النمل في المنام 2020 معني حلم النمل لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

النمل في المنام 2020 معني حلم النمل لابن سيرين

تفسير النمل في المنام 2020 معني حلم النمل عبر موقع الخليج بوست, النمل هو نوع من أنواع الحشرات وهو ذات حجم صغير جدا ولكن هو يسبب الكثير من المخاطر والأضرار على حياة الإنسان ولذلك الكثير من الأشخاص هم يسعون ويبحثون عن طرق لكي يتخلص منها، ولكن رؤية النمل في المنام فهي تعتبر من الرؤي التي يشاهدها ويحلم بها العديد من الأشخاص في منامهم وهي قد تختلف في تفسيرها من شخص لآخر، ولذلك دعونا اليوم نتحدث معكم في السطور التالية على كل ما يرتبط برؤية النمل بالتفصيل فتابعوا معنا.





سنتناول في النمل في المنام 2020 معني حلم النمل لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير النمل في المنام لابن سيرين  2020
  • 2 رؤية النمل في المنام لابن شاهين 2020
  • 3 تفسير النمل في المنام للنابلسي 2020
  • 4 رؤية النمل في المنام للعزباء 2020
  • 5 حلم النمل في المنام للمتزوجة 2020
  • 6 النمل في المنام للحامل 2020
  • 7 رؤية النمل في المنام للرجل 2020
  • 8 تفسير النمل في المنام للأعزب 2020
  • 9 معني النمل في المنام للمطلقة 2020

تفسير النمل في المنام لابن سيرين  2020

  • يقول ابن سيرين عندما يشاهد الرائي في منامه الكثير من النمل يدخل علي بلده فقد تدل هذه الرؤية علي هلاك البلد او احتلالها من قبل جنود ظالمين،  وتشير أيضا على أهل البلد سوف يصاب بالكثير من الأضرار والمخاطر، واما اذا رأى المريض النمل على جسده فتشير هذه الرؤية على قرب وفاته.
  • وأما إذا رأي الشخص في المنام إن النمل يقوم بالدخول المنزل وهو يحمل الطعام فقد تدل هذه الرؤية على حصول الرائي الكثير من الأموال، بينما رؤية خروج النمل من المنزل فقد يدل على معاناة الرائي من الفقر الشديد.
  • وعندما يشاهد الشخص في المنام النمل قد يزداد في منزله فتشير هذه الرؤية على زيادة عدد أبنائه، بينما رؤية النمل الأسود منتشر بالمنزل فقد تدل هذه الرؤية على وجود أشخاص حاقدين بالمنزل، ولكن إذا رأي الشخص في منامه إن النمل يقرصه فقد تدل هذه الرؤية على حصول الرائي الكثير من الأموال.
  • وأما اذا رأي الرائي في منامه إن النمل يطير بمنزله فتشير هذه الرؤية علي معاناه الرائي من المرض، بينما رؤية دخول النمل المنزل على شكل جيوش فتشير هذه الرؤية على وجود لصوص وهم يقومون بسرقة الرائي.

رؤية النمل في المنام لابن شاهين 2020

  • يقول ابن شاهين عندما يشاهد الرائي في منامه النمل الكثير ويعني ذلك إن الرائي سوف يرزقه الله بالكثير من الأولاد، ولكن في حالة رؤية النمل كثير جدا فقد تدل هذه الرؤية على حصول الرائي علي إرث، وفي حالة رؤية النمل في الفراش فقد يدل على إنجاب ذرية صالحة وذات أخلاق عالية.
  • وأما إذا رأي الشخص في منامه نمل كثير متواجد علي ملابسه فتشير هذه الرؤية علي أناقه الرائي واهتمامه بنفسه كثيرا، وبينما رؤية النمل الأحمر فقد يدل علي مدي استقرار حياة الرائي، وإن كان الرائي أعزب فهذه الرؤية هي بشرة له بقرب زواجه.
  • وعندما يشاهد الرائي في منامه إن النمل يقوم بقرصه وكان الرائي هو مريض فهذه الرؤية تدل علي قرب شفائه، وتشير أيضا علي الخير والرزق الوفير القادم له، وإن كان الرائي فقيرا ورأي نمل كثير يقوم بقرصه فتشير هذه الرؤية على حصول الرائي الكثير من الأموال.
  • وفي حالة رؤية دخول النمل المنزل فقد تدل هذه الرؤية على الخير الكثير القادم للرائي، ولكن رؤية خروج النمل من المنزل فقد يدل على تعرض الرائي للهموم والمشاكل والمصاعب، ورؤية النمل الكثير هي قد تدل على قدوم الأخبار السعيدة والفرحة.

تفسير النمل في المنام للنابلسي 2020

  • يقول الإمام النابلسي عندما يرى الشخص في المنام إنه يأكل النمل الأبيض فتشير هذه الرؤية على حصول الرائي الكثير من الأموال، واما اذا كان طعم النمل هو لذيذ وشهي فتشير هذه الرؤية على الخير والرزق والسعادة القادمة له.
  • وعندما يرى الشخص في منامه نمل صغير كثير فتشير هذه الرؤية على إن الرائي هو ليس لديه القدرة على تحمل المسؤولية ودائما هو ينشغل في أشياء ليس منها فائدة، ورؤية خروج النمل من الجسد فقد تدل على تعرض الرائي للمشاكل والعقبات والأحزان في حياته.
  • وأما إذا رأي النمل قد يخرج من شعره فتشير هذه علي معاناه الرائي من الهموم والأحزان، بينما رؤية طير النمل فتشير هذه الرؤية على قرب وفاة الرائي، وفي حالة رؤية نمل كثير جدا في المنزل فقد تدل هذه الرؤية على وجود أشخاص يتحدثون عليك بأسواء الكلام ولذلك هذه الرؤية هي إنذار للرائي.
  • وعندما يرى الشخص في منامه إنه يأكل النمل الأحمر فقد تدل هذه الرؤية على إن الرائي هو يرتكب الذنوب والمعاصي وعليه التوبة والمغفرة لله سبحانه وتعالى، بينما رؤية تناول النمل الميت فقد تدل هذه الرؤية على إن الرائي هو مخادع وماكر ويأكل أموال اليتامى وهذه الرؤية هي إنذار له لكي يرجع على ما يفعل.

رؤية النمل في المنام للعزباء 2020

  • الفتاة الغير متزوجة إذا رأت في المنام الكثير من النمل فتشير هذه الرؤية علي إن عقلها الباطن هو يفكر كثيرا في الحصول على الأموال، بينما رؤية النمل يمشي علي السرير فهي بشارة ساره لها بتقدم شخص لخطبتها.
  • والفتاة العزباء إذا رأت في المنام النمل يمشي في شعرها فقد تدل هذه الرؤية علي تعرضها للهموم والأحزان، وفي حاله رؤية مشي النمل على جسدها فتشير هذه الرؤية على معاناتها من المرض الشديد، واما اذا رأت النمل يمشي علي ملابسها فقد تدل هذه الرؤية على أنها هي تهتم كثيرا بمظهرها.
  • وعندما ترى الفتاة النمل الكبير في منامها وكانت هي مريضة فقد تدل هذه الرؤية على قرب وفاته، وفي حالة رؤية النمل الأحمر فقد يدل ذلك علي وجود أشخاص يحيطون بها وهم لا يتمنون لها الخير، بينما رؤية النمل الأسود فقد يدل علي وجود أشخاص حاقدين وماكرين وهم يريدون تدمير حياتها.

حلم النمل في المنام للمتزوجة 2020

  • يقول فقهاء تفسير الأحلام عندما تشاهد السيدة المتزوجة في منامها النمل يمشي كثيرا في المنزل فقد تدل هذه الرؤية على الخير والرزق والمال الوفير القادم له، بينما رؤية النمل الأبيض فهي علامة على الحمل القريب لها وإن الله سوف يرزقها بمولود أنثي جميلة.
  • وعندما تشاهد المرأة المتزوجة في المنام  النمل يخرج من جسدها فقد تدل هذه الرؤية على تعرضها للكثير من المصاعب والمتاعب، بينما رؤية مشي النمل علي جسدها وقام بقرصها وكانت تعاني من المرض فتشير هذه الرؤية على قرب شفائها.
  • وتشير أيضا علي زوال الهموم والعقبات والأحزان، وفي حالة رؤية خروج النمل من البيت وكان هو محمل بالأطعمة فقد تدل هذه الرؤية على معاناتها من الفقر، وتشير أيضا على تعرضها لأزمة مالية سوف تواجهها

النمل في المنام للحامل 2020

عندما ترى المرأة الحامل في منامها النمل يعني ذلك على قرب ولادتها وسوف تكون ولاده سهله وبدون متاعب، بينما رؤية النمل الأبيض فقد يدل علي إن الله سوف يهب لها أنثي جميلة، وفي حالة رؤية النمل الأسود فقد يدل على إنجاب مولود ذكر .





رؤية النمل في المنام للرجل 2020

  • الرجل الذي يري في منامه النمل فقد تدل هذه الرؤية علي وجود أشخاص حاسدين بحياته،  بينما رؤية دخول النمل المنزل فقد يدل على حصول الرائي فرصة عمل جديدة سوف يحقق من خلالها الكثير من النجاحات، وفي حالة رؤية النمل الأحمر فقد تدل هذه الرؤية على وجود أشخاص خاضعين بحياة الرائي وهم يريدون تدمير حياته.
  • وعندما يرى الرجل في منامه النمل على جسده فقد تدل هذه الرؤية على تعرض الرائي للكثير من المخاطر، وفي حالة رؤية نمل كثير فقد يدل على الخير والرزق الوفير القادم له، بينما رؤية عضة النمل فقد يدل على مواجهة الرائي العقبات والأزمات.
  • وأما إذا رأي الرجل المتزوج طابور من النمل في منامه فيعني ذلك إن الرائي هو يتخذ دائما القرارات الصحيحة، وفي حالة رؤية النمل يحمل الطعام فتشير هذه الرؤية على إن الرائي هو سوف يحصل على وظيفة مرموقة .

تفسير النمل في المنام للأعزب 2020

يقول فقهاء تفسير الأحلام عندما يشاهد الشاب الأعزب في منامه النمل ينزل من جسده على الفراش فتشير هذه الرؤية على قرب زواجه من فتاة جميلة حسناء المظهر وسوف تكون فتاه ذات اخلاق عالية، بينما رؤية الكثير من النمل داخل المنزل وكان يحمل الطعام فقد تدل هذه الرؤية على الخير والرزق الوفير القادم له.

معني النمل في المنام للمطلقة 2020

  • المرأة المطلقة إذا رأت في المنام الكثير من النمل هو متواجد على فراشها فقد تدل هذه الرؤية على رجوعها مرة اخرى لزوجها وأنها سوف تعيش معه حياة مستقرة، وسوف يرزقها الله سبحانه وتعالى بالذرية الصالحة
  • وفي حالة رؤية الكثير من النمل فتشير هذه الرؤية على وجود الكثير من الأشخاص هم يحبونها، بينما رؤية النمل في المطبخ فقد تدل هذه الرؤية على الخير والرزق الوفير القادم لها.

ننتظر مشاركتكم معنا والاجابة على اسئلتكم وتفسير احلامكم فى موقع الخليج بوست اترك تعليقك او استفسارك اسفل المقال مع تحديد الحالة الاجتماعية وسوف يتم الرد عليكم فى اقرب وقت.

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *