معنى الذهب في المنام 2020 حلم الذهب لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

معنى الذهب في المنام 2020 حلم الذهب لابن سيرين

الذهب هو يتزين به النساء، ويعد الذهب هو غالي الثمن ولكن رؤيته في الحلم فهي تحمل بداخلها العديد من التفسيرات والدلالات المختلفة، والكثير من الأشخاص هم عندما يرونه في منامهم يفرحون كثيرا ويبحثون عن تفسيرات ودلالات مختلفة حول تفسير لهذه الرؤية، وذلك لأن الرؤية هي تختلف في تفسيرها من شخص لآخر، وهذا هو ما سوف نتحدث عليه اليوم فتابعوا معنا.





سنتناول في معنى الذهب في المنام 2020 حلم الذهب لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 حلم الذهب في المنام لابن سيرين 2020
  • 2 رؤية الذهب في المنام لابن شاهين 2020
  • 3 تفسير الذهب في المنام للنابلسي 2020
  • 4 حلم الذهب في المنام للمتزوجة 2020
  • 5 رؤية الذهب في المنام للعزباء 2020
  • 6 معنى الذهب في المنام للرجل 2020
  • 7 حلم الذهب في المنام للحامل 2020
  • 8 رؤية الذهب في المنام للمطلقة 2020
  • 9 حلم الذهب في للأعزب 2020

حلم الذهب في المنام لابن سيرين 2020

  • يقول العالم الجليل محمد ابن سيرين إنه عندما يشاهد الرائي في منامه إن منزله هو أصبح من ذهب بالكامل فقد تدل هذه الرؤية علي حرق منزله، وأما إذا رأي إنه  يطلي جدران منزله من الذهب فقد تدل هذه الرؤية على مواجهته للمشاكل والعقبات والمصاعب في حياته.
  • وأما إذا رأي الشخص في منامه إن عينيه هي أصبحت من ذهب  فقد تدل هذه الرؤية علي أصابه الرائي بالعمى عن قريب، وفي حالة رؤية تناول الطعام في طبق من ذهب فقد تدل هذه الرؤية على إن الرائي هو يرتكب الذنوب والمعاصي وعليه التوبة والمغفرة لله سبحانه وتعالى.
  • وفي حالة رؤية الرائي في منامه إنه يدفن الذهب في الطين وكان الرائي هو صاحب مشروع فقد تدل هذه الرؤية علي فشل الرائي في تجارته وإنه سوف يخسر الكثير من أمواله، بينما رؤية ارتداء الذهب فقد تدل هذه الرؤية على إن الرائي هو سوف يناسب عائلة غير مناسبه تماما وسوف تسبب له الكثير من المتاعب.

رؤية الذهب في المنام لابن شاهين 2020

  • أوضح ابن شاهين في تفسير أحلامه عندما يشاهد في منامه الذهب الأصفر فقد تدل هذه الرؤية على معاناة الرائي من المرض الشديد، وتشير في الكثير من الاحيان علي معاناه الرائي من الهموم والأحزان، بينما رؤية ارتداء أساور من ذهب فقد تدل هذه الرؤية على آسر الرائي ودخوله السجن بسبب جريمة كبيره هو يرتكبها.
  • وعندما يري الرائي في منامه سبيكة تم صنعها من الذهب الخالص فتشير هذه الرؤية على معاناة الرائي من ازمه ماليه كبيره جدا سوف يعاني منها، وأما إذا رأى إنه يحصل علي قطعه كبيره من الذهب فقد تدل هذه الرؤية على حصول الرائي ترقية كبيرة في عمله.
  • وأما إذا رأي الشخص في المنام دنانير ذهبية فتشير هذه الرؤية على إن الرائي هو سوف يقابل شخص مهم جدا، بينما رؤية القلادة الذهبية فتشير على حصول الرائي علي مكانة كبيرة جدا في مجتمعه، وعندما يرى الشخص في منامه إنه يشتغل بصهر الذهب فقد تدل هذه الرؤية على تعرض الرائي للمشاكل والمصاعب في حياته.
  • وعندما يرى الشخص في منامه أن يده تحولت لذهب فتشير هذه الرؤية علي إن الرائي سوف يتوقف عن وظيفته، بينما رؤية اليد اليسرى أصبحت من ذهب فقد تدل هذه الرؤية على إن الرائي هو يأكل أموال الناس.
  • وأما إذا رأي الشخص في المنام إن الذهب قد تحول لفظه فتشير هذه الرؤية على معاناة الرائي من ازمه ماليه سوف يعاني منها، وتشير أيضا على معاناته من الفقر الشديد، بينما رؤية ارتداء خاتم من فضة فقد يدل علي تحقيق جميع ما يتمناه من أهداف وطموحات.

تفسير الذهب في المنام للنابلسي 2020

  • وعندما يرى الشخص في منامه خاتم تم صنعه من الذهب فذلك هو يدل على إن الرائي سوف يخسر في تجارته، وفي حالة رؤية الأشجار المصنوعة من الذهب ويعني ذلك علي إن الرائي هو سوف يعيش حياة مليئة بالسعادة، وفي حالة رؤية العثور على الذهب فقد يعني ذلك علي تحقيق الاحلام والامنيات التي يريد تحقيقها.
  • وأما رأي الشخص في منامه ضياع وفقدان الذهب فقد تدل هذه الرؤية علي إن الرائي سوف يضيع الكثير من الفرص في حياته وسوف يندم عليها كثيرا، وفي حاله رؤية الحصول علي هدايا ذهبيه فتشير هذه الرؤية علي قدوم الأخبار السعيدة والفرحة.
  • وعندما يري الرائي في المنام أنه قد حصل على سبيكة كبيرة جدا من الذهب فقد تدل هذه الرؤية على حصول الرائي الكثير من الأموال، وفي حالة رؤية أسوار من الذهب فقد يدل ذلك على حصول الرائي على إرث كبير ولكن بسبب الإرث سوف يعاني من الكثير من المشاكل.
  • وأما إذا رأي الرجل في المنام أنه يقوم بارتداء خلخال فتشير هذه الرؤية علي آسر الرائي عن قريب، وتشير أيضا علي تعرضه للهموم والأحزان، بينما رؤية ارتداء القلادة في الرقبة فقد يدل علي الخير والرزق والمال والسعادة القادمة له، وعندما يشاهد الرائي في منامه إن الذهب ضاع منه أو كسر فتشير هذه الرؤية علي وفاه شخص قريب وغالي عليه من عائلته.

حلم الذهب في المنام للمتزوجة 2020

  • السيدة المتزوجة إذا رأت في المنام أنها تمتلك الذهب فقد تدل هذه الرؤية على الخير والرزق الكثير القادم لها هي وزوجها، بينما رؤية زوجها يهديها الذهب فهي بشارة لها باقتراب موعد حملها، وفي حالة رؤية الحصول علي الذهب ولكن لا تنتفع به فقد تدل هذه الرؤية علي تعرضها للهموم والأحزان.
  • وعندما ترى المرأة المتزوجة في المنام أنها تقوم بجمع السبائك الذهبية فقد تدل هذه الرؤية على رغبتها القوية في تحقيق الكثير من الأمنيات ولكن هي ليس لها القدرة على تحقيقها، وفي حالة رؤية أخذ السبائك الذهبية فقد يدل على تعرضها للمشاكل والخلافات الزوجية.

رؤية الذهب في المنام للعزباء 2020

  • الفتاة العزباء إذا رأت في المنام أنها تحصل علي الذهب فتشير هذه الرؤية علي تعرضها المتاعب والمصاعب، وتشير أيضا على معاناتها من المرض الشديد، وفي الكثير من الأحيان قد تدل هذه الرؤية على وجود شخص سيء بحياتها وهو يريد التقرب منها لكي يدمر حياتها.
  • وأما إذا رأت الفتاه الغير متزوجه أنها تستخرج كنز من ذهب من تحت الأرض فهي بشاره لها بقدوم الأخبار السعيدة والفرحة  وتشير أيضا علي قرب زواجها من شخص سوف تعيش معه حياه سعيدة.

معنى الذهب في المنام للرجل 2020

  • يقول ابن سيرين عندما يرى الرجل في منامه الذهب فقد تدل هذه الرؤية على الخير والرزق الوفير القادم له، بينما رؤية الحصول على سبيكة من ذهب فقد تدل هذه الرؤية على حصول الرائي الكثير من الأموال، وفي حالة رؤية ارتداء قلادة من ذهب فقد تدل هذه الرؤية على حصول علي مكانة كبيرة في عمله.
  • وأما إذا رأي الرجل في منامه الذهب ثم أخذه فقد تدل هذه الرؤية على حصول الرائي على إرث كبير، بينما رؤية عينيه صارت من ذهب دل ذلك على فقدان بصره وسوف يصاب بالعمى، وفي حالة رؤية اكل الطعام من الذهب دل ذلك على إن الرائي هو يرتكب الذنوب والمعاصي.
  • وعندما يشاهد الرجل في المنام إنه يقوم ببيع سبيكة الذهب فقد تدل هذه الرؤية علي تعرض الرائي لازمه ماليه سوف يعاني منها، وتشير أيضا علي تعرضه العقبات والمشاكل والأزمات الصعبة في حياته.

حلم الذهب في المنام للحامل 2020

  • يقول فقهاء تفسير الأحلام عندما تري المرأة الحامل في منامها الذهب فقد تدل هذه الرؤية علي إن الله سبحانه وتعالي سوف يرزقها بمولود ذكر، بينما رؤية الفضة فقد يدل علي إنجاب مولود أنثي جميلة.
  • وأما إذا رأت المرأة الحامل أنها تلحق بالسبائك الذهبية فقد تدل هذه الرؤية على ولاده صعبه ومتعسره سوف تعاني منها، واما اذا رأت أنها تحفر في الأرض لكي تحصل علي الذهب فقد تدل هذه الرؤية على تحقيق جميع ما تتمناه من أهداف وطموحات.

رؤية الذهب في المنام للمطلقة 2020

يقول العالم محمد ابن سيرين عندما ترى المرأة المطلقة في المنام الذهب فقد تدل هذه الرؤية على الخير الكثير القادم لها، بينما رؤية  الحصول  على الذهب فتشير هذه الرؤية على تحقيق ما تتمناه من أهداف وأمنيات، وفي حاله رؤية ارتداء قلادة من ذهب فقد تدل هذه الرؤية على رجوعها مرة اخرى لطليقها وسوف تعيش معه حياة سعيدة ومستقرة  .





حلم الذهب في للأعزب 2020

عندما يرى الشاب الأعزب في منامه الذهب فقد تدل هذه الرؤية على نجاحه وتفوقه في دراسته، بينما رؤية شراء الذهب فقد يدل على الخير والرزق الكثير القادم له،  وفي حالة رؤية امتلاك الذهب فقد يدل على زواجه القريب من فتاة حسناء المظهر وسوف يعيش معها حياة سعيدة.

ننتظر مشاركتكم معنا والاجابة على اسئلتكم وتفسير احلامكم فى موقع الخليج بوست اترك تعليقك او استفسارك اسفل المقال مع تحديد الحالة الاجتماعية وسوف يتم الرد عليكم فى اقرب وقت.

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *