نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم معنى الاغتصاب في المنام

ويحتوي علي

معنى الاغتصاب في المنام  تفسير الحلم للبنت العزباء  تفسير الحلم للمتزوجة  تفسير الحلم للحامل  تفسير الحلم للمرأة  رؤية التحرش من شخص غريب مجهول أو احد الأقارب في الحلم  تفسير الحلم للرجل و الشاب الاعزب و المتزوج                                         

نقدم لكم حلم اغتصاب للبنت العزباء للمراه المتزوجه للحامل لابن سيرين للمطلقه و الفعل مع الاخت الزوجة الطفل الاب لابنته الرجل و المزيد لابن سيرين

معنى الاغتصاب في المنام

  1. الرؤية بصفة عامة تشير الى الحالة النفسية المتأثرة للرائي.
  2. رؤية الفتاة كأنها تتعرض للاغتصاب تشير الى وجود شخص أو أشخاص يحاولون فرض عليها أفكارهم وقناعاتهم بالإضافة الى التقليل من المجهودات التي تقوم بها في الحياة
  3. الحلم يشير أيضا الى أن الحالم يحس بالظلم اتجاه محيطه في الواقع ولا تمتلك الإرادة في التغيير.
  4. و يشير الى وجود شخص في حياتك تحس بأنه أساء أليك ويدفعك للقيام بأشياء ضد قناعاتك وذلك لمصلحته الخاصة
  5. إذا صادف ورأيت كأنك تشارك في عملية اغتصاب في المنام اشارة الى سلوكك الاستبدادي
  6. و يدل على العقد الفاسد لمن أراد الزواج أو المال الحرام أو ما كان أصله من الربا، والربا باطل، قال تعالى: ” ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل “
  7. إذا رأيت في الحلم أن إحدى صديقاتك قد تعرضت للاغتصاب فإن هذا يدل على أنك ستتعرض لصدمة بسبب مصيبة سوف تلم بأحد أصدقائك
  8. إذا حلمت فتاة أن أحداً اغتصبها فإن هذا ينذر بأنها سوف تواجه مشاكل تجرح كبرياءها كما حبيبها سوف يبتعد عنها
  9. إذا رأيت في الحلم أنك تغتصب ما ليس لك فسوف تواجه مشكلة في العثور على حق شرعي في بعض الأملاك
  10. اذا رايت شخص يفعل بك هذا يدل علي ان هذا الشخص معجب بك ويحبك
  11. و يدل على العقد الفاسد لمن أراد الزواج أو المال الحرام
  12. و المحاولة فقط دون الفعل تدل على مس شيطاني او سحر او حسد
  13. قد يدل التحرش في بعض الحالات عن انعدام الأخلاق أو تنبيه بسوء خلق الرائي
  14. قد يكون في حال الاستمناء أثناء النوم عند الرجال مجرد تفريغ جسدي انفعالي لا يؤخذ به ولا يجب البحث عن تفسيره،
  15. كذلك للنساء من نامت ليلها وهي تفكر في أمور جنسية أو عاطفية
  16. ويدل في حالات أخرى عن أعمال باطلة أو ضلال وضعف في الدين
  17. قد يدل على الزواج وقربه في بعض الحالات
  18. و تدل محاولة الزنا أو كشف ولمس العورات للكسب الحرام والمال الذي مصدره من حرام، أو أكل الربا وكسبه
  19. يدل التحرش لشخص معروف على ظلم أو خديعة أو تهمة في شرف ويقول البعض بأنها سر يكشف عنه وفضيحة

تفسير الحلم للبنت العزباء

  1. وإن رأت الفتاة أو البنت العزباء بأن أحدا لا تعرفه يحاول التحرش بها أو الإعتداء عليها فإنها تلهو بطريق ضال يسمى الحب يسوقعها في أمور تعيسة أو اتهامات في عرضها
  2. وقد يكون فعل المنكرات أقرب إلى قلبها ويكون المنام تحذير لها
  3. إن كانت تعرف الشخص الذي يتحرش بها فإن عليها البعد عنه واجتنابه لأنه سيخون أمانة قد وضعتها وسر قد أمنته عليه أو يتهمها بأمور قذرة
  4. أما إن كان من يعتدي أو يتحرش أخيها أو أبيها أو عمها أو خالها أو جدها فذلك يعود عليها بالشر وقوعها في حزن عميق أو مرض يطول أمده

تفسير الحلم للمتزوجة

  1. المتزوجة إن رأت أن شخصا يحاول التحرش بها وهي لا تعرفه فإنها قد فعلت أمرا ظلمت به نفسها أو كذبت به على زوجها أو أهل بيتها من أم زوجها وأبيه أو أمها وأبيها وغيرهم
  2. ويدل تحرش رجل تعرفه بها غير زوجها بأنه بدء ميول قلبها تجاه أمور الدنيا والمحرمات وعليها تقوى الله
  3. وعند رؤيتها لزوجها يتحرش بها فذلك يدل على زيادة في العلاقة والحب والمودة بينهما
  4. أما إن تحرش بها أحد محارمها مثل الأخ والعم والخال وغيرهم فإنه يدل على مصيبة ستصاب بها من أفعالها
  5. وسيكون هذا الشخص مجتمعا معها فيها أو يتصنع كأنه يحل الأمر وهو يحاول إشاعة الفتنة والمشكلات أو يبحث عن سر أو مصلحة ذاتية

تفسير الحلم للحامل

  1. وللحامل يكون التحرش من رجل غريب بحسب هيئته فإن كان جميلا أو يعجبها فإنها تحمل في بطنها طفلا جميل الشكل
  2. إن كان اسودا أو قبيحا فإنها ستعاني من مرض وتعب أو سيصاب طفلها بعد الولادة بذلك
  3. إن رأت أن زوجها من يتحرش بها عنوة فإنها ستلد بسلامة تامة هي وطفلها
  4. إن رأت كأن أحدا تعرفه ليس من محارمها من يحاول التحرش بها فإنه يدل على حزن عميق أو خلاف زوجي يسبب لها الألم وكدر العيش
  5. إن كان من محارمها مثل الأخ والأب والعم فإنها ستحزن لفراق شخص قريب أو سيصيبها خداع وخيانة من شخص قريب أو يكشف سرها أو يتهمها بالباطل

تفسير الحلم للمرأة

  1. أما إن رأت المرأة بأنها هي من تحاول التحرش برجل لا تعرفه فإنها ستقوم بعمل به بدعة أو ضلال أو أنها سيئة الخلق واللسان وستجني من ذلك حزنا وندما طويل
  2. وقد يكون الأمر متعلق في أمر قد فعلته ويتطلب منها التوبة أو كشف حقيقة كانت تخفيها
  3. إن رأت البنت العزباء أنها تتحرش في شخص تعرفه ليس من محارمها فإنها ستقع في مصيبة كبيرة يذيع سياطها أمام الجميع
  4. إن كان من محارمها فإنها ستفقد حلما كانت تنتظره طويلا ولن تحصل عليه وسيكون في صالحها عدم تحقيقه
  5. أو يحاول هذا القريب كشف سرها أو يعلم عنها أمرا ويخفيه وهي تجهل أنه يعلم
  6. أما المتزوجة والحامل فإن رأت أنها هي من تتحرش في رجل غريب فذلك يدل على فضيحة قد تصيبها أو مصيبة تفاجئها في أمر ما، وإن كانت تعرف من تتحرش به فذلك سوء خلق أو فقر وسوء معيشة ونكد يلف حياتها
  7. وأما إن رأت المتزوجة أو الحامل أن زوجها يتحرش في امرأة أخرى في منامها فتظن أنه يخونها فذلك يعود بالتفسير على نفسها، فهي من تحاول أن تنظر لغير زوجها أو مفتونة برجل آخر ويستدرجها الشيطان لأمور يضلها ويوقعها في الكيد لتفضح أمام الخلائق في الدنيا
  8. ويقول مفسرون آخرون بأن زوجها يكون قد سأم من طريقة حياتها عند تحرشه بأخرى في منامها، ويريد فعلا النظر للخارج وهو بمثابة تنبيه لها للبحث عن سبل ترميم حياتها الأسرية وإرضاء زوجها وإسعاده
  9. وإن رأت أن امرأة هي من تحاول التحرش بزوجها فإن تفسير ذلك يكون بأن هنالك من النساء من تسعى لإثارة المشكلات والخلافات بينها وبين زوجها
  10. ويكون هذا المنام تنبيه لها بتفويت الفرص أمام صاحبات الفتن واللسان
  11. ويقول مفسرين آخرون بان تحرش امرأة بزوجها في المنام يدل على أن هنالك نساء تحب زوجها وتحاول سرقته منها بطرق كثيرة قد تصل لإغرائه بالمال والمحرمات

رؤية التحرش من شخص غريب مجهول أو احد الأقارب في الحلم

  1. وإن رأى الرجل أو المرأة في الحلم التحرش بنفس الجنس له أي رجل مع رجل وامرأة مع مثلها، فإنه منافسة في عمل أو تجاه مال أو أملاك أو ميراث، ويفوز بالنهاية ويكون الغلبة للشخص الذي يتحرش لأنه يكون أكثر قوة وإرادة
  2. وقد يكون الأمر دال على شجار وخلاف كبير يفتعله المتحرش منهما ويلقلا الطرفين منه الضرر ويكون المتحرش به أكثر ضرر
  3. أما إن كان بين إخوة فهو صراع على مال أو ورثة أو حق أو سلطة أو مكان للعيش أو أمر فيه خلاف
  4. وإن كان بين أختين كذلك الأمر ويضاف إلى ذلك صراع وسباق في قول أمر ينشر فيه الفتن
  5. رؤية البنت العزباء تحرشها مع أختها سواء متزوجة أو عزباء مثلها يدل على قرب الزواج لها بشخص يليق بها
  6. ويقال بأنه يطرق شخص الباب للزواج منها ولكن أختها تفتعل المشكلات غيرة منها ولا يكون نصيب أي منهما

تفسير الحلم للرجل و الشاب الاعزب و المتزوج

  1. إن رأى كأنه يتحرش في بنت جميلة لا يعرفها أو امرأة مجهولة أو يعتدي عليها جنسيا فإنه سيقع في المحرمات، أو يصاحب شخصا يقوده لطريق الضلال والبدع
  2. إن كان يعرف تلك المرأة التي يتحرش بها وكانت من محارمه مثل أخته وعمته وخالته أو أمه فإنه سيمرض مرضا خبيثا أو يكذب كذبة تجعله يفقد الكثير من مكانته
  3. أو أنه يسير في طريق نحو الهلاك والفضيحة مع فتاة من أقارب تلك التي يتحرش بها
  4. وإن كانت المرأة التي يتحرش بها يعرفها وليست من محارمه فإنه قد يتزوج أحد أقاربها إن كان بلا رؤية العورات
  5. وإن وقع التحرش و الفعل فإنه سيصاب بالفقر أو قد يتزوج من فتاة يريدها فلا يسعد معها
  6. ويقال بأن ذلك يدل على سوء الخلق أو ضلال الطريق الحق أو عمل دنيء قام به عليه إصلاحه قبل أن يحل به مصيبة كبيرة

تفسير رؤيا الاغتصاب YouTube

رؤيا الاغتصاب YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.