نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير حلم الجاكيت في المنام

ويحتوي علي

تفسير حلم الجاكيت في المنام  تفسير الجاكيت في المنام لابن سيرين  تفسير الجاكيت في المنام للنابلسي  تفسير شراء معطف في المنام لابن شاهين  تفسير الجاكيت في المنام للعزباء  تفسير الجاكيت في المنام للمتزوجة  تفسير الجاكيت في المنام للحامل  تفسير شراء الجاكيت في المنام                                        

رؤيا الجاكيت في المنام سواء الابيض و الاسود الاحمر الاخضر الواسع الضيق الطويل الجديد القصير ضياع شراء لبس ارتداء,jacket

تفسير حلم الجاكيت في المنام

وقد يدل رؤية ارتداء الجاكيت في المنام على الزواج لغير المتزوجة ، وإن كانت امرأة متزوجة فهو دال على الإنجاب ، وأيضًا له دلالة على الكساء والستر ، وإن كان الجاكيت واسعًا فإنه يدل على كثرة الرزق أما إذا كان ضيق يدل على المرور بأزمة مالية

ولعل رؤية الجاكيت في المنام بشكل عام لها دلالة على التستر واخفاء بعض العيوب للشخص الحالم ، وربما تدل على الأزمات أو المشاكل خصوصًا إن كان شخص آخر يحمل لك الجاكيت في المنام .

وربما يرمز الجاكيت في المنام على الصديق المقرب من الحالم ، والذي سيقوم بحماية مصالحه ومساعدته في المأزق الذي يقع فيه ـ سواء كان على الصعيد المهني أو العائلي أو الاجتماعي .

أما في حالة رؤية الشخص في المنام الجاكيت الذي يرتديه أو يشتريه واسع جدًا وفضفاض ، فإنه يدل على الربح الوفير والرزق الكبير الذي سيتمكن من جمعه أو حصده .

بينما عندما يرى الشخص في منامه أنه يلبس معطف سميك يغطي جميع أجزاء بدنه حتى وجهه و اليدين ، فذلك يعني أن الحالم يأتي في الخفاء بأعمال خاطئة لا يقبلها القانون أو العرف أو الأخلاق .

وعندما يكون الجاكيت قديم أو مرقع أو بالي فذلك يدل على تشتت مشاعر الحالم المرتبطة بالآمان ، وقد يكون الشخص في حالة من عدم الاستقرار ويحتاج حماية وعناية من قبل الأسرة .

أما المرأة التي ترى إنها ترتيدي معطف ثمين أو غالي أو مصنوع من جلد طبيعي ، فذلك له دلالة على لقاءها برجل حنون وطيب القلب ، يكون لها عون في كل أمر وربما دل ذلك على حدوث زواج قريب وسعيد إن كانت عزباء .

الجاكيت الأنيق والفاخر في الحلم للرجل يعتبر قوة وحصانة مالية كبرى ، أما في حلم المرأة فهو حالة تعبر عن الأمان والحماية وغالبًا ما يكون مصدرها الأب أو الزوج .

الجاكيت المقطع أو الممزق في المنام له دلالة على الشخصية المهزوزة أو المنحرفة نفسيًا لصاحب الحلم ، وتلجأ هذه الشخصية عمومًا إلى أساليب غير صحيحة ملتوية لتحقيق الأهداف والأهواء الرخيصة

الجاكيت يدل للغير متزوجة على الزواج ، ويدل للمتزوجة على الانجاب
وهو يدل ايضا على الكساء ، والستر ، واذا كان واسع يدل على كثرة الرزق

واذا كان ضيق يدل على المرور بأزمة مالية

ضياع الجاكيت يدل على المرور بازمة مالية ، او عريس غير مناسب للغير متزوجة
لبس الجاكيت يدل على زيادة فى الرزق ، لان من يلبسه يشعر بالدفئ
رؤية الخياط في الحلم تدل على الصلح بين المتخاصمين ، لان الخياط يوصل ما انقطع من القماش

تفسير الجاكيت في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين إن المرأة المتزوجة التي ترى في حلمها أنها تلبس معطف خامته جلد طبيعي ، فإنه دلالة على أن زوجها سند وستر لها في الحياة ، كما أن قلبه ممتليء بالحب لها .

بينما المرأة المتزوجة التي ترى في المنام أنها ترتدي معطف رجالي ، فإنه دلالة على أنها ذات شخصية صلبة وقوية تتحمل المسؤولية وتقوم بمهمات شاقة جدًا ، ويمكنها أيضًا تقلد المناصب السياسية أو القضائية ولها قدرة التأثير على الناس

وإذا حلمت المرأة المتزوجة إنها ترتدي معطف أنيق فاخر ، فذلك دلالة على أنها تحظى بالحماية والأمان ، وتلك الحماية تأتي من الأب والزوج ومستقبلًا الأبناء .

أما إذا رات الفتاة العزباء التي لا تتزوج بعد إنها ترتدي معطف ونوعه فاخر وقيمته كبيرة ، فإنه يدل على أنها سوف تتزوج من رجل يكن لها كل الحب والاحترام وتسود بينهما المحبة والرحمة ، بالإضافة إلى أن موعد ارتباطهما قريب على وشك الحدوث .

ويؤول حلم شراء ملابس من بينهم معطف للعزباء ، عندما ترتديه في الحلم لتجربته ، فإن نسبها عرضًا وطولصا فذلك يعني إنها سوف تلتقي بإنسان مناسب لها ، وسيكون بينهما حب وهو سيعمل على جعلها آمنة ومستقرة

تفسير الجاكيت في المنام للنابلسي

ويفسر النابلسي رؤية الجاكيت في المنام على أنه إشارة للحماية والاستقرار ؛ فهو مصدر لحماية الشخص من المطر والسقيع .

كما يشير النابلسي إلى أن المعطف الذي تكون خامته كتان أو قماش رخيص لا يعبر عن الآمان ولكن له دلالة على شعور الفرد بقيمته رغم بساطة حاله ، أما إن كانت خامته من الصوف فهذا يدل على الشعور بالآمان والاستقرار والستر .

أما إذا رأى الشخص في المنام معطف قديم ممزق وهو يرتديه ، فذلك يدل على عدم الشعور بالامان والاستقرار ، كما أن الشخص الحالم مشتت المشاعر وحتاج للعناية و الاهتمام من أسرته أو أقاربه ، وذلك ينطبق عندما يكون الحالم نساء أو رجال بمختلف حالتهم الاجتماعية ( اعزب – متزوج ) .

وعندما يرى الشخص في المنام إنه يرتدي معطف فاخر ذات طراز عالي ومبطن و به فرو ناعم ، فذلك يدل على أن الشخص الحامل يتمتع بحياة اجتماعية مميزة و هناك راحة نفسية يشعر بها في جوانب حياته

أما المعطف البني في الحلم يدل على شخصية الرائي ، إن كان امرأة يشير إلى نرجسيتها وحبها لنفسها بشكل مبالغ فيه ، كما يؤول إلى وجود شخص في حياة هذه المرأة يتظاهر بمشاعره النبيلة الفياضة بالحب ، فتنخدع فيه وتسعد بشكل مؤقت فقط .

بينما يدل المعطف الأبيض في المنام على الوضوح والشفافية وصدق المشاعر ، كما أنه رمز للانسجام العاطفي بين طرفين وسلامة صحة من أي مرض .

ويشير النابلسي إلى أن لون المطعف الأسود في المنام يدل على الغموض والقوة ، فإذا كانت الملابس باللون الأسود فهذا رمز للمكانة المرموقة العظيمة .

وعندما يرتدي صاحب الحلم المعطف الأسود، فذلك يعني نفوذ وسلطة يتمتع بها ، أما إن كانت مرأة فهو دلالة على تمتعها بمكانة مركز بين عائلتها ، لكن يجب أن يكون معطف خالي من التمزق ونظيف

تفسير شراء معطف في المنام لابن شاهين

يقول ابن شاهين إن الشخص الذي يرى في منامه إنه يشتري معطف ، فذلك دلالة على تحولات جيدة في حياته العملية والعائلية ، وإن قام بارتدائه فإنه رمز على تحقيق معظم أمنياته وأهدافه .

أما الشخص الذي يرى إنه يرتدي معطف ثقيل يكسو جسمع كله ، فإنه يدل على أن صاحب الحلم يعمل أمور في الخفاء لا يرضى عنها وهو في صراع داخلي ، وبالرغم من أنه هذه الأفعال لا يراها الناس إلا أنه نادم عليها

تفسير الجاكيت في المنام للعزباء

ترمز رؤية الجاكيت في منام العزباء علي الخير والرزق للفتاة العزباء.
كما ترمز رؤية الجاكيت المصنوع من الجلد علي الزواج القريب من رجل ذو خلق وسيكن هذا الزواج ناجح بإذن الله.
كما ترمز رؤية الجاكيت الجلدي الي التوفيق والمكانة المرموقة في الحياة الوظيفية.
شراء الجاكيت في المنام فيه بركة وفرج وهو بشارة لخير كثير سيكون من نصيب الفتاة العزباء.
الجاكيت المتسخ في المنام أو المقطوع يركز الي كرب وغم في حياة الفتاة، كما يرمز لمرورها بكثير من المصاعب والمشاكل التي ترهق فكرها، وتؤثر عليها في الحقيقة.

تفسير الجاكيت في المنام للمتزوجة

الجاكيت المصنوع الجلد يرمز الي الاستقرار الزوجي.
كما يرمز الي المشاعر الصافيه بينها وبين زوجها.
أما الجاكيت المصنوع من الكتان فيرمز الي الشخصية القوية للمرأة.
كما ترمز الي الدعم الذي يقدمة الزوج لصاحبة الرؤية، وترمز للاستقرار الزوجي.
كذلك الجاكيت الرجالي يرمز الي قوة الشخصية وعقل المرأة وحكمتها، فهو يرمز الي أن تلك المرأة صبورة وقوية وتتخذ القرارات بحكمة وعناية.
أما عن رؤية سرقة الجاكيت أو ضياعه الي فقدان المرأة للمشاعر الحنونة والعطف من زوجها.

تفسير الجاكيت في المنام للحامل

الجاكيت للحامل يرمز الي شعورها بالاستقرار والسعادة الزوجية، هذا وان كان مصنوع من الكتان.
أما الجاكيت المصنوع من الصوف فهو يرمز للاستقرار أيضا كما يرمز لمشاعر السعادة والفرح في حياة المرأة.
أعطاء الزوج لزوجته الحامل جاكيت في المنام يرمز الي ولادتها لمولود صبي.
كما ترمز تلك الرؤية الي السعادة والامان الزوجي.
الجاكيت المتسخ أو المقطوع في المنام يرمز الي مرورها بفترة صعيبة خلال فترة الحمل والوضع، وانها ستتجاوز تلك المحنة علي خير بإذن الله.

تفسير شراء الجاكيت في المنام

عندما يردى الحالم أنه يشتري معطف في المنام سواء كان ( رجل أو امرأة متزوجة أو امرأة حامل أو فتاة عزباء ) ، فذلك يدل على الشعور بالآمان والانتقال من مرحلة حياتية لآخرى أفضل ، فالعزباء ستتزوج والحامل سيرزقها الله عز وجل بمولودها ، والمتزوجة ستنعم بمستوى اجتماعي أعلى ورزق وفير .

أما الرجل الذي يرى أنه يقوم بشراء معطف أو بالطو في المنام ، فإنه له دلالة على تقلده لمنصب عالي المكانة ورزقًا واسعًا ، وإن كان غير متزوج فسوف يحظى بزوجة على خلق ودين

تفسير رؤية الجاكيت‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=5FKO5fOzr98

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.