رؤية الفيل في المنام لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية الفيل في المنام لابن سيرين

سنتناول في رؤية الفيل في المنام لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 رؤية الفيل بالمنام لابن سيرين:
  • 2 الهروب من الفيل في المنام:
  • 3 رؤية الفيل في المنام بالنسبة للمرأة المتزوجة:
  • 4 رؤية الفيل في منام العزباء:
  • 5 رؤية الفيل في منام الحامل:
  • 6 هل قام الفيل بعضك في الحلم؟
  • 7 ماذا يعني أن تري فيلا في إفريقيا؟
  • 8 ماذا يعني أن تري فيلا في حديقة الحيوان في الحلم؟
  • 9 هل رأيت فيلا أبيض في الحلم؟
  • 10 هل رأيت خرطوم الفيل في الحلم؟

رؤية الفيل بالمنام لابن سيرين:

قد تدل رؤية الفيل في المنزل في المنام على ذهاب أحد الأفراد إلى الحج، ورؤية الفيل قد تعني الحمل والولادة أيضا والرزق الكثير، كما أن رؤية الفيل في الحديقة دليل على الحظ السعيد والراحة النفسية والخير والبركة والاستقرار.





الهروب من الفيل في المنام:

الهروب من الفيل في المنام قد يدل على تحقيق النصر والسعادة والتقوق في الحياة، كما أنها دليل على التفوق في الحياة المهنية أو الزوجية أيضا على حسب رؤية الرائي، فمجيء الفيل في المنام بشكل عام يدل على السعادة وراحة البال والسلام النفسي للشخص الرائي.

الفيل في المنام

رؤية الفيل في المنام بالنسبة للمرأة المتزوجة:

إن رؤية المرأة المتزوجة للفيل في المنام قد يدل على أنها تتمتع بحظ سعيد وتدل على الحمل، كما أن الفيل الأبيض في المنام للمرأة المتزوجة يدل على الحمل القريب، والفيل الوردي اللون يدل على حلول الحب والسعادة التي تتمتع بها في حياتها الزوجية، وعند رؤية الفيل الأسود فإن هذا يدل على الرزق بالمال.

رؤية الفيل في منام العزباء:

الفتاه العزباء التي ترى الفيل في منامها ففي هذا دلالة لها على الزواج وبشارة بالخير الذي ستحصل عليه بعد رؤيتها للفيل، وقد تعني النجاح والتفوق والسعادة في الحياة، وعند رؤية الفيل الصغير في المنام فقد تكون دلالته الخطبة والرزق الذي تتمتع به وتحصل عليه  من الله، فهذه بشارة سارة حتى تطمئن الفتاه التي ترى هذه الرؤية.





رؤية الفيل في منام الحامل:

حينما يظهر الفيل للمرأة الحامل في المنام فإن هذا يدل على أنها ستلد ذكرا، ويتمتع هذا المولود بالصحة الجيدة والراحة وقد يكون دليلا على الحصول على الخير والسعادة والراحة النفسية، والتمتع بالأبناء البارين والأصحاء، وهذه الرؤية هي بشرى سارة للرائي وقد تدل على الكثير من المعاني المريحة له ، كما أن رؤية الفيل الصغير للمرأة الحامل قد تعني الرزق وسهولة الولادة وخلوها من المشاكل التي تعسر الولادة عليها، وقد تعني السعادة والراحة البدنية التي تكون فيها المرأة.

“إذا كنت ترى عددا من الأفيال في الحلم أو ترى خرطوم الفيل في الحلم فإليك التفسير”

إن رؤية الفيل بشكل ثابت في الحلم تشير إلى أن شخصاً ما سوف يعطيك أخبارا رائعة ، أما رؤية الصيادين يقومون بذبح الفيل فمن الممكن أن يوحي أنك بحاجة إلى إعادة النظر في قوتك ورباطة جأشك وسيطرتك علي المواقف المختلفة.





أما إذا أمكنك رؤية ركوب الفيل في الحلم فهذا يدل علي أنك سوف تمر بشئ لن تنساه أبداً، وإذا كنت تقوم برحلة باستخدام الفيل فهذا يدل علي الانتقال من مكان إلي آخر ، وتذكر أن الفيل في الحلم يشير إلي ضغينة تتم ضدك.

إن رؤية فيل صغير في الحلم هو مؤشر لأنك سوف تواجه وضعا صعبا في المستقبل ولكنك سوف تمتلك العزيمة الداخلية  التي تجعلك تتغلب علي أية مشاكل تواجهك والإرادة لتتخطى الصعاب لأن الفيل الصغير يمكن أن يزن  200 رطل ويعتبر حيوانا قويا جدا.

هل قام الفيل بعضك في الحلم؟

إن حدوث ذلك يشير إلي أنك سوف تتلقى صدمة في المستقبل قد تكون نهاية صداقة أو علاقة حب. لذا لا تقلق لأنك ستحتاج إلى المزيد من الخبرة في حياتك للمضي قدماً كما أن ظهور أنياب الفيل في الحلم تشير إلي الصدمة المستقبلية.





ماذا يعني أن تري فيلا في إفريقيا؟

يمكن أن يشير تواجد الفيل في البيئة البرية إلى أنك ستتغلب على مخاوفك في الحياة كما يوحي بالسعادة في المستقبل فهو قوة هائلة تساعدك للتغلب على العقبات .

ماذا يعني أن تري فيلا في حديقة الحيوان في الحلم؟

وجود الفيل وهو في الأسر مثل حديقة الحيوان مرتبط بشكل كبير بمشاكلك الخاصة في الحياة ولكنك سوف تشعر بأنك مقيد وغير قادر على تحرير نفسك، وقد يكون مرتبطا بذكريات الماضي.

هل رأيت فيلا أبيض في الحلم؟

قد تندهش ولكن رؤية فيل أبيض في الحلم هي إشارة الى كذبة بمعني أنك سوف تستمع إلى كذبة بيضاء في المستقبل ، أما رؤية أكثر من فيل أبيض في الحلم فن الممكن أن يدل على السلام الذي سيحدث لك  في أوقات الفراغ.




الفيل في المنام

هل رأيت خرطوم الفيل في الحلم؟

قد يشير خرطوم الفيل في الحلم إلى أنك تتجنب أشياء مهمة في حياتك ويقصد بخرطوم الفيل هنا الأنف الطويلة وهو ما يدل على أن شخصاً ما يتجسس عليك وهو ما ليس لصالحك ويمكن أن يرمز خرطوم الفيل إلى أشخاص آخرين سيلجأون إليك للحصول على النصحية.

وإذا بحثت عن المعاني الجيدة لرؤية الفيل في الحلم فهي تشمل الصبر، المثابرة،  كما يدل على أننا نعمل لكي تكون الحياة بشكل أفضل وأرقى ، وإذا رأيت فيلا في رحلة سفاري فإن هذا يدل على أنك قد تواجه وقتا مزدحما ويتوجب عليك استغلال وقتك بشكل أفضل.

ولا تنسي بأن الفيل رغم كونه أليفا فهو حيوان قوي وضخم وعليك أن تعرف ما يجري في حياتك وما يحتاج منك السيطرة عليه ، ومن المعاني السلبية للفيل أنه يرمز إلى أن بعض الأمور في حياتك خارج نطاق السيطرة وهذا الحلم دلالة على تولي المسئوليات بدلاً من الاختباء منها فأنت الذي يتحكم في التغيير لذا انهض ولا تتجابن.





يجب أن تسأل نفسك إذا كانت حياتك المهنية بخير؟ تأكد من أنك سعيد في حياتك، وعندما ترى نفسك في صورة فيل في الحلم فهذا يعني أنك تنفق الكثير من الوقت في محاولة إرضاء الآخرين فانتبه لحالك فرضا الناس غاية لا تدرك.

أما عن رؤية الفيل في حديقة الحيوان فهذا يشير إلى أن الآخرين يمنحونك الكثير من الاحترام. ورؤية أكثر من فيل في الحلم هي إشارة جيدة وأن الأوقات الصعبة المقبلة سوف تمر.

وعندما تري فيلا في الحلم فيجب أن تحدد هدفك بوضوح وأن تكون ثابتا من أجل أن تحصل على ما تريد. أما رؤية الفيل في رحلة سفاري فتؤمز إلى أن الحياة اليومية تحتاج إلى المزيد من التركيز فيما يتعلق بأهدافك وقيمك الخاصة.





ورؤية إطعام الفيل في الحلم، ترمز إلى الحصول علي تمويل ومساعدات مالية من سلطة أو حكومة أو أن وضعك الاجتماعي سوف يتغير مع مرور الزمن فأبشر ، في النهايه يجب أن ننوه على أن هذه التفسيرات للرؤى هي اجتهادات من قبل العلماء الاجلاء، ولكنها لا تعني بالضرورة أنها تحدد الأقدار، لأن هناك بعض الرؤى لا تكون رؤى حقيقية .

وإنما مجرد اضغاث أحلام، وأشياء تظهر للإنسان بسبب الضغط الذي يتعرض له في حياته اليومية، وقد وضع العلماء بعض الشروط التي يجب أن تتحقق لكي يتم الجزم بأن الرؤية التي شاهدها الإنسان هي رؤية صحيحة، وليست أضعاث أحلام، ومن هذه الشروط هي أن تكون الرؤية ذات وحدة واحدة أي في موضوع واحد وليست في عدة اتجاهات، بالإضافة إلى بعض الشروط الأخرى التي يمكن البحث والتعرف عليها.

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *