تفسير الأحلام

حلم البرتقال في المنام لابن سيرين

نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

حلم البرتقال في المنام لابن سيرين

سنتناول في حلم البرتقال في المنام لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 البرتقال في المنام
  • 2 رؤية البرتقال في المنام للمتزوجة
  • 3 عصير البرتقال في المنام
  • 4 رؤيا قشر البرتقال في المنام
  • 5 بذور البرتقال في المنام
  • 6 البرتقال في المنام العصيمي
  • 7 قطف البرتقال في المنام للعزباء
  • 8 تقشير البرتقال في المنام للعزباء
  • 9 قطف البرتقال في المنام
  • 10 تفسير رؤية البرتقال في المنام للامام الصادق

البرتقال في المنام

البرتقال في المنام وتفسيراته قد يختلف من رائي إلى أخر حسب ما تم رؤيته في المنام، ولكن من خلال العلامات والدلالات الواضحة التي كثيراً ما تظهر تجد أنه من خلالها يتم تفسير تلك الرؤى التي كثيراً ما تحير الجميع.

مع العلم أنه حتى تلك التفسيرات ما تتغير هي الأخرى تبعاً لطبيعة الشخص ما بين الأعزب والمتزوج، لذا اليوم نستوضح بشكل مفصل ما أنت بحاجته لتكون قادر على معرفة التفسير المناسب إذا ما شاهدت البرتقال بالمنام.

من الجدير بالذكر أن البرتقال واحدة من الفواكه المفضلة لدى الكثيرين إذ تجده يحتوى على عدد كبير من العناصر الغذائية المفيدة إلى جانب مذاقه المميز، لذا بنسبة كبيرة ما تكون التفسيرات عند رؤيته في المنام جيدة وإيجابية إلى حد ما كما نوضح في اسطرنا المقبلة.

رؤية البرتقال في المنام للمتزوجة

كان لابد لنا في البداية من ذكر التفسير المأخوذ من كتاب ابن سيرين الذي يعد من أفضل ما تم كتابته في تفسير الأحلام والرؤي، حيث أوضح أن رؤية البرتقال تشير بشكل كبير إلى السعادة أو الطريقة التي من خلال تستطيع الوصول إلى السعادة.

السبب في هذا الأمر يعود إلى أن البرتقال عادة ما يشار به إلى الطاقة الإيجابية التي تعود إلى رائي الحلم إذا ما كان طعمه لذيذ، ولكن في حال كان حامضاً أو لاذعاً فهذا من الناحية الأخرى ما يشير إلى الصعوبات التي قد يتعرض له الرائي بما يزيد في كبت طاقاته.

وفي إشارة أخرى تجد أنه من ناحية ما تم تفسيره من تفسيرات إسلامية فيما يتعلق برؤية البرتقال بالمنام، تجد أن في هذا إشارة على تلاوة وقراءة القرآن الكريم وهو من الأمور الحميدة.

عصير البرتقال في المنام

إذا ما حدث وشاهدت الحامل في منامها البرتقال ففي هذا إشارة على كلاً من “الصحة، البركة، المال” سواء جميهم أو واحدة منهم في حال كان البرتقال مستساغ وذو طعم لذيذ، أما في حال كان حامضاً فقد تم تفسير هذا على أن المولود ولداً والله أعلم.

كما وإن كان البرتقال في منامها سكري إذا تلك بشارة ودلالة على أن المولود أنثى بإذن الله، في حين إذا ما كان تم رؤية اللون البرتقالي فقط ففي هذا إشارة على أن هنالك عدد من التغييرات الإيجابية التي تطرأ على حياة تلك الحامل، وفي حال شمت رائحة البرتقال الطيبة فهذا دليل على تحقق ما تتمناه.

في مواضع أخرى إن كانت الحامل في منامها تقوم بتوزيع البرتقال فهذا يمكن الإشارة عليه بأنه زوال للهم وراحة البال، كما وإن تناول الحامل للبرتقال بمنامها دلالة على صحة مولودها وأنه سيولد إن شاء الله معافى وسليم.

رؤيا قشر البرتقال في المنام

إذا ما تعلق الأمر بما تراه العزباء في من منامها فتجد أن ففي هذا الكثير من التفسيرات المختلفة تبعاً لاختلاف المواضع، على سبيل المثال إن تم إعطاء ومنح البرتقال للعزباء وكان لامعاً وشهي يسر الأعين ففي تلك الحالة ما يكون دلالة على زواجها من شخص صالح يمتاز بالورع والأخلاق الطيبة والحميدة.

كما وإن تناولها للبرتقال في المنام يشير إلى تحقق الأمنيات التي كانت ترغب بها، ولكن إذا ما شاهدت نفسها تقوم بتقشير ذلك البرتقال فهذا يدل على أنها على مقربة من البوح بمشاعرها وأحاسيسها العاطفية نحو شخص ما.

بذور البرتقال في المنام

في حال قيام العزباء برؤية عصير البرتقال في منامها فهذا يمكن الدلالة به على ما تم بذله من مجهودات عدة في سبيل تحقيقها للنجاح، وإن حدث وشاهدت البرتقال في غير أوقاته المتعارف عليها أي بفصل غير فصل الشتاء فهذا دليل على أن هنالك عدد من الخلافات التي تحدث بشكل سري خاصة إن كان طعم ذاك البرتقال لاذع أو أن لونه أصفر.

تختلف التفسيرات المتعلقة بما تراه المرأة المتزوجة في منامها حيث إذا أهداها أحد البرتقال في منامها دل هذا الأمر على طاعة الأبناء لها وأنهم يتمتعون بالأخلاق الطيبة والحميدة، بينما إن قامت بإعطاء البرتقال لوالدتها ففي هذا إشارة على أن ما يقع على كاهلها من أعباء وهموم ستزول عن قريب بإذن الله.

وإن قامت المتزوجة بشراء البرتقال في منامها كأن هذا دليل على الربح المادي والرزق، وإن قام زوجها في المنام بتناول ذلك البرتقال دل هذا كذلك على سعة الرزق والخير.

البرتقال في المنام العصيمي

أما فيما يتعلق برؤية الرجل في منامه للبرتقال فتجد أنه إذا ما كان متزوج وحدث أن أعطته زوجته البرتقال في المنام فهذا يشير إلى الحب والمودة الذي تكنه زوجته إليه وهذا إشارة على حياتهم الزوجية الهانئة السعيدة.

بالنسبة للأعزب الذي يرى في المنام أن بيده برتقال كبيرة وناضجة فإن هذا يدل على زواجه بزوجة صالحة، في حين بالنسبة للمتزوج ما يدل هذا على الحياة السعيدة للعائلة، كما وإن الرجل إذا قام بشراء البرتقال دل هذا الأمر على حصوله على وظيفة مرموقة أو على الترقي في عمله، وإن كان يبيع هذا البرتقال أشار هذا الأمر إلى أن هنالك خير وسعادة ستاتيه بالأيام المقبلة.

قطف البرتقال في المنام للعزباء

بينما إن شاهد في المنام أن والدته تمنحه البرتقال ففي هذا دلالة على زوال كل الأعباء والهموم التي قد تتواجد في حياتك، في حين إن تم منح الشاب أو الرجل البرتقال من قبل شخص غريب كان هذا دلالة على الربح المادي والمكاسب الكثيرة خاصة إذا تم منحك قفص من البرتقال أو ما يزيد عليه.

وإن أطعم الرجل والدية في منامه البرتقال كان تلك إشارة ما على كونه بار بوالديه ويمتاز بالطاعة وحسن الخلق الذي ستكسبه راحة البال والأمان.

تقشير البرتقال في المنام للعزباء

بشكل عام إذا ما حدث وإن شاهدت في المنام أنك تقوم بشراء البرتقال فتجد أن تفسير هذا الأمر هو أن هنالك الكثير من التغيرات السعيدة والسيارة التي تطرأ على حياة الرائي بالأيام المقبلة.

إن حدث وشاهدت نفسك تقوم بغرس وزراعة أشجار البرتقال بالمنام سواء كان في مزرعة ما أو بستان أو بالحديثة كان هذا بشارة على تحقيق الأهداف المرجوة، فإن كانت الشجرة قوية ونضرة دل هذا على الزوجة الصالحة وإن كانت مثمرة كان هذا بشارة بحمل الزوجة.

قطف البرتقال في المنام

بشكل عام ما ترمز أشجار البرتقال لدى رؤيتها في المنام إلى الخير والصلاح للأسرة في حال تم رؤيتها من قبل الزوج أو الزوجة على حد سواء، إذ ترمز إلى نجاح الأبناء والصلاح للأسرة ككل، بالنسبة للقيام بقطف البرتقال تجد أن في هذا بشارة خير الرزق والصحة.

بالتالي الكثير من المواضع تؤكد أن البرتقال يجلب السعادة والنجاح وراحة البال على الأغلب إن حدث وتم رؤيته في المنام، حين أن الوضع المقلق إن كان البرتقال عفناً أو غير ناضج حيث يشير هذا بالعادة إلى المرض أو القلق وبعض الأوقات الخسارة على الصعيد المادي، غير ذلك من المطمئن إن حدث وشاهدت البرتقال في المنام والله أعلم.

تفسير رؤية البرتقال في المنام للامام الصادق

  • جمع البرتقال في الحلم يدل على الزوج للفتاة أو الشاب العازب ويدل على الصحة الجيدة للحامل.
  • رؤية الشخص الحالم أنه ينام فوق ظهر البرتقال في الحلم يدل على الموت لأحد أقاربه.
  • رؤية البرتقال في الحلم تدل على الخير والرزق الذي يحصل عليه الرؤي قريبا.

تفسير رؤية البرتقال في الحلم للمرأة المطلقة

  • أكل البرتقال في الحلم للمرأة المطلقة يدل على تحقيق الكثير من الأمور السعيدة التي سوف تعيشها خلال تلك الفترة.
  • رؤية المرأة المطلقة أن زوجها السابق يوم باعطائها برتقال في الحلم يدل على انتهاء الغم الذي تعيش فيه.
  • وجود البرتقال بكمية كبيرة في الحلم يدل على خير كثير سوف تحصل عليه.

تفسير رؤية البرتقال في المنام للرجل

  • رؤية أخذ البرتقال في المنام من الزوجة يدل على المودة والحب بينهم ويدل على الحياة المستقرة الهادئة.
  • تناول عدد كبير من الأشخاص برتقال في منزل الحالم يدل على سماعه لأخبار سعيدة تتعلق بأسرته.
  • وجود كمية كبيرة من البرتقال في منزل الحالم يدل على شعوره بالأمان والدفء مع أسرته.
  • شراء البرتقال في الحلم للرجل يدل على ترقية يحصل عليها في العمل أو وظيفة سوف يحصل عليها سوف تحسن من مستواها.

تفسير رؤية البرتقال في الحلم للمرأة الحامل

  • تناول البرتقال في الحلم للمرأة الحامل يدل على الصحة الجيدة لها وللجنين.
  • توزيع البرتقال في منام المرأة الحامل يدل على راحة البال التي سوف تنعم بها قريبا.
  • رؤية المرأة وهي تقوم بتقطيع البرتقال يدل على تخلصها من الهم والمشاكل التي تسبب له التعب والإرهاق في حياتها.
  • وجود كمية كبيرة من البرتقال في الحلم للحامل يدل على خير وفير تحصل عليه في القريب.

تفسير البرتقال في منام الشاب العازب

  • الشاب الذي يرى أنه يقوم بتقطيع البرتقالة بالتساوي إلى قطعتين في المنام يدل على الزوج القريب.
  • رؤية الشاب أنه يأخذه برتقال بكمية كبيرة من أمه يدل على انتهاء المشاكل التي يمر بها.
  • أخذ اقفاص من البرتقال من شخص مجهول في المنام يدل على خير كثير وربح يحصل عليه الحالم.
  • الفتاة الجملية التي تعطي للشاب العازب برتقال في الحلم فإنها الدنيا و يدل على أنه سوف يكتب له الكثير من النعم والخير.

تفسير رؤية شراء البرتقال فى الحلم

  • شراء البرتقال في الحلم يدل على حدوث أشياء كثيرة وعدة أمور سوف تسعد الحالم وسوف يسمع أخبار سارة.
  • الشخص الحالم الذي يقوم بشراء البرتقال في منامه يدل على خير كثير وربح وفير يحصل عليه.

تفسير رؤية جمع البرتقال في الحلم

  • رؤية جمع البرتقال في الحلم يدل على الرزق والبركة والخير الذي يملأ بيت الشخص الحالم.
  • تدل رؤية جمع البرتقال في الحلم يدل على حصول الشخص الحالم على مكاسب مالية كبيرة سوف يحصل عليها في وقت قريب.

تفسير رؤية سرقة البرتقال في الحلم

  • سرقة البرتقال الجيد يدل على أن الحالم دائما يحسن التصرف ويأخذ القرارات الصحيحة ويتمتع بالذكاء واستغلال الفرص الجيدة.
  • سرقة البرتقال الحامض الفاسد يدل على سوء تصرف الحالم واتخاذ قرارات غير صائبة.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.

Leave a Comment