حلم العمرة في المنام 2020 رؤية العمرة والحج لابن سيرين

نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

حلم العمرة في المنام 2020 رؤية العمرة والحج لابن سيرين

يتمنى كل مسلم أن يزور بيت الله الحرام سواء في الحج أو العمرة، وعندما يرى شخص في منامه رؤية العمرة والحج في المنام يشعر بالراحة ويتمنى أن تكون هذه الرؤية دلالة على الخير.

سنتناول في حلم العمرة في المنام 2020 رؤية العمرة والحج لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير رؤية العمرة لابن سيرين
  • 2 تفسير رؤية الحج والعمرة للشاب
  • 3 تفسير رؤية الحج والعمرة لابن شاهين
  • 4 تفسير رؤية العمرة للعزباء
  • 5 تفسير رؤية العمرة والحج للمتزوجة
  • 6 تفسير رؤية الحج والعمرة للحامل
  • 7 تفسير رؤية الذهاب للحج في غير وقته
  • 8 تفسير الحج والعمرة للمريض
  • 9 تفسير الحج والعمرة للرجل
  • 10 تفسيرات مختلفة لرؤية الحج والعمرة

وتحمل رؤية الذهاب للحج والعمرة العديد من التفسيرات ويختلف التفسير على حسب ما يراه الشخص في منامه، وسوف نعرض لكم في هذا المقال تفسير رؤية الحج والعمرة في المنام بالتفصيل.

تفسير رؤية العمرة لابن سيرين

  • يقول ابن سيرين أنه إذا رأى شخص أنه يقوم بأداء العمرة فهذه الرؤية تشير الى زيادة الرزق وحصول صاحب الرؤية على الكثير من الأموال.
  • وإذا رأى شخص في منامه أنه يرتدى زى الإحرام ، وكان لديه بعض المشاكل والهموم فهذه الرؤية تشير الى التخلص من كل هذه المشاكل والهموم.
  • وإذا رأى شخص في منامه أنه يقوم بأداء العمرة أو الحج ويبكي بشده، فهذه الرؤية تدل على التوبة والندم على فعل الذنوب والمعاصي ورغبة صاحب الرؤية الى التقرب الى الله بالصلاة وأداء الفرائض والأعمال الصالحة.

تفسير رؤية الحج والعمرة للشاب

  • إذا رأى الشاب في منامه أنه يعود من العمرة ويرتدى زى الإحرام وكان لديه حلم يرغب في تحقيقه أو مشروع يريد البدء به، فهذه الرؤية بشرى بتحقيق أحلامه وطموحاته أو النجاح في المشروع الذي يرغب في تنفيذه وعليه ألا يتردد في بدء تلك المشروع.
  • وإذا رأى الشاب في منامه أنه يشرب من ماء زمزم أثناء تواجده في العمرة أو الحج فهذه الرؤية تشير الى أنه شاب على خلق حميد ومحبوب من كل من حوله بسبب حسن أخلاقه وتقربه الى الله بأعمال الخير ومساعدة من حوله.

تفسير رؤية الحج والعمرة لابن شاهين

  • يقول ابن شاهين أنه إذا رأى شخص في منامه أنه في الطريق وذاهب لأداء العمرة أو الحج، فهذه الرؤية تدل على طول العمرة والصحة الجيدة لصاحب الرؤية.
  • وإذا رأى شخص أنه يؤدي فريضة العمرة أو الحج وكان لديه مشاكل وهموم فهذه الرؤية تشير الى التخلص من تلك المشاكل وحلها.

تفسير رؤية العمرة للعزباء

  • تدل رؤية العمرة في منام الفتاة العزباء في معظم الأحيان على الخير، فإذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها في الطريق للذهاب للعمرة أو الحج فهذه الرؤية تدل على أنها سوف يتم خطبتها وزوجها قريباً وتقبل على حياة جديدة مليئة بالفرح والسعادة.
  • وإذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها تقوم بلمس الحجر الأسود فهذه الرؤية تدل على الحصول على الكثير من الأموال والغنى لصاحبة الرؤية.
  • وإذا رأت الفتاة العزباء جبل عرفات في منامها وكانت معجبه بشاب، فهذه الرؤية تدل على أنها سوف تتزوج بهذا الشاب قريباً وتعيش معه في سعادة وحب.
  • وإذا رأت العزباء في منامها أنها تدعو في الكعبة ، فهذه الرؤية تشير الى تحقق أحلامها وأهدافها عما قريب.
  • وإذا رأت العزباء أنها تبكى في الكعبة فهذه الرؤية تشير الى أنها فتاة صالحة وتندم على أى أمر خطأ ترتكبه وتريد أن تكون قريبة دائماً الى الله.
  • وإذا رأت العزباء في منامها أنها تشرب من ماء زمزم فهذه الرؤية تشير الى أنها فتاة صالحة ومحبوبة من أسرتها وأصدقائها.

تفسير رؤية العمرة والحج للمتزوجة

  • إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها أنها تقوم بأداء العمرة أو الحج فهذه الرؤية تدل على الخير لها وتشير الى أنها سوف تسمع بعض الأخبار السعيدة في وقت قريب وإذا كانت تنتظر الحمل فهذه الرؤية بشرى لها بحمل قريب أنشاء الله.
  • وإذا رأت المرأة المتزوجة أنها تذهب مع زوجها لأداء العمرة أو الحج فهذه الرؤية تشير الى الحب والتفاهم المتبادل بينها وبين زوجها، وإذا كانت هناك بينهما خلافات فسوف تحل تلك المشاكل وتعود حياتهما أفضل مما كانت عليه من قبل.
  • وإذا رأت المرأة المتزوجة أنها تقوم بلمس الكعبة فهذه الرؤية تشير الى الرزق والخير الواسع لها ولأهل بيتها.
  • أما إذا رأت المتزوجة في منامها أنها تدعو في بيت الله الحرام بالهداية لزوجها، وكان هناك مشاكل وخلافات كبيرة بينها وبين زوجها فهذه الرؤية تشير الى حل تلك المشاكل وتحسن أحوالهم وأستقرارها ولكن عليها الصبر والتقرب الى الله بالدعاء.

تفسير رؤية الحج والعمرة للحامل

  • إذا رأت المرأة الحامل أنها تقوم بأداء العمرة ، فهذه الرؤية تشير الى حملها بذكر وعندما يكبر سوف يكون شاب صالح بار بوالديه.
  • أما إذا رأت الحامل أنها ذاهبة لاداء الحج أو العمرة وكان موعد والدتها قد أقترب فهذه الرؤية تدل على أن والدتها سوف تكون طبيعية وسهلة وسوف تكون هي ومولودها بخير وسلامه.
  • أما إذا رأت الحامل أنها ذاهبه مع زوجها لأداء الحج أو العمرة ، فهذه الرؤية تدل على حب زوجها لها وحرصه عليها خلال فترة الحمل واهتمامه بها لتكون بصحة جيده وخير.

تفسير رؤية الذهاب للحج في غير وقته

  • إذا رأى شخص في منامه أنه يذهب للحج في وقت غير وقته فهذه الرؤية تدل على الخير والرزق الواسع لصاحب الرؤية، وإذا كان صاحب الرؤية يبحث عن عمل فسوف يجد العمل الذي يتمناه.
  • وإذا رأى الأعزب أنه يذهب للحج في غير موعده فهذه الرؤية بشرى لها بأنه سوف يتزوج قريباً من فتاة على خلق وسوف تعينه في حياته وتكون سند له.

تفسير الحج والعمرة للمريض

  • إذا رأى المريض في منامه أنه ذاهب الى العمرة أو الحج  فهذه الرؤية قد تشير إلى شدة مرضه وموته والله أعلم.
  • أما إذا رأى المريض أنه يرتدي رداء الإحرام ويحضر للذهاب للعمرة أو الحج فهذه الرؤية تشير الى تحسن حالته الصحية بشكل تدريجى وعليه الصبر على مرضه.
  • وإذا رأى المريض أنه في الحج أو العمرة ويدعو الله أن يشفيه من مرضه ويبكي بشدة، فهذه الرؤية تشير إلى أنه سوف يشفى من مرضه ولكن عليه التقرب الى الله بالدعاء والتوسل لرفع البلاء.

تفسير الحج والعمرة للرجل

  • إذا رأى الرجل في منامه أنه يقوم بأداء العمرة أو الحج ، فهذه الرؤية تدل على الرزق والصحة والبركة لصاحب الرؤية.
  • وإذا رأى الرجل أن أحد والديه المتوفين يقوم بأداء العمرة ، فهذه الرؤية تدل على أن الشخص المتوفى في راحة ونعيم.
  • وإذا رأى التاجر في منامه أنه يقوم بإداء العمرة فهذه الرؤية تشير الى الربح في التجارة والحصول على الكثير من الأموال و الرزق الحلال.

تفسيرات مختلفة لرؤية الحج والعمرة

  • إذا رأى شخص في منامه أنه يذهب لأداء الحج أو العمرة مع والديه، فهذه الرؤية تشير إلى أنه بار بوالديه.
  • وإذا رأى شخص أن أسرته كلها ذاهبة لأداء فريضة الحج أو العمرة، فهذه الرؤية تدل على الحب والود والترابط بين جميع أفراد الأسرة، وتدل أيضاً على صلاح جميع أفراد الأسرة وسيرهم على طريق الحق.
  • أما إذا رأى شخص أنه يرفض الذهاب مع أسرته لاداء الحج أو العمرة ، فهذه الرؤية تشير الى حدوث بعض المشاكل والخلافات بينه وبين أسرته وسيكونون هم على حق ويكون هو المخطىء لذا عليه مراجعة نفسه والعودة إلى طريق الحق.
  • وإذا رأى شخص يرتكب الكثير من المعاصي والذنوب أنه يبكى في بيت الله الحرام، فهذه الرؤية تدل على ندمه على ارتكاب الذنوب ورغبته في العودة إلى طريق الحق والتقرب الى الله، وسوف ينجح في ذلك وتتحسن أخلاقه أنشاء الله.
  • وإذا رأى شخص أنه عائد من الحج أو العمرة ويقوم أهله وأصدقائه باستقباله فهذه الرؤية تدل على النجاح سواء في دراسته أو عمله، وهي بشرى لغير المتزوج أنه سوف يتزوج من فتاة على خلق عما قريب ويعيش معها حياة هادئة وسعيدة.

نرحب فى موقع الخليج بوست بتفسير احلامكم اترك حلمك فى تعليق اسفل المقال، وسيقوم الفريق المتخصص بتفسير حلمك والرد عليك في أسرع وقت، ونرجو منكم توضيح الحاله الاجتماعية عند كتابه الحلم للحصول على تفسير دقيق للحلم الخاص بكم.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *