حلم الفأر في المنام 2020 لابن سيرين

نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

حلم الفأر في المنام 2020 لابن سيرين

تفسير حلم الفأر في المنام 2020 عبر موقع الخليج بوست, الفأر هو نوع من انواع القوارض التي تعيش مع الإنسان بالمنزل لكن رؤيته هي تسبب الخوف والقلق والتوتر والانزعاج لجميع السكان لأنه هو يسبب الكثير من الأمراض الخطيرة والضارة، ولذلك عندما يرى الشخص في الحلم الفأر فهو يقوم بالبحث الكثير  عن تفسيرات ودلالات مختلفة حول تفسير لهذه الرؤية لكي يتعرف ماتحمل، ولذلك سوف نوضح لكم في السطور التالية كل ما يرتبط بتفسير رؤية الفأر في المنام بالتفصيل فتابعوا معنا.

سنتناول في حلم الفأر في المنام 2020 لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 حلم الفأر في المنام لابن سيرين
  • 2 حلم الفأر في المنام لابن شاهين
  • 3 حلم الفأر الكبير والصغير في المنام
  • 4 حلم الفأر الأصفر في المنام
  • 5 حلم الفأر في المنام للعزباء
  • 6 حلم الفأر في المنام للحامل
  • 7 حلم الفأر في المنام للمتزوجة
  • 8 حلم الفأر في المنام للرجل
  • 9 حلم الفار في المنام للمطلقة
  • 10 حلم الفأر في المنام للأعزب

حلم الفأر في المنام لابن سيرين

  • يقول العالم الجليل محمد ابن سيرين عندما يشاهد الرائي في منامه الكثير من الفئران فقد تدل هذه الرؤية على وجود الكثير من الأشخاص يحيطون به وهم يريدون تدمير حياته، بينما رؤية تجمع الفئران في مكان ما فقد يعني ذلك علي الخير والرزق الوفير المتواجد بهذا المكان.
  • ومن رأى في منامه هروب الفئران من منزله فقد تدل هذه الرؤية على معاناة الرائي من الفقر الشديد، وفي حالة رؤية مطاردة الفئران فقد تدل هذه الرؤية على إن الرائي سوف يعيش كثيرا.
  • ولكن إذا رأى الرائي في منامه  إنه يضرب الفأر ببندقيه فهذه الرؤية هي غير محمودة لأن الرائي هو سوف يجامع امرأة محرمة عليه، بينما رؤية تواجد الفئران بالفراش فقد تدل هذه الرؤية علي امرأه سيئة السمعة سوف تدخل بحياته وعليه الحذر منها لأنها هي سوف تسبب له الكثير من المشاكل.

حلم الفأر في المنام لابن شاهين

  • يقول ابن شاهين عندما يشاهد الرائي في منامه فئران كثيره متواجدة بمنزله فقد يعني ذلك علي الخير والرزق والمال الكثير القادم له، ولكن في حالة رؤية خروج الفئران من المنزل فقد يدل على تعرض لأزمة مالية كبيرة سوف يعاني منها.
  • وأما إذا رأي الرائي في منامه إنه يمتلك بمنزله فأر فقد يدل علي إن الرائي هو لديه خادم يقوم بخدمته، ولكن إذا رأيت الفأر يأكل من الطعام فقد تدل هذه الرؤية على أن هذا الخادم هو سوف يسبب لك الكثير من العقبات فعليك بالحذر منه.
  • ومن رأى في منامه أنه يقوم بصيد الفأر دل ذلك علي إن الرائي هو سوف يوقع امرأه في حبه لكي يسبب لها الكثير من المشاكل، بينما رؤية تناول لحم الفئران فقد تدل هذه الرؤية علي النميمة والغيبة التي يخوض فيها الرائي.
  • ومن رأى في منامه إنه يحاول إن يمسك الفأر ولكن هو ليس له القدرة فقد تدل هذه الرؤية على تعرض الرائي للكثير من المصاعب والعقبات وسوف يفصل من عمله.
  • ولكن في حالة رؤية قتل الفأر فقد تدل على النجاح والانتصار علي الأعداء، وتشير أيضا علي زوال الهموم والاحزان، بينما رؤية الفأر الأبيض فقد يدل علي تحقيق جميع ما يتمناه الرائي من أهداف وطموحات، وتشير أيضا علي الخير والرزق الوفير القادم له.
  • وعندما يري الرائي في منامه إن الفأر يأكل الأثاث فقد تدل هذه الرؤية على وجود شخص مخادع وماكر وعليك بالحذر منه، بينما رؤية الكثير من الفئران الصغيرة بالمنزل فقد تدل على إن الرائي هو يرتكب الذنوب والمعاصي والمحرمات.
  • وإذا رأت الفتاة الغير متزوجة في المنام الفئران فقد تدل هذه الرؤية علي إنها تشعر بالقلق والتوتر والحيرة، بينما رؤية خروج الفئران من المنزل فقد يدل على معاناة الرائي من الفقر الشديد.

حلم الفأر الكبير والصغير في المنام

  • يقول فقهاء تفسير الأحلام عندما يشاهد الرائي في منامه فأر صغير متواجدة بمنزله فقد تدل هذه الرؤية على إن الرائي لديه ابن فاشل بسبب وجود أصدقاء غير أوفياء هم يقومون بإيذائه يتظاهرون أمامه أنهم يحبونه ولذلك يجب الحذر منهم.
  • ومن رأى في منامه فأر صغير يتقرب منه فقد تدل هذه الرؤية على إن الرائي هو لا يطيع الله ويرتكب المعاصي، ولكن إذا رأي فأر كبير يتقرب منه فقد تدل هذه الرؤية على معاناة الرائي من الظلم والمكر من قبل الآخرين.
  • وعندما يرى الشخص في منامه فأر أسود كبير فقد تدل هذه الرؤية على وجود أشخاص حاقدين ماكرين وحاسدين بحياة الرائي وهم لا يتمنون له الخير.

حلم الفأر الأصفر في المنام

  • يقول العالم ابن سيرين عندما يشاهد الرائي في منامه فأر أبيض بمنزله فقد تدل هذه الرؤية على معاناة الرائي من خسارة كبيرة في أمواله، بينما رؤية الفأر الأحمر فقد يدل على وفاة شخص قريب وغالي عليه، وإن كان الرائي مريضا ورأى الفأر الاصفر في منامه فتشير هذه الرؤية على قرب وفاته.
  • وعندما يري الرائي في منامه إنه يقوم بقتل الفأر  فقد تدل هذه الرؤية علي الخلاص من المشاكل والأعداء المتواجدين بحياته وسوف ينتصر ويتغلب عليهم، بينما رؤية لعب الفئران بالفراش فقد تدل هذه الرؤية على زوجة غير صالحة فهي تقوم بخيانته.

حلم الفأر في المنام للعزباء

الفتاة العزباء إذا رأت في المنام الكثير من الفئران فقد تدل هذه الرؤية على خوفها الشديد من الزواج ومن أنها ليس لديه القدرة على أن تتحمل المسؤولية بينما إذا رأت الفأر يأكل من طعامها فقد تدل هذه الرؤية علي إنها هي تعاني كثيرا من المعيشة صعبه.

حلم الفأر في المنام للحامل

المرأة الحامل إذا رأت في المنام الفأر فقد تدل هذه الرؤية على خوفها الشديد من عملية الولادة، ولكن سوف تكون بخير عندما تلد، وأما إذا رأت الكثير من الفئران في المنزل فقد تدل هذه الرؤية على الخير والرزق الوفير القادم لها بقدوم المولود الجديد.

حلم الفأر في المنام للمتزوجة

  • السيدة المتزوجة إذا رأت في المنام الفأر الأسود فقد تدل هذه الرؤية على وجود عدو قريب منها وهو يريد ايذائها، بينما رؤية الفأر البني فقد يدل على وجود شخص ماكر ومخادع لها وهو قريب منها ويريد أن يدمر حياتها، ولكن إذا رأت الفأر الأسود يدخل المنزل فقد تدل هذه الرؤية علي تعرضها هي وأهل أسرتها للأمراض الخطيرة.
  • ولكن إذا رأت دخول فأر اسود كبير بالمنزل فقد تدل هذه الرؤية على وجود مرأه وهي تريد إن تدمر حياتها ولا تريدها سعيدة ولا تتمنى لها الخير، بينما رؤية الفأر الأسود متواجد في مكان مهجور فقد تدل هذه الرؤية علي إنها هي دائما تقوم باتخاذ القرارات الخاطئة.
  • وإذا رأت المتزوجة في المنام الفأر الأسود يخرج من المجاري  فقد تدل هذه الرؤية على معاناتها من الفقر وقلة الرزق، بينما رؤية خروج الفأر من البطن فقد يدل علي وجود اعداء يتربصون لك وهم من أهل المنزل.

حلم الفأر في المنام للرجل

  • عندما يشاهد الرجل في منامه الفأر فقد تدل هذه الرؤية على تعرضه للمشاكل والمتاعب، بينما رؤية خروج الفأر من دبرك فقد يدل علي عدو وهو قريب جدا منك ولا يتمنى لك الخير والسعادة، وفي حالة رؤية اللعب مع الفئران فقد تدل هذه الرؤية علي إنه هو من أهل الدنيا وليطيع الله، وفي حالة إذا رأى إنه يقوم بمطاردة الفأر فقد تدل هذه الرؤية على تعرضه للمشاكل والخلافات الزوجية.
  • وعندما يرى الرجل في منامه الفأر على فراشه فقد تدل هذه الرؤية على خيانة زوجته له، بينما رؤية الفأر بالطريق فقد تدل هذه الرؤية على وجود شخص محتال وكاذب وماكر ويجب الحذر منه.
  • وإذا رأى الرجل المتزوج في منامه الكثير من الفئران تلعب بالمنزل وتتحول فقد تدل هذه الرؤية على الخير والرزق والمال والبركة القادمة له، ولكن في حالة خروج الفئران من المنزل فقد يدل على معاناة الرائي من الفقر الشديد .

حلم الفار في المنام للمطلقة

  • المرأة المطلقة إذا رأت في المنام الفئران البيضاء تلعب وتلهو بالمنزل فقد تدل هذه الرؤية على الخير والرزق والمال الوفير القادم لها، وأما إذا رأت الفأر في المنام بالنهار فقد تدل هذه الرؤية على إنها سوف تعيش عمر طويل، بينما رؤية قتل الفأر فقد يدل على زوال الهموم والأحزان التي تواجهها.
  • وإذا رأت المرأة المطلقة في المنام فأر يقوم بالحفر في المنزل فقد تدل هذه الرؤية على وجود لص وحرامي وعليها بالحذر منه، ولكن إذا رأت الفأر يأكل من ملابسها فقد تدل هذه الرؤية علي التوبة لله والبعد عن المعاصي التي تفعلها.

حلم الفأر في المنام للأعزب

الشاب الأعزب إذا رأى في منامه الفأر فقد تدل هذه الرؤية على الخوف الذي يشعر به بأن ليس لديه القدرة على تحمل المسؤولية بمفرده، بينما رؤية الفئران بالمنزل فقد يدل على الخير الكثير القادم له، وتشير أيضا علي قرب زواجه.

ننتظر مشاركتكم معنا والاجابة على اسئلتكم وتفسير احلامكم فى موقع الخليج بوست اترك تعليقك او استفسارك اسفل المقال مع تحديد الحالة الاجتماعية وسوف يتم الرد عليكم فى اقرب وقت.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *