حلم ولادة توأم لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

حلم ولادة توأم لابن سيرين

سنتناول في حلم ولادة توأم لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير حلم ولادة توأم
  • 2 تفسير حلم ولادة توأم للمرأة المتزوجة
  • 3 تفسير حلم ولادة توأم للمرأة الحامل
  • 4 تفسير حلم ولادة توأم في المنام للرجل ومعناه
  • 5 تفسير حلم ولادة توأم للشاب ومعناه
  • 6 تفسير حلم ولادة توأم للفتاة العزباء
  • 7 تفسير حلم ولادة توأم لابن سيرين
  • 8 تفسير حلم ولادة توأم من الذكور للعالم ابن شاهين
  • 9 تفسير حلم ولادة توأم من الإناث للعالم النابلسي

تفسير حلم ولادة توأم

حلم الحمل والولادة هو الحلم الذي تحلم به كل سيدة متزوجة وكل رجل متزوج، لهذا يتحير الكثير من الناس في رؤية ولادة أطفال توأم في أحلامهم، لهذا سوف نستعرض لكم تفسير حلم ولادة توأم لكل من الفتاة العزباء والمرأة المتزوجة وفي منام الرجل خاصة أن تفسير الرؤية يتخلف من شخص إلى آخر.





تفسير حلم ولادة توأم للمرأة المتزوجة

  • يقول الكثير من مفسرين الأحلام أن السيدة التي ترى أنها تنجب توأم ذكور في المنام فإن هذه الرؤية تشير إلى أن هذه السيدة تمر بالكثير من الصعوبات والعقبات في حياتها.
  • أما لو رأت المرأة المتزوجة إنها تنجب توأم من الإناث في منامها فإن هذه الرؤية ربما تدل على سعة الرزق والمال الكثير الذي سوف تحصل عليه هذه السيدة في القريب العاجل.
  • يقول العالم ابن سيرين أن المرأة المتزوجة التي ترى أنها تنجب أطفال توأم في المنام فإن هذه الرؤية قد تشير إلى وجود حالة من القلق والخوف من أمر ما في حياة هذه السيدة في حياتها.
  • يخبرنا بعض علماء النفس أن السيدة المتزوجة التي ترى أنها تنجب أطفال توأم وكانت هذه السيدة متأخرة في الإنجاب إن هذه الرؤية ربما تكون نتيجة انشغال العقل الباطن بهذا الأمر والتفكير فيه كثيرا.
  • يقول العالم النابلسي أن المرأة المتزوجة التي ترى أنها تجنب توأم في منامها إن هذه الرؤية تدل على تعرض أحد أبنائها الموجودين بالفعل إلى مشكلة كبيرة في حياته.
  • كذلك يؤكد الكثير من مفسرين الأحلام إن إنجاب المتزوجة لأطفال توأم أكثر من أثنين في المنام فإن هذه الرؤية قد تشير إلى صلاح الأحوال لأولاد هذه السيدة.

تفسير حلم ولادة توأم للمرأة الحامل

  • لو رأت المرأة الحامل أنها تنجب مولود توأم في المنام فإن هذه الرؤية ربما تدل على تعرض هذه السيدة للكثير من متاعب الحمل والولادة في القريب العاجل.
  • لو كان التوأم في منام الحامل هو توأم من الذكور، فإن هذه الرؤية تشير إلى صعوبة تربية الجنين الذي سوف ترزق به هذه السيدة في الحقيقة.
  • لو كان التوأم الذي تلده المرأة المتزوجة يصرخ بشدة في المنام، فإن هذه الرؤية ربما تدل على وجود مصاعب ومتاعب متعددة تمر بها هذه السيدة في حياتها في القريب العاجل.

تفسير حلم ولادة توأم في المنام للرجل ومعناه

  • يقول العالم ابن كثير أن الرجل الذي يرى أن زوجته قد أنجبت مولود توأم إن هذه الرؤية تشير إلى حصول هذا الرجل على منفعة كبيرة وخير كثير في القريب العاجل إن شاء الله.
  • لو رأى الرجل المتزوج أن زوجته تنجب ثلاثة من الأطفال التوأم كانت هذه الرؤية تدل على الخير الكثير والرزق الوفير الذي سوف يحصل عليه هذا الرجل في القريب العاجل.
  • لو كان الرجل لا يعمل في الوقت الحالي فإن رؤية أطفال توأم في منامه تشير إلى اقتراب التعيين في العمل في القريب العاجل إن شاء الله.
  • عندما يرى صاحب الحلم إن التوأم متخاصم في المنام مع بعضه، فإن هذه الرؤية تدل على وجود الكثير من الصعوبات والأزمات في حياة صاحب الحلم.

تفسير حلم ولادة توأم للشاب ومعناه

  • يؤكد العالم ابن سيرين أن الشاب الذي يرى في منامه مولود توأم إن هذه الرؤية تشير إلى حالة من الاستقرار وراحة البال التي يشعر بها صاحب الحلم.
  • لو رأى الشاب التوأم في منزله، فإن هذه الرؤية تدل على وجود حالة من الاستقرار والوفاء تسود المنزل الذي يعيش فيه.
  • لو كان التوأم الموجود في منام الشاب من الذكور، فإن هذه الرؤية تدل على دخول هذا الشاب في علاقة عاطفية ناجحة في القريب العاجل.
  • أما لو كان هذا الشاب خاطب فتاة ورأى ثلاثة من التوأم في منامه، فإن هذه الرؤية تشير إلى وجود بعض المشاكل والصعوبات في حياتهما والتي قد تؤدي إلى فسخ الخطوبة.

تفسير حلم ولادة توأم للفتاة العزباء

  • يخبرنا العالم النابلسي إن رؤية الفتاة العزباء توأم في منامها يدل على إن هذه الفتاة تسير في الطريق الخطأ لها في حياتها وعلى هذه الفتاة أن تعيد النظر في هذا الطريق.
  • لو رأت الفتاة العزباء إنها تنجب توأم من الذكور والإناث، فإن هذه الرؤية ربما تدل على اقتراب تحقيق الأمنيات التي سعت لها هذه الفتاة في القريب العاجل.
  • يقول العالم ابن سيرين إن الفتاة العزباء التي ترى إنها تنجب ثلاثة من التوأم في المنام إن هذه الرؤية تؤكد على حصول هذه الفتاة على ثروة كبيرة في القريب العاجل.
  • لكن بعض مفسرين الأحلام يرى إن الفتاة التي ترى توأم من الإناث في المنام إن تلك الرؤية تشير إلى تعرض هذه الفتاة إلى تعب في الفترة القادمة أو تعرضها لبعض المشاكل في حياتها.

تفسير حلم ولادة توأم لابن سيرين

  • يقول العالم ابن سيرين إن رؤية التوأم في المنام بشكل عام تدل على راحة البال والتخلص من الهموم والمشاكل خاصة لو كان التوأم جميل الشكل.
  • لو كان التوأم مريض وضعيف، فإن هذه الرؤية تدل على تعرض صاحب الحلم إلى الكثير من المشاكل والصعوبات في حياته في الفترة القادمة.
  • لو رأى صاحب الحلم أن التوأم يبكي في المنام فإن هذه الرؤية ربما تدل على تعرض صاحب الحلم إلى الكثير من المشاكل والهموم في حياته في القريب.
  • لعب التوأم في الحلم يدل على قدوم الثروة وتحقيق الربح المادي في القريب العاجل لصاحب الحلم.
  • لو رأى صاحب الحلم التوأم في منامه وكان هذا التوأم مختلف في الشكل، فإن هذه الرؤية ربما تدل على تعرض صاحب الحلم إلى بعض المشاكل المادية.

تفسير حلم ولادة توأم من الذكور للعالم ابن شاهين

  • يقول العالم ابن شاهين أن من يرى أنه ينجب توأم من الذكور في منامه إن هذه الرؤية تدل على الحصول على الخير الكثير والرزق الواسع في القريب العاجل.
  • أما لو كانت صاحبة الحلم هي امرأة حامل فإن رؤيتها إنجابها توأم من الذكور ربما يدل على تعرض هذه السيدة للكثير من المشاكل الصحية بخصوص الحمل.
  • يخبرنا ابن شاهين أن المتزوجة الغير حامل التي ترى أنها تنجب توأم من الذكور هو إشارة إلى مرور هذه السيدة بالكثير من المشاكل والصعوبات في الفترة القادمة.
  • قد يكون رؤية التوأم من الذكور هو إشارة إلى تدني الأحوال المعيشية لدى صاحب هذه الرؤية.

تفسير حلم ولادة توأم من الإناث للعالم النابلسي

  • يقول الإمام النابلسي إن ولادة توأم من الإناث تدل على الحصول على البركة والخير والرزق الواسع لدى صاحب الحلم.
  • لو كانت صاحبة الحلم امرأة حامل ورأت أنها تنجب توأم من الإناث فإن هذه الرؤية تدل على الولادة الطبيعية السهلة إن شاء الله.
  • لو رأت الفتاة العزباء إنها تنجب توأم من الإناث، فإن هذه الرؤية ربما تدل على إن هذه الفتاة تطيع الله سبحانه وتعالى، ولهذا فإنها سوف تحقق الكثير من أحلامها في القريب العاجل.
  • يقول النابلسي أن تفسير حلم ولادة توأم من الذكور والإناث لدى الفتاة العزباء تشير إلى عدم اكتمال حياتها العاطفية التي تعيشها في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *