رؤية سيدنا محمد صل الله عليه وسلم فى المنام لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية سيدنا محمد صل الله عليه وسلم فى المنام لابن سيرين

نستعرض معكم اليوم تفسير حلم يعتبر هو أهم رؤية من الممكن أن يراها الإنسان في المنام وهو رؤية الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هذا وقد ورد فى أحدى الأحاديث النبوية أن رسول الله (ص) قد قال أنه من يرانى فى حلمه فتلك رؤية حق.





سنتناول في رؤية سيدنا محمد صل الله عليه وسلم فى المنام لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير رؤية الرسول لإبن سيرين
  • 2 رؤيه الرسول في الحلم
  • 3 رؤيه المريض للرسول في المنام
  • 4 مبشرات رؤية الرسول في الحلم
  • 5 زيارة قبر الرسول في المنام
  • 6 وضوح ملامح الرسول فى الحلم
  • 7 رؤية الرسول بدون لحية
  • 8 التكلم مع الرسول فى الحلم
  • 9 سيدنا محمد في منام العزباء
  • 10 الرسول في منام الرجل

تفسير رؤية الرسول لإبن سيرين

تعتبر رؤية الرسول محمد صل الله عليه وسلم فى المنام رؤية حق خاصة لمن أتبع هداية الرسول محمد (ص) وخير كبير لمن يراه فى الحلم حيث أنه فيه بشرى لقضاء الدين لو كان الرائي مديون وبشرى بالشفاء لو كان مريضا وفيه الفرج إذا كان صاحب الحلم مهموما أو مكروبا وفيه النصر من عند الله .





ويقول إبن سيرين أنه إذا رأى شخص مؤمن ومخلص فى دينه الرسول (ص) فى المنام كانت تلك بشرى له لزيارة وحج بيت الله الحرام (الكعبة المشرفة) أو عمرة مباركة بأذن الله ،أو حلول العدل بعد الظلم وحلول الأمن والأمان ،وذلك التفسير ينطبق فقط فى حالة رؤية الرسول (ص) ب صفته وهيئته بمعنى أن يكون على صورته الربانية بنوره وجماله صل الله عليه وسلم.

رؤيه الرسول في الحلم

أما الشخص الذى يرى فى نومه رسول الله (ص) ضعيفا أو هزيلا أو ليس بصورته وهيئته الكامله النورية الربانية فتلك تكون دلالة قوية على ضعف دين هذا الشخص أو أسرته وفيه دلاله أيضا على انتشار البدع والضلالة وبذلك تكون هذه الرؤية إنذار للشخص الرائى لإصلاح دينه ،وينطبق نفس التفسير السابق على الرأى الذى يرى الرسول (ص) بملابس ممزقة وقديمة حيث تكون دلالة على ضعف وقلة الإيمان.

رؤيه المريض للرسول في المنام

ومن يرى فى منامه الرسول (ص) مريضا وشفى من مرضه فذلك يبشر بانتهاء الخصومة بينه وبين أهله أو إصلاح الحال والعلاقة مع زوجته أو قيام أهل هذا البيت بإصلاح فساد ،ومن يرى الرسول (ص) يركب ناقة أو بغلة إلى أخره فذلك يبشر بزيارته للكعبة أو أى أماكن مقدسة أخرى ،ومن يرى الرسول (ص) يقف ويستقيم جيدا فى وقفته فذلك يدل على قيام الشخص الرائي بإصلاح أموره واستقامته ،أما من يسمع في حلمه صوت الرسول (ص) يؤذن أو يقرأ القرآن أو يسبح ويذكر الله تعالى فذلك يبشر بقدوم الخير والرزق فى هذا البيت وإنجاب أو حمل زوجته.





مبشرات رؤية الرسول في الحلم

أما من يرى كأنه يأكل فى بيت النبى (ص) أو أن النبى محمد (ص) يطعمه فى فمه فذلك يبشر بالمال الوفير والغنى والتقى ،ومن يرى فى حلمه أن الرسول (ص) يشرب من الكوب الخاص بالشخص الرائى للمنام فذلك يبشر بأنه سوف يرزق بولد صالح أو أنه سوف يظفر ويتزوج بأمرأه شديدة الجمال والدين والخلق.

ومن يرى فى حلمه كأن الرسول صل الله عليه وسلم يقتل أو يموت فذلك ينذر بأنه سوف يرتد عن أمر ما يخص دينه ،أما من يرى كأن جنازة الرسول تقام فى مكان ما فذلك ينذر بأنه سوف يحدث أمر سىء وغير محمود فى هذا المكان ،ومن يرى نفسه كأنه يقوم بتشييع جنازة الرسول (ص) حتى يدفن فى قبره فذلك ينذر بأن هذا الشخص يميل إلى القيام بفعل الفواحش وارتكاب المعاصى والذنوب والبدع.

زيارة قبر الرسول في المنام

أما من يرى فى حلمه أنه يزور قبر الرسول (ص) فذلك يبشر بأنه سوف ينجو من مكر عدو له أو أن الله سوف يعفو عنه ويغفر له خطاياه ،أما من يرى فى حلمه كأنه أبن أو من نسل الرسول صلى الله عليه وسلم فذلك يشير إلى أنه سوف يرث شيء كبير وعظيم ،ومن يرى في حلمه انه يقوم بخدمة الرسول (ص) فى بيته فذلك يبشر بحصوله على وظيفة ويكون صاحب مركز مرموق.





وضوح ملامح الرسول فى الحلم

قال المفسرون أن من يرى الرسول محمد (ص) فى المنام هو عبد مؤمن وصالح زاهدا فى الدنيا أو متعبد أو سينال الشهادة وسيكون من أهل الجنة وذلك بصفة عامة فى حالة أن يرى هذا الشخص الرسول (ص) بهيئة وصفته الكاملة وبوضوح ملامح وجهه ،ويعنى رؤيه الشخص للرسول (ص) غير واضح الملامح أن هذا الشخص صالح ولكنه مقصر فى أمر ما تخص دينه والله أعلم.

رؤية الرسول بدون لحية

من ضمن صفات وصف المصطفى سيدنا محمد صل الله عليه أن له لحية ،وبذلك لا يدل أو يشير رؤيه الشخص للرسول (ص) بدون لحية في المنام أن هذا هو الرسول ولكن قد يعنى ذلك حاجة هذا الشخص المسلم أو المسلمة إلى المزيد من العلم والمعرفة والاطلاع على أمور الدين وقراءة السيرة النبوية المطهرة.

التكلم مع الرسول فى الحلم

رؤية الجلوس مع الرسول صل الله عليه وسلم في المنام وكان الرسول (ص) على وصفه وهيئة المعروفة كما ذكر فى كتب السيرة والأحاديث هو أمر محمود ومبشر بالخير.





سيدنا محمد في منام العزباء

أما رؤية العزباء فى حلمها أنها تجلس وتتحدث مع الرسول (ص) تبشر بزواجها ،ورؤيه الرجل للرسول (ص) يتحدث معه فى المنام يبشر بزواجه ايضا إذا كان أعزبا أما إذا كان متزوجا دل على الرزق أو إنجاب زوجته بطفل جميل ذات طلة ربانية بأذن الله.

الرسول في منام الرجل

ورؤية الشخص فى منامه أنه يجلس فى مجلس علم ويكون الرسول (ص) هو من يتكلم فى الناس ويكون من ضمن الحاضرين للمجلس أحد الصحابة مثل أبو بكر الصديق أو عثمان بن عفان أو على بن طالب أو غيرهم من الصحابة رضى الله عنهم وأرضاهم فذلك يبشر بالخير والبركة فى رزقه وعيشه وماله وصحته ،أما إذا رأى الرجل فى حلمه أن النبي صلى الله عليه وسلم يقوم بإلباس الشخص خاتم أو يقوم الرسول (ص) بإهدائه وأعطاه للشخص الرائي دلالة على تولي هذا الشخص لمنصب عال وذو شأن أو أنه سوف يرزق بولد سف يشتغل فى مجال العلم والفقه والدين.

فضل رؤية الرسول في الحلم

أما الرجل الذى يرى فى حلمه أن الرسول (ص) يقوم بخلع عمامته أو شاله أو عباءته ويعطيها له فذلك يبشر بحسن خاتمة هذا الشخص ،وقد يبشر بزواجه إذا كان شخص أعزب ،أما الذي يرى في حلمه كأنه يركب دابة ( حمار أو ناقة أو حصان أو جمل أو جحش إلى أخره) الرسول (ص) فذلك يبشر بزيارة هذا الشخص للمدينة المنورة وزيارة قبر الرسول صل الله عليه وسلم.





الرسول في حلم المتزوجه

أما إذا رأت المرأة المتزوجة كأنها تذهب إلى بيت الرسول (ص) أو تذهب إلى مسجده وتسلم على أهل بيته فإذا رأت أنها تسلم على السيدة عائشة رضى الله عنها بشرت بالرضا والعيشة الكريمة ،أما إذا رأت أنها تسلم على السيدة خديجة رضى الله عنها فذلك يبشر بأن الله سوف يرزقها بمال حلال وفير وأنها سوف تتصدق من مالها.

رؤية الحامل لسيدنا محمد

أما رؤية المرأه الحامل أنها تدخل لبيت رسول الله (ص) وترى بناته (فاطمة الزهراء وأم كلثوم وزينب وغيرهم من بنات الرسول (ص) فذلك يبشر بإنجابها لبنت تحمل صفة من صفات بنات الرسول (ص) ،أما إذا رأت أنها تدخل لبيت الرسول (ص) وترى أحفاده من ابنته فاطمة الزهراء رضى الله عنها الحسن والحسين فذلك يبشر بأنجابها لتؤام أو أنها ستنجب طفل ذكرا والله أعلم.

تبسم النبى فى الحلم

قال محمد بن سيرين فى تفسير رؤية ابتسام الرسول صلى الله عليه وسلم فى وجه الشخص الرائي الحلم دلالة وبشارة محمودة تدل على صلاح حال الشخص فى الدنيا والآخرة ،وقد تشير إلى سماع أخبار سعيدة قريبا.





رؤية قبر الرسول فى المنام

أما إذا رأى الشخص فى منامه أنه يقف على قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقرأ عليه الفاتحة ويصلي ويسلم عليه فذلك دلالة قوية على فتح الله عز وجل لأبواب الخير والرزق لهذا الشخص وتحقيق كافة أمانى ورغبات هذا الشخص فإذا كان يتمنى الزواج تزوج وإذا كان يطلب الأمن والأمان زرع الله الأمن والأمان فى نفسه ومن كانت له زوجة لا تنجب أصلح الله له زوجته ورزقه بالولد الصالح والله أعلم.

من اراد رؤيه الرسول في الحلم

ليس هناك طريقة حتى يتمكن الشخص من رؤية الرسول صل الله عليه وسلم فى المنام حيث أنه كما ذكرنا لن يرى الشخص الرسول (ص) فى حلمه إلا عندما يكون هذا الشخص تقى مؤمن طاهر أو صادق أمين أو من يرغب وبشدة فى توبة نصوحة وعفو رحمة وغفران من الله عز وجل.

أما بالنسبة لفضل رؤية الرسول (ص) فى الحلم دلالة على الخير وتحقيق الاماني والرغبات وقدوم الفرج واليسر بعد العسر وحلول الأمن والأمان والبركة فى الرزق والمال والصحة والمال والولد بأذن الله، أكرمنا الله وإياكم برؤية الرسول صل الله عليه وسلم فى المنام وزيارة قبره وحج بيت الله وشفاعته فينا في الآخرة.





فيديو رؤية الرسول (ص) في المنام

[wpcc-iframe title=”تفسير رؤية سيدنا محمد في المنام” width=”728″ height=”410″ src=”https://www.youtube.com/embed/Kn2R7_Ni48A?feature=oembed&width=728&height=1000&discover=0″ frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *