رؤية حلم الصحراء في المنام للتفصيل لابن سيرين

نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية حلم الصحراء في المنام للتفصيل لابن سيرين

تفسير رؤية حلم الصحراء في المنام لابن سيرين والنابلسي والإمام الصادق الصحراء هي مكان رملي وخالي تماما من النباتات ولا ينمو فيها غير الأعشاب الشوكية، ولكن رؤية الصحراء في المنام للعزباء او المتزوجة او الحامل او المطلقة تعتبر من الرؤي التي يشاهدها ويحلم بها العديد من الأشخاص في منامهم وهي قد يختلف تفسيرها من شخص لآخر، وذلك قد يكون حسب حال الرائي الاجتماعية التي يرى بها الصحراء، ولذلك دعونا اليوم نتعرف معكم في هذا المقال علي تفسير رؤية الصحراء في المنام بالتفصيل فتابعوا معنا.

سنتناول في رؤية حلم الصحراء في المنام للتفصيل لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 رؤية الصحراء في المنام لابن سيرين
  • 2 حلم الصحراء في المنام لابن شاهين
  • 3 حلم الصحراء في المنام للامام الصادق
  • 4 معنى الصحراء في المنام للنابلسي
  • 5 رؤية المشي بالصحراء في المنام
  • 6 تفسير الصحراء في المنام للعزباء
  • 7 حلم الصحراء في المنام للمتزوجة
  • 8 حلم الصحراء في المنام للحامل
  • 9 حلم الصحراء في المنام للأعزب
  • 10 تفسير الصحراء في المنام للرجل

رؤية الصحراء في المنام لابن سيرين

  • يقول ابن سيرين عندما يرى الشخص في المنام الصحراء فقد تدل هذه الرؤية على إن الرائي هو يعاني من الوحدة، وتدل أيضا على إن الرائي هو يواجه الكثير من العقبات والمشاكل في حياته، بينما رؤية رمال الصحراء فقد تدل هذه الرؤية على الخير والرزق الوفير القادم له.
  • وأما إذا رأي الشخص في منامه مياه بالصحراء فقد تدل هذه الرؤية على الحظ السعيد القادم له، ولكن في حالة رؤية صحراء خاليه من الماء فقد تدل هذه الرؤيا على إن الرائي هو يواجه العقبات والأزمات الصعبة في حياته.
  • وأما إذا رأي الشخص في المنام عقارب وثعابين بالصحراء فقد تدل هذه الرؤية على قدوم الأخبار الحزينة والسيئة، بينما رؤية عاصفة رملية بالصحراء فقد تدل هذه الرؤية علي مواجهة الرائي للظلم والقهر.
  • ومن رأى في منامه إنه يبحث بالصحراء على شيء ما فقد تدل هذه الرؤية على مواجهة الرائي المصاعب والأحزان، وفي حالة رؤية المشي بالصحراء فقد تدل هذه الرؤية على معاناة الرائي من خسارة كبيرة في الأموال سوف يواجهها.
  • وعندما يرى الشخص في منامه إنه يمشي بالصحراء وكانت الصحراء واسعة فتشير هذه الرؤية على مدى استقرار حياة الرائي وأنه يعيش حياة مليئة بالسعادة.

حلم الصحراء في المنام لابن شاهين

  • يقول ابن شاهين عندما يرى الشخص في منامه الصحراء وكان يمشي بها ووجدها ليس لها نهاية فقد تدل هذه الرؤية علي تعرضه للهموم والأحزان، بينما رؤية صحراء مليئة ونباتاته الخضراء فقد تدل هذه الرؤية على تحقيق جميع ما يتمناه الرائي من أهداف وطموحات.
  • ومن يري في منامه صحراء بها كثبان كثيرة رملية وبها بحيرة فقد تدل هذه الرؤية على سعة الرزق والبركة القادمة للرائي

حلم الصحراء في المنام للامام الصادق

  • يرى الإمام الصادق إن الرائي الذي يرى في المنام الصحراء فتشير هذه الرؤية على الفرح والسعادة القادمة له، بينما رؤية المشي بالصحراء وكانت الصحراء مزهرة وخضراء فقد تدل هذه الرؤية على الخير والرزق الوفير القادم له.
  • وعندما يرى الشخص في منامه إنه يسير بصحراء ولكن الصحراء ليس لها نهاية فقد تدل هذه الرؤية على تعرض الرائي مصيبه كبيره سوف يواجهها، ولكن في حالة رؤية صحراء لن يراها الرائي من قبل فقد تدل هذه الرؤية على حصول الرائي على فرصة سفر قريبه في مكان جديد يذهب إليها.
  • ومن رأى في منامه إنه يبحث على شيء ما في الصحراء ولكن لم يصل لما يريد فقد تدل هذه الرؤية على مواجهة الرائي العقبات والأزمات الصعبة في حياته.
  • بينما رؤية صحراء مليئة بالورود الجميلة فقد تدل هذه الرؤية على تحقيق الأمنيات والأهداف التي يريدها.
  • وأما إذا رأى الرائي في منامه إنه بالصحراء ولكن هو لا يعرف للصحراء آخر لأنها مكان جديد بالنسبة له فقد تدل هذه الرؤية على تحسين حياة الرائي للأفضل.

معنى الصحراء في المنام للنابلسي

  • الإمام النابلسي يقول في تفسير أحلامه إنه عندما يشاهد الرائي في منامه ورود خضراء وجميلة بالصحراء فقد تدل هذه الرؤية على تحقيق الأمنيات والأهداف التي يريدها الرائي، وتشير أيضا هذه الرؤية على حصول الرائي علي فرصه سفر قريبه.
  • وأما إذا رأي إنه يسير بالصحراء فتشير هذه الرؤية على انتقال حياة الرائي للأفضل، بينما رؤية البادية الصحراء فتشير هذه الرؤية على استقرار حياة الرائي وإن الله رزقه بزوجه صالحه وذات أخلاق عالية.

رؤية المشي بالصحراء في المنام

  • يقول فقهاء تفسير الأحلام عندما يشاهد الرائي في منامه أنه يمشي في صحراء ممتدة وهي بلا نهاية ويوجد الكثير من النباتات فقد تدل هذه الرؤية على أن الرائي هو شخص صالح وذات حسن وأخلاق عالية، وإن الله سبحانه وتعالي سوف يرزقه بالخير والرزق الكثير.
  • ومن رأى في منامه صحراء واسعة وكان يمشي بها وهو متعجب من ما رآه فقد تدل هذه الرؤية على قدوم الأخبار السعيدة والفرحة له، بينما رؤية أشجار كبيرة وعالية بالصحراء فقد تدل هذه الرؤية على وجود أشخاص يحيطون به وهم يريدون تدمير حياته.
  • وعندما يري الرائي في منامه أنه يمشي بأرض عادية وفجأة يجد أمامه الصحراء واسعة وكبيرة جدا فقد تدل هذه الرؤية على طول عمر الرائي، ولكن في حالة رؤية ضيق الصحراء فقد تدل هذه الرؤية على معاناة الرائي من الضيق والحزن والقهر.

تفسير الصحراء في المنام للعزباء

  • الفتاة العزباء إذا رأت في المنام الصحراء فقد تدل هذه الرؤية علي تغير أحوالها للأفضل والاحسن، وتشير أيضا علي قرب موعد زواجها.
  • وأما إذا رأت إنها تمشي بصحراء بها نخيل وماء فتشير هذه الرؤية على زواجها من شخص يحبها وسوف تعيش معه حياة سعيدة، وفي حالة رؤية صحراء بها ثعابين فتشير هذه الرؤية علي إنها تواجه الكثير من المشاكل والمصاعب في حياتها.

حلم الصحراء في المنام للمتزوجة

  • السيدة المتزوجة إذا رأت في المنام الصحراء فقد تشير هذه الرؤية على وجود أشخاص يحيطون بها وهم لا يتمنون لها الخير، وفي حالة رؤية عقارب وثعابين بالصحراء فتشير هذه الرؤية على تعرضها للمشاكل والخلافات الزوجية وقد تؤدي للانفصال أو الطلاق.
  • وأما إذا رأت في المنام الصحراء بها نخيل وزرع فتشير هذه الرؤية علي أن زوجها يحبها كثيرا وسوف تعيش معه حياة سعيدة ومستقرة، وفي حالة رؤية المياه بالصحراء فقد تدل هذه الرؤية على قرب موعد حملها.

حلم الصحراء في المنام للحامل

المرأة الحامل إذا رأت في المنام الصحراء فقد تدل هذه الرؤية على وجود أشخاص يحيطون بها وهم يريدون تدمير حياتها، بينما رؤية ماء بالصحراء فقد يدل على قرب موعد ولادتها وسوف تكون ولاده سهله.

حلم الصحراء في المنام للأعزب

الشاب الأعزب إذا رأى في منامه صحراء جميله وبها نباتات خضراء فقد تدل هذه الرؤية على قرب زواجه من فتاة جميلة وحسناء المظهر وسوف يعيش معها حياة سعيدة، ولكن في حالة رؤية صحراء غير جميلة فقد تدل هذه الرؤية على قرب زواجه من فتاة قبيحة سوف تسبب له الكثير من المشاكل.

تفسير الصحراء في المنام للرجل

  • يقول فقهاء تفسير الأحلام عندما يرى الشخص في منامه إنه موجود بصحراء جرداء وجافه فقد تدل هذه الرؤية على مواجهة الرائي للعقبات، بينما رؤية صحراء مليئة بالأشواك والوحوش فقد تدل هذه الرؤية على معاناة الرائي من الظلم من قبل شخص مخادع، وتشير أيضا على الذنوب والمعاصي التي يفعلها .
  • وعندما يشاهد الرائي في منامه إنه يسير بالصحراء وفجأة تحولت الصحراء الأشجار وزرع فقد تدل هذه الرؤية علي تقرب الرائي من شخص صالح وسوف يحصل من خلاله على الخير والرزق الوفير القادم له.
  • وإذا رأى الشخص في منامه أنه يمشي بمفرده بالصحراء فقد تدل هذه الرؤية على أن الرائي هو يشعر أنه وحيدا، ولكن إذا رأي الشخص في منامه إنه مجبور يسير بالصحراء بمفرده فقد تدل هذه الرؤية على أن الرائي يعيش منعزل عن باقي مجتمعه.

معنى الصحراء في المنام للمطلقة

  • يقول فقهاء تفسير الأحلام عندما ترى المرأة المطلقة في المنام الصحراء فقد تدل هذه الرؤية على تغيير حياتها، بينما رؤية صحراء جافة وقحطا فقد تدل هذه الرؤية على تعرضها للمشاكل والمتاعب والهموم
  • ولكن في حالة رؤية صحراء مليئة بالورود الجميلة الخضراء فقد تدل هذه الرؤية على رجوعها مرة اخرى لطليقها وسوف تعيش معه حياة سعيدة خالية من المتاعب.

تفسير الصحراء في المنام للأرملة

  • المرأة المطلقة عندما ترى في المنام إنها تمشي بالصحراء وكانت الصحراء واسعة وبلا نهاية فقد تدل هذه الرؤية على الخير والرزق الوفير
  • بينما رؤية صحراء مليئة بالورود والنخيل والأشجار فقد تدل هذه الرؤية على نجاح وتفوق أولادها في دراستهم، ولكن في حالة إذا رأت صحراء جافه وخاليه من الأشجار فقد تدل هذه الرؤية على تعرضها للمشاكل والمصاعب والمتاعب.

ننتظر مشاركتكم معنا والاجابة على اسئلتكم وتفسير احلامكم فى موقع الخليج بوست أترك تعليقك او استفسارك أسفل المقال مع تحديد الحالة الاجتماعية وسوف يتم الرد عليكم فى اقرب وقت.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *