نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير حلم الصراخ في المنام

ويحتوي علي

تفسير حلم الصراخ في المنام  تفسير حالات الصراخ في المنام  تفسير حلم الصراخ مع البكاء                                                 

رؤية البكاء او الصراخ للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه سواء بصوت عالي بدون صوت بدون بكاء والخوف والغضب اثناء النوم
لابن سيرين و الامام الصادق

الصراخ من الأحلام التي تراود الكثير مننا، لذلك نسعى لمعرفة تفسير هذا الحلم، والصراخ هو شعور إنساني ينتج عن الشعور بالضيق وقلة الحيلة عند أشخاص كثيره لا تستطيع التعبير عما بداخلها، فهناك أشخاص تكون ضعيفة الشخصية لا تستطيع أن تعبر عن ما تشعر به وخصوصا عند تعرضهم للقهر أو القسوة ويكتمون ما يشعرون به، أو يكون الصراخ تعبير عن الشعور بالحزن في الكثير من المواقف، والحلم ما هو إلا انعكاس عن التفكير الذي يدور في أذهاننا عن طريق العقل الباطن.

تفسير حلم الصراخ في المنام

  1. أن الشخص الذي يحلم بأنه يصرخ في المنام وكانت هناك دموع كثيره تنزل منه فمعنى ذلك أن هذا الشخص في الواقع سوف يتنبأ بأخبار وأحداث مفرحه تجعله سعيدا جدا لدرجة أنه يبكي من شدة فرحته
  2. أما الشخص الذي يحلم بأنه يصرخ في المنام وكان يبكي بشدة فمعنى ذلك أن هذا الشخص في الواقع لا يستطيع التعبير عن شعوره لضعف شخصيته وسلبيته فصراخه في الحلم هو تعبير عن شعوره بالقهر في الواقع
  3. فهذا الشخص يكون عندة كبت في المشاعر بين الإيجابي والسلبي وعدم قدرته علي خروج المشاعر السلبية في واقعه يؤدي إلي الجوء لإخراجها في منامه حتي يتمكن من تحقيق التوازن في شعوره
  4. أن الشخص الذي يحلم بأنه قد سمع أحد يصرح في المنام وكانت الصرخة توحي بالدهشة فمعنى ذلك أن الشخص صاحب الحلم يكون محتاج للمساعده في الواقع وقد يحصل على المساعدة من شخص غير معروف
  5. أما بالنسبة للأم التي تحلم بأن أحد من أبناءها يصرخ ويبكي بغزارة الدموع في الحلم فمعنى ذلك أن هذه الأم تعلم غريزة قوية ومفرطة للأمومة
  6. أما الشخص الذي يحلم بأن هناك أحد من أقاربه يصرخ ويبكي كثيرا في الحلم فهذا يدل علي أن الشخص صاحب الحلم قد يفقد أحد من أسرته بسبب الوفاة
  7. إذا سمعت صراخ المنكوبين فهذا يعني أنك سوف تزج في مشاكل خطيرة، ولكن بما أنك يقظ فسوف تتخلص من هذه الملمات القاهرة ويصيبك بسببها حزن عابر.
  8. إذا رأيت بأنك تصرخ في الحلم و لا أحد يستجيب إلي هذه الصرخات ، فهذا يمثل العجز و الصعوبات التي تواجها و الإحباط في محاولة التواصل مع الأخرين.
  9. المعاناة العلقية ، و هذا يعني بأنك في كثير من الأحيان لديك مشاعر لا تستطيع التحكم أو السيطرة عليها مثل الألم. فإذا رأيت بأنك تصرخ في الحلم هي محاولة للتعبير عن بعض المشاعر الموجودة لديك ربما يكون السبب ورائها أحداث الماضي أو الخوف من المستقبل.
  10. التعبير عن المشاعر ، الصراخ في الحلم غالب ما يظهر نتيجة التوتر الداخلي و خاصة إذا كنت من لا يبكي و لا يصرخ كثير في الحياة اليومية لذلك تكون بحاجة للتعبير عن مشاعرك.
  11. الصراخ في الحلم مع وجود دموع ، فهو وصف لدموع الفرح و السعادة التي ستراها في حياتك اليومية.
  12. قد يدل أيض علي الإنتعاش و البداية الجديدة ، فهو غالب ما يكون الإنتقال من شئ إلي أخر جديد في حياتك .
  13. قد يكون الصراخ في الحلم نتيجة الضغوط النفسية و القلق الذي تعاني منه في حياتك اليومية .
  14. إذا حلمت بصراخ أحد أقاربك ، فهذا يدل علي وفاة أحد أفراد الأسرة .
  15. إذا حلمت بأن شخص من أصدقائك يبكي ، فهذا يعني أنه قد يحدث له بعض المشاكل في الأونة الأخيرة .
  16. إذا حلمت بأن شخص ما يصرخ بدموع كثير ، فهذه هي دموع الفرح و أنه سوف يستعيد الأمل و يواجه الصعوبات .
  17. إذا حلمت الأم بأن الطفل يبكي ، فهذا دليل علي أن غريزة الأمومة لديها قوية.
  18. الصراخ في الحلم يعني متع وهمية سوف تتحول إلى تأثيرات كئيبة ومحزنة تنعكس بالشر على ارتباطات العمل والشؤون العائلية.
  19. إذا سمعت صرخة الدهشة، فسوف تستلم مساعدة من مصادر غير متوقعة.
  20. إذا سمعت صراخ الحيوانات المتوحشة، فهذا يعني حدث ذا طبيعة خطيرة. إذا سمعت صرخة الاستغاثة من أقرباء أو أصدقاء، فهذا يعني أنهم مرضى أو ألمت بهم مصيبة.
  21. إذا رأيت آخرين يصرخون فهذا يشير إلى طبل مساعدة منك غير متوقع

تفسير رؤية الصراخ في الحلم لإبن سيرين

  1. من رأى في المنام انه يصرخ ويبكي فهو يحاول التخلص من الاحاسيس السلبية لديه وهو في الحلم يحاول ان يستعيد الامان والتوازن العاطفي ويتخلص من الاحباط والمخاوف
  2. وفي اليقظة يحاول الانكار والتجاهل والتخلص من بعض المشاعر المحبطة .
  3. ومن رأى انه كان يصرخ في المنام ودموعه تنهمر فذلك يعبرعن دموع السعادة والفرح التي سيراها في اليقظة وسيستعيد الامل ويتغلب على الصعوبات واذا رأت احدى الامهات في المنام ان ابنها يبكي فهذا يشير الى قوة غريزة الامومة لديها.
  4. ومن سمع في الحلم صرخة الدهشة من احد فسوف تأتيه مساعدة من جهة غير متوقعة .
  5. من رأى في الحلم انه كان يصرخ ولم يستجيب احد لهذا الصراخ فهذا يدل على الصعوبات والعجز في مواجهة الاحباط وصعوبة التواصل مع الغير وقد يكون تعبير عن الاحداث الماضية والخوف من المستقبل وهو تعبير عن الضغوط والتوتر الداخلي الذي لا يستطيع التعبير عنه في اليقظة .
  6. ومن رأى في المنام احد اقاربه يصرخ فهذا يشير الى وفاة احد افراد العائلة ومن رأى في الحلم ان صديقا له يبكي فسيحدث له بعض المشكلات.
  7. ومن رأى اناسا يصرخون في الحلم فيفسر ذلك بطلب المساعدة منك ومن سمع صراخ الناس المنكوبين في المنام فسوف يصاب بمشكلات خطيرة ومن سمع صرخات الحيوانات المتوحشة فيشير ذلك الى حدوث شيء خطير .

تفسير رؤية الصراخ في الحلم للنابلسي

إذا رأيت في الحلم صراخ أو لطم أو لبس أسود ، فهذا يدل علي الحزن . و إذا كان البكاء نتيجة سماع القرأن أو الندم علي ذنب قمت به فهذا يدل علي الفرح و السرور و زوال الهم. و إذا كان البكاء بسبب نزول المطر ، فهذا يشير إلي طولة العمر أو زيادة التقرب إلي الله

تفسير رؤية الصراخ في الحلم لإبن شاهين

  1. من رأى أنه يبكي بصراخ فهو حصول مصيبة لأهل ذلك المكان
  2. ومن رأى أنه يبكي بغير صراخ فإنه فرج من هم وغم .
  3. ومن رأى أن عيناه تدمع بغير بكاء فإنه يظفر بمراده.
  4. ومن رأى أنه يبكي ولم يخرج من عينه دمع فليس بمحمود ، وإن جرى مكان الدمع دم فإنه يدل على الندم على أمر قد فات منه ويتوب، وقيل البكاء قرة عين.
  5. ومن رأى كأنه يبكي على إنسان يعرفه، وقد مات ومع البكاء نواح فإنه يقع كما يراه في عقبه مصيبة من موت أو هم أو تشنيع
  6. ومن رأى كأنه يبكي فإنه يفرح فرح شديد، وإن كان البكاء بصراخ فإنه يدل على مصيبة تصيبه لقوله تعالى { وهم يصطرخون فيها }.
  7. ومن رأى أن عينه مملوءة بالدمع ولا يخرج منها فيحصل له مال حلال وأما الدمع البارد ففرج من غم والحار ضده ، وإن جرى دمع عينه اليمنى ودخل في اليسرى فإنه ينكح إبنته أو إبنه ينكح ابنته
  8. ومن رأى أنه يبكي ثم يضحك بعدها دل ذلك على قرب أجله لقوله تعالى { وأنه أضحك وأبكى وأنه هو أمات وأحيا } وقال بعض المعبرين أحب البكاء في النوم ما لم يكن فيه صراخ ، وقد جربت ذلك نيفا عن ألف مرة فلم أر منه إلا خير وفسح مستمر
  9. ومن رأى كأن الناس ينوحون على وال قد مات وتمزق ثيابهم وينفضون التراب على رءوسهم فإن ذلك الوالي يجور في السلطان
  10. وإن رأى كأنه مات وهم يبكون خلف جنازته من غير نواح فإنهم يرون من ذلك الوالي سرور

تفسيرات اخرى لرمز الصراخ في الحلم

تفسير حالات الصراخ في المنام

يوجز ابن سيرين تفسيره لحلم الصراخ مع البكاء بأنه سعادة وسرور للرائي سواء كان ذكر أو أنثى، ولكن النابلسي يرى بأن من كان يصرخ أو يبكي مع الصراخ ويلبس الأسود أو يقوم باللطم والندب أو الشتم فإنه كرب ومصيبة ستلحق به، ويضيف بأنه من كان سبب صراخه المطر فإنه خير ورزق وتقوى أو اختبار له في الخير، ومن كان سبب بكائه وصراخه سماع القرآن أو الندم والحسرة على ذنب فعله فإنه مغفرة أو زوال للهم والمرض والحزن.

ومن رأى بأنه يبكي مع الصراخ وتنهمر دموعه بشدة فإنها دموع الفرح والسرور كما يقول ابن شاهين ونيل للمطالب والأمنيات، ومن فاضت عيناه بالدمع مع الصراخ ولم ينزل منها دمع فإنه كسب للمال الحلال والرزق، ومن يتقلب حاله في الصراخ والبكاء والضحك فإنه قرب للموت له، والدموع الباردة مع الصراخ هي زوال للهم والخروج من الضيق.

وفي حال من كتم في نفسه الصراخ في ومنامه وكان متعمدا لعدم خروجها فإنها مصيبة يتحل به أو مرض يصيبه، وصراخ الناس حول الرائي هو مصيبة وكرب، وصراخ شخص على الرائي هو تنبيه له من الوقوع في الفتن والمعاصي أو غصب الله من أفعال ينوي الرائي فعلها في الأيام القادمة أو يكمل فعل ما بدئ به

كما قد يدل الحلم بالصراخ مع البكاء على الخير في دلالته وعلى الفرح ودموع الفرح المنتظر في أمر من الحياة العامة مثل العمل أو المال أو العائلة من الأهل وسعادتهم في بيتهم.

تفسير حلم الصراخ مع البكاء

يوجز ابن سيرين بأن تفسير حلم الصراخ المصاحب للبكاء بأنه دال على السرور والسعادة، ويضيف النابلسي على ذلك بأنه إن كان مصحوبا باللطم أو ارتداء الملابس السوداء فإنه دليل على الحزن، أما إن كان الصراخ أو البكاء من سماع القرآن أو الندم على ذنب في منامه فإنه زوال للهم والكربات والفرج للرائي.

كما يضيف النابلسي بأن الصراخ أو البكاء في حال كان سببه نزول المطر فإن الرائي يكون قد كتب الله له عمرا طويلا أو كان من أصحاب الأعمال الحسنة أو يتقرب لله، وقد يكون في فترة اختبار، وقيل بأن الصراخ في المنام عند شعور الرائي سواء الرجل أو الأنثى بجميع أحوالها بأنه سينفجر ويصرخ ويبكي من ضغط نفسي في حلمه فإنه سوف يفرج الله كربه ولكن عليه أخذ الأسباب والبعد عن المعاصي والسير في رضا ربه ليزول همه.

أما ابن شاهين فكان له وجهة نظر مختلفة قليلا في الأمر بأن من رأى أنه يبكي في صراخه ولم يرى الدموع فإنه سوف ينال ما يريد من أمنيات، ومن بكى بشدة فإنه فرح كبير، وقال بأن البكاء مع الصراخ المصحوب بالدموع فإنه مصيبة ينالها الرائي.

ومن رأى أنه يريد الصراخ وعيناه مليئة بالدموع ولم ينزل منها دمعا فإنه سيكسب مالا حلالا وفيرا، وفي حال يرى الشخص أنه يصرخ ثم يبكي ثم يضحك أو تتقلب أحواله ومزاجه في منامه فإنه يشير لقرب أجله
تفسير الصراخ YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.