حلم الخبز في المنام 2020 رؤية الخبز لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

حلم الخبز في المنام 2020 رؤية الخبز لابن سيرين

نقدم لكم من موقع الخليج بوست تفسير رؤية الخبز في المنام، حيث تحمل رؤية الخبز في المنام العديد من التفسيرات والمعاني.





سنتناول في حلم الخبز في المنام 2020 رؤية الخبز لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير رؤية الخبز لابن سيرين
  • 2 تفسير توزيع الخبز في المنام
  • 3 تفسير صنع الخبز في المنام
  • 4 تفسير حلم الخبز للعزباء
  • 5 تفسير رؤية الخبز للمتزوجة
  • 6 ما هو تفسير رؤية الخبز للحامل
  • 7 تفسير حلم الخبز لابن شاهين
  • 8 تفسير رؤية الخبز للمريض
  • 9 رؤية خبز الفينو في المنام
  • 10 تفسير رؤية الخبز الفاسد

ويختلف تفسير رؤية الخبز في المنام على حسب الحالة الاجتماعية لصاحب الرؤية ويختلف التفسير أيضاً على حسب شكل الخبز فالخبز الطازج يختلف في تفسيره عن الخبز القديم أو المعفن، كذلك يختلف التفسير ما بين أخذ الخبز أو إعطائه وسوف نعرض لكم في هذا المقال تفسير رؤية الخبز بالتفصيل حسب تفسير كبار المفسرين.





تفسير رؤية الخبز لابن سيرين

  • يقول ابن سيرين أنه إذا رأى شخص في المنام الخبز المصنوع من القمح فهذه الرؤية تدل على الخير والرزق الواسع لصاحب الرؤية، وإذا كان صاحب الرؤية يعاني من المشاكل فسوف يجد حل لتلك المشاكل.
  • أما إذا رأى شخص في منامه الخبز المصنوع من دقيق الشعير فهذه الرؤية تدل على الهم والبلاء وقله الرزق لصاحب الرؤية.
  • وإذا رأى شخص في منامه أن شخص متوفي يعرفه يقوم بإعطائه خبز طازج فهذه الرؤية تدل على الخير وزيادة الرزق، أما إذا رأى شخص رأن المتوفى يعطيه خبز معفن فهذه الرؤية تدل على قصر العمر لصاحب الرؤية وقد تدل على المرض والموت القريب.

تفسير توزيع الخبز في المنام

  • إذا رأى شخص في منامه أنه يقوم بتوزيع الخبز على المحتاجين فهذه الرؤية تدل على كرم وحسن خلق صاحب الرؤية، أما إذا رأى صاحب الرؤية أنه يقوم بتوزيع الخبز على أشخاص أثرياء لا يحتاجون إليه فهذه الرؤية تدل على وجود أعداء وأشخاص يكرهون صاحب الرؤية ويتمنون له الشر.
  • إذا رأى شخص أنه يقوم بإطعام الحيوانات خبز طازج بهدف إطعامهم فهذه الرؤية تدل على الخير والرزق الواسع الذي سوف يحصل عليه صاحب الرؤية، أما إذا رأى أنه يضع للحيوانات خبز قديم أو معفن بهدف التخلص منه بإطعام للحيوانات فهذه الرؤية تدل على نقص الرزق لصاحب الرؤية.

تفسير صنع الخبز في المنام

إذا رأى شخص في منامه أنه يقوم بصنع الخبز فهذه الرؤية تدل على أن صاحب الرؤية لديه حلم يسعى الى تحقيقه وسوف ينجح في تحقيق ذلك الحلم، ورؤية خبز الخبز بسرعة تدل على تحقيق أحلام صاحب الرؤية بسرعة كبيرة وتدل أيضاً على الرزق الواسع والحصول على الأموال.

تفسير حلم الخبز للعزباء

  • إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها تقوم بشراء الخبز فهذه الرؤية تدل على الخير لها والنجاح الكبير سواء في عملها أو دراستها.
  • أما إذا رأت العزباء أنها تقوم بعجن وخبز الخبز فهذه الرؤية تدل على أنها سوف تتزوج قريباً وتنتقل الى حياة سعيدة مع زوجها.
  • أما إذا رأت العزباء أنها تخبز خبز مصنوع من الشعير فهذه الرؤية تدل على الحزن والكرب لها وقد تدل على تأخر الزواج.
  • أما إذا رأت العزباء أنها تأكل الخبز الطازج فهذه الرؤية تدل على أنها فتاة محبوبة بين أسرتها وأصدقائها.
  • أما إذا رأت العزباء خبز طازج موضوع أمامها وتتمنى أن تأكل منه ولكنها لا تأكل فهذه الرؤية تدل على تعلقها بشخص محترم ولكنه لن يفكر في الارتباط بها.

تفسير رؤية الخبز للمتزوجة

  • إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها أنها تقوم بعجن وصنع الخبز فهذه الرؤية تدل على الرزق الواسع لها ولاسرتها.
  • أما إذا رأت المتزوجة أنها تقوم بتوزيع الخبز على الفقراء فهذه الرؤية تدل على حسن خلقها وتقربها الى الله بالأعمال الصالحة.
  • أما إذا رأت المتزوجة أنها تطعم طفل صغير خبز طازج وكانت تنتظر حمل قريب فهه الرؤية بشاره لها بحمل قريب.
  • وإذا رأت المتزوجة أن زوجها يأكل من خبز هى من صنعته، فهذه الرؤية تدل على حب زوجها لها.
  • وإذا رأت المتزوجة أنها تقوم بوضع الخبز الطازج في أكياس فهذه الرؤية تدل على أنها سيكون لديها عدد كبير من الأبناء أو الأحفاد.
  • إذا رأت المرأة المتزوجة أن زوجها يقدم لها خبز فاسد فهذه الرؤية تدل على وجود مشاكل وخلافات بينها وبين زوجها.
  • وإذا رأت المتزوجة أنها تأكل خبز معفن هي وزوجها فهذه الرؤية تدل على الفقر وقلة الرزق.

ما هو تفسير رؤية الخبز للحامل

  • إذا رأت المرأة الحامل أنها تأكل الخبز الطازج فهذه الرؤية تدل على الخير لها وتدل على الصحة الجيدة خلال فترة الحمل.
  • أما إذا رأت الحامل أنها تشترى دقيق من أجل صناعة الخبز فهذه الرؤية تدل على أن والدتها سوف تكون سهلة وميسرة وسوف تنجب طفلا بصحة جيدة.
  • وإذا رأت الحامل في منامها أن زوجها يقدم لها الخبز الطازج فهذه الرؤية تدل على دعم زوجها لها خلال فترة الحمل ورعايته لها.
  • وإذا رأت الحامل أنها تقوم بعجن العجين وصناعة الخبز فهذه الرؤية تدل على أنها سوف تنجب مولود ذكر.
  • وإذا رأت الحامل أنها تأكل خبز معفن أو قديم فهذه الرؤية تدل على أنها سوف تعاني من بعض المشاكل الصحية خلال فترة الحمل.

تفسير حلم الخبز لابن شاهين

  • يقول ابن شاهين أنه إذا رأى شخص في منامه الخبز المصنوع من دقيق الأرز فهذه الرؤية تدل على أنه يعاني في حياته من المشاكل التي يصعب حلها.
  • أما إذا رأى شخص أنه يتناول الخبز المصنوع من دقيق العدس فهذه الرؤية تدل على الفقر ونقص الأموال، أما إذا رفض صاحب الرؤية تناول خبز العدس أو خبز الشعير في منامه فهذه الرؤية تدل على الرزق الواسع لصاحب الرؤية وتدل أيضاُ على الفرج بعد الضيق والحزن.

تفسير رؤية الخبز للمريض

  • إذا رأى المريض في منامه أنه يتناول خبز طازج مصنوع من القمح فهذه الرؤية تدل على الخير وتحسن الحالة الصحية لصاحب الرؤية بشكل تدريجى.
  • أما إذا رأى المريض أنه يتناول الخبز الفاسد فهذه الرؤية تدل على اقتراب وفاته أو تدهور حالته الصحية.
  • وإذا رأى المريض أنه يتناول خبز الشعير أو العدس فهذه الرؤية تدل على حزنه وتدهور حالته النفسية والصحية ويأسه من الصراع مع المرض.
  • أما إذا رأى المريض أنه يقوم بعجن العجين وصنع الخبز فهذه الرؤية تدل على الخير والشفاء القريب من المرض.
  • وإذا رأى المريض أن شخص متوفي يعرفه يقوم بإطعامها خبز فاسد فهذه الرؤية تدل على الوفاة لصاحب الرؤية، أما إذا رفض المريض أخذ الخبز من المتوفي فهذه الرؤية تشير الى تحسن حالته الصحية.
  • إذا رأى المريض أنه يتناول خبز الفينو فهذه الرؤية تدل على أن صحته سوف تتحسن وتعود كما كانت عليه من قبل، ويدل أيضاً تناول الخبز الفينو للمريض في المنام على الصحة وطول العمر.

رؤية خبز الفينو في المنام

  • إذا رأى شخص في المنام أنه يقوم بصناعة الخبز الفينو أو شرائه طازج فهذه الرؤية تدل على الخير والمال الوفير الذى سوف يحصل عليه صاحب الرؤية.
  • وإذا رأى الشاب الأعزب في منامه أنه يأكل الخبز الفينو فهذه الرؤية تدل على أنه سوف يتزوج من فتاة جميلة وعلى خلق.
  • أما خبز الفينو في منام الرجل المتزوج فهو يرمز إلى زوجته ويدل على حب زوجته له.
  • وتناول العيش الفينو في العموم يدل على الصحة الجيدة لصاحب الرؤية.
  • أما إذا رأت المرأة المتزوجة في المنام أن زوجها يعطيها الخبز الفينو فهذه الرؤية تدل على الحب والود المتبادل بينهما.

تفسير رؤية الخبز الفاسد

  • إذا رأى شخص في منامه أنه يقوم بشراء الخبز الفاسد فهذه الرؤية تدل على أنه سوف يأكل من مال حرام.
  • أما إذا رأى شخص أنه يصنع الخبز و حرق الخبز منه فهذه الرؤية تدل على عدم تحقيق أحلامه.
  • ورفض أكل الخبز الفاسد في المنام تدل على الخير والرزق لصاحب الرؤية.

نرحب فى موقع الخليج بوست بتفسير احلامكم اترك حلمك فى تعليق اسفل المقال، وسيقوم الفريق المتخصص بتفسير حلمك والرد عليك في أسرع وقت، ونرجو منكم توضيح الحاله الاجتماعية عند كتابه الحلم للحصول على تفسير دقيق للحلم الخاص بكم.

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *