حلم النقود الورقية في المنام 2020 رؤية الفلوس لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

حلم النقود الورقية في المنام 2020 رؤية الفلوس لابن سيرين

حلم النقود الورقية في المنام 2020 , عندما يرى شخص في منامه النقود قد يشعر بالسعادة والتفاؤل ويريد معرفة تفسير هذه الرؤية ومعرفة إذا كانت تدل على الخير ام لا ، وليس بالضرورة أن تدل رؤية النقود في المنام على الخير ففي بعض الأحيان تدل الرؤية على الخير وفي أحيان أخرى تدل على الشر .





سنتناول في حلم النقود الورقية في المنام 2020 رؤية الفلوس لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير رؤية النقود الورقية لأبن سيرين
  • 2 تفسير رؤية النقود الورقية للرجل
  • 3 تفسير رؤية النقود الورقية في المنزل
  • 4 رؤية خسارة المال في المنام
  • 5 تفسير رؤية النقود الورقية للعزباء
  • 6 تفسير رؤية النقود الورقية للمتزوجة
  • 7 تفسير رؤية النقود للمطلقة
  • 8 تفسير حلم النقود الورقية للحامل
  • 9 تفسير رؤية النقود الورقية للأعزب
  • 10 تفسير النقود الورقية لابن شاهين

ويختلف تفسير رؤية النقود في المنام على حسب ما يراه الشخص في منامه ، وسوف نعرض لكم في هذا المقال تفسير رؤية النقود الورقية في المنام بالتفصيل .





تفسير رؤية النقود الورقية لأبن سيرين

  • يقول ابن سيرين أنه إذا رأى شخص في منامه أنه قد عثر على كمية كبيرة من النقود الورقية فهذه الرؤية تدل على الخير والرزق الواسع لصاحب الرؤية .
  • أما إذا رأى صاحب الرؤية أنه يحمل نقود قديمه ولكنها غير تالفة أو ممزقة ، فهذه الرؤية تدل على زهد صاحب الرؤية وتقربه إلى الله بالأعمال الصالحة والعبادات .

تفسير رؤية النقود الورقية للرجل

  • إذا رأى الرجل المتزوج في منامه أنه قد عثر على قطعة واحدة من النقود الورقية ، فهذه الرؤية تدل على أن زوجته سوف تنجب له ولد .
  • أما إذا رأى الرجل أنه عثر على الكثير من النقود الورقية وكان مقدم على مشروع ، فسوف ينجح مشروعه ويربح الكثير من الأموال .
  • وإذا رأى الرجل في منامه أن شخص لا يعرفه يقوم بإعطائه نقود ورقية ، فهذه الرؤية تدل على أنه بعيد عن الله ولا يصلى وغير منتظم في العبادات ، وعليه التقرب إلى الله بالعمل الصالح وأداء الفرائض .

تفسير رؤية النقود الورقية في المنزل

  • رؤية الكثير من النقود الورقية مبعثرة في المنزل تدل على الخير والرزق الواسع لصاحب الرؤية وأهل بيته .
  • وإذا رأى شخص أنه يخبئ نقودا ورقية في منزله فأنه سوف يرث الكثير من الأموال أو يدخل مشروع ويربح منه الكثير من الأموال .

رؤية خسارة المال في المنام

  • إذا رأى شخص في الحلم أنه يقوم بعد الأموال ولكنه يجدها ناقصه ، فهذه الرؤية تدل على أنه سوف يدفع أموال في شيء لا قيمة له وسوف يندم كثيراً على دفع تلك الأموال .
  • أما إذا رأى شخص في منامه أن أمواله قد ضاعت منه ، فهذه الرؤية تدل على حدوث مشاكل وخلافات مع أسرته وقد تؤدى تلك المشاكل الى مقاطعته لأحد أفراد عائلته .
  • أما رؤية حرق المال في المنام فتدل على أن صاحب الرؤية سوف يتعرض لخسائر مادية فادحة .

تفسير رؤية النقود الورقية للعزباء

  • إذا رأت الفتاة العزباء المال في منامها فهذه الرؤية تدل على أنها تفتقد الحب والأمان في حياتها وتتمنى أن تجد شريك عمرها لكي تستقر معه وتشعر بالحب والاهتمام .
  • وإذا رأت العزباء أنها تحمل في يدها نقود ورقية ، فهذه الرؤية تدل على أنها سوف تحصل على الكثير من الأموال أو ترث ميراث كبير .
  • أما رؤية النقود المعدنية في منام العزباء فتدل على المشاكل والمتاعب في حياتها .

تفسير رؤية النقود الورقية للمتزوجة

  • إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها أنها قد عثرت على نقود ورقية ، فهذه الرؤية تدل على أنها سوف تتعرف على صديقة وستكون تلك الصديقة وفيه لها وتحكي معها كل أسرارها .
  • أما إذا رأت المتزوجة أنها قد فقدت نقود ورقية فهذه الرؤية تدل على أنها سوف تفقد شخص قريب لها سواء بالموت أو الأبتعاد .
  • أما رؤية النقود الكثيرة في منام المرأة المتزوجة فتدل على الخير والهدوء في حياتها ، وتدل على أنها سوف تعيش فترة بعيدة عن أى مشاكل أو خلافات .
  • ورؤية المتزوجة في المنام أن زوجها يعطيها الكثير من الأموال ، تدل على حب زوجها لها ورغبته في إسعادها .
  • وإذا رأت المتزوجة أنها تقوم بقص النقود الورقية في المنام الى نصفين متساويين ، فهذه الرؤية تدل على الخير لها وشعورها بالسعادة وراحة البال ، وإذا كانت تعاني من المشاكل أو الخلافات فسوف تحل تلك الخلافات وتعيش في راحه .
  • وإذا رأت المتزوجة في المنام أن النقود تسقط أسفل أقدامها فهذه الرؤية تدل على الخير والرزق الواسع لها ولأسرتها .

تفسير رؤية النقود للمطلقة

  • إذا رأت المرأة المطلقة في المنام أنها تحمل نقود ورقية جديدة ، فهذه الرؤية قد تدل على أنها سوف تتزوج قريباً من رجل آخر غير طليقها وسوف تعيش معه سعيدة .
  • ورؤية النقود الكثيرة في منام المرأة المطلقة تدل على الخير والرزق الواسع لها .
  • وإذا رأت المطلقة أن طلقها يعطيها الكثير من النقود الورقية الجديدة فهذه الرؤية تدل على حبه لها ورغبته في العودة لها مرة أخرى .
  • أما ضياع النقود الورقية في منام المطلقة يدل على شعورها بالحزن والإحباط والاكتئاب .

تفسير حلم النقود الورقية للحامل

  • إذا رأت المرأة الحامل في المنام أنها تحمل في يدها النقود الورقية الجديدة وكان موعد والدتها قد أقترب ، فهذه الرؤية تدل على أن والدتها سوف تكون سهله ولن تعاني فيها .
  • وإذا رأت الحامل أن الأموال الورقية مبعثرة في منزلها في كل مكان ، فهذه الرؤية تدل على الخير والرزق الواسع .
  • ورؤية الحامل لزوجها يعطيها نقود ورقية تدل على حب زوجها لها ومساعدته لها خلال فترة الحمل .
  • والعثور على نقود ورقية في منام الحامل يدل على الخير ومرور أشهر الحمل بخير دون حدوث أى مضاعفات أو مشاكل صحية .

تفسير رؤية النقود الورقية للأعزب

  • إذا رأى الشاب الأعزب في المنام أنه يحمل نقود ورقية جديدة وكثيرة العدد ، فهذه الرؤية تدل على الخير والمكاسب المادية الكثيرة التي سوف يحققها تلك الشاب .
  • وإذا رأى الأعزب أموال ورقية جديدة في منزله ، فهذه الرؤية تدل على الخير له وزواجه من فتاة صالحة يعيش معها حياة سعيدة وخالية من المشاكل .
  • ورؤية النقود الممزقة القديمة في منام الأعزب تدل على أنه يقوم بارتكاب أمور محرمة وعلى علاقات محرمة بفتيات سيئة السمعة .
  • أما إذا رأى الأعزب أنه يقطع النقود القديمة ويتخلص منها ويرميها فهذه الرؤية تدل على أنه يرتكب علاقات محرمة ولكن سوف يبتعد عن كل هذه الأمور ويتوب الى الله ويبحث عن فتاة جيدة ليرتبط بها .

تفسير النقود الورقية لابن شاهين

  • إذا رأى شخص في منامه أنها يقوم بالقاء النقود الورقية في أماكن متفرقة من المنزل ، فهذه الرؤية تدل على أن هذا الشخص يعاني من ضيق وكرب وسوف تنتهي تلك الهموم وتعود حياته أفضل .
  • ورؤية حمل النقود الذهبية في المنام تدل على الخير والثروة الكبيرة التي سوف يحصل عليها صاحب الرؤية .
  • ورؤية العثور على نقود ورقية مكتوب عليها اسم الله ، تدل على أن صاحب الرؤية شخص متدين ويتقرب الى الله بالأعمال الصالحة .
  • وإذا رأى شخص أنه يخسر الكثير من الأموال فهذه الرؤية تدل على ابتعاده عن الله وغرقه في المعاصي والذنوب وعليه التوبة والرجوع لطريق الحق .
  • وإذا رأى شخص في المنام أنه يسرق أموال غيره ويأخذها بغير حق ، فهذه الرؤية تدل على أن هذا الشخص يقبل على نفسه المال الحرام .
  • ورؤية النقود الخضراء في منام الرأى تدل على الخير والرزق الواسع لصاحب الرؤية .
  • ورؤية النقود في المنام موضوعة أمام الرأي ولكنه لا يستطيع أن يأخذها تدل على أن لديه حلم يريد تحقيقه وسوف يتمكن من تحقيقه قريباً.

قدمنا لكم من موقع محتوي تفسير حلم النقود الورقية في المنام ونرحب  بتفسير احلامكم  ،اترك حلمك فى تعليق اسفل المقال، وسيقوم الفريق المتخصص بتفسير حلمك والرد عليك في أسرع وقت، ونرجو منكم توضيح الحاله الاجتماعية عند كتابه الحلم للحصول على تفسير دقيق للحلم الخاص بكم.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.










اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *