نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم رؤية كأني أمير في المنام

ويحتوي علي

رؤية كأني أمير في المنام  رؤية الأمير في المنام  تفسير الأمير أو الأميرة في منام العزباء  تفسير الأمير في منام المتزوجة  تفسير الأمير و الأميرة في منام الحامل  الخير في حلم الأمير أو الأميرة  الشر في رؤية الأمراء في المنام  الأمراء الذين تحمد رؤيتهم في المنام                                        

تفسير رؤية الملك أو السلطان و الملوك لابن سيرين King
للبنت العزباء للمتزوجة للحامل للمطلقة للشاب الاعزب للرجل المتزوج

من الأحلام المحبوبة لدى الجميع رؤية الأمراء في المنام وهي في غالبها خير وتشير الى تحسن في أحوال الرائي .

رؤية كأني أمير في المنام

من رأى كأنه أصبح أميرا في المنام فتشير الى نعم كثيرة ستحصل عليها ، خصوصا إدا كنت أميرا جيدا والعكس إدا كنت ظالما فالحلم يشير المتاعب التى قد بها .

بالنسبة للشاب العازب فإدا رأى أميرا في بيته فهدا يشير الى زواجه .

رؤية الأمير في المنام

قد تشير رؤية الأمير الى الحماية التي تتلقاها من قريب ويشير ايضا الى المستقبل الزاهر .

رؤية إعطاء الطعام الى الأمير في المنام هدا يشير الى الحزن الدي يتبعه الفرح والسعادة وكدلك الربح المادي غير المتوقع في المستقبل .

التحدث الى الأمير في المنام، يشير الى الطموح الكبير وقد يكون هدا الطموع غير مشروع .

استقبالك من طرف الأمير في المنام تشير الى تعرفك على معارف جديدة قد تساعدك في موضوع ما .

قد يشير رؤية الأمير الى الغرور الدي يؤدي الى الفوضى

تفسير حلم الامير يدل على ما يمير الإنسان ويسعفه. ويدل على زواج الأعزب حتى يصير في بيته كالأمير

ربما دلت رؤية الأمير على الحظوة فيما هو بصدده. ومن تأمر في منامه خشي عليه السجن والغل

وإن الأمير يأتي يوم القيامة ويداه مغلولتان إلى عنقه فلا يفكهما إلا عدل أقامه

الأمير في الحلم يدل على ما يمير الإنسان ويغيثه. وهو يدل على زواج الأعزب حتى يصبح في بيته موقرا أو مبجلا كالأمراء. وربما دلّت رؤية الأمير على الحظوة فيما هو بصدده من عمل أو عبادة. ومن تأمر في منامه خشي عليه من السجن والقيد، وإن الأمير يأتي يوم القيامة ويداه مغلولتان إلى عنقه فلا يفكهما إلا عدل أقامه أو نشره. ومن رأى أن السلطان ولاه أمر المسلمين مفوضا عنه فإن ذلك مجد وشرف وعلو بقدر بُعْد تلك الطرق عن موضع السلطان أو الحاكم أو عاصمة الحكم. وإن رأى الوالي أن عهده أتاه فهو عزله أو خلعه عن الإمارة والمنصب. وكذلك إن نظر في أمره فهو عزله، ولا يلبث أن يرى مثل ذلك في اليقظة. والأمير الذي يطلق زوجته في الحلم فإنه يعزل أو يسجن. ومن حمل إلى أمير طعاما أصابته فاقة أو كدر ثم يأتيه الفرح فيصيب مالاً من حيث لا يرجو أو يحتسب. وضع الأمير تاجه أو رداؤه أو قباءه أو حزامه فهو إهمال في سلطانه وحكمه وعدله، ولبسه ذلك يدل على قيامه بأسباب العدل وحسن التسيير. وإذا رأى أنه لبس نعلا جديداً فذلك فوز بمال أهل الشرك والذمة ويقصد بذلك الجزية أو الجباية. وعزل الأمير في النوم هو ولايته. ومن تأمر في المنام وكان فقيرا أو معدما صار ثريا فلا يتقيد بالدنيا ويصبح في ماله أمير نفسه وسيدها.

تفسير الأمير أو الأميرة في منام العزباء

الأمير الوسيم في منام العزباء يدل على الحظ السعيد وهو في التأويل خير لمن ترى في الحلم كأن الأمير يتزوجها أو يخطبها، الأمير في مثل هذه الحالة يدل على أمر فيه خير إذا كان لباسه أبيض أو أنيق و الأمير في تعبير الرؤى فأل حسن لمن تراه يهديها خاتما أو ذهبا أو وردا فقد يدل على زواج الفتاة أو خطوبتها فإن كان الأمير قد ولي في بلد غير بلدها فإنها تتزوج غريبا أو تسافر و الأمير في أيامنا هذه قد يرمز إلى أصحاب النفوذ و علية القوم أو صفوة المجتمع فقد يدل على المدير أو الرئيس أو التاجر أو صاحب مؤسسة و قد يدل أحيانا على الثري أو الغني أو الشهيرو كل صاحب منصب هو أمير في موقعه و الخير في الرؤيا أن ترى العزباء كأنها تحادثه أو تجالسه و الخير في ابتسامة الأمير لأنها قد تدل على الرفعة و النبل و الكياسة أو الشرف و عطاياه في التأويل أمنيات تتحقق و مثل تلك العطايا أو الهدايا ( المفاتيح ، النقود ، الخواتم ، القلائد ، السلاسل ، القمصان ، الأحذية ، اللباس ، العطور ، الحلي ، أدوات القيافة و الزينة ، الساعات و الحقائب الفاخرة ).

أما العزباء التي ترى في منامها كأنها تدخل قصر الإمارة وتتصرف فيه كأنها أميرة فذلك تأويله حسن فإن كانت طالبة أو تلميذة فإنها تبشر بالنجاح أو تمنى بالتفوق وإن كانت تبحث عن عمل مناسب ورأت في الحلم كأنها تتوج أميرة أو ملكة أو وصيفة فإنها تحرز وظيفة هامة أو مرموقة بقدر المنصب الذي تولته في الحلم.

طعام الأمير في المنام رزق أو خبر سعيد، فإن رأت الفتاة كأن الأمير يطعمها فذلك خير في الرزق والكسب وأفضل ما يمكن أن تراه العزباء في حلم الأمير هو أن يناولها عنبا أو عسلا لأن دلالتهما رزق واسع بإذن الله وسائر الأطعمة محمودة في الرؤى.

تفسير الأمير في منام المتزوجة

الأمير في منام المتزوجة غالبا ما يدل على زوجها لأنها في عصمته وربما دل الأمير على الابن أو الولد البكر.

رؤية الأمراء والأميرات محمودة في منام المتزوجات من النساء لأن المعاني أو الدلالات المتصلة بالأمير غالبا ما تتصل بالنبل والعيش الرغيد أو الحياة السعيدة والأمير في التأويل أحيانا يبشر بالنجاح شأنه في ذلك شأن الملك والرئيس والضابط وغير هؤلاء من أهل الأمر أو الحكم.

الأميرة في منام المتزوجة فأل حسن وربما دلت في الرؤيا على مقام رفيع قد تحرزه المرأة في قلب زوجها أو بين أهلها وذويها والخير في أن ترى المتزوجة إحدى بناتها في حلة الأميرة مثل الفستان الأبيض الأنيق أو المرصع بالماس والجواهر فإن رأت المتزوجة إحدى بناتها ترتدي تاج الإمارة الفضي فتلك علامة زواجها إن كانت ابنتها مؤهلة لذلك فإن لم تبلغ ابنتها سن الزواج ورأتها في المنام كأنها صارت أميرة فذلك الحلم يعبر بإذن الله تعالى على مستقبل مشرق لتلك الابنة إن شاء الله.

تفسير الأمير و الأميرة في منام الحامل

الأمير الوسيم أو الأنيق في منام الحامل يبشرها بولد إن شاء الله كما تبشرها الأميرة بالمولودة الأنثى أو البنت والأمراء في هذا السياق، بشائر أو خيرات أو أمنيات تتحقق والحلم الذي يظهر فيه الأمير أو ولي العهد يدل على خير في منعطف الطريق فقد يتعلق الرمز بالرزق أو الرخاء وقد يكون مدلوله أعمق من ذلك ولكنه على أية حال تعبير عن الخير والفأل الحسن.

الخير في حلم الأمير أو الأميرة

يحمد في التأويل الدخول على الأمير والتسليم عليه أو تقبيله أو حتى معانقته وذلك في تفسير الأحلام معبر عن قضاء شأن أو أمر أو دين.

يحمد في التأويل أخذ الهدية من الأمير أو الأميرة في الحلم ويشترط في ذلك أن تكون الهدايا من الحلي أو الثياب وذلك تعبيره أمنية في قلب الرائي قد تتحقق وفق قيمة الهدية أو المنفعة المرجوة منها لأن الهدايا التي لا تلبي منفعة للرائي قد تدل على إهدار المال أو الجهد أو الوقت في مسائل لا طائل من ورائها.

الشر في رؤية الأمراء في المنام

يكره في التأويل موت الأمير أو عزله أو سجنه أو قتله لأن في ذلك تعبير عن زوال نعمة أو مواجهة معضلة. كما يكره في التأويل رؤية الأمير مريضا أو جريحا أو غاضبا أو متجهما أو عبوسا لأن في ذلك تعبير عن مصاعب قد يصادفها الرائي بعد أن خيل له أنه تجاوزها أو أصبح في منأى عنها.

يكره في التأويل ضرب الأمراء أو شتمهم أو الخصومة معهم لأن ذلك قد يدل على مكروه قد يصيب الرائي من قبل حاكم أو ولي أمر أو شخص له منصب ونفوذ مثل المدير أو رئيس العمل

الأمراء الذين تحمد رؤيتهم في المنام

يحمد في التأويل عموما رؤية الأمراء من آل سعود والأصل في هذا التأويل يعود إلى اللفظ المتصل بالسعد وكذلك يحمد في التعبير رؤية الأمراء أو أولياء العهد من العرش الهاشمي أو الأردني والعلوي أو المغربي والأصل في هذا التأويل يرجع إلى صلة تلك العروش بسلالة النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

تفسير رؤية الأمراء في المنام‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.