رؤية حلم القمر فى المنام بالتفصيل لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية حلم القمر فى المنام بالتفصيل لابن سيرين

تفسير رؤية القمر فى المنام بالتفصيل للحامل والمتزوجة والرجل والعزباء لابن سيرين من خلال موقع محتوي الكريم ، القمر والبدر فى المنام ،هو موضوع مقال اليوم حيث سنتناول بالتفصيل كل ما ذكر عن رؤية القمر والبدر فى الحلم استنادا لما ذكره العالم الجليل محمد بن سيرين فى كتابه تفسير الأحلام الكبير وسوف نذكر العديد من الدلالات المتعلقة برؤية البدر فى الحلم.





سنتناول في رؤية حلم القمر فى المنام بالتفصيل لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير سقوط القمر في المنام
  • 2 تفسير رؤية القمر في المنام لابن سيرين
  • 3 معني حلم سقوط القمر في المنام
  • 4 كسوف وخسوف القمر في المنام
  • 5 رؤية القمر في منام العزباء
  • 6 رؤية القمر في منام المتزوجة
  • 7 رؤية القمر في حلم الحامل
  • 8 القمر القريب والكبير فى الحلم
  • 9 تفسير رؤية قمرين في المنام
  • 10 رؤية سقوط القمر على الأرض فى المنام

تفسير سقوط القمر في المنام

تفسير سقوط القمر في المنام قد تشاهد في منامك أن البدر والقمر يسقط في المنام ويقلقك هذا الحلم وتسعى إلى تفسيره هنا من خلال موقع محتوي سوف يطمئنك ويقوم بتفسير حلمك من خلال هذا المنبر حيث أن سقوط القمر في الحلم علامة على ان هناك شئ قد يحدث ويثير قلقك وخوفك علما بأنه إذا كان الرائي طالب علم فقد يكون خائف من الاختبارات أو يكون خائف من العمل وفي حالة رؤية صاحب الحلم أن القمر قد سقط في البحر قد تكون علامة على الفشل والله تعالى اعلى واعلم .





تفسير رؤية القمر في المنام لابن سيرين

  • القمر فى الحلم دلالة على الإمام أو القائد أو المعلم أو الشخص المؤدب المحترم كما أن القمر قد يشير إلى الولد الصالح البار بأهله أو الزوج الصالح والزوجة الصالحة ،ورؤية القمر في الحلم أيضا قد تشير إلى الزيادة فى المال إذا كان القمر يكبر أو تشير إلى النقص فى المال إذا القمر يصغر ،ورؤية القمر يصغر أو ينقص فى حلم المريض دلالة على شفاؤه وذهاب المرض من جسمه تدريجيا.
  • ومن يرى كأن القمر بيديه فذلك يشير إلى زواجه فى تلك السنة ،ورؤية أختفاء وعدم ظهور القمر أو غيابه يشير إلى زوال النعم إذا كان بحاله جيده وبه نعمه أو زوال النقم والهم إذا كان به هم أو غم.
  • أما عن رؤية البدر (القمر المكتمل) في الحلم فرأيته في السماء تشير إلى الحاكم أو صاحب المنصب ،ورؤية وجه الرائى بالقمر البدر يشير إلى أمر ما سيصيب الرائى ويكون هذا الأمر خير إذا كان وجه الرائى جميل أو شر إذا كان ظهر بوجه قبيح ،ورؤية الرائى كأنه يتأرجح أو متعلق فى القمر يشير إلى الخير الكثير والمال الوفير أو النفوذ.
  • ورؤية القمر أو البدر يتحول إلى شمس فى الحلم فذلك يشير إلى الخير الذى سيعود على الرجل من قبل زوجته وذلك إذا حدث تحول من الليل إلى النهار ،ورؤية القمر يجرى في السماء بين النجوم والكواكب يشير إلى السفر أو الزواج.

معني حلم سقوط القمر في المنام

  • أما بالنسبة لرؤية الهلال فى المنام فقد ذكر إبن سيرين فى كتابه أن الهلال هى أحدى العلامات التى تشير إلى القيادة والرئاسة ،كما أن الهلال يشير إلى المولود أو دلالة على الأخبار السعيدة أو النصر ورفع الظلم ،وتشير رؤية المرأة المتزوجة للهلال بحلمها على عودة الغائب أو المسافر ،والهلال هو بشارة بالحج إذا تمت رؤيته فى الأشهر الحرم أو صاحبت الرؤية
  • حلاقة وقص الشعر أو لبس ثياب الإحرام أو الدعاء إلى الله.
  • أما عن رؤية الهلال المعتم أو المظلم أو الهلال المكون من النحاس أو ظهور الهلال على شكل أفعى أو حية أو عقرب فذلك غير محمود حيث ينذر بوقوع المصائب ،ورؤية الهلال يتحرك فإذا كان الرائى يترقب وقوع أمرا ما خير أو شر فهذا الأمر لن يقع ولن يحدث إبدا.

أما عن رؤية الرائى لأكثر من هلال مجتمع فى آن واحد فذلك دلالة قوية على الحج وذلك استنادا لقول الله تعالى

ويسألونك عن الأهلة

الآية 189 من سورة البقرة ،ورؤية الهلال أحمر اللون تشير إلى مدى العشق والحب للزوجة ،والهلال الأخضر يشير إلى الزواج من رجل أمين أو صادق وذلك فى منام العزباء والمطلقة والأرملة ،وبصفة عامة فإن رؤية الهلال فى الحلم محمودة ،والله أعلم.





كسوف وخسوف القمر في المنام

الكسوف والخسوف هما ظاهرتان فلكيتان ،رؤية الكسوف محمودة حيث تشير إلى اللقاء السعيد والخبر السعيد وذلك حيث أن قرص القمر يحجب الشمس ويكون الحدث بالنهار ،بينما رؤية الخسوف غير محمودة حيث ترمز إلى الهم والحزن أو المرض والفراق حيث تقع هذة الظاهرة بالليل ،أما عن رؤية الليل بلا أية أقمار أو نجوم فى السماء فتشير إلى حالة الرائى المليئة بالأحزان والتشتت أو الضياع أو التعرض لصدمات الحياة فى العمل أو العاطفة ،والله أعلم.

رؤية القمر في منام العزباء

بالنسبة لرؤية القمر بحلم العزباء فهو يرمز إلى القلب والعاطفة ورؤية القمر مكتمل بدرا تشير إلى السعادة والتفاؤل ،ورؤيته غير مكتمل تشير إلى الحزن ،ورؤيته هلالا فهى دلاله على الخير ،ورؤية القمر ساطع ولامع تشير إلى أمر ما فى حياة العزباء هام جدا ،ورؤية القمر الأحمر دلالة على الخلافات والغضب مع الشريك ،والقمر الأصفر دلالة على المرض ورؤية القمر الفضى يبشر بالخطبة والذهبى الزواج ،والله أعلم.

رؤية القمر في منام المتزوجة

القمر بحلم المرأة المتزوجة دلالة على الزوج ورؤيته ساطع ولامع أشارة على القدرة المالية للزوج ،والخافت يرمز لضيق الحال والأزمات المالية ،والقمر المحجوب أو المخفى أو الغائب يشير إلى أختفاء مشاعر الحب والود بين الزوجين ،ورؤية القمر الكامل المستدير يبشر بحمل الزوجة ورؤية القمر الفضى الأبيض يبشر بالمال والقمر الذهبى يبشر بالحظ الكبير فى كافة أمور الحياة ،والله أعلم.





رؤية القمر في حلم الحامل

القمر بحلم الحامل يرمز إلى الجنين وهو يبشر بالمولود الذكر ،ورؤية البدر فى حلم الحامل تشير إلى المولود الذى له شأن كبير فى المستقبل ،والقمر الذى يكون له ضوء أخضر يشير إلى الدين أو الأخلاق الحميدة والبركة التى ستعم البيت بعد الوضع والولادة ،والله أعلم.

القمر القريب والكبير فى الحلم

القمر الكبير يرمز إلى الحظ السعيد الوفير ،و رؤية اكتمال القمر وكبره وقربه فى الحلم حتى يكاد الرائى يمسكه بيده تشير إلى قرب تحقيق أمانى ورغبات الرائى مثل النجاح أو السفر أو الزواج أو العمل ،ورؤية البدر فى حلم الرجل دلاله على الدين أو الولد ،كما أن البدر يبشر برجوع الغائب والمسافر وقد يكون رؤية البرص فى الحلم إشارة إلى لقاء المصطفى رسول الله صل الله عليه وسلم بالجنة بإذن الله.

تفسير رؤية قمرين في المنام

تعتبر رؤية قمرين في المنام إشارة إلى الود والحب بين الأخوة والأحبة والأصحاب ،كما أن القمران رمز للزواج أو الخطوبة أو كتب الكتاب أو قد يرمز إلى الشراكة والتجارة أو الصحبه فى الغربه ،ورؤية قمرين أو أكثر فى الحلم تشير إلى الرفقة والصحبة الطيبة ،والله أعلم.





رؤية سقوط القمر على الأرض فى المنام

سقوط القمر على الأرض بالحلم قد يكون انعكاس للحالة النفسية التي يمر بها الرائي من مشاعر خوف أو وحدة وحزن خاصة إذا كان الرائي مقبل على أمتحان أو أى أمر هام أخر ،وسقوط القمر على الأرض أو فوق الجبل أو البحر أو الصحراء أو فى الرمال يشير إلى أحساس الرائى لمروره بأزمة نفسية ما نتيجة تعرضه لصدمة أو أزمة عاطفية أو خسارة أو فشل ،والله أعلم.

رؤية الشمس والكواكب فى المنام

أما عن رؤية الرائي اجتماع الشمس والقمر والكواكب معا بالحلم فذلك يشير إلى الأم والأب والإخوة والأخوات وذلك استنادا إلى رؤية سيدنا يوسف عليه السلام والتى ذكرها الله بقوله تعالى

إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إنى رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لى ساجدين





دلالات رؤية القمر في الحلم

  • من رأى أنه يلامس القمر بين يديه في المنام فقد تكون علامة على انه الله سوف يرزقه بمولود ذكر قريبا .
  • إذا رأى الشخص انه ينظر الى القمر في السماء ويرى ضوء القمر ساطع فهذا دليل على ان والديه راضيين عنه .
  • أما إذا رأى الشخص انه يقف في حديقة منزله ويرى القمر فهذه دلالة على قدوم الرزق والخير .
  • وفي حالة رؤية الرائي للقمر غير مكتمل اى رؤية الهلال فيدل ذلك على انه الله سيرزقه بجنين ذكر ولكن ليس بمثابة من يرى القمر مكتمل .

في حالة استفسارك عن حلمك يرجي ارسال الحلم مع الحالة الاجتماعية وسوف يصلك الرد .

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.










اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *