نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم رؤية الخطوبة فى الحلم

ويحتوي علي

رؤية الخطوبة فى الحلم  رؤية ملابس خطوبة فى الحلم  ملابس الخطوبة فى الحلم  مشاهدة خطوبة فى الحلم  رؤية خطوبة و فتاة فى سن الزواج فى الحلم  رؤية فستان خطبة وردي اللون فى الحلم  رؤية ارتداء ثوب الخطبة ازرق اللون فى الحلم  إرتداء ثوب خطوبة فى الحلم ارتداء ثوب خطوبة وردى اللون في الحلم ارتداء ثوب خطوبة أخضر اللون فى الحلم  ارتداء ثوب خطوبة ازرق اللون فى الحلم  رؤية خطيبها السابق او خطيبته السابقه فى الحلم  الذهاب الى حفل خطوبة فى الحلم  التحليل النفسى لرؤية انه يصبح خاطب /مخطوبه فى الحلم                               

رؤية الخطوبة للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الاعزب سواء من شخص معروف او مجهول الحبيب الخطيب السابق الزوج الرفض الموافقة و الخطيبة بعد فسخ الخطوبة في الحفلة لابن سيرين و المزيد

رؤية الخطوبة فى الحلم

  1. خطوبة إذا حلم الشباب أنهم خاطبون فإن هذا يدل على أنهم لن يكونوا موضع إعجاب كبير
  2. ويدل الحلم بفسخ الخطوبة إلى أن عملاً سريعاً وطائشاً في أمر هام، أو خيبات أمل، يمكن أن يعقب هذا الحلم.
  3. و الرؤيا علامة على تفكير رائى الحلم بحياة عائلته، و على الزواج و على تفكيره فى حياة منظمه و لهذا السبب ينشئ عش الزوجية لرغبته فى عيش هذه المشاعر الجميلة
  4. و تعبر عن عيش بعض التطورات الجميلة الخيره الجيدة، و عن زيادة نصيبه فى كلا من حياته العملية و حياته الخاصة و سيفتح باب الحظ له
  5. رؤي انك تخطب في الحلم تدل هذة الرؤية علي المفاجئة ,و علي حدوث احداث ايجابية ,و سيبدء صاحب الرؤية بعيش حياة اكثر راحة و اكثر جمالا ,و سيتقابل مع بعض الاحداث التي ستجعله شخص سعيدا .
  6. رؤية انك تخطب شخص في الحلم ستحدث في حياة صاحب الرؤية العديد من الاحداث التي ستجعلك سعيدا و ستشعر بالراحة ,و سيشعر صاحب الرؤية بأنة شخص خفيف بعد التخلص من الهموم الموجودة لديه .
  7. رؤية خطوبة احدهما في الحلم ستحدث في حياة صاحب الرؤية بعض الاشياء التي ستجعله سعيدا و سيحصل علي اخبار من الاشخاص التي يحبهم ستجعله يشعر بالراحة
  8. رؤية خطوبة صديق لك في الحلم سيكون صاحب هة الرؤية شاهد علي نجاح صديقة التي يراة في الحلم و ستتقدم حياة صديقة بشكل جيد و سيكون شخص سعيد .
  9. رؤية خطوبة اخيك في الحلم سياخذ اخيك بعض القرارات المتعلقة بالمستقبل و بحياته ,و ستقوم ببعض الخطوات و ستنحجح في الوصول الي اهدافك ,و ستحصل علي مساعدة كبيرة من اخيك و ستري الدعم منه بشكل كبير .
  10. رؤية خطوبة حبيبك القديم في الحلم سيجتمع صاحب الرؤية بحبيبة و سيتحدث عن الاحداث و المواقف التي حدث في حياته
  11. الخطوبة فى الحلم تشير ان يلتقى الشخص الذى يرى خطوبته فى الحلم بحياة منظمه. سيكون مساعد لشخص ما من الجنس الآخر. سيحقق صاحب الحلم الحياة المنتظمة. و بهذا سيكون شخص ناجح فى حياته العملية. و نتيجة لهذا سيزيد دخله المادى و ينجو من الاعباء المادية
  12. بالنسبة للعزاب فانه يدل على خير كثير فى نفس الوقت تدل على ربط حياته بشخص من الناحية الاسلامية قوى الايمان و غير مقصر فى فروضه. الشخص الذى رأى انه اصبح خاطب او مخطوبة فى الحلم إذا كان متزوج فإنه إشارة للرؤية الشرعيه لأخته أو بنته، و تأتى فى نفس الوقت للمتزوجين بإشارة الى الاحتفال و تلقى خبر مفرح و جميل.
  13. بالنسبة للشخص الذى يرى انه اصبح مخطوب او أن فى يديه خاتم خطوبة فضة فإنه يدل من التانية الدينية على قبول أعماله عند الله و كثرة حسناته. كما ان هذا الحلم يشير الى وجود فرص و مفترقات طرق كثيرة ستظهر لصاحب الحلم

رؤية ملابس خطوبة فى الحلم

يمكن ان تفسر بنفس تفسير رؤية خطوبة. اشارة الى اقتراب الرائى من احلامه و الى عدم فقدانه مجهوده و احلامه لكى يصل الى مراده، و الى نشر السعادة فى كل مجال فى حياته

ملابس الخطوبة فى الحلم

تروى انه سيعرف أخبار مبهجه و خيرة، و سيلتقى بمفاجأت سارة و بفضل هذا سيرتاح و سيفرح و ينتعش قلبه. كما انه علامة على كثرة احبائه و تذوق متعة الحياة

مشاهدة خطوبة فى الحلم

رؤية خطوبة فى الحلم تعبر عن اختيارته و عن اللذه التى اخذها من الحياه و عن اولوياته و اهدافه و غاياته و احلامه. تأتى بمعنى ايضا انه مثل اى انسان يطمح ان يكون له اسم كبير

رؤية خطوبة و فتاة فى سن الزواج فى الحلم

تعبر عن تطوير الشخص لنفسه و انه يعيش مجموعة من التطورات التى ستكون وسيله للفت انتباه و تركيزه لوضع خطط، تعبر ايضا عن استمرار الشخص فى حياته فى الجانب الايجابى، و عن عدم انقطاع نجاحه من بعد ذلك. تأتى بمعن ان صاحب الحلم سيصل الى وفرة و بركة و ثراء و سيجد سعادته الحقيقة

رؤية فستان خطبة وردي اللون فى الحلم

اشارة الى ان صاحب الحلم سيكون محظوظ جدا من جانب الحب، و الى انه سيجد مشاعر الحب المتبادلة مع الشخص الذى يحبه. تعبر ايضا عن انه سيحب و يحب بنفس الدرجة من المشاعر و الاحاسيس

رؤية ارتداء ثوب الخطبة ازرق اللون فى الحلم

علامة على ان جهوده لن تضيع هباء و على تحقيقه افكاره و خيالاته ايضا

إرتداء ثوب خطوبة فى الحلم

اشارة الى الخطوبة فى الحياة الواقعية. حيث سيظهر لها نصيبها فى فترة قصيرة و ستتزوج به. اما اذا كان صاحب الحلم متزوج فهذا يعنى ان فرد من العائلة سيعيش هذا الشئ الجميل. يعنى ايضا اذا كان فى العائلة اشخاص مؤهلين للزواج او فى سن الزواج فإنه سيتم خطبتهم قريبا. اذا كان صاحب الحلم متزوج فهذا يعنى انه سيجمل و يحسن علاقته مع زوجته/ مع زوجها

ارتداء ثوب خطوبة وردى اللون في الحلم

الشخص الذى يرتدى ثوب خطوبة وردى اللون يفقد أحلامه هباء، يضحى من اجل الآخرين ، برغم ان لديه احلام كبيرة الا انه ممكن ان يعيش خسارة كبيرة. من ممكن ان يكون هو الشخص الذى يفرح من الاشياء البسيطة العميقة فى حياته. هو شخص يعامل للناس بترحاب و ود و دائما لديه حسن نية.

ارتداء ثوب خطوبة أخضر اللون فى الحلم

تدل على زواج جميل. هو شخص يفكر فى عائلته و يقوم بعباداته و فروضه معهم. كما انها تدل على انه سيتزوج بشخص قوى الايمان و الروحانيات

ارتداء ثوب خطوبة ازرق اللون فى الحلم

اللون الازرق فى الحلم يأتى بمعنى الأمل. ينتظر صاحب الحلم النتيجة الايجابية فى بعض المواضيع دون ان يفقد الامل. حتى اذا عاش خسارة فى بعض المواضيع سيسعد فى البعض الاخر و يحصل على نتيجة جميلة. علاوة على ذلك ارتداء ثوب خطوبة ازرق اللون يشير الى رضيع. اذا كان صاحب الحلم متزوج فهذا يعنى انه سيرزق بطفل فى وقت قريب

رؤية خطيبها السابق او خطيبته السابقه فى الحلم

بالنسبة للشخص الذى رأى خطيبه السابق، تعنى معايشتة ظروف صعبه بسبب كلام لا داعى له بخصوص الماضى. تعبر عن النميمه السيئة التى تحدث فى حق الشخص و الضيق الذى يحدث فى العائلة أيضا. فى نفس الوقت يعبر عن رؤية شخص ما معروف بالنسبة له لن يسمع عنه أى خبر منذ وقت طويل

الذهاب الى حفل خطوبة فى الحلم

بالنسبة للشخص الذى يرى انه يذهب الى حفل خطوبة شخص اخر يعنى انه يعيش تطورات جديدة توجه حياته و تنيرها. و من جانب آخر تشير الى النصيب الذى سيظهر له حيث انه سيتعرف على أشخاص جديدة ايضا. يشرح أيضا ان صاحب الحلم سيعرف بعض الاسرار و سيسمع بعض الاخبار و سيقوم بتغبير حياته بإتجاه هذه المعلومات

التحليل النفسى لرؤية انه يصبح خاطب /مخطوبه فى الحلم

فى العموم رؤية انه اصبح خاطب/مخطوبة فى الحلم علامه على السعادة فى حياته الخاصة، و الخطوبة من شخص مثلما كان يتمنى، و تظهر ايضا رغبة الزواج. الأشخاص الذين يروا انهم تم خطبتهم تدل على انهم يقوموا بتخيل الزواج فى بالهم أو انهم يتخيلوا فى ذهنهم التفاصيل الخاصة بمراسم الخطوبة. رؤية الشخص للأشياء التى يريد تحقيقها فى الحلم هو شئ طبيعى جدا. حيث ان بالنسبه للأشخاص الاسوياء السعداء فى تفكريهم اللاواعى، الذين يريدون أن يتزوجوا و ينشأوا أسرة يمكنهم فى أحلامهم ان يروا كل شئ يفكروا فيه فى يومهم

تفسير الخطوبة في المنام‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.