حلم الكلاب في المنام 2020 ومعنى رؤية الكلاب لابن سيرين

نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

حلم الكلاب في المنام 2020 ومعنى رؤية الكلاب لابن سيرين

الكلب هو نوع من انواع الحيوانات الاليفة ولكنه يتميز بالإخلاص والوفاء لصاحبه، ولذلك نحن نجد الكثير من الأشخاص هم يربون في منازلهم الكلاب، ولكن رؤية الكلاب في المنام فهي من الرؤي التي يحلم بها العديد من الأشخاص وهم قد تختلف في تفسيرها من شخص لآخر وذلك يكون حسب حاله الرائي الاجتماعية التي يرى بها الكلاب، وسواء كان الرائي هو متزوج او فتاه عزباء او حامل.

سنتناول في حلم الكلاب في المنام 2020 ومعنى رؤية الكلاب لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 حلم الكلاب في المنام لابن سيرين 2020
  • 2 الكلاب في المنام لابن شاهين 2020
  • 3 حلم الكلاب في المنام النابلسي 2020
  • 4 الهروب من الكلاب في المنام 2020
  • 5 رؤية الكلاب تطاردني في المنام 2020
  • 6 حلم الكلاب المتوحشة في المنام 2020
  • 7 رؤية الكلاب في المنام للعزباء 2020
  • 8 حلم الكلاب في المنام للمتزوجة 2020
  • 9 تفسير الكلاب في المنام للحامل 2020
  • 10 حلم هجوم الكلاب في المنام 2020

حلم الكلاب في المنام لابن سيرين 2020

  • يقول ابن سيرين عندما ترى الفتاة العزباء  في المنام الكلب الأسود فقد تدل هذه الرؤية على وجود شخص في حياتها وهو سوف يسبب لها العديد من المشاكل، ولكن رؤية الكلب الأبيض بشاره لها بالزواج القريب، بينما رؤية شراء الكلب فقد يدل على  رغبة الرائي في تحقيق أهدافه وطموحاته لكي ينجح ويتفوق في حياته.
  • وعندما يري الرائي في منامه الكلب مريض فقد تدل عدم اهتمام الرائي بالآخرين، بينما رؤية موت الكلب فقد يدل علي  عدم وجود أصدقاء بحياة الرائي لأنه سوف يخسرها جميعا.
  • وإما إذا رأت المرأة المتزوجة الكلب الأبيض فتشير هذه الرؤية على وجود أصدقاء أوفياء ولكن في حاله هجوم الكلب فقد يدل على تعرضها للمشاكل والخلافات.
  • وأما إذا رأت المرأة المطلقة في المنام الكلب الابيض فتشير هذه الرؤية على رجوعها مرة اخرى لزوجها وسوف تعيش معه حياة سعيدة، بينما رؤية الكلب الأسود فقد تدل على زواجها من شخص ماكر وطامع وهو يريد تدمير حياتها، وفي حالة رؤية الكلب الرمادي فقد يدل علي وجود أشخاص يحيطون بها وهم لا يتمنون لها السعادة والخير.

الكلاب في المنام لابن شاهين 2020

  • ابن شاهين فسر في تفسير أحلامه إنه عندما يرى الشخص في منامه الكلب يأكل الثعبان فقد تدل هذه الرؤية على وجود شخص صالح وهو يتمنى دائما لك الخير ويساعدك دائما في اتخاذ القرارات الصحيحة، بينما رؤية عض الكلب فقد يدل على الندم من الذنوب والمعاصي التي يفعلها وعليه التوبة لله سبحانه وتعالى.
  • وعندما يرى الشخص في منامه إنه يرسل الكلاب للصيد فقد تدل هذه الرؤية على تحقيق ما تتمناه من أهداف وطموحات، بينما رؤية عوده الكلاب من الصيد فقد يدل على زوال الهموم والأحزان التي تواجهها.

حلم الكلاب في المنام النابلسي 2020

  • يقول الإمام النابلسي إنه عندما يرى الشخص في منامه نباح الكلب بصوت عالي فتشير هذه الرؤية على وجود أعداء حاقدين وهم يريدون تدمير حياته، بينما رؤية مجموعة كلاب تنبح فقد تدل هذه الرؤية على وجود أشخاص يحيطون به وهم يخونونه ويسببون له الكثير من المشاكل.
  • وعندما يرى الشخص في منامه كلب مريض فقد تدل هذه الرؤية على معاناة الرائي من المرض الشديد، بينما رؤية مهاجمة الكلب فقد يدل على تعرض الرائي لمصيبة الرائي كبيرة سوف يواجها، ولكن في حالة رؤية تناول الكلب فقد يدل على التغلب على الأعداء.
  • وعندما يشاهد الشخص في منامه كلبة أنثى فقد تدل هذه الرؤية علي إن زوجته هي سيئة السمعة، بينما رؤية هجوم الكلبة ثم قامت بتمزيق الثياب فقد تدل هذه الرؤية على وجود أشخاص يحيطون بك وهم يتحدثون عليك بأسواء الكلمات.

الهروب من الكلاب في المنام 2020

عندما يشاهد الرائي في المنام الكلاب تطارده ولكن هو يهرب منها فقد تدل هذه الرؤية على تعرض الرائي للكثير من المصاعب والعقبات، ولكن سوف يتخلص منها قريبا، بينما رؤية الكلاب البنيه تطارده فقد يدل علي وجود أشخاص حاسدين بحياته وهم يسببون له الأذى.

رؤية الكلاب تطاردني في المنام 2020

  • عندما يرى الرائي في المنام كلب يجري وراءه ويطارده  فقد تدل هذه الرؤية على وجود اعداء يتربصون له، بينما رؤية الكلاب تمزق الثياب فقد تدل هذه الرؤية علي خسارة كبيرة سوف يعاني منها الرائي.
  • عندما يرى الرجل في منامه كلب يعضه ويؤذيه فتشير هذه الرؤية على وجود عدو وهو لا يتمنى له الخير بل هو يسبب له دائما الفشل وعدم النجاح.
  • بينما إذا رأي إنه يتبنى كلب صغير وهو فرح به جدا فقد تدل هذه الرؤية على قدوم الأخبار السعيدة والفرحة، وتشير أيضا علي نجاح وتفوق الرائي في حياته.

حلم الكلاب المتوحشة في المنام 2020

رؤية الكلاب المتوحشة في المنام هي تدل على إن الرائي لديه أعداء يتربصون له لكي يدمرون حياته، ولكن أن تم نجاته من الكلاب المتوحشة فقد تدل هذه الرؤية الانتصار والتغلب علي الأعداء، وتشير ايضا علي التخلص  من الذنوب التي يفعلها وإن يتقرب أكثر لله سبحانه وتعالى .

رؤية الكلاب في المنام للعزباء 2020

  • عندما ترى الفتاة العزباء في المنام الكلب الأسود فقد تدل هذه الرؤية ارتباطها بعلاقة سوف تسبب لها الكثير من المشاكل بسبب شخص سيء السمعة، بينما رؤية الكلب الأحمر فتشير هذه الرؤية إنها تتعرض للكثير من المشاكل والعقبات، وفي حالة رؤية الكلب البني فقد يدل علي وجود أشخاص حاسدين وحاقدين وهم يريدون تدمير حياتها.
  • وأما إذا رأت الفتاه الغير متزوجة الكلب الأبيض فقد تدل هذه الرؤية على قرب موعد زواجها من شخص صالح وذات أخلاق عالية وسوف تعيش معه حياة سعيدة وخالية من المشاكل، بينما رؤية الكلب ينبح بصوت عالي فقد تدل هذه الرؤية على وجود شاب سوف يدمر حياتها.

حلم الكلاب في المنام للمتزوجة 2020

  • السيدة المتزوجة إذا رأت في المنام الكلب فقد تدل هذه الرؤية على وجود شخص حاقد وحاسد وهو يحيط بها لكي يدمر حياتها الزوجية.
  • بينما رؤية كلب أحمر يهاجمها فقد تدل هذه الرؤية علي إنها تواجه الكثير من العقبات والمشاكل في حياتها، وفي حالة رؤية مجموعة من الكلاب فقد يدل علي وجود أشخاص يتحدثون عليها بأسوأ الكلام.
  • وإما إذا رأت المرأة المتزوجة الكلب في فراشها دل ذلك علي خيانة زوجها لها، وتشير أيضا هذه علي قرب موعد الطلاق، بينما رؤية الكلب الرمادي فقد يدل على وجود شخص ظالم وخادع من عائلتها وهو لا يريدها سعيدة ، وفي حالة رؤية تناول لبن الكلب دل ذلك على الخوف والقلق الشديد الذي تشعر به.

تفسير الكلاب في المنام للحامل 2020

  • يقول فقهاء تفسير الأحلام إنه إذا رأت المرأة الحامل في منامها الكلب فتشير هذه الرؤية على تدمير وانتهاء علاقتها الزوجية
  • بينما رؤية تناول لبن الكلب فقد يدل على أنها هي تعاني من الخوف والقلق وعدم الأمان، وتشير أيضا على وجود أشخاص يحيطون بها وهم لا يتمنون لها الخير، وفي حالة رؤية عضة الكلب فقد يدل علي ولاده صعبه ومتعسره سوف تعاني منها كثيرا.

حلم هجوم الكلاب في المنام 2020

  • يقول الإمام الصادق عندما يرى الشخص في منامه الكلاب تجري ورائه وتلاحق به فتشير هذه الرؤية على وجود أشخاص مخادعين وهم يحيطون به يدمرون حياته، ولكن إذا رأي الكلب يعضه فتشير هذه الرؤية على وجود أشخاص يتسببون في ضرر ولا يريدونه سعيدا.
  • وعندما يرى الشخص في منامه إن الكلب يقوم بعضه فقد تدل هذه الرؤية على وجود شخص سيئ بلا أخلاق، بينما رؤية هجوم الكلب الأسود فقد يدل على تعرض الرائي للمشاكل والعقبات في حياته، ولكن في حالة رؤية الكلب الاليف فقد يدل على الخير والرزق الوفير القادم له قريبا.

مشاهدة الكلاب في المنام للمطلقة 2020

عندما ترى المرأة المطلقة في المنام كلب كبير في طريقها وهي ذاهبة بالطريق وهو يحميها من شخص يحاول ايذائها فقد تدل هذه الرؤية على وجود شخص صالح بحياتها وهو يقف بجانبها ويساندها، بينما رؤية كلب يحاول أن يؤذيها فقد تدل هذه الرؤية على وجود شخص خداع وهو يريد تدمير حياتها.

معنى الكلاب في المنام للأعزب 2020

  • إذا رأي الشاب الأعزب في منامه الكلب فقد تدل هذه الرؤية على وجود شخص مخادع يدمر حياته، وأما إذا رأى الكلب عضه فقد تدل هذه الرؤية علي تعرض الرائي للمشاكل والعقبات والأحزان.
  • بينما رؤية تربية الكلب الصغير في منزله فهي بشارة له بالأخبار الفرحة والسارة، وتشير أيضا على اقتراب زواجه.
  • وأما إذا رأي الشخص في منامه الكلب يجرى وراءه سريعًا فقد تدل على مواجهة الرائي للمشاكل والمتاعب والأحزان، بينما رؤية الهروب من الكلب فقد يدل على النجاة، وزوال الهموم والمشاكل التي يواجهها.

ننتظر مشاركتكم معنا والاجابة على اسئلتكم وتفسير احلامكم فى موقع الخليج بوست اترك تعليقك او استفسارك اسفل المقال مع تحديد الحالة الاجتماعية وسوف يتم الرد عليكم فى اقرب وقت.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *