رؤية الولادة في المنام للمتزوجة 2020 لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية الولادة في المنام للمتزوجة 2020 لابن سيرين

تفسير رؤية الولادة في المنام للمتزوجة 2020 عبر موقع الخليج بوست, الولادة هي تعتبر فرح وسعادة وهي الخروج من المحن و الشدائد والأزمات الصعبة، ولكن رؤية الولادة في المنام فهي تعتبر من الرؤى التي يحلم بها ويشاهدها الكثير من الأشخاص في منامهم، وقد تختلف هذه الرؤية من شخص لآخر وذلك يكون حسب حاله الرائي التي يرى بها الولادة وسواء كان الرائي هو شخص متزوج او فتاه عزباء او حامل أو متزوجه ولذلك دعونا نتعرف معكم علي كل ذلك في السطور التأليه.





سنتناول في رؤية الولادة في المنام للمتزوجة 2020 لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 رؤية الولادة في المنام لابن سيرين 2020
  • 2 حلم الولادة في المنام للنابلسي 2020
  • 3 تفسير الولادة في المنام لابن شاهين 2020
  • 4 حلم ولادة الأنثى في المنام  2020
  • 5 رؤية امرأة مجهولة تلد 2020
  • 6 رؤية الولادة في المنام للمتزوجة 2020
  • 7 تفسير الولادة في المنام للعزباء 2020
  • 8 معني الولادة في المنام للرجل 2020
  • 9 الولادة في المنام للحامل 2020
  • 10 تفسير رؤية الولادة في المنام للأعزب 2020

رؤية الولادة في المنام لابن سيرين 2020

  • يقول العالم الجليل محمد ابن سيرين عندما يشاهد الرائي في منامه الولادة فقد تدل هذه الرؤية إن الرائي سوف يكون بخير، وتشير أيضا رؤية الولادة على تغير أحوال الرائي للأفضل وإنه سوف يعيش حياة سعيدة، وتدل أيضا على حصول الرائي على ترقيه في عمله.
  • وعندما يرى الشخص في منامه شخص ما يولد فقد تدل هذه الرؤية على معاناة هذا الشخص من  ازمه ماليه سوف يواجها في حياته ولكن سوف يساعده الرائي في حلها، أما إذا رأي الشخص في منامه الولادة بدون متاعب فقد تدل هذه الرؤية على تحقيق ما يتمناه من أهداف وطموحات.
  • وأما إذا رأى الشخص في منامه شهادة ميلاد فقد تدل هذه الرؤية على قدوم الأخبار الفرحة والسارة له، وفي حالة رؤية ولادة توأم فقد تدل هذه الرؤية على حصول الرائي على إرث كبير من عائلته، ورؤية الحمل والولادة هي تدل على بداية حياة جديدة ينعم بها الرائي.

حلم الولادة في المنام للنابلسي 2020

  • وعندما يرى الشخص في منامه إن زوجته تلد له أنثى فتشير هذه الرؤية على إنجاب مولود ذكر، وأما اذا رأى إنها تلد ذكر فسوف يرزقها بمولود أنثى، وتشير أيضا على الخير والرزق الوفير القادم له.
  • وأما إذا كان الرائي فقيرا ورأي إنه يلد فتشير هذه الرؤية على حصوله الكثير من الأموال، وإن كان الرائي مسجون ورأي إنه يلد أنثي فقد تدل هذه الرؤية علي فرج كربه، وإن كان الرائي مريضا ورأي إنه يلد فقد تدل هذه الرؤية علي قرب شفائه.
  • وعندما يرى الشخص في منامه إنه مديون ورأي إنه يلد فقد تدل هذه الرؤية على سداد دينه، وأما اذا رأى الشخص في منامه إنه يلد طفل ذكر فقد تدل هذه الرؤية علي تعرض الرائي للمشاكل والعقبات، ولكن إذا كانت الفتاة العزباء إنها تلد ذكر فتشير هذه الرؤية على الحظ السعيد القادم لها.

تفسير الولادة في المنام لابن شاهين 2020

  • يقول ابن شاهين عندما يشاهد الرائي في منامه إنه ولد بشكل مفاجئ فقد تدل هذه الرؤية علي تعرض الرائي للمشاكل ويشير أيضا علي إنه سوف يواجه الكثير من العقبات في حياته، بينما إذا رأى الشخص في منامه إنه يلد ولادة متعسرة فقد تدل هذه الرؤية على أن الرائي هو يشعر بالقلق والتوتر.
  • وأما إذا رأي الشخص في منامه إنه يلد طفل صغير فقد تدل هذه الرؤية علي تعرض الرائي للهموم والأحزان، وإن كان الرائي مريض  ورأي إنه يلد فقد تدل هذه الرؤية على قرب موعد وفاته، وفي حالة إذا رأي الشخص الغني إنه يولد ويعني ذلك علي خسارة الرائي ومعاناته من ازمه ماليه سوف يمر بها.

حلم ولادة الأنثى في المنام  2020

  • يقول فقهاء تفسير الأحلام عندما ترى المرأة في المنام إنها تنجب مولود أنثى فقد تدل هذه الرؤية على تحقيق ما تتمناه من أهداف وأمنيات،  وتشير أيضا علي الخير والرزق الوفير القادم لها
  • واما إذا رأت المرأة المتزوجة أنها تلد وهي كانت ليس حامل فقد تدل هذه علي قرب موعد حملها، وإن كانت هي لا تنجب فإن الله سوف يرزقها بالحمل القريب.

رؤية امرأة مجهولة تلد 2020

  • يقول ابن سيرين عندما يشاهد الرائي في منامه الولادة فقد تدل هذه الرؤية علي الفرج وعلي تغير أحوال الرائي للأفضل، وأما إذا رأى امرأه مجهولة تلد فقد تدل هذه الرؤية على الخير والرزق الوفير القادم له، ومن يري من منامه إنه يلد  كان مريض فهي بشارة له بالشفاء  وأنه سوف ينعم بالصحة جيدة.
  • وعندما يرى الشخص في منامه امرأة تلد إمامه فتشير هذه الرؤية على تغير أحوال الرائي  وإنه سوف يعيش حياة خالية من المتاعب والمصاعب.

رؤية الولادة في المنام للمتزوجة 2020

  • السيدة المتزوجة إذا رأت في المنام إنها تلد وكانت هي غير حامل فقد تدل هذه الرؤية علي قرب موعد حملها وإن الله سوف يرزقها بمولود ذكر، واما اذا رأت إنها تلد طفل مريض فقد تدل هذه الرؤية علي إن زوجها ظالم ويسبب لها الكثير من المشاكل والمصاعب.
  • وعندما تري السيدة المتزوجة في المنام إنها هي تلد طفل ميت فقد تدل هذه الرؤية علي عدم قدرتها علي الانجاب، وتشير في الكثير من الاحيان علي وفاه شخص قريب وغالي عليها.

تفسير الولادة في المنام للعزباء 2020

  • الفتاة العزباء إذا رأت في منامها أنها تلد من غير زواج فقد تدل هذه الرؤية علي تحقيق جميع ما تتمناه من طموحات وأهداف، وتشير أيضا علي قدوم الأخبار السعيدة والفرحة لها، وتشير أيضا علي اقتراب زواجها، ولكن إذا رأت إنها تلد أنثي قبيحة فقد تدل هذه الرؤية علي إنها هي ترتكب الذنوب والمعاصي.
  • وعندما تشاهد الفتاه الغير متزوجه إنها تلد طفل ميت وتحمله فقد تدل هذه الرؤية علي قرب زواجها من شخص سوف يسبب لها الكثير من المشاكل وهو يريد إن يدمر حياتها، ولكن في حاله رؤيه أنها تلد قط فتشير هذه الرؤية علي ارتباطها بلص وحرامي.

معني الولادة في المنام للرجل 2020

  • يقول فقهاء تفسير الأحلام عندما يشاهد الرجل في منامه إن زوجته تضع له أنثي فقد تدل هذه الرؤية علي معاناه الرائي من الدين، ولكن في حاله وفاه الطفلة فقد تدل هذه الرؤية علي سداد جميع دينه، ويشير أيضا علي الخلاص من المشاكل والمصاعب التي يواجها.
  • وأما إذا رأي الرجل في المنام إن امرأته تنجب أنثي وكان هو فرح جدا وسعيد بها فقد تدل هذه الرؤية علي الخير والرزق والسعادة القادمة له، وفي حاله رؤيته حزينة فقد تدل هذه الرؤية علي تعرضه للهموم والمشاكل وسوف يواجه بطريقه الكثير من العقبات.
  • وعندما يرى الرجل في منامه إنه يحفر قبره بيده لكي يدفن بيه ابنته فتشير هذه الرؤية على زوال الهموم والأحزان التي يواجها، ولكن إذا رأي إنه هو من يلد فقد تدل هذه الرؤية على قرب وفاته، بينما إذا رأي إن زوجته هي تنجب له قط فقد تدل هذه الرؤية على إنجاب مولود ذكر ولكن سوف يكون لص وحرامي.

الولادة في المنام للحامل 2020

  • السيدة الحامل إذا رأت في المنام أنها تلد وكانت في شهورها الأولي فقد تدل هذه الرؤية علي إنها تعاني كثيرا من المرض، ولكن إذا رأت أنها تنجب مولود صبي فقد تدل هذه الرؤية علي قرب ولادتها ولكن سوف تكون ولاده صعبه ومتعسره.
  • ولكن إذا رأت المرأة الحامل أنها تلد وبدون ان تعاني من أي متاعب فقد تدل هذه الرؤية علي قرب موعد ولادتها وسوف تكون ولاده سهله وبدون الآلام.

تفسير رؤية الولادة في المنام للأعزب 2020

الشاب الأعزب إذا رأي في منامه مرآه حامل  فقد تدل هذه الرؤية علي تعرضه للهموم والمشاكل والمصاعب وليس لديه القدرة علي تحملها، ولكن إذا رأي إنه حامل فتشير هذه الرؤية علي الخير والرزق الوفير القادم له، وتشير أيضا علي تغير حياته للأفضل، وربما تدل علي قرب زواجه من فتاه جميله.





معني الولادة في المنام للمطلقة 2020

المرأة المطلقة إذا رأت في منامها إنها تلد وكانت هي غير حامل فقد تدل هذه الرؤية على مدى استقرار حياتها الزوجية ورجوعها مرة اخرى لطليقها، أو قد تدل على زواجها مرة أخري، أما اذا رأت أنها سعيدة وفرحه أنها تلد وكانت هي غير حامل فقد تدل هذه الرؤية علي إنها هي تشعر بالراحة والأمان والاستقرار.

معنى الولادة في المنام للأرملة 2020

عندما ترى المرأة الأرملة في المنام أنها تلد أنثي فقد تدل هذه الرؤية على الخير والرزق الوفير القادم لها، وتشير أيضا علي نجاح وتفوق أولادها في دراستهم وسوف يكونون من المتفوقين، وأما اذا رأت أنها تلد ذكر فقد تدل هذه الرؤية على تعرضها للمشاكل والمتاعب.

ننتظر مشاركتكم معنا والاجابة على اسئلتكم وتفسير احلامكم فى موقع الخليج بوست اترك تعليقك او استفسارك اسفل المقال مع تحديد الحالة الاجتماعية وسوف يتم الرد عليكم فى اقرب وقت.





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *