تفسير الأحلام

رؤية الدود في المنام معني حلم الديدان لابن سيرين

نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية الدود في المنام معني حلم الديدان لابن سيرين

تفسير رؤية الدود في المنام معني حلم الديدان ، يعتبر من أكثر الرؤى المزعجة للكثير من الأشخاص، حيث يعتقد البعض أن هذه الرؤية لها علاقة بالسحر أو الأعمال السفلية، ولكن رؤية الدود في الحلم مثله مثل جميع الرؤى التي قد تحمل الخير وقد تحمل كذلك الشر، يتوقف ذلك على الحالة التي شاهد عليها الشخص الدود في منامه وإذا ما كان الشخص أعزب أو متزوج.

سنتناول في رؤية الدود في المنام معني حلم الديدان لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير الوان الدود في المنام
  • 2 تفسير رؤية الدود في المنام لابن سيرين
  • 3 تفسير رؤية الدود الأسود في المنام
  • 4 تفسير رؤية الدود في الطعام في الحلم
  • 5 تفسير رؤيا الدود في الشعر في الحلم
  • 6 معني رؤية الديدان في المنام
  • 7 تفسير حلم الديدان في المنزل
  • 8 رؤية الدود في المنام للعزباء
  • 9 تفسير رؤية الدود الأبيض في المنام للمتزوجة
  • 10 الدود في الطعام في المنام

تفسير الوان الدود في المنام

  • في حالة رؤيتك للدود ذات اللون الأبيض في المنام فهو دليل على رزق وخير سوف يحصل عليه في القريب العاجل .
  • اما اذا رأيت دود باللون الأخضر فهي إشارة على قرب ارتباطك بزوجك تقية صالحة .
  • يعد الدود ذات اللون الأحمر في المنام دلالة على الهم والعناء والتعب .
  • الدود باللون الأسود يعني أنه سوف يتم سرقة الرائي او خسارة أمواله .

تفسير رؤية الدود في المنام لابن سيرين

يفسر أن رؤية الدود هم أعداء يظهرون لك ،وهو أيضا دلالة على المال الحرام أو شهادة الزور والنميمة والغيبة كما قال ابن سيرين أن رؤيا الدود ترمز إلى فساد الأخلاق كما انها علامة من علامات السوء واتفق معه العالم والمفسر النابلسي بأن رؤية الدود مكروهة وغير محمودة والله أعلم ،ولكن قال العلماء والمفسرون أيضا الدود أحيانا قد يكون له دلالات إيجابية في المنام وذلك في منام الفتاة العزباء والمرأة الحامل.

تفسير رؤية الدود الأسود في المنام

أن رؤيا الدود الأسود في الحلم إشارة لوجود مؤامرة أو مكيدة أو دليل لوجود أشخاص سيئين في محور حياتك مثل الأصدقاء والمعارف والأقارب ويريدون اخذ شيء غالي منك او عزيز عليك وهم في سبيل ذلك لديهم استعداد لألحاق الضرر بك.

ورؤيه الدود الأسود في المنام دلالة أيضا مال منفق في فعل الفواحش وهو يشير إلى الشر والقلوب الحاقدة والأنفس الحاسدة و الكلام الجارح ،وبصفة عامة الدود الأسود في المنام هو إنذار للشخص للرائي من شر يحيط به والله أعلم.
رؤية الدود الأبيض في المنام

رؤية الدود الأبيض دلالة على النفاق والرياء في أمور الحياة بالدنيا أو أمور متعلقة بالدين وهو أيضا إشارة على وجود أشخاص يحاولون أخذ ثقتك لينالوا منك بعد ذلك .

وتشير أيضا الديدان البيضاء على وجود أطفال غير شرعيين أو ترمز إلى أبناء شخص بداخله عداوة لك.

وبه دلالة أيضا على المال الحرام كالرشوة أو السرقة وهو رمز من رموز الفساد ،وتكرار رؤيته في المنام تشير إلى أزمات أو مصائب قادمة وتنذر بسوء العاقبة.

وذلك شرحه ابن سيرين في كتابه تفسير الأحلام ووصفها بأنها علامات تشير إلي ذهاب الدين وزوال النعم وانتشار المنكر حيث قال أن رؤية الدود في الحلم ترمز إلى المكر والسفه والله أعلم.

تفسير رؤية الدود في الطعام في الحلم

تشير رؤية الدود في الطعام أو الشراب إلى زيادة في الرزق وقد ترمز إيضاح إلى حمل أو مولود ورؤية تلك الرؤى دلالة على التفاؤل ورؤيتك كأنك تأكله دلالة على مال ورزق كثير، والعكس عند رؤيتك تقتله في الحلم فذلك يشير إلى ارتكاب المعاصي والذنوب والله أعلم.

تفسير رؤيا الدود في الشعر في الحلم

قال العلامة ابن شاهين أن رؤية الدود في شعر الرجل دلالة على الهموم أو كثرة التفكير في أمور الدنيا ،أما رؤيته في شعر المتزوجة يشير إلى خير أو مال مقبل عليها .

