رؤية السمك في المنام لابن سيرين لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية السمك في المنام لابن سيرين لابن سيرين

تفسير رؤية السمك في المنام لابن سيرين من الرؤى الشائعة التي يراها الكثير من الأشخاص، ويختلف تفسير رؤية السمك في المنام على حسب شكل السمك فرؤية السمك الكبير له دلالات ومعاني تختلف عن رؤية السمك الصغير كذلك يختلف التفسير بين السمك الحي والميت .





سنتناول في رؤية السمك في المنام لابن سيرين لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير رؤية السمك لابن سيرين
  • 2 رؤية صيد السمك في المنام
  • 3 تفسير رؤية السمك الفاسد
  • 4 تفسير حلم السمك الحي
  • 5 تفسير رؤية السمك في المنام للمريض
  • 6 تفسير حلم تنظيف السمك
  • 7 تفسير رؤية السمك للمتزوجة
  • 8 تفسير حلم السمك الكبير في المنام
  • 9 تفسير أكل السمك في المنام
  • 10 تفسير رؤية السمك للعزباء

تفسير رؤية السمك لابن سيرين

  • يقول أبن سيرين أنه أذا رأى شخص في منامه سمكة وأحدة فهي تشير الى الزوجة وأذا رأى الرجل 4 سمكات فهذه الرؤية تشير الى أنه سوف يتزوج من أربع نساء.
  • ورؤية السمك الميت أو السمك المملح في المنام تدل على الهموم والمتاعب التي يتعرض لها صاحب الرؤية.
  • وإذا رأى شخص في منامه أنه يمتلك كمية كبيرة من السمك فهذه الرؤية تدل على الخير والرزق لصاحب الرؤية.

رؤية صيد السمك في المنام

  • إذا رأى شخص في المنام أنه يقوم بصيد الأسماك من على الشاطىء فهذه الرؤية تدل على أرتكابه ذنب أو فعل محرم وفواحش.
  • ومن رأى أنه يحاول صيد السمك ولكنه لا يتمكن من الصيد فهذه الرؤية تشير الى الهم وزوال النعم من حياة صاحب الرؤية.
  • ومن رأى أنه يصطاد سمك ذو حجم كبير فهذه الرؤية تدل على الرزق الواسع لصاحب الرؤية.

تفسير رؤية السمك الفاسد

أذا رأى شخص في المنام أنه يأكل سمك فاسد فهذه الرؤية تدل على أن هذا الشخص سوف يقيم علاقة محرمة مع أمراة لذا عليه الحذر والأقتراب الى الله والأبتعاد عن طريق الضلال.





تفسير حلم السمك الحي

  • أذا رأى شخص في منامه أن السمك الحي يتحرم أمامه في الماء فهذه الرؤية تدل على الخير والرزق لصاحب الرؤية.
  • أما أذا رأى شخص أنه يحاول صيد السمك الحي من الماء ولكنه يهرب منه فهذه الرؤية تدل على أنه لديه الكثير من الأحلام ولكنه غير قادر على تحقيقها.
  • وأذا رأى شخص أنه يصطاد سمك حي لونه بني فهذه الرؤية تدل على أنه سوف يحصل على ترقية في عمله ، أو ينجح في مشروع.
  • أما إذا رأى شخص أنه يصطاد سمك حي ولكنه خالي تماماً من القشور فهذه الرؤية تدل على أن هذا الشخص يحمل العديد من الصفات السيئة ويخادع من حوله.
  • أما إذا رأى شخص أنه يقوم بطهي السمك حياً فهذه الرؤية تدل على الخير والرزق.

تفسير رؤية السمك في المنام للمريض

  • إذا رأى المريض في منامه أن سمكة كبيرة الحجم تنام في سريره فهذه الرؤية تدل على أن المرض سوف يشتد عليه وسوف يعاني ويدخل في صراع مع المرض.
  • أما إذا رأى المريض أنه يأكل سمك مقلي ذو طعم جيد، فهذه الرؤية تشير الى أن دعائه سوف يستجيب وسوف يشفيه الله من مرضه والله أعلم.

تفسير حلم تنظيف السمك

تدل رؤية تنظيف السمك في المنام على الخير لصاحبها فهي تدل على النجاح والتفوق أو الترقية في العمل.

تفسير رؤية السمك للمتزوجة

  • إذا رأت المرأة المتزوجة في المنام أنها تقوم بتنظيف أو طهي السمك فهذه الرؤية تدل على الخير والرزق الواسع لها ولأسرتها.
  • وإذا رأت المرأة المتزوجة أنها تقوم بصيد السمك الحي وكانت تنتظر الحمل فهذه الرؤية بشرى لها بحمل قريب.
  • وأما رأت المرأة المتزوجة أن زوجها يقوم بأهدائها سمكة كبيرة فهذه الرؤية تدل على حب زوجها لها وعلى أستقرار حياتهم الزوجية.
  • إذا رأت المتزوجة أنها تتناول سمك فاسد فهذه الرؤية تشير الى وجود مشاكل وخلافات بينها وبين زوجها.
  • إذا رأت المتزوجة أن السمك يخرج من فمها فهذه الرؤية تدل على أنها تخوض في عرض غيرها من السيدات وعليها التوبة الى الله والتخلي عن تلك العادة السيئة.

