نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم اولاً : تفسير الافعى في الحلم

ويحتوي علي

اولاً : تفسير الافعى في الحلم  رؤية لدغة الثعبان في المنام  تفسير حلم الافعى لابن سيرين  تفسير لدغة الثعبان في المنام للرجل  تفسير لدغة الثعبان في الحلم للمتزوجة  تفسير لدغة الثعبان في الحلم للعزباء  تفسير عضة الثعبان في المنام لابن سيرين  تفسير لدغة الثعبان في اليد اليسرى و اليمنى تفسير لدغة الثعبان في الرأس تفسير لدغة الثعبان أو الأفعى في الظهر أو من خلف  تفسير لدغة الثعبان في الرقبة أو العنق  تفسير لدغة الثعبان في الرجل و الساق و القدم                                   

رؤية قرصة الحيه من الجسم الرقبه اليد القدم الظهر الرجل اليسرى للبنت العزباء للمتزوجه للحامل في البيت و العمل الثعبان الاسود و الاصفر و الابيض لابن سيرين و المزيد

اولاً : تفسير الافعى في الحلم

  1. للثعابين دور في أحلام الإنسان فكل ما يحلم الإنسان يفسر على أساس انه جزء من الواقع الذي يعيشه وتنبؤات قد تتحقق
  2. وقد فسرت رؤية الثعبان في المنام على الأرجح أنها عدو إلا أن للثعبان في الأحلام تفسيرات عدة منها : الحية في المنام تعبر عن أشياء كثيرة فهي عدو ودولة وحياة وسيل ولد و امرأة
  3. كما إن اللون الذي نراه مهم جد في تفسير هذه الأحلام فاللون الأسود عادة ما يكون عدو أو ما شابه ذلك والألوان الخضراء تعني حدوث مطر أو ظهور سيل أو خير
  4. إن رؤية الثعابين في الأحلام وتفسير تلك الأحلام يعتمد على ما تم رؤيته في المنام فلا يمكن تفسير الحلم إلا إذا عرفنا هيئة الثعبان ولونه وما قام به الثعبان والشخص صاحب الحلم حتى يمكن تفسير ذلك بكل دقة وموضعية
  5. فمثل من رأى أنه قتل حية على الفراش في الحلم ماتت امرأته
  6. ومن رأى امرأته حامل وضعت حية أتاه ولد عاق
  7. ومن رأى حية ميتة فإنه عدو وقد كفاه الله شره
  8. ومن عضته حية فورم موضع العضة نال مال لأن السم مال والورم زيادة فيه
  9. ومن رأى أنه أكل لحم حية مطبوخ نال مال عدوه
  10. ومن أكله نيئ اغتاب عدوه
  11. ومن رأى حية نزلت من مكان عال فإن ذلك يعني موت رئيس ذلك المكان
  12. ومن رأى حية ابتلعته فإنه ينال سلطان أو جاه
  13. ومن رأى كأنه يتخطى الحيات ولا تنهشه فإنه يأمن من أعدائه وإن كان مسجون خرج من سجنه

رؤية لدغة الثعبان في المنام

من الممكن أن تدل لدغة الثعبان في المنام على المشاكل التي تنتظر الرائي في الواقع.
لكن ليس من الضروري أن ترمز هذه الرؤية إلى المشاكل فقط بل قد تدل على خوف صاحب الحلم من الزواحف.
يقول مفسر الأحلام ابن سيرين أن هذا الحلم قد يرمز للفقر وعدم استقرار الوضع المادي.
وتفسّر هذه الرؤيا أيضاً بأنها دليل على العداوة الكبيرة والكره بين صاحب الحلم وأعدائه.
في حال شاهد الرائي أن الثعبان يلدغ أحداً في رأسه في المنام، هذا مؤشر واضح على الأزمات النفسية والصدمات العاطفية التي ستضرب صاحب الرؤية في الواقع
إذا شاهد الحالم أن الثعبان لدغه في قدمه، أشارت الرؤيا حينها إلى سعي الرائي الدائم خلف النجاح وتحصيل الأموال والأرباح ولكن بطريقة غير شرعية.
بالنسبة للدغة الثعبان الأسود في المنام، فقد تشير إلى الهموم التي تجعل من الرائي شخصاً حزيناً في حياته الواقعية.
وعن لدغة الثعبان الاصفر، فيقول مفسرو الأحلام أن هذا اللون الفاتح هو دليل على التعب، المرض أو الاجهاد النفسي

تفسير حلم الافعى لابن سيرين

  1. الثعبان يدل على رجل الوادي وربما يدل على العداوة من الأهل والأزواج والأولاد وربما كان جار حسود شرير وثعبان الماء عون للظالم أو اعلام الظالم
  2. رؤية الحية في الحلم كما عرفت من الأقارب انها شخص يتربص بك خاصة ان كانت سوداء
  3. وقد تكون الحية فقط تدور حولك ان تقترب منك وهذا يعني انها تتربص بك لاكنها لا تستطيع اضرارك فحافظ على الأذكار والدعاء قبل النوم والصلوات وبإذن الله سوف لن يضرك شي بعد حفظ الله تعالى
  4. وإن كانت الحية تصحبها افاعي اخرى بلون يختلف فهذا يعني انهم اصحابك او من يقفون في صفك
  5. و اذا كنت تبعدهم عنك وتقرب السوداء التي تتربص بك احذر من اقرب القرباء وتزود من زاد الأذكار

تفسير لدغة الثعبان في المنام للرجل

  1. الرائي الذي يرى لدغه ثعبان ذلك يشير الى ان هنالك عدو او شخص سيء فد تمكن منه ( اي تغلب عليه ) في حياته الواقعيه
  2. الرائي الذي يرى ثعبان يدخل الى البيت ويهاجمه هذا يشير الى مصيبة كبيرة او محنة من الصعب ان يتخلص منها في حياته
  3. الرائي الذي يرى انه تمكن من التغلب على ثعبان كان يريد أن يلدغه هذا يدل على الانتصار على الاعداء و التغلب عليهم
  4. الرائي الذي يرى انه أكل لحم الافعى هذا يشير الى الحصول على فوائد و مكاسب في الحياة

تفسير لدغة الثعبان في الحلم للمتزوجة

  1. الرائيه المتزوجة التي تحلم ان عضها ثعبان ذلك يشير الى وجود أشخاص أشرار حولها يتعمدون الاذيه لها و يعملون على التسبب بالمشاكل و الازمات بين الرائيه و الزوج
  2. الرائيه المتزوجة التي تحلم أنها تمتلك ثعبان هذا يشير الى انجاب طفل ذكر لكنه سيتسبب لها بالأذيه و سيكون عاق الوالدين
  3. الرائيه المتزوجة التي تحلم بالثعبان ذلك يدل على وجود مشكلات وعداوة ضمن ألاهل في البيت

تفسير لدغة الثعبان في الحلم للعزباء

  1. اذا رأت البنت الغير متزوجه ان الافعى هاجمتها و قامت بلدغها هذا يشير الى انها ستمارس رذيلة الزنا برضاها و موافقتها
  2. اذا رأت البنت ان الافعى هاجمتها و قامت بلدغها هذا يشير الى ان هنالك شخص يتكلم عنها بشكل سيء و يغتابها ويحسدها و يتمنى لها كل شيء سيء و شرير
  3. الرائيه التي تحلم بقتل الافعى هذا يشير الى انها انسانه مؤمنه تقيه تتبع تعاليم الدين و تسير في الطريق الصحيح
  4. الرائيه التي ترى افعى تلتف على الرقبه هذا يشير الى انها سوف تغتصب
  5. الرائيه التي تحلم انها تهرب من الافعى التي تلاحقها هذا يشير انها سوف تتخلص من كيد و امر سيء مخطط ضدها
  6. الرائيه التي تحلم ان عضها ثعبان و ولم تشعر بالألم هذا يعني انها ستزني برضاها و موافقتها
  7. الرائيه التي تحلم ان عضها ثعبان مرتين في الجسم في الحلم هذا يشير أن الله سيساعدها في النجاح على الأعداء

تفسير عضة الثعبان في المنام لابن سيرين

  1. الثعبان في المنام رمز للمعرفة أو الشفاء أو كيد النساء أو العداوة
  2. و كثرة الثعابين تدل على الخيانة و الغدر و الحقد من طرف الأقارب
  3. و تدل الثعابين الكثيرة على مكر الصاحب و على الجار الحقود و الرجل الشرير
  4. لدغة الثعبان في المنام علامة أو دلالة شفاء من مرض
  5. وهي علامة من علامات زواج الأعزب
  6. و تؤول بزيادة في الرزق أو العلم و هي عموما بشارة و فأل خير حسب تفسير بن سيرين
  7. راى ان الافاعي لدغته ولم يقدر عليها ، فان اعداؤه سيتمكنون منه ، ومن راى انه غلب الحيات وقتلها ، فانه ينال نصرا على اعدائه
  8. من راى ان ثعبان لدغه في المنام يناله ضرر من عدوه بمقدار اللدغة
  9. ومن لدغته الافعى اكثر من لدغة ينال اكثر من ضرر
  10. ومن راى ان الثعبان او الحية تكلمه بكلام طيب يتحصل على خير
  11. من لدغته الحية فإنه ينال معرة أما الناس أو يفضح سر كان يخبأه من زمن بعيد
  12. إذا كانت اللدغة سامة فإنها تدل على المصيبة الأكبر في الحدوث
  13. اذا كأن السم دون مرض وتفشي يفسر بالمال ولكن إذا صاحبه المرض والتفشي في الجسم فهو الموت
  14. من يرى أن الحية قامت بلدغه فإنه يحصل له مكروه مش شخص يعاديه
  15. وإن لدغته مرتين في نصفين جسده فهو يحصل على الإنصاف في حياته أو قضاء أو حق له عند آخرين أو مشكلة تعترضه وتبدد عليه أمره
  16. وفي حال رأى في المنام أنه أخذ الحية أو هاجمته فلدعته فرآى أو وجد الدم على يده أو مكان اللدغ فإنه يموت عدوه ويرث الرائي مال عدوه
  17. من لدغته بصورة مفاجأة وغادرة بعد أن اطمأن لها فإنها معرة وخزي يصيبه من حيث لا يحتسب
  18. الثعبان يدل في المنام على رجل الوادي وربما يدل على العداوة من الأهل والأزواج والأولاد وربما كان جار حسود شرير وثعبان الماء عون للظالم أو اعلام الظالم
  19. رؤية الحية في الحلم كما عرفت من الأقارب انها شخص يتربص بك خاصة ان كانت سوداء
  20. وقد تكون الحية فقط تدور حولك ان تقترب منك وهذا يعني انها تتربص بك لاكنها لا تستطيع اضرارك فحافظي على الأذكار والدعاء قبل النوم والصلوات وبإذن الله سوف لن يضرك شي بعد حفظ الله تعالى
  21. وإن كانت الحية تصحبها افاعي اخرى بلون يختلف فهذا يعني انهم اصحابك او من يقفون في صفك ولكنك تبعدينهم عنك وتقربين تلك السوداء التي تتربص بك
  22. احذري من اقرب القرباء. وتزودي من زاد الأذكار ولاتاخذي برأىي وتعتدمدين عليه بدون ان تسالي في أماكن أخرى
  23. فهناك مواقع مخصصة لتفسير الأحلام عن طريق مشائخ لانزكيهم على الله وأما انا فأعطيتك فتوى سمتها وشاهدت حدوثها أيضا

تفسير لدغة الثعبان في اليد اليسرى و اليمنى

يد الإنسان اليمنى في منامه هي دالة على ما يملكه و اليسرى دالة على ما ينفقه و اليد اليمنى ترمز لليمن و البركة و اليسرى أحيانا ترمز لما يأتيه الإنسان من جرم أو خطيئة أو معصية ، فإذا رأيت في حلمك كأن الثعبان يلدغ يمينك فذلك تأويله أنك ستخسر من مالك أو تفقد شيئا ثمينا أما إذا رأيته يعض اليد اليسرى فذلك تأويله شعور عميق بالذنب أو الندم نتيجة خطأ فادح ارتكبته

تفسير لدغة الثعبان في الرأس

الرأس في المنام هو جوهر الإنسان و روحه فهو مركز الإدراك و إدارة بقية الجوارح و أي ضربة أو عضة أو لدغة أو ركلة يتلقاها رأس الإنسان في منامه تفيد أنه يعيش أزمة نفسية أو اجتماعية خانقة أو أنه معرض للمزيد من الأزمات نتيجة قراراته غير الصائبة .

أما لدغة الثعبان في الرأس فهي تحذر الرائي من أفكاره السلبية أو أسلوب حياته العشوائي أو سلوك غير قويم يتبعه في اليقظة ، لدغة الثعبان في هذا السياق بالذات تعد جرس إنذار يدعو الرائي أو صاحب الحلم إلى مراجعة حساباته برمتها

تفسير لدغة الثعبان أو الأفعى في الظهر أو من خلف

إذا رأيت في حلمك كأنك تتلقى لدغة أليمة في الظهر من قبل ثعبان فذلك تأويله أن شخصا يسعى إلى الغدر بك و طعنك من خلف في غفلة منك و غالبا ما يكون مقربا أو صديقا ، الحلم في هذا السياق يشعرك بذلك الخطر و يحثك على تجنبه

تفسير لدغة الثعبان في الرقبة أو العنق

إذا كانت لدغة الثعبان في الظهر ترمز للغدر و الخيانة فإن عضته من الرقبة ترمز للدهاء و الحيلة و المكر مثل عضة الثعبان في الرؤيا كمثل القبلة المسمومة في اليقظة ( القبلة التي سلم بها يهوذا سيدنا المسيح عليه السلام إلى الرومان كي يصلبوه و يقتلوه ) . و يجري هذا التأويل على كل عضة فوق الرقبة

تفسير لدغة الثعبان في الرجل و الساق و القدم

الساق و الرجل و القدم معظمها في الرؤى ترمز إلى السعي و الكسب فإذا رأيت في منامك أو حلمك كأن حية تلدغك من ذلك الموضع فاعلم أن هناك أمرا غير محمود يتعلق بسعيك و عملك و أنك بالتالي مضطر إلى مراجعة الأمور كلها حتى يتسنى لك السير بأمان و ثبات ، الحلم يحذر كذلك من قصد أماكن معينة قد يؤدي الذهاب إليها إلى أمر لا تحمد عاقبته

تفسير لدغة الافعى و عضة الثعبان في الحلم – YouTube

رؤيا لدغ الأفعى‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.