أما رؤيته في شعر الفتاة العزباء والمرأة غير المتزوجة ترمز إلى زواجها وارتباطها عن قريب وفيه بشرى بإنجابها أولاد كثر ،وقد قال النابلسي أن رؤية الدود في شعر المرأة محمود وخير على عكس رؤيته فى شعر الرجل حيث يشير إلى الهموم و الديون والله أعلم.

معني رؤية الديدان في المنام

  • تدل رؤية الدود على المال الوفير والنفع الذي يعود على صاحب الرؤية نتيجة دخوله في علاقات عمل تحقق له الكثير من الأرباح.
  • يرمز أيضًا إلى كثرة الأبناء والروابط الجيدة التي تجمع صاحب الرؤية بالأشخاص المحيطين به سواء كانوا من العائلة أو خارجها.
  • قد يدل على تعرض صاحب الرؤية لمكروه نتيجة ارتكابه لأخطاء أو مواقف لم يكن عليه اتخاذها.

تفسير حلم الديدان في المنزل

  • إذا رأي الشخص في منامه أنه يوجد الكثير من الدود داخل بيته يدل ذلك على أن له الكثير من الأبناء الذين يأكلون حقه دون وجه حق.
  • في حال رؤية الدود ينتشر في البيت بشكل كبير يدل ذلك على أن صاحب الرؤية يعاني من الحسد والكره وكثرة المشاكل.
  • رؤية الدود يخرج من البطن في الحلم يدل على أن هذا الشخص سوف يبتعد عن أعدائه ويتخلص من الأذى الناتج عنهم.
  • إذا رأي الشخص الدود في ملابسه فإن هذا يدل على كثرة النفع والربح الذي سوف يعود على صاحب الرؤية قريباً بإذن الله.

رؤية الدود في المنام للعزباء

  • رؤية الدود للعزباء تعبر الجانب العملي في حياة الفتاة.
  • وكذلك يعبر عن التجارب والمعارك التي تواجهها من أجل الوصول إلى الأهداف.
  • كما أنها تشير إلى وجود العديد من المواضيع التي تشغل بالها ولا تستطيع اتخاذ موقف بشأنها.
  • إذا رأت العزباء في المنام أنه يوجد دود في شعرها فإن هذه الرؤية تدل على اقتراب موعد زواجها.
  • أما إذا رأت الفتاة أن الدود على جسمها فإن ذلك يشير إلى وجود عين تنظر لها بحسد وحقد على ما تمتله سواء كان ذلك شيئاً مادياً أو معنوياً.
  • إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنه يوجد دود أبيض على ملابسها فإن ذلك يدل على أنها سوف تخطب قريباً.
  • رؤية الدود الأسود في المنام للعزباء يدل على حالة من الضيق والحزن نتيجة الفشل في تحقيق الطموحات والأحلام.
  • يدل رؤية الدود الأحمر في منام العزباء على عدم القدرة على التحكم في الأعصاب وانفعال صاحبة الرؤية على أتفه الأشياء.
  • يرمز الدود الأحمر في المنام إلى فشل العلاقة العاطفية لعدة أسباب منها عدم القدرة على التفاهم وكثرة المشاكل بينهم.

تفسير رؤية الدود الأبيض في المنام للمتزوجة

  • رؤية الدود في منام المرأة المتزوجة يدل على الرزق والتحسن الكبير الذي سوف يحدث لها في الأيام المقبلة.
  • قد ترمز هذه الرؤية إلى حالة بناتها في الحقيقة، فإذا كانت سعيدة برؤية الدود في المنام فإن ذلك يدل على زواج ابنتها قريباً.
  • إذا رأيت المرأة المتزوجة الدود في شعرها فإن ذلك يشير إلى أنها سوف تواجه امتحان صعب في حياتها.
  • خروج الدود من اليد اليسرى للمتزوجة في المنام يشير إلى التبذير وإنفاقها المال في أشياء ليس لا جدوى.
  • كما قد تدل هذه الرؤية على وجود الكثير من الخلافات الزوجية في حياة صاحبة الرؤية.

الدود في الطعام في المنام

  • رؤية الدود في الطعام للمتزوجة إشارة إلى تقصيرها في أداء الواجبات والمسؤوليات الموكلة إليها.
  • أما إذا رأت أنها تأكل الدود فإن ذلك يشير إلى أنها تأكل من يد ابنتها أو تأخذ من مالها.
  • رؤية الدود ينام في فراش المرأة المتزوجة يدل على قرب أولادها منها وعدم ابتعادهم عنها.
  • ترمز الديدان البيضاء في منام المتزوجة إلى المنفعة والرزق الوفير لصاحبة الرؤية.

رؤية الديدان في المنام للحامل

  • رؤية الدود الأبيض في منام المرأة الحامل قد يدل على أنها سوف تنجب مولودة أنثي.
  • أما إذا رأت الدود الأسود في الحلم فإذن ذلك يدل على أنها سوف ترزق بمولود ذكر.
  • رؤية الدود بشكل عام في منام المرأة الحامل يبشرها بأن ولادتها سوف تكون سهلة وميسرة بإذن الله.

قدمنا لكم تفسير رؤية الدود ومعنى الديدان في المنام بالتفصيل، وفي حالة الرغبة في الاستفسار عن حلم آخر يرج كتابته بالأسفل في قسم التعليقات.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.

Leave a Comment