رؤية الزواج في المنام 2020 معني حلم الزواج لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية الزواج في المنام 2020 معني حلم الزواج لابن سيرين

رؤية الزواج في المنام هي تعتبر واحدة من ضمن الرؤي التي يشاهدها الكثير من الأشخاص في منامهم وهي قد تختلف في تفسيرها  من شخص لأخر وذلك يكون حسب حاله الرائي وسواء كان الرائي هو رجل متزوج او فتاه عزباء او مرأه متزوجه او حامل، ولذلك دعونا اليوم في هذا المقال إن نقدم لكم كل ما يرتبط بتفسير رؤية الزواج في المنام بالتفصيل فتابعوا معنا.





سنتناول في رؤية الزواج في المنام 2020 معني حلم الزواج لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 رؤية الزواج في المنام لابن سيرين 2020
  • 2 حلم الزواج في المنام للنابلسي 2020
  • 3 مشاهدة الزواج في المنام لابن شاهين 2020
  • 4 رؤية فستان الزواج في المنام 2020
  • 5 حلم الزواج في المنام من رجل غريب 2020
  • 6 حلم الزواج في المنام للمتزوجة 2020
  • 7 حلم الزواج في المنام للعزباء 2020
  • 8 حلم الزواج في المنام للحامل  2020
  • 9 حلم الزواج في المنام للأرملة 2020
  • 10 تفسير الزواج في المنام للأعزب 2020

رؤية الزواج في المنام لابن سيرين 2020

  • فسر ابن سيرين في تفسير أحلامه إنه عندما يشاهد الرائي في منامه إنه يتزوج من مرآه أخرى غير زوجته فقد تدل هذه الرؤية علي الخير والرزق الوفير القادم له، بينما إذا رأي إنه يتزوج من مرآه ميته فقد تدل هذه الرؤية علي تحقيق الأمنيات والأهداف التي يريدها.
  • وأما إذا رأي الشخص في المنام إنه قد يتزوج من محارمه فقد تدل هذه الرؤية علي حصول الرائي علي الحج عن قريب، ولكن إن كانت هذه الرؤية في غير أوان الحج فتشير هذه الرؤية علي صله الرحم المنقطعة منذ فتره كبيره.
  • وعندما يري الشخص في منامه إنه قد يزوج زوجته لرجل آخر غيره  فقد تدل هذه الرؤية علي معاناه الرائي من ازمه ماليه سوف يعاني منها، وإما إذا جمعها  الزوج الثاني فقد يدل علي وجود اعداء بحياة الرائي وهم يريدون تدمير حياته.

حلم الزواج في المنام للنابلسي 2020

  • يقول الإمام النابلسي عندما يشاهد الشخص في المنام إنه سوف يتزوج من فتاه عزباء جميلة فقد تدل هذه الرؤية علي تحقيق ما يتمناه من أهداف وطموحات، وتشير أيضا علي الخير والرزق والسعادة القادمة له.
  • وعندما يري الشخص في منامه إنه يتزوج من فتاه ميته فقد تدل هذه الرؤية علي رغبه الرائي في تحقيق الكثير من الأمنيات، وفي حاله رؤية الزواج من أخته  فقد تدل هذه الرؤية علي حصول الرائي علي فرصه سفر قريبه.
  • وعندما يري الشخص في المنام إن امرأته قد تزوجت من غيره فقد تدل هذه الرؤية علي حصول الرائي الكثير من الخير والرزق، بينما إذا رأي إنها تتزوج من أبيها فتشير هذه الرؤية علي حصول الرائي إرث منه.
  • وأما إذا رأت الفتاه العزباء في المنام أنها تتزوج من شخص هو غير معروف لها فقد تدل هذه الرؤية علي تحقيق ما تتمناه من طموحات وأهداف، ولكن إذا رأت أنها تتزوج من شخص تحبه كثيرا فهذه الرؤية هي تعني عدم زواجها من حبيبها.
  • وعندما تري الفتاه الغير متزوجه إنها تتزوج من رجل متزوج فقد تدل هذه الرؤية علي العقبات والمشاكل التي تواجهها في طريقها، بينما رؤية رجل مجهول فقد تدل هذه الرؤية علي ارتباطها بعلاقه حب قويه بهذا الشخص.
  • وعندما يري الشخص في منامه إنه يتزوج من فتاه يهودية فقد تدل هذه الرؤية علي إن هو يفعل الذنوب والمعاصي وعليه التوبة لله، بينما رؤية الزواج من فتاه نصرانية  فقد تدل هذه الرؤية علي ان الرائي هو أكل الأموال الحرام

مشاهدة الزواج في المنام لابن شاهين 2020

  • يقول ابن شاهين أنه عندما يرى الرائي في منامه إنه يتزوج من شخص يحبه كثيرا فقد تدل هذه الرؤية علي الراحة والسلام والأمان التي يشعر بها الرائي، بينما رؤية كعك الزواج فقد تدل هذه علي قدوم الأخبار السعيدة والفرحة له.
  • وأما إذا رأي المرأة في منامها إنها ترتدى فستان الزواج فقد تدل هذه الرؤية على استقرار حياتها الزوجية،  بينما رؤية البحث عن فستان الزواج فقد يدل على خوفها الشديد من المستقبل، وفي حالة رؤية انتهاء حفل الزفاف فقد يدل على تعرضه للمشاكل والمتاعب والخلافات الزوجية.
  • وأما إذا رأي الشخص في منامه إنه يحضر حفل الزواج  لوحده وكان يشعر بالسعادة  فقد تدل هذه الرؤية علي تحسن أحوال الرائي للأفضل وسوف يعيش حياة مليئة بالسعادة.

رؤية فستان الزواج في المنام 2020

  • يقول فقهاء تفسير الأحلام عندما تشاهد العزباء في منامها فستان الزفاف فقد تدل هذه الرؤية علي تحقيق ما تتمناه من أهداف وامنيات، واما اذا رأت المتزوجة فستان الزفاف فقد تدل هذه الرؤية علي قدوم الأخبار الفرحة والسارة لها عن قريب.
  • وأما إذا رأت المرأة الحامل في منامها فستان الزفاف فقد تدل هذه الرؤية علي اقتراب موعد ولادتها وسوف تكون بخير هي مولودها، وفي حاله إذا رأي الشاب الأعزب فستان الزفاف فتشير هذه الرؤية علي اقتراب موعد زفافه من فتاه جميله.

حلم الزواج في المنام من رجل غريب 2020

  • يقول الإمام الصادق إنه إذا رأت المرأة المتزوجة في المنام إنها قد تتزوج من رجل غريب غير زوجها فقد تدل هذه الرؤية على الخير والرزق الوفير القادم لها، وفي حاله إذا رأت إنها ترتدي الفستان فتشير هذه الرؤية على تحسن أحوالها للأفضل.
  • وعندما يري الرجل في منامه إنه قد يزوج زوجته لرجل اخر فتشير هذه الرؤية علي حصوله فرصه عمل سوف يحصل من خلالها علي مكانه كبيره في عمله، واما اذا رأت المتزوجة إنها قد تتزوج مره ثانيه من زوجها فقد تدل هذه الرؤية علي مدي راحتها واستقرار مع زوجها وإنها تعيش معه حياه مستقرة.

حلم الزواج في المنام للمتزوجة 2020

  • السيدة المتزوجة إذا رأت في المنام إنها هي تتزوج من شخص آخر غير زوجها فقد تدل هذه الرؤية علي الخير والرزق الوفير القادم لها من وراء هذا الرجل، بينما إذا رأت زوجها يزوجها لمحارمه فقد تدل هذه الرؤية علي ربح الرائي في تجارته وإنه سوف يحصل علي الكثير من الأموال من خلال هذه التجارة.
  • وأما إذا رأت المرأة المتزوجة أنها تتزوج وتزف مثل العروس فتشير هذه الرؤية علي قرب حملها وأن الله سوف يهب لها مولود ذكر، بينما إذا رأت انها تتزوج من شخص كبير في السن دل ذلك علي المال الكثير القادم لها.
  • وعندما تري السيدة المتزوجة أنها تتزوج من زوجها المتوفي فتشير هذه الرؤية علي قرب وفاتها، وتشير في الكثير من الاحيان علي موت أحد من عائلتها، وفي حاله رؤية الزواج من شخص متوفي فقد تدل هذه الرؤية علي معانتها من الفقر ومن خساره كبيره في الأموال سوف تواجهها.
  • واما إذا رأت المرأة المتزوجة إنها تتزوج مرة أخرى من زوجها فتشير هذه الرؤية على مدى استقرار حياتها الزوجية مع زوجها، وتشير أيضا هذه الرؤية علي الخير والرزق الوفير القادم لها

حلم الزواج في المنام للعزباء 2020

يقول فقهاء تفسير أحلام إنه عندما يري الشخص في منامه إنها تتزوج فقد تدل هذه الرؤية علي اقتراب زواجها، واما اذا رأت أنها لم تري العريس في زواجها فقد تدل هذه الرؤية علي انفساخ خطوبتها، بينما رؤية الزواج من شخص مجهول وكانت هي طالبه فقد تدل هذه الرؤية علي تفوقها ونجاحها في الدراسة.





حلم الزواج في المنام للحامل  2020

  • المرأة الحامل إذا رأت في المنام أنها تتزوج من شخص معروف بالنسبة لها فتشير هذه الرؤية على موعد اقتراب ولادتها، ولكن إذا رأت أنها تتزوج من رجل أجنبي  فقد تدل هذه الرؤية على حصول زوجها فرصه سفر قريب سوف يحقق من خلالها الكثير من أهدافه وطموحاته، وأما إذا رأت الحامل إنها تتزوج مرة أخرى من زوجها فتشير هذه على إنجاب مولود ذكر سوف يهب لها الله.

حلم الزواج في المنام للأرملة 2020

يقول ابن سيرين عندما تري الأرملة في المنام أنها تتزوج من زوجها المتوفي فقد تدل هذه الرؤية علي ان زوجها هو ينعم بالأخرة وأنه هو من الصالحين، واما اذا رأت أنها تزف علي زوجها المتوفي فتشير هذه الرؤية علي نجاح وتفوق أولادها في دراستهم.

تفسير الزواج في المنام للأعزب 2020

الشاب الأعزب إذا رأي في منامه إنه يتزوج فهي بشاره له بالأخبار الفرحة والسارة، وتشير أيضا علي زواجه القريب من فتاه جميله، ولكن في حاله عدم رؤية العروس فقد تدل هذه الرؤية علي تعرضه للهموم والمشاكل والمصاعب ولكن سوف تحل قريبا .

تفسير الزواج في المنام للمطلقة 2020

المرأة المطلقة إذا رأت في المنام إنها تتزوج مرة أخرى فقد تدل هذه الرؤية على رجوعها لزوجها مرة أخرى وسوف تعيش معه حياة سعيدة ومستقرة،  وفي حالة إذا رأت إنها تتزوج من رجل متوفي فقد تدل هذه الرؤية على وفاة أحد من عائلتها.





ننتظر مشاركتكم معنا والاجابة على اسئلتكم وتفسير احلامكم فى موقع الخليج بوست اترك تعليقك او استفسارك اسفل المقال مع تحديد الحالة الاجتماعية وسوف يتم الرد عليكم فى اقرب وقت.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.










اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *