها حيث أن موت العلماء مصيبة.
  3. و إذا رأت موت أحد الأشخاص الذي تعرفهم ولكن لا تحبه دل ذلك على انتهاء الخصومة والنزاع بينهم.

حلم الموت في المنام

يقول فقهاء تفسير الأحلام عن رؤية موت أحد الأشخاص وعودته إلى الحياة من جديد دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يرتكب عدداً من الذنوب وأنه سوف يتوب بعدها.

إذا رأى الشخص في منامه أنه قد مات دون أي مظاهر للموت من صراخ أو بكاء أو كفن الموت دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يطول عمره، أما إذا رأى الشخص أنه يتعرض إلى مواقف كثيرة قاتلة ولكنه حي لا يموت دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يموت في سبيل الله.

تفسير حلم موت الأخ

إذا رأى الشخص في منامه موت الأخ دل ذلك على حصول الشخص على مال كثير أو منفعة كبيرة من وراء هذا الأخ.

تفسير حلم موت الأخت

إن موت الأخت في المنام فيدل على الفرح وموت القريب فأل سيء وغير محمود وتشير إلى الخصومة والعداوة أو تدل على الفراق بينه وبين زوجته.

الموت في الحلم للعزباء

إذا رأت الفتاة العزباء في منامها موت أحد الأشخاص الذي تعرفه في الحلم ولكن دون أي بكاء أو صراخ دل ذلك على اقتراب زواجها، أما إذا رأت أنها قد ماتت ولكن لم تدفن دل ذلك على انتهاء الأحزان وعلى بداية حياة سعيدة لها، وإذا رأت موت خطيبها دل ذلك على اقتراب زواجهما.

موت شخص تعرفه للمتزوجة

يقول ابن سيرين إذا رأت السيدة المتزوجة في منامها موت أحد الأشخاص الذي تعرفهم دل ذلك على أنها سوف تحصل على سعادة كبيرة وعلى أنها سوف ترزق رزقاً كثيراً، إما إذا رأت المرأة المتزوجة أنها قد مات زوجها ولكن دون إن يدفن دل ذلك على اقتراب حملها، أما إذا كانت حامل دل ذلك على أنها سوف يرزقها الله مولود ذكر

تفسير حلم رؤية الموت لشخص حي بالرصاص:

اية قرانيه تدل على الموت قال تعالى ( كل من عليها فان ) وتدل هذه الايه على ان كل انسان في هذا العالم سوف يموت في وقت من الاوقات فالموت ليس له زمن ، ويمكن ان يأتي الموت بغته ودون سابق انذار ، والموت لا يعرف كبير وصغير أو مريض او معافي ، ويكون بشكل عام الموت بعده اشكال ممكن ان يكون حادث او انتحار او مفاجئ ، بعدما تحدثنا عن نبذه صغيره عن الموت سنكتفي بهذا القدر ونتحدث عن تفسير رؤية الموت في المنام ، وهل رؤية الموت في المنام تدل على بشرة خير ام شر.

من راى في المنام والحلم ان الميت او المتوفى يسلم عليه او يصافحه فان الرؤيا فيها دلالة على ان الميت يتنعم في الدار الاخرة واجره عند الله قد وقع وانه مكرم عند الله والله تعالى اعلى واعلم.
ومن راى في المنام ان الميت او المتوفى امسكه من يده وسحبه الى مكان مجهول او مكان لا يعرفه فان صاحب الرؤيا يصيب مالا بعد ان فقد الامل به , وقيل في من ارى في المنام والحلم ان الميت عانقه عناقا قويا وكان يريد من هذا العناق محبته فان الرجل صاحب الرؤيا او الحلم يطول اجله والله تعالى اعلم.
ومن راى في منامه وحلمه انه يحادث او يتحدث مع المتوفى او الميت او يتكلم معه فان ذلك يدل على ان صاحب الرؤيا والحلم يصطلح او يصافح او ينبذ خلافا بينه وبين شخص او جماعة كان من الصعب ان يصطلح معهم.
ومن راى في المنام او الحلم انه يقبل او يحضن الميت الذي لا يعرفها و يجهله او انه يعانقه فانه يصيب مالا او يكسب المال والخير من مكان او طريقة لا يتوقعها , اما ان راى في المنام انه يقبل او يحضن ميتا او متوفى وكان يعرفه او ان المتوفى صديقه او قريبه فان صاحب الرؤيا ينال من خيرات هذا المتوفى او الميت سواء كان ذلك من علمه او ماله.
ورؤية الميت في المنام وهو في وضعية الراحة او رؤيته وهو نائم فان دلالةالرؤيا تشير الى ان هذا الميت او المتوفى ينعم بالراحة والله اعلم.
ومن راى في المنام او الحلم ان الميت المتوفي يبيع الطعام او ان مجموعة من الاموات تبيع هذا الطعام او الحاجة فان هذا الطعام او الحاجة سوف تتلف وتكسد.
ومن راى في المنام او الحلم ان الرجل الميت او المتوفي او المرأة الميتة اشترت او اشترى شيئا من المتاع او الاطعمة فان هذا النوع الذي اشتراه سيصبح شحيحا ونادرا.
ومن راى في المنام انه يتزوج من امرأة ميتة او مرأة حية رأت في حلمها او منامها انها تزوجت من رجل ميت فان الرؤيا تدل على ان الحي يصل الى تحقيق امر او يقضي حاجة او امرا كان من الصعب تحقيقه او الوصول اليه.
ومن راى في المنام والحلم انه يتزوج او ينام مع امرأة ميتة في قبرها او العكس فان ذلك يدل على انه سوف يزني والعياذ بالله , والله تعالى اجل واعلم.
ومن راى في المنام والحلم ان الميت والمتوفى او الميتة والمتوفية قد رجعت للحياة وعاشت او عاش واصبح حيا فان اثر هذا الميت يبقى حيا بعد موته سواء الاعمال الصالحة او العلم الذي خلفه او الطباع الحسنة.

حلم امرأة ميتة حييت، فنكحها
فإن رأى كأن امرأة ميتة حييت، فنكحها وأصابه من مائها، فإنه يظفر بحاجته، وينفق فيها مالا بطيبة نفس منه، وينال ولاية مستأنفة، وتجارة رابحة.
حلم حثي على رجل التراب او سلمه القبر
فإن رأى أنه حثي على رجل التراب أو سلمه إلى حفيرة القبر، فإنه يلقيه في هلكة.
حلم مناداة الميت
ومن رأى كأن ميتا ناداه من حيث لا يراه، فأجابه وخرج معه بحيث لا يقدر أن يمتنع منه، فإنه يموت في مثل مرض ذلك الميت الذي ناداه، أو في مثل سبب موته من هدم أو غرق أو فجأة.
حلم إمراه تموت و تحمل على جنازة
فإن رأت امرأة أنها ماتت وحملت على جنازة، فإن لم تكن ذات زوج تزوجت، وإن كانت ذات زوج فسد دينها.
حلم ابنته قد حيت
فإن رأى أن ابنة له ميتة قد عاشت، أتاه الفرج.
حلم ابوه قد حيا
إن رأى أباه قد حيي إلا أن رؤية الأب أقوى.
حلم اخ قد عاش
من رأى كأن أخا له ميتا قد عاش، فإنه يقوى من بعد ضعف، لقوله تعالى: ” أشدد به أزري ” .
حلم اخباره بفلان مات
فإن رأى كأن رجلا قال لرجل أن فلانا مات فجأة، فإنه يصيب المنعي غم مفاجأة، وربما مات فيه.
حلم اخته قد عاشت
ومن رأى أختا له ميتة قد عاشت، فإنه قدوم غائب له من سفر وسرور يأتيه، لقوله تعالى: ” وقالت لأخته قصيه فبصرت به عن جنب ” .
حلم اكل الميت
إن أكل الميت طال عمره.
حلم الأصل في رؤيا الميت
قال الأستاذ أبو سعد رحمه الله: الأصل في رؤيا الميت و الله أعلم، أنك إذا رأيت ميتا في منامك يعمل شيئا حسنا، فإنه يحثك على فعل ذلك، وإذا رأيته يعمل عملا سيئا، فإنه ينهاك عن فعله ويدلك على تركه. ومن رأى كأنه نبش عن قبر ميت، فإنه يبحث عن سيرة ذلك الميت في حال حياته دينا ودنيا، ليسير بمثل سيرته. فإن رأى الميت حيا في قبره، نال برا وحكمة ومالا حلالا. وإن وجد ميتا في قبره فلا يصفو ذلك المال. قال بعضهم: من رأى كأنه أتى المقابر، فنبش عنها، فوجدهم أحياء أو أمواتا، فإنه يدل على وقوع موت ذريع في تلك الناحية أو البلدة، و الله أعلم. ومن هذا الباب مسائل كثيرة، تجيء في الباب التاسع والثلاثين، والثامن والثلاثين، فمن أحبها فليطلبها هنالك.
حلم الاعزب و الموت
رؤيا العزب الموت دليل على التزويج
حلم الاموات مستبشرين
فإن رأى الأموات مستبشرين، دل على حسن حاله عند الله تعالى، لأنهم في دار الحق.
حلم البكاء في النوم
وأما البكاء: حكي عن ابن سيرين أنه قالت: البكاء في النوم قرة عين، وإذا اقترن بالبكاء النوح والرقص، لم يحمد.
حلم الجنازة
فإن رأى كأنه موضوع على جنازة وليس يحمله أحد فإنه يسجن فإن رأى كأنه حمل على الجنازة فإنه يتبع ذا سلطان، وينتفع منه بمال فإن رأى كأنه رفع وضع على جنازة، وحمله الرجال على أكتافهم، فإنه ينال سلطانا ورفعة، ويذل أعناق الرجال، ويتبعه في سلطانه بقدر من رأى من مشيعي جنازته. فإن رأى أنهم بكوا خلف جنازته. حمدت عاقبة أمره، وكذلك إن أثنوا عليه الجميل أو دعوا له. فإن رأى كأنهم ذموه ولم يبكوا عليه، لم تحمد عاقبته، فإن رأى كأنه اتبع جنازة، فإنه يتبع سلطانا فاسد الدين. فإن رأى جنازة في سوق، فإن ذلك نفاق ذلك السوق
حلم الحاكم يموت و من غير صياح
فإن رأى كأن الوالي مات وهم يبكون خلف جنازته من غير صياح، فإنهم يرون من ذلك الوالي سرورا.
حلم الحامل تموت
إن رأت حامل أنها ماتت وحملت والناس يبكون عليها من غير رنة ولا نوح، فإنها تلد ابنا وتسر به.
حلم الخروج من قبر بعد دفنه
وإن رأى أنه خرج من القبر بعدما دفن، فإنه يرجى له التوبة.
حلم الدفن في قبر بدون موت
ومن رأى كأنه دفن في قبر من غير موت، دلت رؤياه على أن دافنه يقهره أو يحبسه.
حلم السفر مع ميت
فإن رأى كأنه يسافر مع ميت، فإنه يلتبس عليه أمره.
حلم الصلاة على الميت
فأما الصلاة على الميت، فكثرة الدعاء والاستغفار له، فإن رأى كأنه الإمام عليه عند الصلاة عليه، ولي ولاية من قبل السلطان المنافق. ومن رأى كأنه خلف إمام يصلي على ميت، فإنه يحضر مجلسا يدعون فيه للأموات.
حلم الطواف حول القبر
فإن رأى رجلا موسرا في مقبرة يطوف حول القبور فيسلم عليها، فقيل إنه يصير مفلسا يسأل الناس، لأن المقبرة موضع المفاليس،
حلم التحنيط
أما الحنوط: فدليل التوبة للمفسد، والفرج للمغموم، والثناء الحسن، ومن رأى كأنه استعان برجل يشتري له الحنوط، فإنه يستعين به في حسن محضر، وذلك أن الحنوط يذهب نتن الميت.
حلم القبر المحفور
وأما القبر المحفور في الأصل، فقيل هو السجن في التأويل، كما أن السجن القبر.
حلم القبر الى دار
وإن رأى كأن قبر ميت حول إلى داره أو محله أو بلده، فإن عقبه يبنون هناك دارا.
حلم القيام عند القبر
ومن رأى كأنه قائم على قبر، فإنه يتعاطى ذنبا، لقوله تعالى: ” ولا تقم على قبره ” .
حلم الكفن
وأما الكفن: فقد قيل هو دليل الميل إلى الزنا، فإن رأى كأنه لم يتم لبسه، فإنه يدعى إلى الزنا فلا يجيب،
حلم المنكوح
إن كان المنكوح عدوا، فإن الفاعل يظفر بعقب ذلك الميت. فإن رأى أنه ينكح ذا حرمة من الموتى، فإن الناكح يصل المنكوح بصدقة أو دعاء، أو يصل إلى عقبه منه خير، وقيل إنه يقدم على حرام. فإن رأى كأن ميتا معروفا نكحه، أصابه نفع من عمله أو ماله.
حلم الموت
خبرنا الوليد بن أحمد الزوزني، قال أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم،قال أخبرنا محمد بن يحيى الواسطي، قال حدثنا محمد بن الحسن البرجلاني، يحيى بن بسام، قالت حدثني عمر بن صبيح السعدي قال: رأيت عبد العزيز بن سليمان العابد في منامي، وعليه ثياب خضر، وعلى رأسه إكليل من لؤلؤ، فقلت أبا محمد كيف كنت بعدي؟ وكيف وجدت طعم الموت؟ وكيف رأيت الأمور هناك؟ فقال: الموت فلا تسأل عن شدة كربه وغمومه، إلا أنّ رحمة الله وارت منا كل عيب، نلناها إلا بفضله عزّ وجلّ.
حلم الموت الذريع في موقع
ومن رأى وقوع الموت الذريع في موضع، دل على وقوع الحريق هناك
حلم الموت ثم الحياة
قال الأستاذ أبو سعد رحمه الله: الموت في الرؤيا ندامه من أمر عظيم،فمن رأى أنه مات ثم عاش، فإنه يذنب ذنبا ثم يتوب لقوله تعالى: ” ربنا أمتنا اثنين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا ” .
حلم الموت عاري
فإن رأى كأنه مات وهو عريان على الأرض، فإنه يفتقر.
حلم الموت على الفراش
الموت على فراش نال من أهله خيرا
حلم الموت على بساط
فإن رأى كأنه على بساط بسطت له الدنيا
حلم الموت على سرير
من مات على سرير نال رفعة
حلم الموت في القبر
فإن رأى أنه مات في القبر بعد ذلك، فإنه يموت في الهم. فإن لم ير الموت في القبر نجا من ذلك الحبس والظلم. وقال بعضهم من دفن فإن دينه يفسد
حلم الموت للمتزوج
موت المتزوج دليل على الطلاق، فإن بالموت تقع الفرقة وكذلك رؤيا أحد الشريكين موته دليل فرقة شريكه.
حلم الموت من غير مرض
ومن مات من غير مرض ولا هيئة من يموت، عمره يطول.
حلم الموت و الدفن
وأما الدفن فمن رأى كأنه مات ودفن، فإنه يسافر سفرا بعيدا يصيب فيه مالا،لقوله تعالى: ” ثم أماته فأقبره ثم إذا شاء أنشره ” .
حلم الموت و المأتم
ومن رأى أنه مات، ورأى لموته مأتما ومجتمعا وغسلا وكفنا، سلمت دنياه وفسد دينه.
حلم الموت و لم ير هيئة الاموات
فإن رأى كأنه قد مات ولم ير هيئة الأموات ولا جهازهم فإنه ينهدم من داره جدار أو بيت.
حلم الموت ودفنه على نفس الحال
فإن كانت الرؤيا بحالها، ورأى كأنه دفن على هذه الحالة، من غير جهاز ولا بكاء، ولا شيع أحد جنازته، فإنه لا يعاد بناء ما انهدم. إلا إذا صار في يد غيره.
حلم الميت الكافر
وأما الكافر الميت إذا رؤي في أحسن حالة وهيئة، دل ذلك على ارتفاع أمر عقبه، ولم يدل على حسن حاله عند الله: فإن رأى كأن الميت ضحك ثم بكى دل على أنه لم يمت مسلما. وكذلك لو رأى أن وجه الميت مسود لقوله تعالى: ” فأما الذين اسودت وجوهم أكفرتم بعد إيمانكم ” .
حلم الميت غني جدا
فإن رأى الميت غنيا فوق غناه في حياته، فهو صلاح حاله في الآخرة.
حلم الميت فقير
وإن كان الميت فقيرا فقيرا فهو فقره إلى الحسنات.
حلم الميت و الطعام
فإن رأى كأن ميتا اشترى طعاما، فإن يغلو أو يعز ذلك الطعام. فإن رأى كأن الأموات يبيعون طعاما أو متاعا، كسد ذلك الطعام والمتاع. فإن وجد الحي بين الطعام والمتاع إنسانا ميتا، أو فأرة ميتة، أو دابة ميتة، فإنه ينفسد ذلك الطعام والمتاع.
حلم الميت و ملابس متسخة
فإن رأى كأن على الميت ثيابا وسخة، أو كأنه مريض، فإنه مسؤول عن دينه فيما بينه وبين الله تعالى، خاصة دون الناس.
حلم الميت يأخذ بيده
فإن رأى كأنه أخذ بيده، فإنه يقع في يده مال من وجه ميئوس منه.
حلم الميت يسلم عليك
فإن رأى كأن ميتا سلم عليه، دل على حسن حاله عند الله عز وجل.
حلم الميت يعطي شيئا
فإن رأي كأن الميت أعطاه شيئا من محبوب الدنيا، فهو خير يناله من حيث لا يرجو، فإن كان الميت أعطاه قميصا جديدا أو نظيفا، فإنه ينال معيشة مثل معيشته أيام حياته. فإن رأى كأنه أعطاه طيلسانا، فإنه يصيب جاها مثل جاه، فإن أعطاه ثوبا خلقا، فإنه يفتقر. فإن أعطاه ثوبا وسخا، فإنه يركب الفواحش. فإن أعطاه طعاما، فإنه يصيب رزقا شريفا من حيث لا يحتسب. ومن رأى كأن الميت أعطاه عسلا، نال غنيمة من حيث لا يرجو. ومن رأى كأنه أعطاه بطيخا، أصابه هم، لم يتوقعه.
حلم الميت يغسل ثيابه
فإن رأى كأن إنسانا غسل ثيابه، فإن ذلك خير يصل إلى الميت من الغاسل.
حلم الميت يقول له أنت تموت
فإن رأى كأن الميت يقول له أنت تموت وقت كذا، فقوله حق. فإن رأى كأنه اتبع ميتا ولم يدخل معه دارا، أو دخل ثم انصرف، فإنه يشرف على الموت ثم ينجو.
حلم الميت ينكح صديقا
فإن رأى أنه نكح رجلا صديقا، أصاب عقبه من الفاعل خيرا.
حلم النعش
وأما النعش: فمن رأى كأنه حمل على نعش ارتفع أمره، وكثر ماله، لأن أصله من الانتعاش.
حلم النوم في فراش ميت
فمن رأى كأنه نام في فراش مع الميت، فإنه يطول عمره.
حلم النياحة
وأما النياحة: فمن رأى كأن موضعا يناح فيه، وقع في ذلك الموضع تدبير شؤم يتفرق به عنه أصحابه. وقيل أن تأويل النوح الزمر، وتأويل الزمر النوح.
حلم النياحة على ميت و تمزيق الثياب و نفض التراب
فإن رأى كأنهم ينوحون على وال قد مات، ويمزقون ثيابهم وينفضون التراب على رؤوسهم، فإن ذلك الوالي يجور في سلطانه.
حلم الوضع في اللحد
فإن رأى كأنه وضع في اللحد، فإنه يناله دارا.
حلم امطار القبور
من رأى كأن القبور مطرت، نال أهلها الرحمة.
حلم امه قد حيت
فإن رأى كأن أمه قدحييت، أتاه الفرج من هم هو فيه.
حلم بناء القبر
إن رأى كأنه يحفر لنفسه قبرا، فإنه يبني لنفسه دارا.
حلم بين قوم اموات
ومن رأى كأنه بين قوم أموات، فهو بين أقوام منافقين يأمرهم بالمعروف فلا يأتمرون بأمره قال الله تعالى: ” فإنك لا تسمع الموتى ” .
حلم جر و تعلق الميت
فإن رأى أنه جر الميت على الأرض، اكتسب مالا حراما فإن رأى أن ميتا تعلق بفاسد، فإنه يصيد فأرا
حلم جنازة تسير في الارض
فإن رأى أنه على جنازة يسير على الأرض، فإنه يركب في سفينه.
حلم جنازة في الهواء
فإن رأى كأن جنازة تسير في الهواء، فإنه يموت رجل رفيع في غربة، أو رئيس أو عالم رفيع يعمى على الناس أمره.
حلم حفر القبر على سطح
فإن رأى أنه حفر قبرا على سطح، فإنه يعيش عيشا طويلا.
حلم حمل الجنازة الى مقبرة معروفة
فإن رأى كأن جنازه حملت إلى المقابر معروفة، فإنه حق يصل إلى أربابه،
حلم حمل الميت
فإن رأى أنه حمل ميتا أصاب مالا حراما.
حلم حمل الميت على عنقة
فإن حمل ميتا على عنقه، نال مالا وخيرا كثيرا.
حلم حي كأنه ميت
فإن رأى حيا كأنه ميت، فإنه يعسر عليه أمره، ذلك لأن الحياة يسر والموت عسر.
حلم حياة الابن
فإن رأى أن ابنا له قد حيي، ظهر له عدو من حيث لا يحتسب
حلم خاله او احيا ميتا
فإن رأى خاله أو ومن رأى كأنه أحيا ميتا، فإنه يسلم على يديه كافرا أو يتوب فاسق.
حلم خراب البلدة
كما أن خراب البلدة دليل على موت الإمام
حلم دخول القبر دون جنازة
فإن رأى كأنه دخل قبرا من غير أن كان على جنازة اشترى دارا مفروغا منها.
حلم زيارة القبور
فمن رأى أنه يريد أن يزور المقابر، فإنه يزور أهل السجن،
حلم سكر الميت
وسكر الميت لا خير فيه
حلم طلب الموتى الغسل
فإن رأى بعض الأموات يطلب من يغسل ثيابه، فإن ذلك فقره إلى فى دعاء، وصدقة، وقضاء دين أو إرضاء خصم، أو تنفيذ وصية.
حلم تابع ميت فدخل دار مجهول ولم يخرج
كذلك لو رأى أنه تابع ميتا، فدخل معه دارا مجهولة ثم لا يخرج منها، فإنه يموت.
حلم تزوج امرأة ميته و تصورت له انها حية
إن تزوج بامرأة ميتة، ورأى أنها حية، وحولها إلى منزله، فإنه يعمل عملا يندم عليه، فإن وطئها وتلطخ من مائها. فإنه نادم من عمل في خسران وهم، وتحمد عاقبته، وينال خيرا بقدر ما أصابه من مائها آخر الأمر.
حلم تزوج امرأة ميته و لم يمسسها
إن رأى كأنه تزوج بامرأة ميتة، ورأى أنها حية، ودخل بها ولم يمسها، لكنه تحول إلى دارها واستوطنها، دلت رؤياه على موته وكذلك رؤيا المرأة، جارية مجرى رؤية الرجل في كل ذلك.
حلم تزيين المحتلم من اغراب
ومن رأى كأن قوما مجهولين زينوه وألبسوه ثيابا فاخرة، من غير سبب موجب لذلك من عيد أو عرس وأنهم تركوه في بيت وحيدا، فذلك دليل موته، والثياب الجدد البيض تجديد أمره.
حلم تسوية التراب
فإن سوى عليه التراب، نال بقدر ذلك التراب مالا.
حلم تعرية الميت
وإن رأى كأن الميت عريانا فهو خروجه من الدنيا عاريا من الخيرات، وقيل إن عري الميت راحته.
حلم تقبيل الميت
فإن رأى كأنه يقبل ميتا مجهولا، نالت مالا من حيث لا يحتسب. فإن قبل ميتا معروفا، فإنه ينتفع من الميت بعلمه أو ماله. فإن رأى كأن ميتا معروفا قبله، نال من عقبه خيرا. فإن رأى ميتا مجهولا قبله، فهو قبوله الخير من موضع لا يرجوه.
حلم عدم الموت
ومن رأى كأنه لا يموت، فقد دنا أجله.
حلم عدم الموت ابدا
وإن ظن صاحب الرؤيا في منامه أنه لا يموت أبدا، فإنه يقتل في سبيل الله عز وجل
حلم عسل الميت نفسه
ميتا يغسل نفسه، فهو دليل على خروج عقبه من الهموم وزيادة في مالهم
حلم عض الميت
فإن رأى كأن الميت يعظه أو يعلمه علما، فإنه يصيب صلاحا في دينه بقدر ذلك.
حلم على الميت تاج – خاتم – سرير
وكذلك لورأى على الميت تاجا أوخواتيم، أورآه قاعدا على سرير، ولورأى على الميت ثيابا خضرا، دل على أن موته كان على نوع من أنواع الشهادة، كما تدل مثل هذه الرؤيا على حسن حال الميت في الآخرة، فكذلك تدل على عقبه في الدنيا.
حلم على جنازة
ومن رأى كأنه على الجنازة: فإنه يواخي إخوانا في الله تعالى: لقوله عز وجل: ” إخوانا على سرر متقابلين ” . وقال بعضهم أن الجنازة رجل موافق يهلك على يديه قوم أردياء.
حلم عناق الميت
فإن رأى الميت كأنه عانقه معانقة مودة، طال عمره. فإن رأى كأنه عانقه معانقة ملازمة أو منازعة، فلا تحمد رؤياه
حلم غسل الميت
فإن غسله إنسان تاب على يد ذلك الإنسان رجل في دينه فساد. والمغتسل في الأصل تاجر نفاع ينجو بسببه أقوام من الهموم، ورجل شريف يتوب على يديه أقوام المفسدين، فمن رأى كأنه على المغتسل، ارتفع أمره وخرج من الهموم.
حلم قبر في موضع مجهول
فإن رأى قبرا في موضع مجهول، فإنه يخالط رجلا منافقا.
حلم قبور في موضع مجهول
القبور الكثيرة في موضع مجهول، تدل على رجاله منافقين
حلم قيام الاموات من المقبرة
فإن رأى في مقبرة معروفة قيام الأموات منها، فإن أهل ذلك الموضع تنالهم شدة ويظهر فيها منافقون
حلم كثرة الجنائز
فإن رأى جنائز كثيرة موضوعة في مكان، فإن أهل ذلك المكان يكثرون ارتكاب الفواحش.
حلم كسوة الميت
فإن رأى كأنه أعطى الميت كسوة لم ينشرها ولم يلبسها، فإنه ضرر في ماله أو مرض، ولكنه يشفى.
حلم لقي ميت معه
ومن رأى كأنه لقي معهم ميتا فإنه يموت على بدعة أو يسافر سفرا لا يرجع منه.
حلم محادثة الميت
فإن رأى كأنه يكلم الميت، عاش طويلا، وتدل هذه الرؤيا على أن صاحبها يصالح قوما بعد المنازعة
حلم مخالطة و لمس الموتى
ومن رأى كأنه خالطهم ولامسهم، أصابه مكروه، من قبل أراذل
حلم مصاحبة الميت
وحكي عن بعضهم أن من رأى كأنه يصاحب ميتا، فإنه يسافر سفرا بعيدا يصيبب فيه خيرا كثيرا
حلم مقابر معروفة
وأما المقابر المعروفة فإنها تدل على أمر حق وهو غافل عنه.
حلم ملفوف في كفن
ومن رأى كأنه ملفوف في الكفن كما تلف الموتى، د لت رؤياه على موته، فإن لم يغط رأسه ورجليه فهو فساد دينه، وكلما كان الكفن على الميت أقل، فهو أقرب إلى التوبة، وما كان أكثر فهو أبعد من التوبة.
حلم موت الابن
فإن رأى كأن ابنه مات، تخلص من عدوه.
حلم موت الابنة
وإن رأى كأن ابنته ماتت، أيس من الفرج.
حلم موت الامام
ومن رأى أن الإمام مات، خربت البلدة.
حلم موت الوالي
رؤية موت الوالي دليل على عزله،
حلم موت الوالي و ذكره بالخير
ومن رأى كأن الوالي مات والناس يذكرونه بخير، فإنه يكون محمودا في ولايته.
حلم موت انسان معروف و النوح عليه
فإن رأى كأنه مات إنسان يعرفه، وهو ينوح عليه ويعلن الرنة، فإنه يقع في نفس ذلك الذي رآه ميتا أو في عقبه مصيبة أو هم شنيع،
حلم موت شخص معروف
ومن رأى ميتا معروفا، مات مرة أخرى وبكوا عليه من غير صياح ولا نياحة فإنه يتزوج من عقبه إنسان، ويكون البكاء دليل الفرج فيما بينهم، وقيل من رأى ميتا مات موتا جديدا، فهو موت إنسان من عقب ذلك الميت وأهل بيته، حتى يصير ذلك الميت كأنه قد مات مرة ثانية.
حلم موت غائب
فإن جاءه نعي غائب، فإنه يأتيه خبر بفساد دينه وصلاح دنياه.
حلم موتى غير مستبشرين
من رآهم غير مستبشرين، أو رآهم معرضين عنه، دل على سوء حاله عند الله، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ” يكفي أحدكم أن يوعظ في منامه ” .
حلم ميت يصلي في غير موضع صلاته
ن رأى ميتا كأنه يصلي في غير موضع صلاته الذي كان يصلي فيه أيام حياته فتأويلها أنه وصل إليه ثواب عمل كان يعمله في حياته، أو ثواب وقف قد وقفه وتصدق به، فإن كان الميت واليا فإن عقبه ينالون مثل ولايته،
حلم ميت ضاحك طلق الوجه
فإن رأى ميتا ضاحكا، فإنه مغفور له، لقوله تعالى: ” وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة ” . فإن رأى ميتا طلق الوجه لم يكلمه ولم يمسه، فإنه راض عنه لوصول بره إليه بعد موته
حلم ميت في المسجد
إن رأى ميتا في مسجد، دل على أمنه من العذاب، لأن المسجد أمن.
حلم ميت كأنه حي
فإن رأى ميتا كأنه حي، فإنه يصلح أمره بعد الفساد، ويتعقب عسره يسر من حيث لا يحتسب،
حلم ميت مشغول
وإن رأى الميت مشغولا أو متعبا، فذلك شغله بما هو فيه، فإن رأى كأن جده وجدته قد حييا، فإن ذلك حياة الجد والبخت.
حلم ميت معرض الوجه عبوس
فإن رآه معرضا عنه أومنازعا له، وكأنه يضربه، دل على أنه ارتكب معصية وقيل إن رأى ميتا ضربه فإنه يقتضيه دينا.
حلم ميت يخبرك انه لم يمت
فإن رأى ميتا عرفه فأخبره أنه لم يمت، دل على صلاح حال الميت في الآخرة، لقوله تعالى: ” بل أحياء عند ربهم يرزقون ” .
حلم ميت يشكي الم عضو معين
إن رأى ميتا يشتكي رأسه، فهو مسؤول عن تقصيره في أمر والديه أو رئيسه فإن كان يشتكي عنقه، فهو مسؤول عن تضييع ماله أو منعه صداق امرأته. فإن كان يشتكي يده فهو مسؤول عن أخيه وأخته أو شريكه أو يمين حلف بها كاذبا. وإن كان يشتكي جنبه، فهو مسؤول عن حق المرأة. فإن كان يشتكي بطنه فهو مسؤول عن حق الوالد والأقرباء وعن ماله. فإن رأى أنه يشتكي رجله، فهو مسمؤول عن إنفاقه ماله في غير رضا الله. فإن رآه يشتكي فخذه، فهو مسؤول عن عشيرته وقطع رحمه، فإن رآه يشتكي ساقيه، فهو مسؤول عن إفنائه حياته في الباطل.
حلم ميت يصلي بالاحياء
فإن رأى كأن ميتا يصلي بالأحياء فإنه تقصر أعصار أولئك بالأحياء، لأنهم اتبعوا الموتى
حلم ميتين لابسين ثياب جدد
فإن رأى كأن أقواما معروفين قاموا من موضع لابسين ثيابا جددا مسرورين، فإنه يحيا لهم وتعقبهم أمور ويتجدد لهم إقبال ودولة فإن كانوا محزونين أو ثيابهم دنسة، فإنهم يفتقرون ويرتكبون الفواحش.
حلم نزع الكسوة
فإن رأى كأنه نزع كسوة حتى يلبسها الميت، فخرجت الكسوة من ملك الحي، فإنه يموت، وإن لم تخرج الكسوة من ملكه وناولها ليخيطها أو ليعملها لم يضره ذلك. وكل شيء يراه الحي أنه أعطاه للميت فإنه غير محبوب، إلا في مسألتين: إحداهما أنه إذا رأى كأنه أعطى الميت بطيخا فإنه يذهب همه من حيث لا يحتسب. والثانية أنه إذا رأى أنه أعطى عمه أو عمته بعد موتهما في منامه، فإنه يلزمه غرم ونفقة.
حلم نساء ميتات معروفات
فإن رأى في محلته نسوة ميتات معروفات قد قمن من موضعه مزينات، فإنه يحيا لأصحاب الرؤيا والأعقاب أولئك النسوة أمور على قدر جمالهن وثيابهن، فإن كانت ثيابهن بيضا فإنه أمور في الدين، وإن كانت حمرا فأمور في اللهو، وإن كانت سوداء ففي الغنى والسؤدد، وإن كانت خلقانا فإنها أمور في فقر وهم، وإن كانت وسخة فإنها تدل على كسب الذنوب فإن رأى ميتا كأنه نائم، فإن نومه راحته في الاخرة.
حلم نقل الميت الى السوق
فإن رأى أنه نقل ميتا إلى السوق، نال حاجة وربحت تجارته ونفقت.
حلم نكاح الميت
وإن رأى كأنه ينكح ميتا مجهولا في قبر، فإنه يزني.
حلم نكاح الميت المعروف
فإن رأى أنه ينكح ميتا معروفا، رجلا كان أو امرأة، فإنه يظفر بحاجة قد أيس منها
حلم نكح الميت و أمنى
فإن رأى كأنه نكحه فأمنى، فإنه يخالط رجلا شريرا منافقا ويغرم عليه مالا
حلم وجود ميت
إن رأى كأنه وجد ميتا، فإنه يجد مالا.
حلم يصلي في موضوع كان يصلي فيه
فإن رأى كأنه يصلي في موضع كان يصلي فيه أيام حياته، دل ذلك على صلاح دين عقب الميت من بعده، لأن الميت قد انقطع عن العمل لنفسه
حلم يتبع الميت
فإن رأى كأنه يتبع الميت ويقفو أثره في دخوله وخروجه، فإنه يقتدي بأفعاله من الصلاح والفساد

تحلم مات وهو حي بالدنيا – YouTube

https://www.youtube.com/watch?v=v4dZQVear24

رؤيا ميت وهو على قيد الحياة YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.