 

تفسير حلم السمك الكبير في المنام

  • إذا رأى شخص أنه يصطاد سمك كبير الحجم حي فهذه الرؤية تدل على الخير والرزق الواسع لصاحب الرؤية.
  • أما إذا رأى شخص في منامه أنه يصطاد سمك كبير الحجم ولكنه ميت أو فاسد فهذه الرؤية تدل على أن صاحبها سوف يواجه مشاكل ومصاعب كبيرة في حياته وسوف يكون من الصعب عليه حل تلك المشاكل.
  • رؤية سمك كبير الحجم وملون يسبح أمامه في البحر أو النهر فهذه الرؤية تدل على الخير لصاحبها وتحول حياته الى الأفضل.
  • أما إذا رأى شخص سمك كبير ميت في البحر فهذه الرؤية تدل على أنه سوف يواجه بعض المشاكل والصعاب في حياته.
  • رؤية حوض سمك في منزله به سمك كبير الحجم فهذه الرؤية تدل على الخير والرزق له ولأسرته.

تفسير أكل السمك في المنام

  • إذا رأى شخص في منامه أنه يأكل السمك حياً فهذه الرؤية تدل على الخير وعلى أنه سوف يحصل على المناصب العليا ويصبح ذو سلطة ونفوذ.
  • ورؤية أكل السمك المشوي يدل على الخير لصاحب الرؤية وتدل على الرزق الواسع.
  • أما إذا رأى شخص أنه يقوم بطهي أو قلي سمك صغير الحجم فهذه الرؤية تدل على أنه يقوم بأنفاق أمواله في غير موقعها وسوف يشعر بالندم على ذلك.

تفسير رؤية السمك للعزباء

  • أذا رأت الفتاة العزباء أنها تقوم بشراء السمك الطازج فهذه الرؤية تدل على الخير لهافي حياتها سواء في دراستها أو عملها، ويدل شراء السمك في منام العزباء أيضاً على أن أمنياتها وأحلامها سوف تتحقق.
  • واذا رأت الفتناة العزباء أنها تقوم بتنظيف السمك كبير الحجم فهذه الرؤية تدل على الخير لها وقد تدل على أنها سوف تتزوج قريباً من شاب جيد على خلق وتعيش معه حياة سعيدة.
  • أما إذا رأت العزباء أنها تقوم بتنظيف السمك الصغير فهذه الرؤية تدل على أنها تواجه بعض الصعاب والمشاكل في حياتها ولكنها سوف تتمكن من السيطرة على تلك المشاكل وحلها.
  • وإذا رأت العزباء أنها قد عثرتا على الؤلؤ أو المرجان بداخل السمك فهذه الرؤيةتدل على أنها سوف تحصل على الكثير من الأموال وسوف تتحسن حياتها الى الأفضل.
  • وأذا رأت الفتاة العزباء أنها تأكل السمك المقلي فهذه الرؤية تدل أيضا على الخير والرزق الواسع لها.
  • وأذا رأت الفتاة العزباء أن شخص تعرفه يقوم بأهدائها بسمكة فهذه الرؤية تشير الى أنها سوف تتزوج من هذا الشاب قريباً، أما إذا رأت العزباء أن شخص لا تعرفه يقوم بأهدائها سمكة فهذه الرؤية تدل على أنها سوف تتزوج قريباً من شاب على خلق.

تفسير حلم السمك للحامل

  • إذا رأت المرأة الحامل أن زوجها يقوم بأهدائها سمكة فهذه الرؤية تدل على دعم زوجها لها خلال فترة الحمل لكي تمر بسلام وتدل أيضاً على الحب والود المتبادل بينها وبين زوجها.
  • رؤية الحامل أنها تقوم بصيد السمك فهذه الرؤية تدل على أقتراب موعد والدتها وتدل على أن والدتها سوف تمر بسهولة دون أن تعاني من أى مشاكل هي وطفلها.
  • رؤية الحامل في منامها أنها تقوم بتنظيف السمك فهذه لرؤية تدل على الخير لها ومرور فترة الحمل دون أن تعاني من التعب أو المشاكل الصحية.
  • وإذا رأت الحامل أنها تأكل سمك مقلي أو مشوي فهذه الرؤية تدل على الرزق الواسع لزوجها.

تفسير رؤية السمك في المنام للاعزب

  • أذا رأى الشاب الأعزب أنه يقوم بشراء سمكة وأحدة طازجة فهذه الرؤية تدل على أنه سوف يتزوج قريباً من فتاة على خلق ودين وسوف يعيش معها في حب وسعادة.
  • وإذا رأى الشاب الأعزب أنه يأكل السمك المشوى فهذه الرؤية تدل على أنه سوف ينتصر على أعدائه.

نرحب فى موقع الخليج بوست بتفسير احلامكم اترك حلمك فى تعليق اسفل المقال، وسيقوم الفريق المتخصص بتفسير حلمك والرد عليك في أسرع وقت، ونرجو منكم توضيح الحاله الاجتماعية عند كتابه الحلم للحصول على تفسير دقيق للحلم الخاص بكم.





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *