حلم انجاب ولد للعزباء لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

حلم انجاب ولد للعزباء لابن سيرين

سنتناول في حلم انجاب ولد للعزباء لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير حلم انجاب ولد للعزباء
  • 2 تفسير حلم انجاب ولد للعزباء للنابلسي
  • 3 تفسير حلم انجاب ولد للعزباء لإبن شاهين
  • 4 تفسيرات أخرى لرؤية إنجاب ولد للعزباء

تفسير حلم انجاب ولد للعزباء

يحلم كل زوجين في مقتبل الحياة الزوجية بانجاب الأبناء من أجل تربيتهم على أفضل نحو والقدرة على توفير حياة كريمة لهم، وتزداد سعادتهم عندما يرزقان بمولود ذكر حيث يصبح سند فيما بعد لإخوته ويكون سند لهم أيضاً في الدنيا، ولكن قد تختلف تلك الحالة عند رؤية المرأة في المنام نفسها وهي تحمل بمولود ذكر حيث يدل ذلك على مواجهة المتاعب الصحية أو الصعوبات في العمل والحياة بشكلٍ عام وذلك طبقاً لما ورد عن أغلب فقهاء التفسير، فدعونا نتعرف سوياً على مزيد من التفاصيل الخاصة بـ تفسير حلم انجاب ولد للعزباء والمتزوجة أيضاً وذلك في السطور التالية.





تفسير حلم انجاب ولد للعزباء للنابلسي

يرى العالم النابلسي أن رؤية الإنجاب بشكلٍ عام هي دلالة على الخروج من المشاكل أو التخلص من الهموم والضغوطات التي تسيطر على الفرد في تلك الفترة، وإذا كان المولود ذكر فهو دلالة على مفارقة الأهل أو الإبتعاد عن الأسرة سواء بسبب السفر أو عدم القدرة على التأقلم مع أولئك الأشخاص وبالتالي يتم تغيير البيئة المحيطة تماماً.

وهي تدل أيضاً على تبديل الأحوال للأفضل فإذا كان الشخص يعاني من بعض الأزمات المادية في تلك الفترة وتراكمت الديون عليه وظل يعاني من الفقر لفترة طويلة وراى زوجته وهي تحمل بمولود ذكر فذلك دلالة على تخطي تلك الأزمات بصورة كاملة والحصول على أموال وفيرة تمكنه من قضاء تلك الديون تماماً والعيش حياة كريمة.

وإذا كان الشخص العاصي هو من يرى ذلك فقد يدل إلى عودته للخالق عز وجل والاستغفار عن تلك الذنوب والسير في طريق الهدى والتقى والابتعاد عن كافة المعاصي، وإذا كان قريب بالفعل ومواظب على أداء الصلوات وكافة العبادات فذلك دلالة على نشر الخير في المجتمع وتولي بعض المراكز المرموقة التي تجعل عدد كبير من الشباب يتبعه.





أما عن تفسير حلم انجاب ولد للعزباء فهو دلالة على الخروج من حالة الفراغ العاطفي التي تسيطر عليها لفترة طويلة بسبب الإنفصال عن حبيبها أو عدم إيجاد شريك الحياة المناسب لها، وتقدم شخص لخطبتها في تلك الفترة يجعلها تشعر بالفرح والسعادة من جديد حيث يطمئن قلبها له وتشعر بالارتياح.

دعاء انجاب المولد الذكر

وإذا كانت متزوجة بالفعل ورأت إنها تحمل في مولود ذكر فذلك إشارة إلى حملها بالفعل في صبي وشعورها بالفرح والسعادة حيال ذلك، وعلى العكس إذا كانت حامل في فتاة ورأت ذلك فهو دلالة على مواجهة بعض المشاكل في الحياة بشكل عام وفي الحمل بشكل خاص مما يجعلها ترغب في إنتهاء شهور الحمل بسرعة.

وإذا لم تكن المرأة قد أنجبت من قبل ورأت ذلك فقد يعني حدوث الحمل في الفترة الحالية وشعورها بالسعادة أو تعرضها لبعض المشاكل أو الازعاج من كلام الأخريات بسبب تأخر الخلفة، وإذا كانت مطلقة فقد يعني زيادة الأعباء عليها أو عدم قدرتها على مواجهة الحياة فيما بعد وحدها ورغبتها في العودة لطليقها مرة أخرى.





وإذا كانت الجارية هي من ترى في المنام إنجاب الولد فذلك دلالة على رفعة شأنها وزواجها من رجل ذو هيبة ومكانة مرموقة في المجتمع يجعلها تعيش حياة كريمة وتبتعد عن الفقر والحرمان، وإذا كانت أميرة أو ملكة متوجة ورأت ذلك فهو دلالة على الحصول على ميراث زوجها وحكم الإمبراطورية بالكامل يقع تحت يديها.

تفسير حلم انجاب ولد للعزباء لإبن شاهين

ويختلف رأى بن شاهين عن النابلسي حيث يرى أن الإبن في المنام هو هم وحزن واذا تمت رؤيته وهو يتحدث مع الأم فور ولادتها فذلك دلالة على موت الأم أو أنها سوف تعاني من بعض المشاكل ولكن سرعان ما يتم معالجتها والشعور بالهدوء وراحة البال، وإذا كان الرجل هو من يرى أن زوجته وضعت صبي فذلك دلالة على الإصابة بمرض ما أو سرقة أمواله أو ضياع الحكم منه ولكن يتمكن من حل تلك المشاكل فيما بعد بمساعدة إبنه.

وإذا تمت رؤية الحاكم أو السلطان أن زوجته أنجبت ولد فهو دلالة على زيادة أمواله أو زيادة حجم مملكته والسيطرة على كثير من البلدان، وإذا كانت قد أنجبت فتاة فهو دلالة على تعرضه لبعض المشاكل والأزمات التي تجعله يترك الحكم ويعيش فقير كما كان، وإذا كان هو من يحمل ذلك الجنين فذلك دلالة على حمل الهموم داخله التي تؤثر على قرارته.





أما عن تفسير حلم انجاب ولد للعزباء فهو دلالة على أنها تحمل بمولود ذكر فذلك دلالة على العيش في مستوى إجتماعي راقي والعمل في وظيفة مناسبة لها مما يجعلها مطمع من قبل الكثير من الرجال اللذين يرغبوا في الزواج منها، وإذا كانت مرتبطة بالفعل فقد يعني تقديم مشاعر الحب والتقدير لذلك الشخص ولكنه لا يهتم بها مما يسبب لها الألم النفسي.

وإذا كانت متزوجة بالفعل فقد يشير ذلك إلى رغبتها الشديدة في إنجاب مولود ذكر مما يجعلها دوماً ترى ذلك الحلم في المنام بسبب تأثير حالتها على عقلها اللاواعي، وإذا كانت قد أنجبت بالفعل من قبل فقد يدل ذلك على مواجهة بعض المشاكل مع الزوج سواء بسبب تربية الأبناء أو الظروف المادية.

وعند رؤية الرجل العجوز أو المرأة الكبيرة في السن حمل المولود الذكر فذلك يشير إلى الإصابة ببعض الأمراض أو عدم القدرة على مواجهة الحياة بسبب بعد الأبناء وفي حال كون الرجل المريض هو من يرى ذلك فهو دلالة على الشفاء سريعًا من المرض الذي أصابه، وإذا كان الشخص الثري يرى ذلك فقد يعني زيادة ثراؤه والانفاق على الفقراء والمساكين.





تفسيرات أخرى لرؤية إنجاب ولد للعزباء

ومن بين التفسيرات الأخرى الخاصة بتفسير حلم انجاب ولد للعزباء هو دلالة على زيادة الفخر والاعتزاز بما تمتلكه سواء كان اخلاق أو صفات حميدة أو أموال وممتلكات تم الحصول عليها من ميراث أحد الوالدين، وعند رؤية الرجل الفقير أن زوجته تحمل بمولود ذكر فهو دلالة على تحوله من حالة الفقر إلى الغنى وامتلاك ثروة طائلة تمكنه من تحقيق كافة أحلامه وطموحاته.

وعند رؤية المراة وهي تضع مولود ذكر دون أن تطلق أو تصاب بأذى فهو دلالة على الحياة الزوجية السعيدة التي تعيش بها مع زوجها في تلك الفترة، وتظل أيضاً على إنجاب غلام ذو هيبة ومكانة مرموقة في المجتمع يعمل على إعلاء شأن الإسلام وينشر الخير والسلام ويكون نبراساً للأمة.

وفي حال كون المرأة المطلقة ترى الحمل في المنام فهو دلالة على الشعور بالحزن والأسى بسبب تحدث الآخرين عنها بالسوء وجعلها تعيش في حالة نفسية سيئة وبالتالي ترى ذلك في المنام بصورة متواصلة، وإذا كانت أرملة فهو دلالة على تربية أبنائها على أفضل نحو سواء كانوا ذكور أو إناث وغرس الأخلاق الحميدة داخل نفوسهم.





وفي حال كون الرجل المتزوج هو من يرى في المنام لك فقد يشير إلى رغبته في الإبتعاد عن زوجته ولكنه يحرص على إقامة المنزل وتربية الأبناء بدلاً من تشتيت شمل الأسرة، وإذا كان الشخص يعمل في وظيفة لا تناسبه ورأى الحمل بولد فذلك دلالة على الترقيه في المناصب القيادية بها والله أعلى وأعلم.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.










اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *