رؤية كتب الكتاب فى منام الرجل والمرأة لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية كتب الكتاب فى منام الرجل والمرأة لابن سيرين

تفسير حلم كتب الكتاب يعتبر رؤية كتب الكتاب أو عقد القران فى الحلم من ضمن الأحلام التى تحمل أكثر من معنى ودلالة وتختلف دلالة رؤية هذا الحلم في المنام وفقا لطبيعة الشخص الرائى له من كونه رجل أو أمرأه متزوج أو أعزب .





سنتناول في رؤية كتب الكتاب فى منام الرجل والمرأة لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 مامعني زواج المطلقة في المنام
  • 2 القران فى المنام لإبن سيرين
  • 3 عقد القران فى منام الرجل
  • 4 دلالات كتب الكتاب في المنام
  • 5 الزواج من يهودية في الحلم
  • 6 رؤية كتب الكتاب للعزباء
  • 7 رؤية كتب الكتاب للمتزوجة
  • 8 كتب الكتاب فى منام الحامل
  • 9 رؤية عقد القران على رجل ميت

وفى البداية نوضح ماهية أو ما هو كتب الكتاب أو عقد القران وهو يعنى البدء فى الدخول و الارتباط بعلاقة شرعية وهي بداية الزواج وهذه الخطوة تتم على يد المأذون والذى يقوم بتسجيل عقد الزواج بين الرجل والمرأة ليعلن هما زوج وزوجة أمام الله عز وجل والجميع.





مامعني زواج المطلقة في المنام

تفسير رؤيه كتب الكتاب في منام المطلقة قد تكون رؤية زواج المطلقة في المنام اشارة الى انها سوف تعود إلى زوجها مرة أخرى ومن الممكن أن تكون علامة بصلاح الحال لها ولاولادها والله تعالى اعلى واعلم.

القران فى المنام لإبن سيرين

قال العلماء والمفسرون وعلى رأسهم العالم الجليل محمد بن سيرين أن رؤية الشخص فى نومه لعقد قرانه أو كتب كتابه لها دلالات تختلف وفقا لطبيعة الرؤية نفسها مثلا هل هذا الزواج وعقد القران على شخص يعرفه ويرغب به الرائى أم لا ،ومن الممكن أن يرى الشخص أيضا في حلمه أنه يعقد القران على أحد من المحارم مثل الأخ أو الأخت أو الأم أو الأب أو العم أو الخال إلى أخره من المحارم ،ولكل ما سبق تفسير عند إبن سيرين سيلى ذكره بالتفصيل خلال السطور القادمة.

عقد القران فى منام الرجل

 




  • تعتبر رؤية الرجل في منامه أنه يكتب كتابه على امرأة أو فتاة عزباء جميلة وهو في الواقع يرغب بها ويحبها بشرى وفأل حسن له بالزواج ممن يرغب أو تحقيق أمنيه وغايه يتمناها قلبى ،وفى حالة إذا كان الرجل متزوج فأنها رؤيته هذة تكون بشرى له على تحقيق آماله ورغباته ووقوع أمور سعيدة في حياته والله أعلم.
  • أما بالنسبة لرؤية الرجل أنه يكتب الكتاب على امرأة قبيحة ويكره صفاتها ويكره حتى التقرب منها وهو مرغم على الزواج منها فى نومه فذلك يشير أو يعكس إلى واقع يعيشه هذا الرجل من ضغوط وأمور مفروضة عليه فى الحياة لا يرغب فى أن يقوم بها ولكنه مجبر ومضطر للقيام بها رغما عنه والله أعلم.
  • وفي حالة رؤية الرجل في حلمه أنه يقوم بعقد قرانه على امرأة أو فتاة لا يعرفها ولا يرى شكلها فذلك ينذر بقرب موته وأنتهاء عمره ودنو أجله وذلك إذا كان من الأشخاص ذوى المراكز المتوسطة وأصحاب الطبقات المتوسطة والفقيرة وفيها بشرى بحسن خاتمته إذا رأى أن هذه الفتاة جميلة وهو يستريح لها ،وإنذار له بسرعة التقرب إلى الله والاستغفار والبعد عن المعاصي إذا كانت هذه الفتاة قبيحة ولا يرغب بها ،أما إذا كان الرجل من ذوى الطبقات الراقية فذلك بشرى له بتحقيق مساعيه فى الحياة ونيله المناصب الرفيعة والعكس إذا كانت هذة الفتاة قبيحة والله أعلم.
  • وكل ما سبق ينطبق تفسيره على رؤية الرجل لكتب الكتاب أو عقد القران على امرأة غير متزوجة أو فتاة عزباء ،أما بالنسبة لرؤية الرجل أنه يتزوج أو يعقد قرانه على امرأة متزوجة في الواقع فذلك يعني أنه يسعى إلى الوصول لمنصب أو جاه أو مال ولكنه لن يحصل على أبدا مهما حاول ،أما إذا رأى الرجل أنه يعقد قرانه على امرأة مطلقة أو أمرأة أرملة فذلك يبشر بحلول اليسر بعد العسر وقدوم الفرج بأذن الله.

 

دلالات كتب الكتاب في المنام

أما إذا رأى الرجل فى منامه أنه يعقد قرانه على أحدى محارمه كأخته أو أمه أو خالته أو أبنته أو عمته إلى أخره من المحارم فذلك يبشر بأنه سوف يكون له مكانه رفيعة بين عائلته وأهله ،ورؤية الرجل أنه يتزوج بامرأة متوفاه وميته من المحارم فذلك يشير إلى أنه سوف يصل رحمها ،أما إذا رأى الرجل أنه يتزوج من أحدى محارمه وهو يكره هذا الزواج فذلك يشير إلى قطع الرحم معها والله أعلم.

وتتعدد رؤية الرجل لكتب كتابه أو عقد قرانه فى المنام حيث هناك دلالة رؤية الرجل لعقد قرانه على امرأة زانية أو سيئة السمعة وليعوذ بالله حيث ذلك ينذر بأنه سوف يقع فى ارتكاب معصية الزنا ،أما رؤيته يتزوج من امرأة ذات منصب أو مال ونفوذ وسلطة فذلك يعنى أنه سوف يقع فى مصيبة كبيرة قد يكون سجن أو أسر سوف يقلب حياته ويغيرها إلى الأسوأ .





وإذا رأى الرجل كأنه تزوج من امرأة ابنه لرجل حاكم أو صاحب نفوذ وسلطه فذلك يبشر بقدوم الفرح فى حياته ،وإذا لم يكن هذا الرجل أهل لهذا الزواج بمعنى أن يكون من الطبقات المتوسطة أو الفقيرة فرؤيته تنذر بأنه سوف يصير من شاربى الخمر والممنوعات لا قدر الله.

الزواج من يهودية في الحلم

 

  • وبالنسبة لتفسير دلالة رؤية الرجل يتزوج من امرأة يهودية فذلك يشير إلى وقوع ارتكابه الذنوب والمعاصي الكبيرة في حياته ،أما رؤيته يكتب كتابه على نصرانيه فذلك ينذر بوقوع فى الفتن والباطل والمعاصى ،وعقد القران على أمرأه مجوسية تنذر بأنه رجل لا دين له وسيقع ويرتكب الكبائر فى حياته وليعوذ بالله.
  • أما عن رؤية الرجل فى نومه أن هناك فتاة أو أمرأه ترغب فى الزواج منه وتطلب منه أن يكتب كتابه عليها فذلك يبشر بالفرج والفرح فى حياته ،وإذا رأى الرجل أنه فى حفل زواج غيره فذلك يعنى وصوله لأمر طالما تمناه يساعده فى تحقيقه صاحب الحفل إذا كان هذا الرجل سعيدا وفرحا بهذا الفرح ،وهو مصيبة إذا كان مرغما على الحضور والله أعلم.

 





رؤية كتب الكتاب للعزباء

تختلف رؤية عقد القران فى منام المرأه عن تفسيره فى منام الرجل ،حيث أن رؤية كتب الكتاب فى منام العزباء فأل سيء يدل على المصيبة أو كشف سر لا يجب كشفه وهو مصيبة كبيرة وفضيحة لها تمس شرفها إذا كانت ترقص وتغنى فى كتب الكتاب وذلك إذا كان هذا الشاب تعرفه ومن غير محارمها.

أما إذا كانت لا تعرفه وكانت فرحه وسعيده به فذلك يبشر بالفرح والسعادة فى حياتها ،أما عقد قرانها على رجل أو شاب من محارمها مثل أبيها أو أخوها أو عمها أو جدها إلى أخره فذلك يبشر بقدوم الخير والبركة والسعادة فى حياتها وقد يبشر بزواجها قريبا والله أعلم.

رؤية كتب الكتاب للمتزوجة

تعتبر رؤية المرأة المتزوجة أنها تكتب كتابها على رجل تعرفه من غير المحارم دلالة على وقوع فضيحة لها بين أهل زوجها ستنتج عنها مشكلة كبيرة جدا ستحمل الكثير من العواقب ،أما رؤيتها تتزوج من رجل لا تعرفه دلاله على القرب والألفة بينها وبين زوجها ،ورؤية المتزوجه تزوجت من أحد محارمها دلالة على الفرج وتحقيق الأماني والله أعلم.





كتب الكتاب فى منام الحامل

تعتبر رؤية المرأه الحامل أنه يعقد قرانها على شخص تعرفه ويكون من غير المحارم فأل سيىء ينذر بالمرض ووقوع المصائب لا قدر الله فى حياتها قريبا ،والعكس إذا رأت المرأه الحامل أنها تكتب كتابها على شخص لا تعرفه حيث تبشر هذة الرؤية بسلامتها وصحة طفلها بأذن الله ،أما دلاله زواجها من أحد محارمها فهو يبشر بقدوم السعادة والفرح وقرب ولادتها على خير بأذن الله.

رؤية عقد القران على رجل ميت

أما بالنسبة لرؤية المرأة أنه يتم عقد قرانها على شخص ميت فى المنام يشير إلى صعوبة تحقيق الأماني والأهداف وصعوبة العيش وينطبق هذا التفسير على المرأه بمختلف أحوالها سواء كانت عزباء أو متزوجة أو مطلقة أو أرملة أو حامل والله أعلم.

في نهاية الموضوع يمكنك عزيزي القارئ الكريم التواصل مع فريق عمل موقع محتوي وسرد الحلم او الرؤيا التى تخصك وسوف نقوم بالرد عليك في أقرب وقت متاح .





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *